Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2024-08-26
جاءني تعليق على هذه الآية:وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ* رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. إبراهيم 35،/36
من الأخ:Mahmoud Garaأذكر لنا الصفات التي ذكرها ربنا في كتابه وتميز بها أبينا إبراهيم عليه السلام حتى اعطاه الله هذه الميزة والمرتبة العالية وتخذه الله سبحانه خليله لعلنا نحذوا حذوه ونفوز بالرضوان انشاء الله تعالى شكرا
ردا على تساؤلكم: فإليكم بعض ما فتح الله تعالى علي عن نبي الله تعالى إبراهيم الذي كان أمة وأمر سبحانه الأنبياء والناس أن يتبعوا ملة إبراهيم حنيفا. (والحنيف هو المائل من شر إلى الخير والناسك.) (المعاني الجامع.) ويخلصوا العبادة لله تعالى وحده ولا يشركوا به شيئا ويحبوا الله تعالى ليحبهم ويهديهم سبله والصراط المستقيم. قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. آل عمران 31.
مما جعل الله تعالى إبراهيم عليه السلام إماما للمرسلين، هو إخلاصه العبادة لله تعالى وحده، فكان حنيفا مسلما ولم يكن من المشركين بالله سبحانه شيئا. وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ. البقرة 121.
إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. البقرة 130/131. مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. آل عمران 67. لم يكن إبراهيم عليه السلام من الذين فرقوا دينهم شيعا ولم يكن من المشركين، فهو يرى أن للكون ربا واحدا لا شريك له مالك الكون كله، ويستحيل أن يكون معه إلهٌ شريك في الخلق والملك، إذن لذهب كل إله بما خلق. مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ. المؤمنون 91.
من مميزات إبراهيم عليه السلام كان يفكر ويتساءل ولم يكن من قوم تبع الغافلين، فكان يعمل عقله وفطرته التي فطر الله تعالى الناس عليها، وبدأ ذلك وهو فتى لمَّا رأى أباه وقومه يعبدون ما لا يسمع ولا ينطق، فكان يبحث عن الخالق للكون، فبدأ بالكوكب ثم القمر ولما رأى الشمس ظن أنه الأكبر فلما أفلت علم أن للكون خالق أعظم وأكبر من كل شيء، كان إبراهيم عليه السلام من شيعة نوح عليه السلام. سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ* إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ* ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ* وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ* إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ* إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ* أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ* فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ* فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ* فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ* فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ* فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ* مَا لَكُمْ لا تَنطِقُونَ* فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ* فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ* قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ* وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ* قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ* فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ* وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ. الصافات 79/99. حتى لا أطيل عليكم فهذه بعض خصال النبي إبراهيم عليه السلام التي جعلته وذريته من المصطفين الأخيار. وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَأُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ* إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ* وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ. سورة ص 45/47.
وقد أُمر آخر الأنبياء وأُمرنا أن تبع ملة إبراهيم حنيفا ولا نشرك بالله تعالى شيئا. فعلى الذين هجروا أحسن الحديث المنزل محفوظا من لدنه سبحانه، واتبعوا لهو الحديث الظني البشري يُعتبرون في نظري من المشركين ولم يكونوا من القانتين الحنفاء لله تعالى الشاكرين لنعم الله سبحانه.
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِين*َ شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ* وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ* ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. النحل 120/123.
قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ. آل عمران 95. وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّه وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً. النساء 125.
وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ. البقرة 130.
وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ* إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ* وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَالأَخْيَارِ. النحل 120/123.
شكرا على تساؤلكم وفقنا الله تعالى لنكون من عباده المخلصين العبادة له وحده، الحنفاء القانتين ولا نشرك به شيئا، لنفوز يوم الفرقان الفوز العظيم. قال رسول الله عن الروح عن ربه: قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. المائدة 119.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
دعوة للتبرع
أرجو أن تقرأ لنا: الى استاذ نا الفاض ل احمد صبحي منصور الى...
الأغانى وأشياء أخرى: عندي سؤالي ن الاول انى قرأت لحضرت ك كتاب حد...
لا يبطل الوضوء: هل وضع طلاء الأظا فر بالنس بة للمرأ ة يبطل...
جيش أسامة : عليكم السلا م حضرة الاست اذ احمد صبحي انت...
الوادى المقدس: ما هو تفسير ايه بورك من في النار ومن حولها...
more