كتاب التفسير السنة أولى متوسط. أكاديمية الإصلاح للتربية والتعليم معهد الإصلاح،

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2024-03-22


كتاب التفسير السنة أولى متوسط. أكاديمية الإصلاح للتربية والتعليم معهد الإصلاح، لجنة المناهج والتأليف المدرسي. مراجعة: د. خضير بن بكير بابا واعمر، أ. عبد العزيز بن بكير بابا واعمر، أ. عمر بن إبراهيم لالوت.

 

المزيد مثل هذا المقال :

عزمت بسم الله،

 

الصفحة 15 جاء فيها: ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين). غير طريق المغضوب عليهم الذين عرفوا الحق ولم يتبعوه كاليهود، وغير طريق الضالين عن الحق، الذين لم يهتدوا إليه لتفريطهم في طلب الحق والاهتداء إليه كالنصارى.

 

تعليق: أليس أَتباع محمد بن عبد الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، ( المسلمون) هم كذلك أكثرهم من المغضوب عليهم والضالين، إلا من رحم الله تعالى؟

ألا يدل وضع المسلمين على أنهم ضالون؟ والدليل تفرقهم شيعا ومذاهب بغيا بينهم بعد ما جاءهم العلم، لأنهم اتبعوا ما كتبت أيدي البشر وهجروا كتاب الله تعالى والعمل به. قال رسول الله عن الروح عن ربه: أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(22).الزمر. ( فهو على نور من ربه،) أي كتاب القرآن.

أي شرح الله تعالى صدره ليسلم وجهه لله تعالى، ولا يشرك به شيئا، لأن ما دون الله تعالى كله مخلوق، سواء كان إنسا أو جنا أو كتاب أو أي شيء في الوجود، لأن الذين يدعون مخلوقا من دون الله تعالى لا يستجيب لهم.

لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ(14).الرعد.

أكثر الناس يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة، ويصدون عن سبيل الله بما كتبت أيدي البشر، ويقدسونها تاركين وراء ظهورهم أحسن الحديث كتابا، فذلك هو الضلال البعيد.

الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ(3).إبراهيم.

وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِي اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(32).الأحقاف.

 

الصفحة 17 جاء فيها: عن أبي سعيد بن المعلى، قال: كنت أصلي في المسجد، فدعاني رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فلم أجبه، فقلت: يا رسول الله، إني كنت أصلي، فقال: ألم يقل الله: "استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم". الأنفال 24. ثم قال لي: ( أُعَلِّمَنَّكَ سورة هي أعظم السور في القرآن، قبل أن تخرج من المسجد) ثم أخذ بيدي،  فلما أراد أن يخرج، قلت له: " ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن"، قال: (الحمد لله رب العالمين) الفاتحة2. " هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته" أخرجه البخاري.

 

تعليق:

  • هل يمكن وهل يُعقل أن يرى الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، أحدا يصلي ثم يناديه؟ ثم يلومه بعد ذلك لأنه لم يستجب له!!!
  • كيف يكون جواب الأستاذ؟ لو سأله طالب عن تأنيب الرسول "عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،" لأبي سعيد بن يعلى عن عدم استجابته لندائه وهو يصلي؟؟؟
  • هل الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، كان يُعلِّم بعض الأشخاص ما نُزِّل إليه دون غيرهم؟
  • هل كان الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، يميز بين سور القرآن، ألم يقل الله تعالى: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا(9).الإسراء.

أعود بكم إلى الرواية، التي جاءت في البخاري وغيره من كتب البشر المختلفة.

4204 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن شعبة قال حدثني خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال ثم كنت أصلي في المسجد فدعاني رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فلم أجبه فقلت يا رسول الله إني كنت أصلي فقال ألم يقل الله استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ثم قال لي لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد  ثم أخذ بيدي  فلما أراد أن يخرج قلت له ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.

البخاري ج 4 ص 1623 قرص 1300 كتاب.

نجد نفس الرواية بمتن آخر، وهذا ما يدل على الاختلاف الكثير في لما ينسب من قول إلى الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.

  2048 حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا أبو أسامة حدثني عبد الحميد بن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ثم ألا   أعلمك سورة  ما أنزلت في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في القرآن مثلها، قلت بلى قال إني لأرجو أن لا تخرج من ذلك الباب حتى تعلمها فقام رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وقمت معه فجعل يحدثني ويدي في يده فجعلت أتباطأ كراهية أن يخرج قبل أن يخبرني بها فلما دنوت من الباب قلت يا رسول الله السورة التي وعدتني فقال كيف تقرأ إذا قمت إلى الصلاة فقرأت فاتحة الكتاب فقال هي هي وهي السبع المثاني التي قال الله عز وجل ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيت هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

المستدرك على الصحيحين (بمتن آخر) ج 1ص 744 قرص 1300 كتاب.

ونجد أن الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، نفسه كان يرد السلام وهو يصلي، فهل يعقل هذا؟ أم أن هذا من لهو الحديث الذي قال الله تعالى في الكتاب: وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ(6). لقمان.

1158 حدثنا عبد الله بن أبي شيبة حدثنا بن فضيل عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال ثم كنت أسلم على النبي  صلى الله عليه وسلم  وهو في الصلاة فيرد علي فلما رجعنا سلمت عليه فلم يرد علي وقال إن في الصلاة شغلا.!!!

البخاري ج 1 ص 407 قرص 1300 كتاب.

 

الصفحة 21 جاء فيها: (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ): هو رب كل شيء ومليكه، وكل من في السماوات والأرض عبيد له تحت قهره وملكه وسلطانه.

 

تعليق:  لو كان الناس في الدنيا عبيدا لما قال الله تعالى: قُلْ يَاعِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53).الزمر.

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ(186).البقرة.

قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ(31).إبراهيم.

إن الناس في الدنيا( عباد) وليسوا عبيدا، وأما في الآخرة يصبح الكل عبيدا، والدليل في آيات كثيرة منها ما يلي:

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ(46).فصلت.

وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ* ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ(51).الأنفال.

فبعد الحساب يساق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا، ويساق الذين كفروا إلى جهنم زمرا، وما ربك يومئذ بظلام للعبيد. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ*قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ*وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْإِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ.71/73 الزمر.

 

الصفحة 23 جاء فيها: وردت عدة آثار في بيان فضل آية الكرسي، منها: تعد آية الكرسي أعظم آية من كتاب الله عز وجل، فقد سأل رسول الله عليه السلام أبي بن كعب، فقال: " يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟" قال: قلت: الله ورسوله أعلم. قال:" يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ "قال: قلت: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) البقرة 255. قال: فضرب في صدري وقال: " والله لِيَهِنَ العلم أبا المنذر" أخرجه مسلم.

 

ـتعليق: عبارة ( أفضل سورة، أعظم آية من كتاب الله تعالى) قد ورد مثل هذا كثيرا، كأَن ( أحسن الحديث) وهو القرآن العظيم، فيه تفاضل في سوره وآياته، فهل يمكن تفضيل كلام الله عن بعضه البعض؟؟؟

قال رسول الله عن الروح عن ربه: أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ*اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ.22/23. الزمر.

أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ*وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ*وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ.59/61.النجم.

إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ*فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ*لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ*تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ*أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ*وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ.77/82.الواقعة.

فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ*وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ.43/44.القلم. صدق الله العظيم.

 

الصفحة 24 جاء فيها: لماذا تعد آية الكرسي أعظم آية في القرآن؟

 

ـتعليق: بما أن كتاب القرآن هو خطاب الله تعالى للعالمين فهو عظيم من أول آية في الفاتحة إلى آخر آية في الناس. ولا يمكن تفضيل آية أو سورة في الكتاب، هذا لمن يعتقد بأن القرآن العظيم هو أوامر الله تعالى. قال سبحانه: وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(37).يونس.

 

الصفحة 25 جاء فيها: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285).البقرة.

 

تعليق: مع الأسف الشديد لقد أشرك المؤمنون، كل المؤمنين كتب الله تعالى بكتب البشر، ولم تسلم أمة منهم من إشراك كتب الله تعالى بكتب البشر، وفرقوا بين رُسل الله تعالى، فاليهود قالوا: (عزير ابن الله)، والنصارى قالوا: ( المسيح ابن الله). وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ(30).التوبة. والمسلمون اتخذوا محمدا ربا من دون الله تعالى، فنسبوا إليه التشريع مع الله تعالى، ويُعمل أحيانا بما شرَّع النبي ولو كان ذلك يخالف النص القرآني المحكم، وفي هذا أمثلة كثيرة منها: رجم الزانية والزاني، بينما يقول الله تعالى: سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ*الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ.1/2. النور. ولم يقل سبحانه: وليشهد قتلهما.

  609 أبو عبيدة عن جابر عن عائشة رضي الله عنها قالت كان عتبة بن أبي وقاص عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص فقال إن ابن وليدة زمعة هو ابني فاقبضه إليك فلما كان عام الفتح أخذه سعد بن أبي وقاص وقال ابن أخي وقد كان عهد إلي فيه فقام اليه عبد بن زمعة فقال أخي ابن وليدة أبي وقد ولد على فراشه فتساوقاه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكلم سعد بحجته وتكلم عبد بن زمعة بحجته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو لك يا عبد بن زمعة   الولد للفراش  وللعاهر الحجر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجته سودة بنت زمعة احتجبي منه يا سودة لما رأى إشباهه عتبة قالت عائشة فما رأها حتى لقي الله قال الربيع العاهر الزاني ومعنى له الحجر الرجم. مسند الربيع ج 1 ص 240 قرص 1300 كتاب. وفي كتاب الجامع الصحيح صفحة 161. 

  6384 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن بن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت ثم اختصم سعد بن أبي وقاص وعبد بن زمعة في غلام فقال سعد هذا يا رسول الله بن أخي عتبة بن أبي وقاص عهد الي أنه ابنه انظر إلى شبهه وقال عبد بن زمعة هذا أخي يا رسول الله ولد على فراش أبي من وليدته فنظر رسول الله  صلى الله عليه وسلم إلى شبهه فرأى شبها بينا بعتبة فقال هو لك يا عبد بن زمعة   الولد للفراش  وللعاهر الحجر واحتجبي منه يا سودة بنت زمعة قالت فلم ير سودة قط.

البخاري ج 6 ص 2484 قرص 1300 كتاب.

 

الصفحة 27 جاء فيها: ( رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا). ربنا لا تكلفنا كما كلفت من قبلنا ممن عاقبتهم على ظلمهم كاليهود. (رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ). ربنا لا تحملنا ما يشق علينا ولا نطيقه من الأوامر والنواهي. (وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). ربنا تجاوز عن ذنوبنا، واغفر لنا تقصيرنا، وارحمنا بفضلك، أنت ولينا وناصرنا فانصرنا على القوم الكافرين.

 

تعليق: هذا دعاء جميل، أرجو الله تعالى الإجابة، لكن استجابة الدعاء مبنية على إخلاص العبادة لله تعالى وحده، وعدم الشرك به شيئا، لا مخلوقا من خلقه، ولا كتابا من كتب البشر والاستمساك بما أنزل الله تعالى من كتاب، وهو المهيمن على ما سبقه من الكتب إنه كتاب القرآن العظيم. يقول الله تعالى:

أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ*فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ*أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ*فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ*وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ.40/44. الزخرف. سوف تسألون عن القرآن لا عن كتب البشر.

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(256).البقرة.

وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىوَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ(22).لقمان.

فمن استمسك بالذي أوحي إلى الرسول محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، وهو القرآن لا غير، فسوف يأتي الله يوم القيامة آمنا. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ*الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمْ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ.81/82.الأنعام. لم يلبسوا إيمانهم بظلم ، أي بشرك مما كتبت أيدي البشر، لأن الشرك ظلم عظيم.  

 

الصفحة 31 جاء فيها: (يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ). في ذلك اليوم يخرج الناس من قبورهم إلى موقف الحساب أصنافا متفرقين، منهم الشقي والسعيد.

 

تعليق: نعم ذلك اليوم هو يوم الفوز الكبير، أو الخسران المبين، فلا يوجد عذابٌ، ولا نعيمٌ في القبر قبل يوم الحساب، وما ربك بظلام للعبيد. ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا(39). النبأ. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ(11).البروج. إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا*فَوَقَاهُمْ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا. الإنسان.10/11.

أما الذين ظلموا أنفسهم وأشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا، فهم يومئذ في حسرة خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة، لأنهم استمتعوا بالحياة الدنيا واتبعوا أهواءهم، ولم يستمسكوا بما أنزل الله من الحق. وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ(36).النحل. خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ.(44).المعارج.فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ(15).الزمر.

 

الصفحة 42 جاء فيها: شاءت حكمة الله عز وجل أن يجعل الدنيا دار ابتلاء، والآخرة دار معاد وجزاء، فإذا قامت الساعة، بعث الله تعالى الخلق من قبورهم للحساب والجزاء، فعلى المؤمن أن يتيقن من هذه الحقيقة، ويعمل لأجلها، فإن ذلك يحث النفس على الاستقامة، والاستعداد ليوم الرحيل، لذا يذكر الله عز وجل عباده المؤمنين بهذه المصير في آيات كثيرة من كتابه العزيز، ومن بينها سورة القارعة.

 

تعليق: أظن أن في هذه الفقرة (لذا يذكر الله عز وجل عباده المؤمنين بهذه المصير). خطأ مطبعي في كلمة ( بهذه) ربما هو: "بهذا المصير".

قلتم: بعث الله تعالى الخلق من قبورهم للحساب والجزاء. نعم هذا ما سيحدث يوم الدين يوم نُعرض لا تخفى منا خافية، يومئذ فقط توضع الموازين القسط للحساب، فلا يوجد عذاب القبر ولا نعيمه قبل الفصل والحكم الذي يحكم به الله تعالى على عبيده، فأما من أُتي كتابه بيمينه فيقول: هاؤم اقرءوا كتابي، وأما من خفت موازينه فأمه هاوية. قال رسول الله عن الروح عن ربه:

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ*وَحُمِلَتْ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً*فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتْ الْوَاقِعَةُ*... يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ*فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِي*إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِي*فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ*فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ*...وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِي*وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِي*يَالَيْتَهَا كَانَتْ الْقَاضِيَةَ*مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِي*هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِي*خُذُوهُ فَغُلُّوهُ*ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ*ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ*إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ. 33/13.الحاقة.

 

الصفحة 44 جاء فيها: (فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ): فمسكنه ومصيره جُهُنَّمَ يهوي في قعرها.

 

تعليق: في نظري خطأ مطبعي في " جُهُنَّمَ". إنما هي " جَهَنَّمَ".

 

الصفحة 47 جاء فيها: ما هو سبيل النجاة من عذاب الله عز وجل في الآخرة؟

تعليق: نعم العذاب يكون في الآخرة، بعد العرض والحساب والشَّاهِد والمشهُود، لا في القبر، فلا توجد آية واحدة تدل على عذاب القبر أو نعيمه، إنما هي رواية علمتها يهودية لأم المؤمنين عائشة، جاء فيها:

 باب استحباب التعوذ من   عذاب القبر      584 حدثنا هارون بن سعيد وحرملة بن يحيى قال هارون حدثنا وقال حرملة أخبرنا بن وهب أخبرني يونس بن يزيد عن بن شهاب قال حدثني عروة بن الزبير أن عائشة قالت ثم دخل علي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وعندي امرأة من اليهود وهي تقول هل شعرت أنكم تفتنون في القبور قالت فارتاع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وقال إنما تفتن زفر قالت عائشة فلبثنا ليالي ثم قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  هل شعرت أنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قالت عائشة فسمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم بعد يستعيذ من   عذاب القبر.

مسلم ج 1 ص 410 قرص 1300 كتاب.

باب في   عذاب القبر  والشهداء وولاية قريش والطاعة للأمير        812 قال جابر بن زيد سئل ابن عباس عن   عذاب القبر  فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن للقبر ملكين يقال لهما منكر ونكير يأتيان كل إنسان في قبره بعد موته يمتحنانه ثم يحاكمانه     813 قال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم لو نجا من عذاب القبر  أحدا لنجا منه سعد بن معاذ ولقد ضغطه القبر ضغطة اختلفت فيه أضلاعه.

مسند الربيع ج 1 ص 306 قرص 1300 كتاب.

1002 حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي  صلى الله عليه وسلم  ثم أن يهودية جاءت تسألها فقالت لها أعاذك الله من   عذاب القبر  فسألت عائشة رضي الله عنها رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أيعذب الناس في قبورهم فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عائذا بالله من ذلكثم ركب رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ذات غداة مركبا فخسفت الشمس فرجع ضحى فمر رسول الله  صلى الله عليه وسلم بين ظهراني الحجر ثم قام يصلي وقام الناس وراءه فقام قياما طويلا ثم ركع ركوعا طويلا ثم رفع فقام قياما طويلا... ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم رفع فسجد وانصرف فقال ما شاء الله أن يقول ثم أمرهم أن يتعوذوا من   عذاب القبر.

البخاري ج 1 ص 356 قرص 1300 كتاب.

 

الصفحة 65 جاء فيها: شرف الله عز وجل مكة المكرمة وجعلها أطهر بقاع الأرض وأشرفها، فهي مبعث آخر الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه السلام وتضم المسجد الحرام والكعبة المشرفة.

 

تعليق: إن محمدا كان من المرسلين. تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ(252). البقرة. إِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ(3).يونس.

ولم يقل الله تعالى أنه آخر الأنبياء والمرسلين، إنما قال سبحانه: مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا(40). الأحزاب.

 جاء أيضا في نفس الصفحة: قصة أصحاب الفيل:

جاء في كتب التراث أن أبرهة الحبشي والي اليمن قام ببناء كنيسة ضخمة هناك، وأراد أن يحج إليها العرب بدل الكعبة المشرفة بمكة، فقوبلت أمنيته بالرفض، فقرر هدم الكعبة...

 

تعليق: وجاء يزيد بن معاوية مرسلا جيشا لملاحقة ابن الزبير فحوصر الأخير هو وأنصاره واحتموا بالكعبة، وقذف جيش يزيد بن معاوية الكعبة بالمنجنيق وتهدمت أجزاء منها، وامتدت إليها ألسنة من اللهب فأحرقت أجزاء أخرى. كيف نسمي هذا التعدي على بيت الله الحرام من قبل ( مسلمين)؟

 

الصفحة 73 جاء فيها: لماذا تعرف عن سورة قريش؟ (هل يقصد ماذا تعرف عن سورة قريش؟).

مما ورد في فضل السورة: قول النبي عليه السلام: " فضَّل الله قريشا بسبع خِلالٍ: أَنِّي فيهم وأن النبوة فيهم، والحجابة فيهم، والسقاية فيهم، وأن الله نصرهم على الفيل، وأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبده غيرهم، وأن الله أنزل فيهم سورة من القرآن ".

 

تعليق: لنر ماذا أنزل الله تعالى في القرآن عن قوم محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،:

الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًاوَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(97).التوبة.

أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِكَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(19).التوبة.

وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَوَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ(30).الأنفال.

إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا...التوبة 40.

كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ*كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ* اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ*لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُعْتَدُونَ*فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ*وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ.7/12.التوبة. صدق الله العظيم. وفي القرآن العظيم مزيد من ذم قوم محمد الظالمين.

 

الصفحة 86 جاء فيها: وبيان أن مهمة الرسول عليه السلام تتمثل في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى دون إجبار أحد على اعتناق الإسلام. وجاء أيضا في نفس الصفحة: أن يعتقد المتعلم بأن الله تعالى هو أساس النجاح والفلاح في الآخرة. وأن يعلم بأن مهمة الأنبياء والدعاة إلى الله تعالى هي التبليغ وأن الهداية بيد الله عز وجل وحده.

 

تعليق: لماذا خالف إذن أبو بكر أمر الله تعالى فقتل من ارتد عن دينه؟ ولماذا نُسب إلى الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، انه قال من بدل دينه فاقتلوه؟ 6524 حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة قال ثم أتى علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم فبلغ ذلك بن عباس فقال لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لا تعذبوا بعذاب الله ولقتلتهم لقول رسول الله  صلى الله عليه وسلم    من بدل دينه  فاقتلوه.

البخاري ج 6 ص 2537 قرص 1300 كتاب.  بينما يقول ملك يوم الدين: وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(217). البقرة. لم يقتل النبي مرتدا، ولا يمكن أن يقتل الزانية والزاني رجما بالحجارة، لأن الله تعالى حكم عليهما بالجلد مائة، وللأمة بنصف العذاب، ولأزواج النبي إن أتين بفاحشة مبينة، يضاعف لهن العذاب ضعفين. يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا. الأحزاب 30.

 

الصفحة 89 جاء فيها: عن ابن عباس قال: قال رسول الله عليه السلام: ألا أدلكم على كلمة تنجيكم من الإشراك بالله؟ تقرؤون ( قل يا أيها الكافرون) عند نومكم. أخرجه الطبراني.

في السورة بيان بان مهمة الرسول عليه السلام تتمثل في الدعوة إلى الله دون إجبار أحد على اعتناق الإسلام، وأن الله تعالى هو وحده الهادي.

 

تعليق: هذا هو المهم والأهم، (وأن الله تعالى هو وحده الهادي ) لأن الله تعالى لم يُعط للرسل الوكالة على خلقه، ولم يجعله حفيظا عليهم. وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ(66). الأنعام. أي كذبوا القرآن العظيم..

 

الصفحة 90 جاء فيها: قال الله تعالى: ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين. آل عمران 85.

 

تعليق:  ما هو الإسلام؟ وهل من يؤمنون برُسل الله تعالى السابقين، ولم يشركوا بالله شيئا ليسوا مسلمين؟

إن سياق الآية التي تستدلون بها هو قول الله تعالى: أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ*قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ*وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ* كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ*أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ 83/87 آل عمران.

 

الصفحة 109 جاء فيها: عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله عليه السلام: ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط، قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس،. أخرجه مسلم.

 

تعليق: هناك روايات تقول بأن المعوذتين ليستا من القرآن، وكان عبد الله و بن مسعود يحكهما من المصاحف ويقولا: إنها ليستا من القرآن.

إليكم روايتين مختلفتين:

20245 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَشْكَابٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مَعْنٍ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ كَانَ عَبْدُ اللَّهِ يَحُكُّ الْمُعَوِّذَتَيْنِ مِنْ مَصَاحِفِهِ وَيَقُولُ إِنَّهُمَا لَيْسَتَا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ الْأَعْمَشُ وَحَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ سَأَلْنَا عَنْهُمَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فَقِيلَ لِي فَقُلْتُ.

مسند أحمد - (ج 43 / ص 201) المكتبة الشاملة.

4429 أخبرنا محمد بن الحسن بن مكرم بالبصرة قال حدثنا داود بن رشيد قال حدثنا أبو حفص الأبار عن منصور عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال ثم لقيت أبي بن كعب فقلت له إن ابن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول إنهما   ليستا من القرآن  فلا تجعلوا فيه ما ليس منه قال أبي قيل لرسول الله  صلى الله عليه وسلم فقال لنا فنحن نقول كم تعدون سورة الأحزاب من آية قال قلت ثلاثا وسبعين قال أبي والذي يحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم. صحيح ابن حبان ج 10 ص 274 قرص 1300 كتاب.

809 قال جابر سئل ابن عباس عن القرآن أيزداد فيه أو ينقص منه فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله الزائد في كتاب الله قال ومن كفر بحرف فقد كفر بالقرآن أجمع قال وقال عقبة بن عامر الجهني صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة فقرأ بالمعوذتين فقال يا عقبة إن هاتين أفضل سورة في القرآن والزبور والإنجيل والتوراة وقد قال قوم إنهما   ليستا  من القرآن فقد كذبوا وأثموا.

مسند الربيع ج 1 ص 305 قرص 1300 كتاب.

حسب رواية مسند الربيع فإن المعوذتين كتبتا في الزبور والإنجيل والتوراة، والقرآن.

 

أخيرا بالنسبة للملاحظات التي قدمت فهي من وجهة نظري فقط، لأني سوف أقرأ ما كتبت يوم أُعطى كتابي، ونَشهد على بَعضنا البعض. (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) 3 البروج. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله تعالى بقلب سليم، وما أنا إلا تلميذ يتمتع بكامل الحرية للتعبير بما يشعر به، وبغيته هو( الذكر) وما أدراك ما هو، فإن كان هناك اختلاف في المفاهيم، فهذا من سنة الله تعالى الذي جعل الناس مختلفين ولذلك خلقهم. وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ* إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ. هود 118م119.وهذا الاختلاف ليبلونا الله تعالى أينا أحسن عملا، وأرجو أن نكون جميعا ممن أحسنوا العمل وأخلصوا لله تعالى عملهم. الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ. الملك.2.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 1941

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 527
اجمالي القراءات : 10,875,275
تعليقات له : 2,000
تعليقات عليه : 2,891
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA