تمهيد:
الساعة قائمة إلى مرساها

Abo Al Adham Ýí 2007-09-02


 

بسم الله الرحمن الرحيم
تمهيد

الحمد لله الذي خلق الانسان من طين ثم جعله نطفة في قرار مكين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والابصار قليلا ما تشكرون


قال تعالى ( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ) ( سورة السجدة الاية 7 و 8)
لقد بدأنا الله في الخلق الاول من طين ويبعثنا الله تعالى في النشأة الآخرة في الخلق الأول وليس في خلق جديد فالمكذبون بالاخرة هم الذين يظنونه خلقا جديدا فقد قالوا ( وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا قُل كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا ) ( سورة الاسراء الاية 49 و 50 ) ولأن الخلق قد تم بالفعل في الأزل قال لهم ربنا ( أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيبًا ) ( سورة الاسراء الاية 51 ) يوم بدأ خلقكم وفطركم تفيد الخلق المصور الاول فالله تعالى بدأ اول مرة خلق الانسان من طين اي فطره من طين و آودعه في مستودع وصوره في كتاب. قال تعالى ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ ) ( سورة الاعراف الاية 11 )
ولكن لا يذهب خيالك بعيدا وتقول إن الله خلق آدم فقط من طين أما باقي البشر فخلق من ماء مهين فإليك الآيات ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً ) هذا الاجل هو ما قبل المولد لكل إنسان ( وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ ) ( سورة الانعام الاية 2 ) وهذا الأجل هو ما بعد المولد حتى الوفاه فقال الله تعالى لرسوله الكريم في ( سورة الصافات الاية من 11 الى 13 ) ( فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ ) وقد تعجب رسول الله من هذه الاية التي تتحدث عن المشركين وعن خلقهم من طين لازب فقال له ربه بعدها ( بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ ) وقد تلبس الامر عليهم ونسوا الخلق الاول فظلوا يحسبونه خلقا جديدا قال تعالى ( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ ) ( سورة ق الاية 15 ) ولما ضرب الانسان مثلا كان قد نسى خلقه الاول ( وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ) ( سورة يس الاية 78 و 79 ) . فقد استبعد الانسان بعثه وركز على عظامه المقبوره في ارض الدنيا ونسى خلقه الاول لأنه اعرض عن القرآن فقال ربنا ( قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ) وهناك ( قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) و يؤكد ربنا الخلق الاول فيقول في ( سورة الواقعة الاية من 57 الى 61 )( نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ ) لماذا لا تصدقون اني خلقتكم ارض غير ارض الدنيا وجعلتكم في مستودع الى يوم تبعثون ( فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ )( سورة الانعام الاية 98 ) فهل انتم الذين تخلقون المني الذي تمنونه أم الله الذي خلقه ؟ فهل يصعب عليه ان يخلق أمثالكم فقدر بينكم الموت ولا احدا يسبقه عندما يبدل أمثالكم القديمة بأمثالكم الحديثة التي تلبسونها الان فيما لا تعلمون ويعقب ربنا على ذلك فيقول ( سورة الواقعة الاية 62 ) ( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذكَّرُونَ ) وايضا في ( سورة الانسان الاية 28 )( نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا ) وفي ( سورة الإسراء الاية 98 و 99 )( ذَلِكَ جَزَآؤُهُم بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لاَّ رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إَلاَّ كُفُورًا ) ومثلهم هنا عائدة على الناس فلو كانت عائدة على السموات والارض لقال مثلهن حيث انهن جمع مؤنث. وكما في ( سورة يس الاية 81 ) ( أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ).
وقد ذكر ربنا المثل في سورة يس لأن قبلها قال ( وَنَسِيَ خَلْقَهُ ) من خلال هذه الايات يتبين لنا أن الانسان مخلوق قديم الازل وان له ( مثل ) في أرض يعلمها الله وفي هذه الارض قبر الانسان الاول وهو يبعث من هذا القبر يوم موته من ارض الدنيا يبعث في ارض اخرى ( وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( سورة النحل الاية 77 ) فبعثنا يتم اثناء الاحتضار حيث ان التلكس الرباني يعمل باستمرار فيرسل ( النفس ) الى الطائر المعلق في عنق مثل الانسان في الارض الاخرى واخر شئ يستقبله الطائر نفس الانسان في لمح البصر او اقرب
فالبعث يتم في ارض غير الارض وتحت سماء غير السماء
وفي قبر اخر نحن مقبورون فيه وسماه ربنا ( قبور ) وسماه ( أجداث ) قال تعالى ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ) ( سورة ابراهيم الاية 48 ) وعن القبور قال تعالى ( وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ )( سورة الحج الاية 7 ) وان الله يبعث من في القبور ويومها تخرج من الاجداث اي من القبور كأنهم الى نصب يوفضون ( يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ ) ( سورة المعارج الاية 43 ) وفي ( سورة القمر الاية 7 )( خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ )
فامثالنا مقبورة في ارض البعث تنتظر النشور عندما ينزل الله عليها الماء تهتز الارض وتربو كما يحدث في نبات الارض ومن اجل ذلك قال تعالى كثيرا بعد كل ذكر للماء والنبات
كذلك النشور
كذلك الخروج
كذلك تخرجون
كذلك نخرج الموتى
فنحن موتى في ارض البعث قال الله تعالى في ( سورة البقرة الاية 28 )( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً ) اي انتم الان امواتا لأن كنتم تفيد الإستمرارية ( فَأَحْيَاكُمْ ) اي في الحياة الدنيا ( ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ) اي يميتكم على ارض الدنيا ( ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) الى ربكم الذي في السماء وقد جاء المثل في التوراة و الانجيل و ان الله تعالى خلق الانسان على صورته ومثاله وللاسف فان اليهود والنصارى نسبوا الصورة والمثال الى الله تعالى بل هما خاصتان بالانسان فالله تعالى ليس كمثله شئ وهو السميع البصير
والارض سبع مثل السموات تماما بإستثناء ارض الجنة التي عرضها السموات والارض وفي كل سماء شمس وقمر يجريان فيها ولها ارض حيث ان بعثنا في السماء قال تعالى ( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ )( سورة الذاريات الاية 23 ) اذا لابد وان تكون في السماء ارض البعث وطالما ان الوعد في السماء فلابد ان تكون الست الاراضي الباقية في السماء بخلاف ارض الجنة التي عرضها السموات والارض ووعد الله هو البعث ثم الحساب ثم المصير كل ذلك يتم في السماء.
اما عن الشمس والقمر لكل سماء فقال تعالى ( أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا )( سورة نوح الاية 15 و 16 ) والشمس والقمر ليس واحد لكل منهما بل هن اكثر من ذلك قال تعالى ( وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى ) تكرر كثيرا هذا المعنى قال ربنا يجري ولم يقل كلاهما فلما كانت الارض الاخرى التي يبعث فيها الناس واقع لا محال جاز لنا ان نسميها ارض البعث او ارض القيامة وفي هذه الارض يكون الزلزال حيث تزلزل كل ساعة، لان كل امة تبعث خلالها وتحاسب وتدخل مصيرها الابدي، وهذه الساعة لحظة الوفاة والبعث، وكلمة زلزالها تفيد انها تزلزل كثيرا فقد اعتادت الزلزال.
كقولك عن ابنك لقد عمل عملته او لعب لعبته اي فعل ما اعتاد فعله والساعة قائمة حسب قواعد اللغة العربية والحساب واقع ( وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ ) والوعد صادق وواقع ( إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ ) ( سورة الذاريات الاية 5 و6 ) ( إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ مَا لَهُ مِن دَافِعٍ ) ( سورة الطور الاية 6 و 7)
اليس القرآن بلسان عربي مبين؟ فقد قال تعالى في اول سورة الروم ( الم غُلِبَتِ الرُّومُ ) لأنها غلبت بالفعل فهذا واقع ووعد الله لهم بالنصر فقال ( وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ) بعدها ( وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) والساعة آتية على الاحياء وهم ينتظرونها قال تعالى في ( سورة محمد الاية 18 )( فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ) واشراط الساعة النذير المبين الذي يتلو عليهم ايات الله بينات فان استجابوا اخذوا حذرهم من الساعة وان اعرضوا جاءتهم بغتة فحشروا قال تعالى في ( سورة مريم الاية 75 )( قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا ) فوعد الله بالعذاب والساعة قائم لا محالة وكل امة لها آجل ولم يقل ربنا اجلان فهذا الاجل فيه الموت وفيه البعث وفيه الحساب ودخول المصير وجعل لهم اجلا لا ريب فيه ( أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّ اللّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لاَّ رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إَلاَّ كُفُورًا )( سورة الاسراء الاية 99 )

الست معي ان الموت له اجل ؟
والست معي ان الحساب له اجل ؟
والست معي ان دخول الجنة والنار لهما اجل ؟
فجميع هذه الاجال ذكرها المولى عزوجل في سورة يونس اجلا واحدا فقال تعالى ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاء رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ )( سورة يونس من الاية 47 الي 52 )
هذا الرسول المشار اليه في الايات هو رسول الموت فكل امة تاتي ساعتها ياتيها رسول الموت ( تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا ) و ( حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ ) فرسول الموت آت لا محال ( وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ) هذا الاجل عندما يأتي يومه يكون الحساب (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ نَهَارًا مَّاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ ) أليس جميع هذا يحدث يوم الموت...

وعن اليوم والايام تبدأ فصول هذه الرسالة مستعينا بربي الذي فطرني اول مرة واودعني في مستودع الآخرة وأنشرني في الدنيا وجعل لي اجلا اعود فيه الى مثلي الاول والاخير... ربي إجعل مستقري جنتك الواسعة...

الفصل الأول

اليوم و الأيام

اجمالي القراءات 16415

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   الإثنين ٢٢ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12189]

gal glaloh

هذه الموضوع لا يقل اهميه عن الايمان بوجود الله و هو من الغيبيات التي اوردها الله تعالي في كتابه الكريم و نشاهد ردود الفعل عند نزول هذه الايه بين العجب(من جهه الرسول) و اخري بالسخريه( من جانب المشركين)( بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ).
عندما قرأت تعليكم علي هذا الموضوع جذب اهتمامي كمفكر في ايات الرب.

لقد درست في الكليه و مرت علي مواد عظيمه مثل ماده الفسيولجي. و فيها اثبت العلم ان الاب يعطي الحيوان المنوي الذي يحوي نصف الرساله الوراثيه و الام تعطي البويضه التي تحوي النصف (الاخر). المهم في ذ لك انه يحدث اندماج (في الرحم) و يتم التحام هذان النصفان. بعد ذلك و في الرحم يتم عمليه( خلط) بين هذان النصفين الوراثيين و ينتج عنه توليفه معينه ذات صفات وراثيه معينه. ثم بعد 9 اشهر يتم الولاده حيث يولدانسان يتمتع بتركيبه وراثيه فريده و ليث هناك احتمال لتكرارها الا اذا انقسم الخليط الي نصفين حيث ينتج التوأم المخلوق من بويضه واحده..

الاهم من ذلك مررت بالايه الجميله اللتي قال المولي عز و جل فيها ( هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء) اذا الله جعل من الرحم أله تصوير يتم فيها تصوير الانسان الذي جاء اجل ولادته(و نقر في الارحام ما نشاء الي اجلا مسمي)و في الرحم ايضا يحدث ظاهره النقص و الزياده حيث انه للوصول الي توليفه وراثيه معينه قد يلزم حدوث نقص او زياده في بعض الجينات(الله يعلم ما تحمل كل انثي و ما تغيض الارحام وما تزداد) صدقت يا رب العزه و هذا هو الاعجاز العلمي للحقائق الوارده في القرأن الكريم.

أذا انا اقول ان الله جعل الرحم كاله تصوير (و التصوير يكون لاصل) فاين اصل المولود اذا؟؟؟؟؟؟؟؟
و هو ما اوردته انت يا اخي ان الله

فليس هناك احتمال اخر غير ان الاصل تم خلقه في الخلق الاول. و يؤكد ذللك توضيحك يا اخي ان الله

و هناك ايه اخري يجب تدبرها بصدر رحب لال و هي ايه الاعراف 172 (و اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم و اشهدهم علي انفسهم الست بربكم قالو بلي شهدنا ان تقولو يو القيامه انا كنا عن هذا غافلين)
هنا يذكر رب العزه عز و جل ان الله قد اخذالله ميثاق غلي بني ادم(البشر)و اشهدهم ان لا اله الا الله.ان لا شرع غير شرع الله. و ايضا توضح لنا الايه ان الله اشهدهم علي انفسهم و قال لهم الا يقولو ساعه الحساب انهم كانو عن هذا(الوعد=الميثاق=الشاده الماخوذه منهم)غافلين.

اذا هناك خلق اول و تصوير في الارحام و سبحان رب العزه عما يصفون ربنا اهدنا لله فانت ربنا عليك توكلنا انا كنا مؤمنين.

2   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   الإثنين ٢٢ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12196]

التصوير في الأرحام

أخي وأستاذي الأستاذ جمال قاسم
سلام الله عليك ورحمته وبركاته
لقد شرفتني بأن أكون أول من علقت على مقالاتهم في هذا الموقع الكريم وأهلاً بك أستاذاً وأخاً وصديقاً عزيزاً ومجاهداً معنا لاعلاء كلمة الحق كلمة الله ونسأل الله أن يهدينا سبله ويقينا عذابه ويتوفنا ونحن مسلمون ... أما بعد
بالفعل فأن هذا الموضوع ( رسالة الساعة قائمة إلى مرساها بفصولها الاربعة عشر ) من المواضيع التي في غاية الاهمية لنصبح مؤمنيين فقد اضاف الله تعالى شرطية الايمان به لابد وان يكون متبوعاً له الايمان باليوم الأخر والايمان بأنه قائم وان كل من توفاه الله قد عرف مصيره وهو الان مخلداً إما جنة النعيم أم نار الجحيم أنجانا الله منها نحن وأياكم وألحقنا بالصالحين بأذن الله. فأصل المولد الدنيوي اي المولود على أرض الدنيا موجود الان تحت تراب أرض الاخرة في الأجداث ينتظر صورته الدنيويه حين يحين موعد وفاتها الدنيا لتبعث وتنشر في السماء ( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ )( سورة الذاريات الاية 22 ) ليلقى حسابه ويعلم مصيره الذي أرتضاه لنفسه من عمله في الحياة الدنيا
وبالفعل يا أستاذي عند الخلق الأول وحين علم الله أدم أسماء جميع من خلق من البشر وأمر أدم أن يخبر الملائكة بأسماء هؤلاء فقد أخذ الله أيضاً من بني أدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ( ألست بربكم ) فأجاب الجميع رب العزة وقالوا بلى شهدنا وأشهدهم على أنفسهم ( أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا غافلين ) ويوم القيامة هنا هو يوم قيامة كل فرد ( القيامة الصغرى ) وأشهدهم على أنفسهم حتى لا يقولوا إنا كنا غافلين والوعد والميثاق كما تفضلت وأشرت يتساوا مع الشهادة المأخوذه منهم
بارك الله فيك أستاذي وزادك من علمه وفضله وأيدك بنصره
مع تحياتي يوسف

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة Abo Al Adham
تاريخ الانضمام : 2007-08-02
مقالات منشورة : 21
اجمالي القراءات : 467,370
تعليقات له : 154
تعليقات عليه : 153
بلد الميلاد : United State
بلد الاقامة : United State