ماهية ابعاد هجوم المدعو أبو عمار المتعددة على الفنانة الملتزمة فاطمة تاباعمرانت؟

مهدي مالك Ýí 2023-03-06



ماهية ابعاد هجوم المدعو أبو عمار المتعددة على الفنانة الملتزمة فاطمة تاباعمرانت؟
مقدمة مطولة
ان الامازيغيين هم شعب قد امن بالديانات السماوية أي اليهودية و المسيحية و الإسلام كدين الذي ختم هذه الرسالات المقدسة بالنسبة لنا كمؤمنين بوجود الخالق و الأنبياء و الكتب الخ من هذا المسار الرباني .
ان الامازيغيين منذ سنة 123 هجرية قد استقلوا عن الخلافة الاموية الفاجرة بصريح العبارة كما سياتي ضمن هذا المقال المتواضع حيث ان الانسان العادي عندما يسمع فقيه ذو الهوى السلفي و هو يتحدث عن معاصي المسلمين في عصرنا الراهن من الزنى و شرب الخمر الخ سيعتقد هذا الانسان العادي ان السلف الصالح اذا جاز التعبير كان يعيش حياة خالية من هذه المعاصي و كان مثال للتدين و التقوى في مجتمعات الخلافة الإسلامية كما تسمى .
و على امتداد 14 قرن قام الامازيغيين بخدمات جليلة للاسلام كدين و كثقافة و كحضارة حيث لا احد يستطيع انكار هذه الفضائل العظيمة مثل انشاء الدول الامازيغية الإسلامية المركزية و نشر الإسلام في شمال افريقيا و في جنوب الصحراء الافريقية و الاندلس و بناء المساجد و الزوايا و المدارس العتيقة خصوصا في منطقة سوس العالمة الخ من هذه الأخيرة رغم ان اجدادنا الكرام كانوا علمانيين أي لا يطبقون الشريعة الإسلامية بمختلف تفاصيلها الدقيقة مثل العقوبات الخ بل كانوا يحتكمون الى القوانين الوضعية او العرف الامازيغي كما هو معروف في كتب تاريخنا الاجتماعي ..
غير ان ما يسمى بالحركة الوطنية قد أحدثت مشكل أنظمة الامازيغيين الدمقراطية عندما اخترعت اكذوبة الظهير البربري سنة 1930 للمرة الأولى في تاريخ الامازيغيين الإسلامي حيث ساهمت هذه الأيديولوجية بعد سنة 1956 بشكل عظيم في الفصل بين الامازيغية و الإسلام على مستوى السلطة و تهميش الامازيغية بشموليتها الى ابعد الحدود اكثر من 40 سنة حيث حينما نتحدث عن فجر الاستقلال و علاقته بالامازيغية و بالامازيغيين فاننا سنجد الكثير من المؤشرات الدالة على سعي السلطة العليا الى اقبار هوية المغاربة الاصلية سياسيا و دينيا كما كانت تريده الحركة الوطنية بغية احتكار مختلف الشرعيات الممكنة و تشكيل وعي عام يناهض كل ما هو امازيغي عبر ربطه بالجاهلية و بالاستعمار الفرنسي على الخصوص الخ.
و في ظل تلك الظروف ظهرت ما يسمى بالحركة الثقافية الامازيغية كوعي اولي لدى مجموعة من الفعالين الامازيغيين أمثال الأستاذ محمد شفيق و المرحوم سيدي الحاج المختار السوسي الذي ظلمه التاريخ كثيرا باعتباره ناصر الحركة الوطنية و العروبة ..
لكنه بالمقابل قد كتب 20 جزء من كتابه الشهير المعسول حول علماء سوس العالمة و عادات سوس حيث لم يحرم الفنون الامازيغية التقليدية من قبيل فن احواش و فن الروايس الخ بمعنى ان المختار السوسي كان احد مؤسسي للحركة الثقافية الامازيغية حسب رايي المتواضع و راي الأستاذ بوشطارت الذي صرح به في موقع هسبريس الالكتروني ..
ان الحركة الثقافية الامازيغية هي الابنة الشرعية لهذا الوطن العزيز و المتميز بتعدده الثقافي و الديني و باسلامه المعتدل الذي صنعه اجدادنا الكرام بعيدا عن تأثيرات المشرق العربي السياسية و الدينية أي ان الحركة الثقافية الامازيغية ليست نتاج فكري او سياسي من الغرب المسيحي كما يروج له دعاة حركات الإسلام السياسي بالمغرب او فقهاء الوهابية الجدد بمنطقة سوس العالمة وفق اغراض حقيرة لا علاقة لها بحفظ الدين كاركان و كقيم نبيلة من قبيل الاحسان الى الوالدين و الاحسان الى الجار الخ .
ان هذه الأغراض الحقيرة تتمثل في تشويه هوية سوس الامازيغية الإسلامية في مختلف تفاصيلها تحت شعار خبيث الا و هو الوهابية كاسوء مذهب فقهي عرفه تاريخنا الإسلامي و بالمناسبة فان الوهابية هي السبب الرئيسي للالحاد في السعودية و في مصر الخ بمعنى ان هذا المذهب البدوي الصحراوي لا يعرف اية حضارة او أي تاريخ على الاطلاق بل يعرف الخراب و الدمار الحضاري عبر فتاوى امامهم محمد ابن عبد الوهاب و فتاوى شيوخ السعودية السابقين حتى أصبحت الوهابية تمثل الإسلام الأصيل على المستوى العالمي منذ سبعينات القرن الماضي .
و لهذا أدخلت الوهابية الى المغرب سنة 1979 بهدف تحصين أيديولوجية الظهير البربري بشكل عظيم و وضع الحد لوعي فقهاء اهل سوس نحو الامازيغية الخ من اهداف السلطة وقتها في السيطرة على المجتمع المغربي و إعادة تشكيل وعيه الديني نحو المزيد من تجاهل اسلام المغاربة الاصيل و مظاهره و المزيد من التخلف باسم الإسلام .
ان الوهابية هي تجسيد واقعي و تاريخي للدولة الاموية الموقرة في عيون الوهابيين و اغلب تيارات الإسلام السياسي في الشرق او في الغرب.
غير ان هذه الدولة الموقرة حسب راي هؤلاء القوم فعلت الافاعيل الخطيرة بحق الإسلام لا ينكرها احد من علماء السلف الصالح مثل قتل اسباط الرسول الاكرم صلى الله عليه و سلم و هدم الكعبة المشرفة و اقحام مدينة الرسول الاكرم الخ من هذه الافاعيل الخطيرة التي تقول لنا الان ان سلفهم الصالح لم يترك شيئا لاعداء الإسلام السابقين و الحاليين بغية تحطيم الإسلام كدين و كاخلاق .......
ثم ياتي الجهر بالمعاصي امام الملا وكمجال واسع لكن فقهاء الوهابية لا يقولون مثل هذه الأشياء المخجلة و المنافية لخلق الحياء حيث يقول الأستاذ كلاب باعتباره مؤرخ مغربي ان احد ملوك هذه الدولة الفاجرة قد قال انه يريد التلدد بالبربرية لا حول و قوة الا بالله العالي العظيم فان هذا الكلام اذا قاله احدهم الان علنا سيحكم بالسجن باعتباره قد اهان المراة اذا كانت متزوجة ام لا و هكذا الحفاظ على الاعراض كما امرنا به الإسلام.
الى صلب الموضوع
يصعب لي حقيقة ان اتحدث في هذا الموضوع بنوع من الهدوء و التأني حيث لست الا كاتب متواضع يغضب سريعا عندما يتجاوز احدهم حدود الاذب و الاحترام مع رموز الثقافة و النضال الامازيغيان و خصوصا اذا يتعلق الامر بفقيه وهابي حتى النخاع و جاهل الجهل المطلق لهوية سوس الامازيغية الإسلامية منذ 14 قرنا من الزمان حيث انجبت هذه المنطقة دولا حكمت المغرب الأقصى و المغرب الأوسط الى ليبيا الحالية و الاندلس و جنوب الصحراء الافريقية.
و انجبت هذه المنطقة العديد من الفقهاء و العلماء و المدارس العتيقة و الزوايا الصوفية قبل حتى ولادة محمد بن عبد الوهاب في الحجاز.
و كما انجبت هذه المنطقة العرف الامازيغي و نظام الكيد و السعايا و تقليد الحزب الراتب الخ.
و انجبت هذه المنطقة المباركة فن احواش الطاهر بمقارنة مع مجون قصور ملوك بني امية و بني عباس حيث ان فن احواش هو مبني اصلا على قواعد الاحترام و الوقار رغم الاختلاط بين الرجال و النساء و الشباب و الشابات وسط جمهور غفير من الإباء و الأمهات و الفقهاء في وقت من الأوقات و بل شاهدت برنامج تلفزيوني منذ سنوات حول الشاعر لا أتذكر اسمه يمارس فن احواش و في نفس الوقت هو فقيه يصلي بالناس في المسجد .
و انجبت منطقة سوس العالمة فن الروايس الأصيل بملابسه و ايقاعاته و مواضيعه المختلفة و حتى موضوع الغزل في عرف الروايس القدماء يكون بالرموز مثل الحمام لان مجتمعنا الامازيغي هو محافظ لا يقبل الممارسات التي تتعارض مع الحياء و الاذاب العامة .
ان المدعو عمر أبو عمار باعتباره شيخ وهابي و قائد فقهاء الوهابية الجدد بسوس كما اسميهم قد اعلن الحرب على الامازيغية بشموليتها منذ ظهوره على شبكات التواصل الاجتماعي حوالي سنة 2018 تقريبا و قبل هذا التاريخ كنت اكتب مقالات طويلة حول تجاوزات نخبتنا الدينية الرسمية تجاه هويتنا الام و خصوصا بعد ترسيمها في دستور 2011 ..
و السؤال المطروح لماذا ظهر هؤلاء الوهابيين بالقوة في منطقتنا ابتداء من سنة 2018 ؟ و الجواب بكل التواضع لان الإسلاميين كانوا يقودون الحكومة المغربية آنذاك و كانوا يدبرون الشأن المحلي في مدينة اكادير باعتبارها عاصمة جهة سوس رسميا .
و بالإضافة الى ان الإسلاميين أرادوا وقف مد الحركة الامازيغية المدني و السياسي بالمغرب عموما و سوس خصوصا عبر استعمال هؤلاء الفقهاء للتأثير على العامة من الناس باستخدام اللسان الامازيغي لتحطيم هوية سوس الامازيغية الإسلامية و تشويه صورة الحركة الامازيغية مجتمعيا عبر استغلال بعض المواقف التي تصب في خانة التنوير الإسلامي للاظهار ان حركتنا الموقرة تحاول هدم الدين و إهانة رسولنا الاكرم الخ من أوهام هؤلاء القوم....
طيب يمكننا ان ندخل الى صلب الموضوع حيث في أوائل يناير الماضي اصدر المدعو أبو عمار فيديو خطير يستهدف الفنانة الملتزمة فاطمة تاباعمرانت باعتبارها مناضلة امازيغية و فنانة ملتزمة منذ اكثر من 30 سنة حيث ان الالتزام لدى تاباعمرانت يعني الغاء النهائي لشعر الغزل حسب رايها و التركيز على مواضيع المجتمع الهوياتية أي القضية الامازيغية منذ سنة 1993 ..
و اشير هنا انها أصدرت قصيدة قوية المعاني في سنة 1994 رغم حصار السلطة الفظيع تجاه كل ما هو امازيغي حيث استحضرت هذه القصيدة النادرة امازيغي القبائل بالجزائر و امازيغي مالي و امازيغي تشاد آنذاك أي في ذلك العهد الاستثنائي .
اما في الجانب الديني فأبدعت تاباعمرانت قصائد دينية جميلة منذ سنة 1991 حاولت من خلالها ارشاد الناس الى الخير و الى الصلاح الخ من هذه المعاني الرفيعة التي لا يعرفها أبو عمار و امثاله علما ان السعودية باعتبارها النموذج بالنسبة اليهم لم تحرم الغناء او الرقص الرجالي بالسيوف حيث شاهدت وثائقي بالابيض و الأسود يتحدث عن كان ينظم موسم الحج أوائل القرن الماضي و شاهدت هذا الرقص عندما يتم استقبال الوفود الرسمية لاذاء فريضة الحج العظيمة...
أقول هنا حسبنا الله و نعمة الوكيل على المدعو أبو عمار الذي رمى لالة تاباعمرانت بالفجور و الفسوق كانها لا تتوفر على زوج او أولاد او عائلة او عشاق لفنها الملتزم داخل الوطن و خارجه و أتساءل هنا هل هي دعوة بالتي هي احسن ؟ .
ان المشاهد لفيديو أبو عمار المهين لالة تاباعمرانت سيخيل له ان هذا المخلوق يتحدث عن المجتمع الاوروبي او عن المجتمع الأمريكي حيث أدعى حدوث الأشياء التي فعلتها لالة تاباعمرانت داخل السهرة التي نظمت باكادير بمناسبة حلول راس السنة الامازيغية 2973 الحالية و هذه الأشياء كما ادعى أبو عمار هي مخيلة بالحياء و الاذاب العامة علما ان لا احد سيصدق هذه الأكاذيب الخطيرة لأننا مجتمع مسلم يميل الى المحافظة ..
ان أبو عمار باختصار شديد قد اساء كثيرا منذ ظهوره الى الثقافة الامازيغية الإسلامية بمختلف تفاصيلها كما اعتبرها و الى الحركة الامازيغية حيث ينعتها دائما بالالحاد كانها قتلت اسباط الرسول الاكرم او هدمت الكعبة المشرفة كما فعل سلفه المقدس..
و هنا أتساءل السؤال التالي الا و هو اين دور وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية باعتبارها وصية على الامن الروح للمغاربة و وصية على الثوابت الوطنية و الدينية و من بينها الامازيغية كلغة رسمية في دستورنا الحالي و صلب الهوية الوطنية حسب خطاب 9 مارس 2011 التاريخي لامير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لان فقهاء الوهابية الجدد بسوس يقولون ما يشاءون في موضوع الامازيغية بدون أي حسيب او رقيب كاننا نعيش في الغابة لا قانون يحمي الامازيغية و رموزها من دعاة التخريب الوهابي .
و استغل حلول اليوم العالمي للمراة في 8 مارس لارسال رسالة تقدير و احترام الى الحركة النسائية المغربية بغية التوعية باخطار الفكر الوهابي الدخيل على تقدم المراة المغربية على درب الحداثة و الدمقراطية مع الحفاظ على اصالتها التاريخية و الدينية لان ما حدث لالة تاباعمرانت يجب ان لا يمر مرور الكرام دون رد فعل قوي يصل الى المتابعات القضائية من طرف الحركة النسائية ببلادنا .....
و انني أوجه تحية نضالية الى الفنانة الامازيغية الملتزمة فاطمة تاباعمرانت حيث طال الزمان او قصر ساكتب كتابا حول فن الروايس و الدين الإسلامي ...........
المهدي مالك
اجمالي القراءات 1511

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 264
اجمالي القراءات : 1,306,700
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 29
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco