زواج الرسول الكريم من عائشة

????? ????? Ýí 2007-08-02


بسم الله الرحمن الرحيم،

من عاداتي في وقت الفراغ أن أتجول في فضاء الانترنت للنظر في فكر الآخرين، عموما في أثناء تجولاتي عثرت بالصدفة على باحث مسلم اسمه الدكتور صابر أحمد و هو أمريكي أصله من شبه القارة الهندية، حسب ما فهمت منه بأنه يأخذ الاسلام من القرءان فقط و له عدة مؤلفات في هذا الصدد منها على سبيل المثال : القرءان كما يشرح نفسه، الاسلام كما أفهمه، مجرمي الاسلام،.... الخ



بالصراحة فان مؤلفاته بها بعض الأشياء المثيرة جدا، و لكنني أتفق معه في بعض الأشياء و اختلف معه في أشياء أخرى و لكن هذا لا يعني أن قراءة كتبه ليست تجربة ممتعة.

في احدى كتبه (Islam: The True History and False Beliefs) (الاسلام: التاريخ الحقيقي و المعتقدات المزيفة) و هو كتاب منشور في موقع الكاتب باللغة الانجليزية ( http://www.ourbeacon.com/7101.html) يضع بعض المواضيع المثيرة جدا التي تستحق المناقشة على هذا الموقع الكريم، و احدى هذه المواضيع هو زوجات الرسول عليه الصلاة و السلام، ففي الصفحة 151 من كتابه يقول الكاتب عن زواج الرسول الكريم من عائشة عام 622 :

(( و في مخالفة صريحة لفكر الائمة، لم يكن للنبي الكريم في الوقت الواحد أكثر من زوجة واحدة، و عائشة كانت أخت و ليس بنت أبا بكر، النبي عليه الصلاة و السلام لم يتزوج لمدة 3 سنوات بعد موت خديجة، عائشة كانت زوجة الشهيد صالح بن صالح العتيب و قد كان عمرها 48 عاما عند زواجها من النبي الكريم، الصحابة الكرام و من ضمنهم أبو بكر الصديق حثوا و بقوة على هذه الزيجة بين النبي الكريم و عائشة، هذه الزيجة المباركة تمت في عام 622 و كان عمر النبي الكريم آنذاك 52 عاما.))

و يضع الدكتور صابر أحمد المصدر على تلك المعلومة كالآتي : كتاب الدلائل على نبوة سيدنا محمد للكاتب عبد الجبار القرماتي ، كُتِب 150 عاما قبل الطبري، و يعتبره الكاتب بأنه أول مؤرخ من الأبرار ، كما يضع مصدرا آخر و هو( أزواج النبي و الأصحاب) و يكمل الكاتب كلامه و يقول بأن أي تأريخ آخر لهذه الزيجة (و الكلام للكاتب) هو لا شيء سوى تخيلات افترائية من الامام الزردشتي (الطبري) و كاتب السيرة اليهودي (ابن اسحاق) و تابعه الفارسي ابن هشام.

بالحقيقة تفاجأت من هذا السرد للقصة حيث كل ما كنت اعرفه هو عبارة عن روايات تقول بأن عمر عائشة كان 7، و أخرى تقول بأنه كان 9 ، بل و ذهب البعض الى 14 مما لا يدع مجالا للشك بأنها كلها روايات تفيد الشك لا اليقين، عموما ما أحتاجه هو توضيح عن المؤرخ عبد الجبار القرماتي حيث أنني لم أسمع به من قبل ، كما أريد أن أعرف هل حقا سرد قصة زواج الرسول الكريم من أم المؤمنين عائشة بهذا الشكل (الذي لا أخفي عليكم بأنه مقنع).

أرجو منكم المساعدة ،

أخوكم شادي الفران

اجمالي القراءات 41985

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   عصام عمر     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9773]

الأخ الفاضل شادي الفران

السلام عليكم
الدكتور صابر أحمد دكتور في الطب ولا يحمل أي درجة علمية في علوم الدين. هذا بالطبع لا يقلل من مكانة الدكتور صابر أحمد ولكنه هو وبعض أتباعه يؤمنون بأراء غريبة مثل أن الكعبة غير مقدسة وعلينا البحث عن قبلة أخرى وأن الصلاة الحالية ليست التي كان يصليها النبي الخ...
هؤلاء هم من أسميهم المتطرفين من أهل القرأن.

2   تعليق بواسطة   kamal islam     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9775]


من اين اتيت بهذا الكذب ,امة محمد تعلم جيدا ان امنا عائشة ابنة الصحابي ابا بكر رضي الله عنه.
في امس انكرت الرافضة بنات النبي السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة أم كلثوم واعتبروهن ربائبه واليوم يأتي جاهل ينكر حقيقة يعلمها الكل اللهم الا بعض السفلة ممن يريدون الطعن في ابي بكر رضي الله عنه وانا لا اقصدك بل في المتخلف الهندي .
غدا ياتي جاهل بقصة خيالية عنوانها امنا حفصة ليست ابنة عمر تزوجها النبي وعمرها قريب لعمر النبي صلوات ربي وسلامه عليه.
سبحانك هذا بهتان عظيم.

3   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9776]

أخي الكريم عصام عمر

أشكرك على التعقيب، و أنا كما قلت في المقال فأنا لا أتفق معه في كل ما يقوله حيث أنه يقول أيضا بأن مريم عليها السلام كانت متزوجة من يوسف عليه قبل أن تولد عيسى عليه السلام، و هي كلها آراء أرفضها. و لكن كل تلك الآراء أرجعها الى الاستنتاج الشخصي به. و لكن عندما ذكر عن زواج عائشة فانه وضع مصدر و هو المؤرخ عبد الجبار قرماتي و قال بأنه أول مؤرخ!

فأردت أن استفسر عن هذا المؤرخ فهل هو صحيح و ان كان كذلك فهنالك الكثير من ما لا نعرفه؟

تحياتي و احترامي لكم أخي الكريم

4   تعليق بواسطة   ????? ?????     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9778]

أخي الكريم كمال اسلام

اشكرك على التعقيب،

و كما قلت فانه أرجع المصدر الى المؤرخ عبد الجبار قرماتي، فكما انت استغربت فقد استغربت أنا أيضا.

فأردت أن أعرف المزيد عن هذا المؤرخ،

تحياتي و احترامي لكم

5   تعليق بواسطة   على يونس     في   الجمعة ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9790]


مع ملاحظة أن المشركين والمنافقين وأهل الكتاب لم يتكلموا أو يتعجبوا أو يستهجنوا موضوع زواج النبى من عائشه اذا كان صحيحا أن عائشه كانت طفله صغيره فان هذه هى أول نقطه يتكلم بها النصارى مع المسلمين خصوصا الشباب والبنات ويقولون لهم ليس انه تزوج ولكن اغتصب طفله صغيره ويتخبط اهل السنه والجماعه الذين قدسوا كتب السنه واعتبروها مساويه للقرأن يتخبطون فى الرد فمره يقولون ان البنت فى جو الجزيره العربيه تكون فى هذا السن كبيره فى جسدها ومره يقولون ان هذا السن كان سن زواج عادى فى هذا الزمن لأنهم ببساطه يخجلون ان يكون الرد مجرد سؤال:من قال أن عائشه كانت فى هذا السن؟ لانهم طبعا لا يستطيعون تكذيب كتب القداسه التى اخترعوها .ونسى هؤلاء ان هناك من تركوا الدين وضلوا بسبب هذه الافتراءات . ولا استبعد شخصيا ان يكونوا هم من منعوا كتب عبد الجبار القرماتى وأخفوها وشخصيا لا أظن أن هناك تأريخ موثوق فيه لزمن أى نبى بما فيه زمن النبى محمد ولذا فلا اظن ان اى احداث موثوق فيها ما لم يذكرها القرأن لكن على الأقل كنت اريد اذا كان هناك كتاب يقول 9 سنوات ان يسمحوا ويظهروا الكتاب الاخر الذى يقول 48 سنه فيستطيع الاولاد والبنات قليلى العلم ان يردوا لأن المدلسين يقولون لمن يحاول الرد منهم:هذا ثابت وفى البخااااااااارى

6   تعليق بواسطة   عصام عمر     في   السبت ٠٤ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9823]

لا سيرة له على الإطلاق

بحثت عن إسم عبد الجبار القرماتي على الإنترنت بإستخدام محركات البحث فلم أجد له أي سيرة على الإطلاق.
الدكتور أحمد صبحي منصور قد يكون أكثر منا علما في هذا الشأن ليقول لنا من هو عبد الجبار القرماتي.

7   تعليق بواسطة   على يونس     في   الثلاثاء ٠٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9907]

بالعكس سيد فؤاد هو منطقى جدا ومهم جدا

نحن لا نريد الاطلاع على كتابات عبد المجيد القرماتى أوغيره ولا نريد نشرها لكى نستقى منها تشريعات أو نعرف منها عمر السيده عائشه وقت زواجها من النبى . ولكن لكى نبين للناس أن هناك كتابات قديمه أخرى تخالف المنتشر بينهم .هل تدرى أخى أن هذا الموضوع هو من أهم اسباب ترك بعض الناس للاسلام حيث يوسوسون فى أذانهم:ما رأيك يا حبيبتى فى رجل فى الرابعه والخمسين يتزوج طفله فى التاسعه ويفاخدها فى السادسه وهل يمكن أن يكون رجل بهذه الصفات نبيا.كل من يستطيع توعية المسلمين بل وحتى الملحدين ضد الشبهات بكل وسيله ممكنه ولا يفعل فهو أثم

8   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الثلاثاء ١٤ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10115]


فعلا كلام عجيب غريب - لا ندري ماهي أدلته - لعله وحي!!؟

أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هي زوج النبي عليه الصلاة و السلام و هي ابنة الصديق رضي الله عنه

غير هذا الكلام - يعتبر كذب في كذب و تنجيم

أما مسألة زواج الرجل الكبير من الصغيرة

ما هو العيب في هذا !!؟؟؟

هل هو حرام أولا !!؟؟؟

فنحن - العيب عندنا هو الحرام - أم الحلال فلا عيب فيه

فكنا و ما زلنا نسمع كلام كبار العائلة كيف أنهم تزوجوا و هم في سن الـ 14 أو الـ13 أو الـ12 و أن
زوجاتهم كانت أصغر منهم

بل سمعنا قصص كثيرة عن رجال كبار تزوجوا من 13 سنة - و ظلت تحبه و تذكره بكل خير بعد موت الزوج الكبير !!؟

العيب هو أن يحاول البعض أن يقيس الأمور الإجتماعية التي كانت قبل 1400 سنة بالأمور الإجتماعية التي في وقتنا الراهن

فالبنت و الرجل إن تزوجا زمننا هذا قالوا عنهما عرسان صغار كتاكيت :)

عموما // هذا الرجل صاحب شحطات - أنصحك بالإبتعاد عنه :)

========

9   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الأربعاء ٣١ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12525]

اخي شادي

بارك الله فيك و الف شكر على هذه المعلومه القيمه
ان كان ما قاله هذا العلامه صحيحه فهنيئا للاسلام باكتشاف اجمل علاقه بشريه بين رسول و امراه ...و لنبتعد عن الحدوثه الخرافيه و الشاده و الغريبه في زواج الرسول محمد بفتاة بل بطفله و يلاعبها على الفراش ؟؟؟؟و يزين اعداء الاسلام ذلك الزواج بانه من اجل نشر سنة الرسول؟؟؟
هل يعقل ذلك الن تتم نشر السنن الا بالزواج من طفله صغيره بريئه
انا اخي شادي كنت دائما ضد قصة زواج النبي محمد بعائشه و هي طفله صغيره و اشعر بانها لا تظهر لنا حقيقة رسولنا الكريم و انما تشوه صورة الرسول محمد الف صلاة عليه....
لقد جعلوننا بتلك الحدوثه فضيحه بشريه امام الخلق و جعلتنا في موقف غير طبيعي و بكون المسلم شاذ جنسيا و معتدي على البنات
يا اخي شادي لو عندك المزيد عن هذا الكتاب فارجو ان تضع لنا كميه من كتابته هنا و اكون لك من الشاكرات

10   تعليق بواسطة   فؤاد بوزواش     في   الأحد ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14077]

أيكون القاضي عبد الجبّار؟

إنّه عبد الجبّار الوحيد الّذي كتب مثل ذلك العنوان "تثبيت دلائل النبوة"
و قد قمت بتحميله
http://eltwhed.com/vb/showthread.php?p=75629
لكنّي لم أجد فيه مايدّعيه شابير أحمد

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة ????? ?????
تاريخ الانضمام : 2006-11-15
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 212,729
تعليقات له : 139
تعليقات عليه : 219
بلد الميلاد : La
بلد الاقامة : a