أ.د.عبدالرزاق منصور على:
الذاكره المنسيه

د. عبد الرزاق علي Ýí 2023-01-25


الذاكره المنسيه
أ.د.عبدالرزاق منصور على

هذا ليس عنوانا لقصه دراميه أو فيلم خيال علمى, بل هو حقيقه أساسيه, فالذاكره هى الوحده البنائيه لهذا الكون الذى نعيش فيه. وقد تستغرب عزيزى القارئ لو علمت أن عماد الفيزياء الحديثه (فيزياء الكم) هى ظاهرة "التشابك الكمى" التى تعرف بأنها شبكة إتصال رهيبه بين جزيئات وذرات المواد المكونه لهذا الكون العظيم. وطبيعى ألا يحدث هذا الإتصال والتشابك الكمى بدون وجود ذاكره فى أصغر مكونات الذره حتى أكبر مجره. و الكمى: من الكميه ويطلق على أى جسيم أوجزئ له كتله عكس الموجه فليس لها كتله.
لنتذكر بعض الحقائق التى تؤكد أن الذاكره هى "مكون وظيفى لكل شئ فى الكون" وذلك على سبيل المثال لا الحصر:
-نظام دوران الإلكترون حول نواة الذره لايمكن أن يسير بهذه الدقه إلا لوجود ذاكره مبرمجه بالإلكترون.
-الأجهزه الإلكترونيه والأجهزه الأخرى وكل برامجها تعتمد فى تشغيلها وأداء وظائفها على الذاكره. وبالطبع كل برامج وتطبيقات الحاسوب لايكمن أن تعمل بدون الذاكره.
-خلايا جسمنا وسائر خلايا الحيوان والنبات لايمكن أن تتكاثر وتنمو بدون وجود منظومة برامج تديركل خطوه فى دورة حياة هذه الخلايا وبديهى ألا تعمل هذه المنظومه بدون ذاكره.
-الرياح والأمطار والرعد والبرق وكل الظواهر الطبيعيه هى الأخرى لاتستغنى عن وجود ذاكره فى جزيئاتها.
-قدرة المادة على إستعادة شكلها الأصلي (بعد إزالة التغيرات المؤثره مثل درجة الحرارة أو الضغط) تعتمد على وجود ذاكره لها. ولنعطى مثالا واقعيا وهوعندما نقوم بشد البلاستيك المطاطى يزداد طوله ويصغر سمكه وإذا توقفنا عن ذلك يرجع لوضعه الأصلى. إذن ماالسبب فى ذلك؟ السبب هو وجود ذاكره فى جزيئات الماده المطاطيه تعمل على إستعادة طولها وخواصها الفيزيائيه بمجرد زوال العامل المؤثر الخارجى عليها.
- فى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا واعتمادا على ذاكرة الماده تم عمل مجموعة متنوعة من التطبيقات المثيرة جدًا لمكونات الأقمشة مثل ملابس ذكية قابلة للتنفس يمكنها تنظيم الحرارة والرطوبة لجسم من يرتديها- وأقمشة خالية من التجاعيد ومضادة للانكماش, وأقمشة مزيلة للرائحة التي تطلق مزيلات العرق في درجات حرارة معينة.(1)
-حتى التفاعلات الكيميائيه التى تحدث بين جزيئات المواد الداخله فى التفاعل لايمكن حدوثها بدون ذاكره داخل جزيئات هذه المواد (التى نصفها بالجامده غيرالعاقله) وذاكرتها تمكن جزيئاتها من التجاذب والإلتقاء لإتمام التفاعل وفى نفس الوقت تستبعد الجزيئات التى لاتدخل فى التفاعل. بل إن الجزئ المتفاعل يبحث عن جزئ مساعد له يطلقون عليه فى الكيمياء عامل محفز أو (Catalyst)
:وطبيعى ألا يحدث كل هذا بدون ذاكره. وللعلم فان بعض العلماء أصبحوا الآن
يتشككون فى حقيقة أن الماده غيرعاقله لأن أسلوب وتصرف الجزيئات ينم عن عقل ومنطق قد لايتوافر لبعض البشر, والحقيقه أننى أجد عذرا للعلماء فقد قال الله تعالى (الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)-طه 50. وكلمة كل شئ تشمل جزيئات أى ماده فالله تعالى وضع فى كل شئ برنامجه الخاص به ثم علمه ودربه وهداه لكيفية إدارة وتشغيل برنامجه بنفسه. وفعلا صدق رب العزه (سَبِّحِ ٱسۡمَ رَبِّكَ ٱلۡأَعۡلَى ٱلَّذِی خَلَقَ فَسَوَّىٰ وَٱلَّذِی قَدَّرَ فَهَدَىٰ)-الأعلى3-1 ..وقد أشار الله تعالى للذاكره بصوره جليه واضحه فى قوله تعالى(وقالوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا ۖ قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ)-فصلت 21. أى أن الجلد وكل شئ لديه القدره على النطق والكلام وهذا لايمكن حدوثه إلا فى وجود ذاكره بداخل كل شئ.
- يقررعلم الأعصاب الإدراكي أنه "لا يمكن أن يكون هناك فصل محدد بين العقل والمادة فلا يوجد "عقل" بدون "مادة" ولا "مادة" بدون "عقل" (2) . فتيارات الكهرباء فى توصيلات خلايانا العصبيه تعتبر مقياس كمي للشحنات ، أى يكون لها تأثيرات كمية على خلايانا العصبية ، وبالتالي على الذاكرة (3)
بعد كل هذا أرجوك عزيزى القارئ ألا تنسى "الذاكره المنسيه".
-والطامة الكبرى أن كل الخلايا فى (الإنسان والحيوان والنبات والفيروسات والبكتريا وسائر الكائنات الحيه) تحتوى على برامج تجسس ذات تكنولوجيا أعلى من برامج التجسس الحديثه, ألا وهى جينات الحمض النووى فهذه الجينات ماهى إلا معامل ومخازن للذاكره. فكل حركه أوهمسه أوحتى أى عامل مؤثر فى حواسنا (الخارجيه أو الداخليه) يتحول إلى نبضه كهربائيه تنقلها الأعصاب للمخ لإستيعابها وتسجيلها وتخزينها.
نصيحه: أنصح أعزائى القراء وكل الناس أن "ياخدوا بالهم على أنفسهم" وأن يحسنوا من أقوالهم وأفعالهم نظرا لوجود جواسيس فى صورة كاميرات مراقبه داخل خلايا أجسامنا تسجل كل صغيره وكبيره وتحسب علينا أنفاسنا ومع الأسف لم يتمكن الخبراء من تصميم برامج وتطبيقات قادره على تعطيل هذه الكاميرات الذكيه الغير مرغوب فيها.
معلومات هامه لمن يريد المزيد والإطلاع.
"التشابك الكمى" ،" Quantum entanglement"
ظاهرة فيزيائية ترتبط فيها الجسيمات الكميّة (الفوتونات والإلكترونات والجزيئات) ببعضها، رغم وجود مسافات كبيرة تفصل بينها. مما يؤدى إلى ترابط في الخواص الفيزيائية لهذه الجسيمات الكمّية
ويمكن استخدام الذاكرة الكمية في العديد من الجوانب ، مثل الحوسبة الكمية والتواصل الكمي.
- يحدث التشابك الكمى عندما يرتبط جسيمان منفصلان بقوة بحيث يؤثر ما يحدث لأحدهما على الآخرفى نفس اللحظه ، حتى لوكان بينهما آلاف الأميال (4)
- يتيح الإنترنت الكمي عددًا من التطبيقات مثل الحواسيب الكمومية ذات السعه الرهيبه التى تفوق الحواسيب الحديثه وتعتمد ذاكرتها على تشابك الذاكره الكمومية بعيدة المدى.(5) ويتيح التشابك الكمي الإتصال بناء″ على نقل المعلومه الفورى ،ويتغلب على مساوئ الألياف الضوئية التى تقل كفاءتها تدريجيا مع بعد المسافه. والمعروف أن الألياف الضوئيه هى المسؤله عن الذاكره فى الإنترنت العادى (6). عندما ينبض القلب فإنه يولد إشارة مع كل ذروة نبض.لاحظ الباحثون ارتفاعًا مناظرًا في إشارة الرنين المغناطيسي النووي, و تكون هذه الإشارة نتيجة للتشابك ،أى وجود وسيط غير تقليدي (7)

References:

1- David L. Chandler October 5, 2022.https://web.mit.edu/
2-Neuro Quant ology 2010. 8(1):66-76. DOI: 10.14704/nq.2010.8.1.271.
3-: L Cano et al 2017 J. Phys.: Conf. Ser. 839 012023
4- Le Goulet JL, Moiseev S (2012). "Quantum Memory". Journal of Physics B: Atomic, Molecular and Optical Physics. 45 (12): 120201. doi:10.1088/0953-4075/45/12/120201
5 -Yang CW, Liu H, Zheng MY et al. Entanglement of two quantum memories via fibers over dozens of kilometers. Nature. 2020;578(7794):240-245. Doi: 10.1038/s41586-020-1976-7. E pub 2020. PMID: 32051600.
6- Ma L, Slattery O, Tang X (2020) Optical Quantum Memory and its Applications in Quantum Communication Systems. J Res Natl Inst Stan 125:125002. https://doi.org/10.6028/jres.125.002
-7 Elizabeth Fernandez Brain experiment suggests that consciousness relies on quantum entanglement Hard Science2022.
--
اجمالي القراءات 201

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2016-01-10
مقالات منشورة : 51
اجمالي القراءات : 187,294
تعليقات له : 100
تعليقات عليه : 87
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt