الأخطاء الـ 23 في انشودة (صلى عليك الله يا خير الورى)
الأخطاء الـ 23 في انشودة (صلى عليك الله يا خير الورى)
هذه كلمات الانشودة المشهورة (صلى عليك الله يا خير الورى) ، التي يرددها الكثير من الناس ، والاخطاء الـ 23 التي بها ، وهذه الأخطاء تخالف القران العظيم لكنها قد تتفق مع بعض المذاهب ، هنا لا اتحدث عن الاخطاء اللغوية او غيرها ، انا اتحدث عن ما خالف القران العظيم فقط
-
صلَّى عليك الله يا خيرَ الورى تعداد حبات الرمال وأكثرا
-
صلَّى عليك الله ما غيثٌ همى فوق السهول وبالجبال وبالقرى
-
يا خير مبعوث بخير رسالةٍ للناس يا خير الأنام وأطهرا
-
نفديك بالأرواح وهي رخيصة ونحارب الغرب الدنيء الأغبرا
-
لا لن يضرك شتمهم وسبابهم والله جل جلالـه قد طهرا
-
فسأل صفاء البحر ماذا ضره كلب مشى في شطه وتعثرا
-
صلى عليك الله في عليائه ما صاح داع للأذان وكبرا
-
يا رب صلّ على النبي واله ما فاض نبع بالجداول أو جرى
-
يا رب صلّ على النبي محمد ما شُج جرح في سبيلك وانبرى
-
صلّوا على المختار أحمد إنّه أزكى الأنام وخير من وطِيءَ الثرى
الآية - إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
الأخطاء :
-
صلى عليك الله – هذا خطأ لان الله ، سبحانه وتعالى ، يصلي بفعل مضارع ، وهو خبر منه سبحانه وتعالى لنا ، ان كلمة صلى تعني ان العمل تم فعله مرة واحدة فقط وانتهى ، اما الفعل المضارع فيعني الاستمرارية
-
يا خير الورى – خطأ لان العظيم محمد ليس خير الورى ، فالرسل كلهم متساوون في الخيرية ، فلا يوجد رسول أخير او افضل من رسول ثاني – الآية - كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ
-
تعداد حبات الرمال – كيف عرف الشاعر ان الله ، سبحانه وتعالى ، صلى بعدد حبات الرمال ، واكثر من حبات الرمال أيضا
-
في البيت الثاني أعاد كلمة صلى مرة ثانية وهو نفس الخطأ في رقم 1
-
ما غيث هما – أي بعدد /او/ كل ما غيث همى – اذا المقصود (بعدد) خطا لان بعدد ما غيث هما ، اقول كيف عرف ان الله ، سبحانه وتعالى ، صلى على نبيه بعدد الغيث والغريب ان الشاعر حدد نوع الغيث الذي ينزل فوق السهول وبالجبال وبالقرى والآية لم تذكر هذا – اما اذا المقصود (كل – إشارة الى الوقت) أيضا خطا لان الله ، سبحانه تعالى ، لم يحدد وقت للصلاة على النبي فقط قال لنا كخبر ان الله وملائكته يصلون على النبي – وهو فعل مضارع
-
خير مبعوث بخير رسالة – خطا لان محمد ليس خير مبعوث فالرسل كلهم خير ولا فرق بينهم (انظر الآية السابقة)
-
بخير رسالة – رسالة محمد ليست خير رسالة – كل رسالات وبعثات الأنبياء خير ولا فرق بينها – الآية - ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَىالْكِتَابَتَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً -وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَفِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
-
يا خير الانام واطهرا – خطا لان الرسول ليس خير الانام وليس اطهر الرسل والانبياء – الله هو من يحدد ن هو خير الانام ومن هم الاطهار – الرسل كلهم متساوون في الخيرية وفي الطهارة – نفس الخطأ في رقم 2 تكرر هنا
-
نحارب – خطا لان الله ، سبحانه وتعالى ، لم يطلب منا ان نحارب احد او نقاتل احد – طلب منا ان ندعو بالحكمة والموعظة الحسنة
-
الغرب الدنيء الاغبرا – الغرب ليس دنيء وليس اغبر ، لماذا الدناءة في الغرب فقط ، لماذ الهند والصين وافريقيا ليسوا بهم دناءة ، اما الاغبرا - فالاغبر هنا عندنا في ارضنا العربية الغبراء ، نعم نحن اهل الغبار والتغبير
-
صلى عليك الله في عليائه – خطا لان الشاعر اعاد كلمة صلى مرة ثالثة – تكرر هنا نفس رقم 1
-
عليائه - خطا اخر هو ان الشاعر اثبت لله ، سبحانه وتعالى ، علياء ، والله ، سبحانه وتعالى ، لم يثبت لنفسه ان له علياء ، فمن اين اتى بكلمة علياء – الحق هو ان الله هو المتعال ويقاله له تعالى الله علوا كبيرا ، المصيبة ان علياء اسم امرأة وان عنى المكان المرتفع
-
ما صاح داع للأذان وكبرا – نفسه الخطأ السابق في رقم 5 (بعدد)(وقت)
-
يا رب صل على النبي واله – الشاعر يطلب من الله ، سبحانه وتعالى ، بان يصلي على محمد – والمفروض ان الشاعر هو نفسه يصلي على النبي ، الآية تطلب من الذين امنوا ان يصلوا على النبي ولم تطلب ان نطلب نحن من الله ان يصلي عليه
-
واله – من أي جاء بالصلاة على ال محمد (والبعض يزيد ويقول على اهل بيته وصحابته ومن استن بسنته الى يوم الدين) – الآية لم تطلب ان نصلي على غير محمد
-
ما فاض نبع بالجداول أو جرى – نفس الخطأ الموجود في رقم 5 تكرر هنا أيضا (بعدد)(وقت)
-
يا رب صلّ على النبي محمد – نفس الخطأ في رقم 1 ورقم 14 تكرر هنا أيضا
-
ما شج جرح في سبيلك وانبرى – بعد ان طلب الشاعر من الله ، سبحانه وتعالى ، ان يصلي على النبي حدد (عدد) و (وقت) للصلاة – وهو نفس الخطأ في رقم 5 و 12
-
انبرى – خطا لان معنى انبرى له تعني تعرض له - المفروض برأ الجرح ، ولولا انه خطا لغوي كبير لما تكلمت فيه لأني قلت سأتكلم بما يخالف القران في النشيدة
-
صلوا على المختار احمد – خطا الله طلب من كل شخص أمن بالعظيم محمد ان يصلي هو بنفسه على النبي ولم يطلب منا ان نأمر بعضنا البعض بالصلاة عليه
-
المختار – خطا لان المختار هو موسى وليس محمد – كما ان الاختيار الالاهي للناس هو لبني إسرائيل (اظن ليست متأكد)
-
ازكى الانام – محمد ليس ازكى الانام – الرسل كلهم على درجة واحدة من الطهارة والزكاة
-
خير من وطيء الثرى – محمد ليس خير من وطيء الثرى – كل الرسل خير وهم متساوون في الخيرة – نفس الخطأ في رقم 2 تكرر هنا
اجمالي القراءات
30789
يردد الناس مثل هذه القصائد ظانين أنهم يحسنون صنعا ! لو بحثوا عن شخصية النبي محمد عليه السلام من خلال القران الكريم لعرفوا بالضبط هذه الشخصية الرائعة و التي لا تخلوا من الأخطاء و ما يرتكبه أي بشر و يسقط كل هذا التعظيم و التبجيل و التأليه له إذا ما أدركوا و وعوا ( قدر الله جل و علا الذي لم يقدروا حق قدره ) .
شكرا أستاذ خميس و أعانك الله جل و علا .