اقبلي واستقبلي

عمر أبو رصاع Ýí 2007-05-06


قبلت طيفك في صفاءِ تأملي           فتقبلي، لا ترفضي التقبيلا


لا تحظري عشقي بحجة منزلٍ           إن الهيامَ يُعَمِّدُ التَّنزِيلا


إن الهوى ما استحكمت حلقاته        أجل يحل وينسخ التأجيلا


ويبث في كل القلوب محبةً           حتى يلاقي بالخليل خليلا


يا حب قلبي اقبلي واستقبلي         وتجملي حتى أصيرَ جميلا


أنت التي صنعت بباسم ثغرها      اسطورة تستوجب الترتيلا


فبثثتُ في سَربِ الحمامِ قصائدي    وأتاك بالشعرِ الحمامُ هديلا


يرسو به فوق الضفافِ مسائلاً       ويعودُ بعدَ رسوِّهِ مَسؤُولا


ويحومُ حتى تحمليه برأفةٍ             وتُقًبِّليه رسالةً ورسولا


حَمَّلت شعري من هواك مقاصدا    فجعلت شعري حاملا محمولا


وعجبت أي تناغم وتوافق          أن تعشق المنقول والمعقولا


أنت التي احببتها لتحبني             وتحيلني بعد الإباء قَبولا


أملٌ ، يجولُ بخاطري إن نَلتَقِي       سنحقق المرجو والمأمولا

يا عائشا دنيا الهوى لا تبتئس       وابغِ بحبك للحبيب وصولا


لا تشتهي صلة الحبيب بآلة       وَصِلِ الحَبيبَ إذا صَدَقتَ حُلولا

 
إن الغرام مبارك من خالقٍ         من عشقه عرف المحب سبيلا

ما مات من كتم الهوى انفاسه           فشهيد حب لا يكون قتيلا


إبسط هيامك للحبيب ودُلَّهُ             يأت الهيام على الهيام دليلا


إن سامك الحِبُ العذاب بكبْرِهِ           فأعلم بأنك قد عشقت ذليلا

اجمالي القراءات 13561

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأحد ٠٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6605]

الشاعر عمر

الأخ الفاضل عمر أبو رصاع، لم أكن أعلم إنك شاعر أيضا! ماشاء الله... أعذرني لن أستطيع أن أمدح ما كتبت لأنني لا أتذوق الشعر ولا أفهم فيه شيئا... فقط أردت أن أعبر عن إعجابي بمهاراتك.

ولنا لقاء آخر...

2   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الأحد ٠٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6618]

حزنت

الفاضلة آية
حزنت كثيراً لوصفك نفسك بأنك لا تتذوقين الشعر وأخشى أن شعري لا يصلح للتذوق هذا نحزن إن كان، على أي حال الشعر ديوان العرب وإيوان الخيال ومرتعً خصبً للصور الفنية والفكرية والتأمل الحر جربي أن تصالحيه على قصيدة ولن تندمي.
عموماً مرورك عطر قصيدتي
تحياتي ومحبتي
عمر أبو رصاع

3   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأحد ٠٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6619]

الشعر والشعراء

لا والله يا أخ عمر المشكلة بى أنا، فأنا لا أفهم الشعر عامة. وشعرك هذا تقريبا أول مقال شعري أمر عليه على صفحات الإنترنت. وأتمني أن ينال إستحسان شعراء الموقع.
وبالتوفيق دائما إنشاء الله

4   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين ٠٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6628]

لقد نال استحسان احدهم يا آيه

عزيزى عمر, قصيدة جيده جدا من قصائدك الرقيقه, ولربما هذه هى المرة الأولى التى أقرأ لك شعرا من هذا النوع ( ولنقل العاطفى) , ولك يا أخى موهبة رائعه فى حفظ الوزن واختيار الكلمات, شكرا جزيلا.امتعتنا

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين ٠٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6635]

الاخ عمر ابو رصاع المحترم , بعد التحية

وطاب يومك
قصيدة جميلة جدا وخاصة وهي من الشعر العمودي , و اعتقد بانه ليس من السهل تأليف قصيدة في الشعر العمودي كماهوالحال في الشعر الحر . ولوان الشعر الحر فيه بعض الشروط ايضاولكن ليس مثل العمودي . الشعر العمودي فيه الوزن والقافية ولا اعرف ماذا بعد .
اخي عمر
وانا اقرأ في قصيدتك لا ادري لماذا احسست وكاني استمع الى احدى اغنيات كاظم الساهر , هل لان لها نفس القافيةوخاصة انه غنى الكثير من القصائد من الشعر العمودي ومن الحر وخاصة من اشعار نزار قباني , وحقيقة اعتقدت بانك عراقي , فرجعت الى صفحتك وقرأت موطنك الاصلي فكان الاردن الشقيق , فالاردن شقيق وجار فاذن الاردني قريب جدا للعراقي.
الان وانا اكتب كلمة الاردن الشقيق خطر ببالي ان اسألك سؤالا:
مالفرق بين معنى كلمة الدول الشقيقة والدول الصديقة , نسمع في الاذاعات العربية وفي نشرات الاخبار مثلا الشقيقة مصر وفرنسا الصديقة , فماذا نقول مثلا لايران هل هي شقيقة ام صديقة للعراق ام لا هذه ولا تلك , وسؤال اخر , تخيل نفسك تقوم بترجمة فورية وعلى الهواء مباشرة وقال الاخ العربي الذي تترجم له (( الدول الشقيقة والصديقة )) كيف ستترجم حضرتك كلمة الشقيقة للانكليزية , ام ستلغيهامن الحوار؟ هذا كان سؤال على الماشي وخطر ببالي في هذه اللحظة. وعلى راحتك اذا اعجبك ان تجيب عليه ام لا, مو مشكلة.
وارجع واقول مرة ثانية قصيدة جميلة جدا واستمتعت بقراءتهاوخاصة البيت :
أملٌ ، يجولُ بخاطري إن نَلتَقِي سنحقق المرجو والمأمولا .
واعتقد الفارزة التي وضعتها بعد كلمة أمل مكانها غير صحيح لان الجملة لو صغناها بشكل اخر يمكن ان تصاغ بشكل:
يجول امل بخاطري او يجول بخاطري امل , فكلمة امل هي الفاعل . او اذا ابقيتها بالصيغة الموجودة فيها بالقصيدة وبعد ان تحذف الفارزة بعد امل ستصبح:
امل يجول بخاطري. فتصبح كلمة امل هنا مبتدأ .والجملة التي بعدها يجول بخاطري . يجول فعل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ويرجع للامل . وتصبح الجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدا امل . لا اعرف هذا رأيي وما استرجعته من معلوماتي السابقة . ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك , ولكني حقيقة لا اعتقدهذا لان كما يقول المثل العراقي حق الجار على الجار , وشكرا لشعب الاردن الشقيق الذي تحمل كثيرا مما يجري في العراق وساهم في مساعدة اللاجئين العراقيين , ولو يا اخ عمر نسمع من هنا وهناك ان بعض الاخوة الاردنييون لا يعاملون العراقيين بالشكل السليم , ولكن هذه الحالات لا تهم لان في كل شعب وامة ومجتمع واسرة هناك الصالح والغير الصالح.
اعتذر فقد اطلت عليك حقا.
ويعطيك العافية .( اليس هذا من اللهجة الاردنيةويقصد به الله يعطيك العافية)
امل
ملاحظة : من الجائز اذا رديت على سؤالى لن اجيبك مباشرة , لاني قد اكون مشغولة , وشكرا)

6   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الإثنين ٠٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6645]

شهادة اعتز بها

والله يا اختي الكريمة آية استاذنا الكريم فوزي فراج وكل الشعراء معه هم ضفة لنهر الحياة الذي تشرق عليه شمس الأمل.
فمروره دوماً يسمينة دمشقية الحقيقة وحديثه كما قال نزار سجادة فارسية ، شهادة اعتز بها دوماً أخي فوزي.
ومن أجل عينيك يا استاذ فوزي قصيدة عاطفية أخرى سأنشرها قريباً من شعر التفعيلة آمل أن تنال استحسانك.

تحياتي ومحبتي للجميع
عمر أبو رصاع

7   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الإثنين ٠٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6648]

الفاضلة أمل

الفاضلة الاستاذة أمل
حياك الله وحيا العراق العظيم وأهله الطيب
من لا يحب العراق وأهله قلت له شعراً:

في أمسنا ذبح الحسين معصية == فيا حسين يعاد الذبح والأرب
إذا كان من ذبحوا العراق هم نسبي == سجل ألا ليته يستبدل النسب

سيدتي
والله إنا لنحب العراق حبنا لأي ارض عربية بل واكثر فهم الأهل والإخوة وقد كان للعراق دوما نصيب الأسد في مساعدة الأردن الفقير إلى الموارد فالأردن بلدكم أختي لكم الدار ولنا العتبة كما نقول في لهجتنا، أما ما ذكرته من سلوكيات البعض فللأسف فيه شيء من الصحة حال شعبنا فيه حال الكثير من أبناء عالمنا العربي المصاب بالغرور والتقوقع والفوقية وكل امراض التعصب المستشرية (راجعي مقالي هنا بعنوان : هؤلاء هم نحن) على أن في الأردن الآن أكثر من مليون عراقي يقيمون في اغلبهم في العاصمة عمان.

بالنسبة للفاصلة فمعك حق هي خطأ طباعي ولا لزوم لها على الاطلاق فليست الكلمة قبلها جملة ولا محل لها.

اما موضوع الدول الشقيقة والصديقة فقد درج الساسة العرب على وصف الدول الاعضاء في الجامعة العربية والتي شعوبها ناطقة بالعربية بالدول الشقيقة ووصف الدول غير العربية التي تربطهم بها علاقات جيدة بالدول الصديقة وطبعاً وصف دول شقيقة لا محل له في لغة الخطاب السياسي الانجليزي على حد معرفتي فهم يستعمولن دول صديقة ودول حليفة ودول معادية اما تسمية شقيقة هذه فليست موجودة في خطابهم السياسي ، أما عن ايران سيدتي فأنا اتمنى ان تكون دولة صديقة وكل دول العالم لكن في ضوء سياستها في العراق لا والله لا هي صديقة ولا هي شقيقة برأيي.

بالنسبة للشعر والوزن أقول :
الشعر العامودي له ستة عشر بحرا كل بحر يتكون من مجموعة من التفعيلات وكل تفعيلة من مقاطع صوتية طويلة وقصيرة مثل بحر الطويل مثلاً له ثمان تفعيلات أربعة في كل شطر ومفتاحه:
طويلٌ له دون البحور فضائلٌ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
أصل تفاعيله : فعولن - مفاعلن
فعولن تتكون من ثلاثة مقاطع صوتية مقطع قصير فً ومقطعين طويلين عو - لن
في العروض ايسر الطرق لمعرفة المقاطع الصوتية هو النظر لحركة الحرف فإن كان حرف متحرك مستقل كان مقطاً قصيرا ويمكن ان نرمز له عند تقطيع البيت بالرمز (ب) وإن كان ساكن بعده متحرك فالحرفان معا يكونان مقطعاً طويلاً ويرمز له عند التقطيع العروضي بالرمز ( - )
هكذا فإننا لو أردنا تقطيع بيت من البحر الطويل فصورته الأصلية تكون على النحو التالي :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ب - - / ب - - - / ب - - / ب - ب -
هذا اختصارا ، وكل بحر من بحور الشعر له تفعيلاته الخاصة أي هناك 16 وزن شعري لبحور الشعر العامودي فإن كانت تفاعيل البيت كاملة كما في الأصل سمي تاماً أما ان حذف العروض والضرب ( أي آخر تفعيلة في آخر البيت وآخر تفعيلة في الشطرة الأولى من البيت ) يسمى عند إذ مجزوء وبعض البحور لا تجيء إلا مجزوءة كالهجز والمديد والمضارع وبعضها يجوز فيه الجزء كالكامل والوافر والرجز وبعضها ممنوع من الجزء كالطويل والمنسرح .
وهناك احوال تجري على بيت الشعر فمنه المخلع والمدور والمنهوك .
ويسمى كل ما عدا آخر الشطرين الأولى والأخير في البيت الشعري بالحشو أما آخر الشطر الأول من البيت أو صدر البيت فالتفعيلة الأخيرة منه تسمى بالعروض والتفعيلة الأخيرة من البيت كله من عجز البيت فتسمى الضرب ، ويلتزم الشاعر العامودي في قصيدته بأن تنتهي بيوته على حرف واحد لا تعد منها احرف العلة لأنها في الأصل حركة ونسمي الحرف الملتزم به في القصيدة بأن تقفل ابياتها عليه بالقافية .

أما الشعر الحر أو شعر التفعيلة فهو الذي ينبني على وحدة التفعيلة دون اشتراط القوافي وإن كان البعض وأنا منهم لا يستحسنه إلا مقفاً ، ويقرض الشاعر فيه من أول القصيدة إلى آخرها على وزن تفعيلة واحدة فإن كانت فعولن مثلاً فإن القصيدة كلها من أولها إلى آخرها تكون على وزن فعولن .

وبعض التفاعيل لها زحاف اي تغير طريقة نطقها فيختلف تركيبها
مثلا مفاعيلن (ب - - -)
يمكن تزحيفها بحذف الياء فتصير معاعلن (ب - ب -)

وللتزحيف شروط ومواضع لجوازه في البيت ، يبدو اننا تحولنا إلى الحديث في عروض الشعر وأوزانه لكن على أي حال هذه لمحة سريعة وربما اكتب موضوع مفصل عن العروض والكتابة الشعرية.
اعتذر عن اطالتي
والله يعافيك أختي
تحياتي ومحبتي



8   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين ٠٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6650]

أحلى الزبائن

يلا يا عمر، أستفتحت لك بأحلي زبائن الشعر فى الموقع... وجهي كان حلو عليك :)

9   تعليق بواسطة   عمر أبو رصاع     في   الإثنين ٠٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6680]


وجهك دوماً جلاب الخير سيدتي
تحياتي ومحبتي
عمر

10   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء ٠٩ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6788]

الاخ عمرابو رصاع المحترم و بعد التحية

طاب يومك
اولا اشكرك على ما تحمله من مشاعر حقيقية وجميلة اتجاه وطني العراق , وهل يمكن ان ينسى اي عراقي وقفة الاردن مع محنة العراقيين الحالية وترحيبهم باخوتهم اللاجئين العراقيين ( ودائما لكل قاعدة شواذ وهي وجود البعض الذي مل من وجود العراقيين في الاردن)ولكن يبقى موقف الاردن موقفا جليلا رائعا وتشكر عليه الحكومةالاردنية والشعب الاردني الشقيق.ويعطيكوا العافية يا رب.
واشكرك جدا على هذا الشرح للشعر واوزانه وقد ارجعني سنوات الى الخلف وذكريات المرحلة المتوسطة ,حيث كنت اكتب الشعر ومدرستي العزيزة كانت تنشره في النشرة المدرسيةبعد ان كانت تجري بعض التعديلات البسيطة عليه , وكانت تجلس معي وتشرح لي اوزان الشعر , وتعلمني اياه واعطتني كتابا كانت قد درسته في الجامعة , الحقيقة يا اخ عمر , هل اقول عقدني ذلك الكتاب لاني كنت في مرحلة المتوسطة وكان كبيرا على , تركت الكتابة بعد ان تخرجت من تلك المدرسة ولم اكتبه بعد ذلك, ولكن كنا انا واخوتي نجري مناظرة شعرية في البيت وكان حقا شيئا جميلا ووقتا مضى اشتاق له دائما, وفي الوقت الذي كانت ميولنا جميعاعلمية وتخرجنا من جامعات لا علاقة لها بالشعر ابدا , ولكني لا زلت اقرا الشعر واستمتع بقراءته .
اخي عمر
بعد ان كتبت لك ردي السابق , رجعت وقرأت القصيدة مرة اخرى , ودائما بالقراءة الثانية يكتشف اي قارئ , شئ فاته في القراءة الاولى . ان اعتراضي على الفاصلة لم يكن صحيحا اذا اعتبرنا ان امل هو اسم انسانةتعرفهاو كتبت لها قصيدتك , فعذرا لك ووللاخت امل التي كتبت لها على تسرعي في الكتابة وكان خطأ غير متعمد.
دمت بالف خير
امل

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-26
مقالات منشورة : 53
اجمالي القراءات : 895,042
تعليقات له : 123
تعليقات عليه : 247
بلد الميلاد : الأردن
بلد الاقامة : الأردن