فويسق:
فويسق

أسامة قفيشة Ýí 2016-08-26


فويسق

( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) 72 الأحزاب

في قصة يوسف عليه السلام , نشاهد تآمر اخوته عليه و تخطيطهم للتخلص منه , و حين يتم التآمر و الكيد يتم وضع سيناريوهات و مقترحات له ,

و تلك المقترحات ( اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ * قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ) 8-9 يوسف , اذا هي ثلاث مقترحات ( القتل , الرمي في مكان , وضعه في البئر )

و بين لنا المولى جل و علا القرار الذي اتخذوه من تلك الخيارات الثلاث ( فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ) 15 يوسف .

و في قصة ابراهيم عليه السلام , نشاهد ايضا عدة سيناريوهات من التآمر و الكيد ( قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ) 97 الصافات ,

( فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) 24 العنكبوت , اذا هناك ايضا ثلاث مقترحات ( الالقاء في النار , القتل , التحريق ) ,

و يبين لنا المولى جل وعلا القرار المتخذ ( قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ) 68 الانبياء , و التحريق هو التعذيب في النار و ليس القتل بها بالقاء الشخص داخل نار موقده ,

و لكن البشر يصدقون الروايات اكثر مما يصدقون كلام الله جل وعلا , و تمتد خيالاتهم و تتمدد , فيقولون ان تلك النار كانت عظيمة جدا , و مكثوا مدة طويله و هم يجمعون الحطب و حددوا تلك المدة بستة اشهر , و ضاق المكان , ثم اشعلوها لمدة سبعة ايام و وصل لهيبها عنان السماء حتى صارت الطير في السماء تحترق منها , ثم قيدوه , و رموه من بعيد بواسطة المنجنيق الذي صنعه لهم ابليس و علمهم كيف يصنعونه, فصاحت ملائكة الارض و السماء , و قالت يا ربنا اذن لنا بنصرته فلا احد يعبدك في الارض غيره , فأجابهم الله ان استغاثكم فأغيثوه , و جاءه خازن الماء و خازن الهواء و جبريل , و لكنه رفض المساعده و توكل على الله و قال حسبي الله و نعم الوكيل , و ما كان لتلك النار الا ان التهمت وثاقه الذي قيد به فأصبح طليقا ,

اما انا فأقول لمن قال و تقول بكل هذا ( حسبي الله و نعم الوكيل على كلامكم )

ثم قالوا بأن جميع الحيوانات كانت تسعى لتطفئ النار الا الوزغ فكان ينفخ على النار ( مسكين هذا الوزغ لم يسلم من لسانهم ) و قالوا بأن الرسول عليه السلام أمر بقتله ( فما ذنبه ؟ أهو عاقل و محاسب مثلنا ؟ و ما ذنب الوزغ في زمن الرسول و زماننا لما ارتكبه اجداده ؟ ) ,

و قالوا عن النار , حين قال الله جل وعلا لها بأن تكون بردا و سلام , بأنه يومها لم يبقى على الارض نار الا و اطفئت , و لو لم يقل الله جل وعلى على ابراهيم لبقيت الا اليوم بارده لا ينتفع احد بها , و قالوا ان ابراهيم مكث فيها سبعة ايام ,

ثم قالوا وأتبع اللّه له فيها عين ماء عذب، وأنبت على حافتها الورد الأحمر والنرجس، وبعث اللّه ملكا يظلل عليه ويؤنسه ، وأتاه جبريل بقميص من حرير الجنة فألبسه إياه ، وبطنفسة فأجلسه عليها ، وصار يؤانسه أيضا ، قالوا وأشرف نمرود من الصرح على إبراهيم فرآه جالسا في روضة وسط النار ، فناداه كبيرهم , إلهك الذي بلغت قدرته هذا يا إبراهيم أتستطيع أن تخرج ؟ قال نعم ، قال تخشى إن قمت أن تضرك ؟ قال لا ، قال إذن فاخرج فإنك آمن وإنا لا نجابهك بشيء بعد أن رأينا فعل إلهك معك ، قالوا فخرج ، ولما وصل إليه قال من الذي كان معك ؟ قال ملك يؤانسني ، قال إني مقرب إلى ربك أربعة آلاف بقرة ، قال لا يقبلها منك إلا أن تكون على ديني ، قال لا أستطيع ترك ملكي ولَكِن سأذبحها لصنيعه بك ، فذبحها وترك إبراهيم وشأنه ، قالوا واستجاب لإبراهيم رجلان من قومه حين رأى لطف اللّه فيه ، ثم آمنت به سارة بنت هاران الأكبر عم إبراهيم ، وتبعه لوط ابن أخيه ، وكان لها أخ ثالث يسمى ناخورا وثلاثتهم أولاد تارخ وهو آزر ، فخرجوا من كوني في أرض العراق ، وفروا إلى حران بدينهم ، ومنها نزل هاران في أرض الجزيرة ، ومكث فيها ، ثم ذهبوا إلى مصر ثم إلى الشام ، وأول ما نزل هاران أرض على سبيل الإقامة أرض بئر السبع من فلسطين ، ونزل لوط بالمؤتفكة تبعد عن بئر السبع ثمانية عشر فرسخا فبعثه اللّه نبيا إلى أهلها وما حولها ,

أما الضحية في كل هذا فكانت من نصيب الوزغ المسكين حيث قالوا عنه ( الوزغ فويسق ) و أمروا بقتله ,

و أما عن تلك الروايات الشيطانية الموروثة و التي تبعدنا عن تدبر الذكر الحكيم (لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا ) 29 الفرقان .

 

سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا

سبحانك اني كنت من الظالمين 

اجمالي القراءات 3381

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   ليث عواد     في   الجمعة ٢٦ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82964]

لو كان الأمر بهذه السهولة


فكرة قديمة و غير مجدية و في النهاية لا يوجد دليل علمي واحد على أن هذا الرجل قد ساعد في شفاء مرضى السرطان.



 


2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٢٦ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82965]

من حُبى لك أقول لك .


من حُبى لك اخى اسامه . اقول لك . البحث العلمى الصيدلانى أو (الطبى العلاجى ) له أصول وقواعد ودساتير ، وتُشرف عليه  وتُجيزه منظمات علمية عالمية منها على سبيل المثال لا الحصر .  منظمة الصحة العالمية ، ومنظمة الأغذية والأدوية الأمريكية ، ومئات المراكز العلمية المتخصصة فى العالم كله قبل أن يتناوله المريض . ويزداد الأمر صعوبة وتدقيقا وحزما إذا كان العقار او الدواء سيتناوله مرضى السرطانات ،او االأمراض البيولوجية الأخرى كمرض نقص المناعه ....فالموضوع ليس بهذه البساطه ،ولا بهذه السذاجه التى ينشرونها عن احلام واوهام كل من يريد أن يعتلى منصة الشهرة الخادعة من امثال ذلك الطبيب النمساوى ،او عبدالعاطى بتاع كفتة علاج الأيدز.....ولذلك اتمنى الا تنخدع فى مثل هذه المنشورات ،ولا الأخبار التى تتحدث عن العقاقير والأدوية التى لا تخضع لقواعد البحث العلمى السليم ، ولا تُشارك فى نشرها .



===



كما أنوه  =====



بأن موقع أهل القرآن لا علاقة له من قريب او من بعيد ،بنشر هذا الخبر أعلاه .وهو تحت مسئولية الكاتب المحترم -الأستاذ -اسامه قفشه .



3   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82969]

مهلا أستاذ اسامة !


استاذي العزيز اسامة ،،، أتمنى ان تكون في صحة وعافية ،،، من بعد إذنك لو تسمح لي ان أقول لك انني قرأت تعليق الدكتور عثمان وبصراحة لم اجد فيه اي جفاء بحقكم وإنما الدكتور عثمان بحكم تخصصه في علوم الصيدلة فانه يكلمك من واقع تجربته وخبرته العلمية والعملية كذلك ،،، وارى انه لم يطردك فأنت اخ عزيز كريم لك مقالات ومداخلات جميلة واجتهادات عقلانية رائعة فأرجو ان لا تحرمنا منها ،،، هذه وجهة نظري وأتمنى ان لا تغادرنا ! تحياتي 



4   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   السبت ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82970]

أستاذ أسامة قفيشة نحبك في الله .


حفظكم الله جل و علا و بارك في وقتكم الثمين و أمدكم بموفور الصحة و العافية و أقول : لا تحرم زوار و ضيوف بيت الدكتور أحمد من علمك .. أخي العزيز إن بيت الدكتور أحمد بكم يزداد بريقه و يعم بقعا مظلمة فمهلا رجاء و عُد إلينا فمن الصعوبة بمكان فقدان شخص بقيمتك الثمينة .



حفظك الله جل و علا و حفظ أهل القران جميعا .



5   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82972]

خلاص يا أستاذ اسامة علشان ابو أيوب وأبو راشد عديها هالمرة !


عزيزي أستاذ اسامة ،،، لا اعتقد انه الدكتور عثمان يتعمد الاساءة الى اسمكم الكريم فقد يكون الاسم صعب عليه وخذني مثالا لك فأنا أعاني كثيرا بسبب اسم والدي حين أراجع الدوائر الحكومية فاسم والدي قنبر لكن هناك من يكتبه قمبز وقمبر وعنبر فلا تحزن يا سيدي وانا ايضا اول مرة اسمع باسم "قفيشة" ومع هذا احترمك واحترم اسمك ولو اخطات في مرة في كتابة اسمك فأرجو منك الصفح والعفو وكذلك أرجو ان تصفح وتعفو للدكتور عثمان فأنا متاكد انه لا يقصد الاساءة لاسمكم الكريم ! رجاء حار لك أستاذ أسامة لا تترك فراغا بمغادرتك لنا وشكرا ،،،  تحياتي  



6   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   السبت ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82973]

مهلاً أستاذ أسامة ثم رجاءً حفظك الله .


أشعر بك و بنوبة الغضب التي تعتريك !! و أوصيك و نفسي بعدم الغضب فليس من بقامتك الرائعة و بعلمك و سعة صدرك و دماثة أخلاقك أن يتسلل الغضب إليه فيخسرك أهل القران - لا قدر الله - .



أخي العزيز لا أعتقد بأن الدكتور عثمان يتعمد الإساءة إليك فحاشاه التعمد و لك مني كواحد من هذا البيت كامل المودة و الحب و بهذه المودة و هذا الحب أطلب منك - إذا سمحت - العدول عن قرارك فلا تقلق ( والدك و معلمك الدكتور أحمد ) عليك و لا تقلقنا عليك فكم أسعد و أفرح بمقالاتك و مداخلاتك حفظك الله أيها الرجل الطيب و الأخ العزيز و الكاتب المثقف و أنت من أعمدة هذا البيت الذي سيقف بك و يواصل الثبات بفضل من الله جل و علا و بمشاركاتك و مشاركات إخوانك فهلا هدأت و أبعدت موجه الغضب هذه .



7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82974]

اهلا يا اسامه .


اهلا يا اسامه ..لازم حضرتك وانا وكُل كُتاب اهل القرآن نكون حريصين على مكانة موقع أهل القرآن ومصداقية كل كلمة تُنشر عليه ،سواء كانت مقالات (بحيث انها لا تخالف حقائق القرآن الكريم ،ولا تستشهد بأى رواية او حديث فى دين الله ) ، او كانت فى خبر يُنشر عليه .. ونكون حريصين اكثر وأكثر بالا نعطى المُتربصون به من كل الجهات اى دليل أو فرصة ولو كانت اصغر أو اهون مما نتخيل فى أن يُشيروا إليه بإأى إساءة او انه يروج لأى خرافة أو اى كلام يحالف العلم والمنطق السليم ........ ويا اخى  الحبيب (فعلا ) طالما انك تعلم (كما قلت انت بنفسك ) بأن الخبر الذى نشرته اعلاه (تافه ) لماذا تُعرض نفسك وتُعرض الموقع لأن يُقال عنك ،او عن الموقع أنك تروج لأفكار واخبار غير علمية على الإطلاق ، وخاصة انه فى منتهى الخطورة عندما يتعرض لإعلان عن علاج وهمى (للسرطان )  ؟؟؟؟



يا اسامه الموضوع لا موضوع طرد ولا فتح باب . الموضوع هو موضوع حفاظ على مكانة الموقع من أن يقال عنه انه يروج لأفكار وعلاجات وهمية للأمراض ...



ثم ان لم أذكر إلا الحقيقة . انك مسئول عما نشرته .....فكان الأولى بك أن تشكرنى على أننا نُحافظ على بعض وعلى مكانة ومصداقية الموقع  بدلا من أن تقول انك نشرت الخبر كإختبار لنا !!!!!!



-- وهمسه فى أذنك ...((( لا تنسى ان مقالك اعلاه فى صميم تعليمى وتخصصى كصيدلى  ،ولو  تركته يمر مر الكرام  على الموقع الذى اتشرف بأنى بأكتب عليه لكنت ضمنيا موافق عليه  ،وعلى مضمونه ، وانا علميا غير موافق عليه وواجب علىّ ان أنقده وأُحذر منه )))



تحياتى . واهلا يا اسامه مرة أخرى



8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82976]

2


حقيقة يا اسامه .انا اول مرة الاحظ الإختلاف فى الإسم ..وكان من المفترض ان تلفت نظرى ،وربما آخرين لتصحيح الإسم من اول مرة ...وبكل تأكيد لا يوجد اى قصد أو اى تعمد فى كتابة إسمك خطأ ..وإن شاء الله ناخد بالنا فى تصحيح الإسم بعد ذلك .



9   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   السبت ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82980]

استاذ اسامه قفيشه


تمهل ولاداعي لترك الموقع. واقول لك من واقع تجربتي احيانا بسبب انه نحن تتفاعل مع عالم افتراضي حيث فقط تتفاعل مع كلمات مكتوبه قد يساء فهم القصد منها بسبب أن الطبيعه البشريه متعوده على قراءه تعبيرات الوجه ونبره الكلام لنستنتج القصد ونميز. وصدقا انا قرأت تعليق الاستاذ عثمان ولم ارى فيه ذما لحضرتك، وحتى عندما قال أن هذه نشر المقاله لا تمثل موقع اهل القران، فهو قصد المقاله ولم يقصد شخصك الكريم.  وانت معترف انه هذه المقاله لا تمثل نهج اهل القران وانها كانت مجرد اختبار. جميعنا هنا اخوه هنا وان اختلفنا فهي مجرد اختلافات في الرأي والافكار  وليست اختلافات شخصيه ، ويجب أن ندفع بالتي هي احسن دائما امتثالا لقول رب العزه. وشكرا لك.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-04-09
مقالات منشورة : 196
اجمالي القراءات : 1,136,281
تعليقات له : 223
تعليقات عليه : 421
بلد الميلاد : فلسطين
بلد الاقامة : فلسطين