رضا البطاوى البطاوى Ýí 2016-05-23
هناك حالة من الفهم الخاطىء لمقولة الخلافة فالخلافة لا تعنى شخص واحد يمسك منصب اسمه الخليفة فالخلافة الراشدة تعنى استخلاف كل المسلمين كما قال تعالى بسورة النور :
"وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض"
فالضمير فى كلمة "ليستخلفنهم "عائد لكل المسلمين ومن ثم فكلهم خلفاء أى مشاركون فى الحكم أى الأمر مصداق لقوله بسورة الشورى:
"وأمرهم شورى بينهم "
أى وقرارهم مشترك بينهم وهذا يعنى أن المسلمين يشتركون فى إصدار القرارات التى تدير شتى أمور حياتهم
فالخلافة جماعية فكل مسلم خليفة يطيع أحكام الله وهى نفسها الشورى
فالقرار فى تلك الدولة الراشدة جماعى وليس قرار فرد كما يعتقد البعض وهو قرار بناء على أحكام الله
وهى نفس فكرة كون كل بنى إسرائيل المسلمين ملوك كما قال تعالى:
"وجعلكم ملوكا "أى حاكمين لأنفسكم بحكم الله
فالحكم الخلافى ليس كما يتصور البعض حكم فرد
دعوة للتبرع
لا جدال فى آيات الله: الدك تور احمد صبحي منصور المحت رم ارجو...
مؤلفاتنا متاحة مجانا: أنا من أشد المعج بين بتفسي ر حضرتك لأيات...
رأسه زبيبة..!!: كتبت الاست اذة جومان ة الغال ي : (سؤال من...
لا بد من الفاتحة : في القرآ ن(فاق ءوا ماتيس ر من...
الزمن: ما هو الزمن وما تعريف ة او ماهيت ه في القرآ ن ...
more
لا أتفق مع من يقول ان الشورى هى الديموقراطية لأن الشورى مقصورة على المسلمين فى المجتمع أى أنها تعتبر ديموقراطية الصفوة وهذا يبتعد بها عن مبدأ القسط وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38) (الشورى) .. ولكن أذا نظرنا نظرة أشمل لكل الأحكام التى تكفل حقوق غير المسلمين فى المجتمع الاسلامى وكيف أنها مسئولية ولى الأمر [فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وإليه المصير] (الشورى: 15). اكتشفنا دقة التشريع ..