ق1 ف 1 الأخوان الوهابيون قوة عسكرية:

آحمد صبحي منصور Ýí 2014-05-12


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الأول : المعارضة في عهد عبد العزيز آل سعود : الإخوان وعبد العزيز

الفصل الأول : تكوين الأخوان ودورهم في تأسيس ملك عبد العزيز

ثانيا : الأخوان قوة عسكرية:

بولغ في ابتكار ابن سعود للتنظيم العسكري للإخوان ،وهذه المبالغة قد تكون في موضعها بالمقارنة بأحوال القوى السياسية في الجزيرة العربية . والواقع ان ابن سعود اتبع نفس النظام المملوكي الإقطاعي في العصور الوسطي، حيث توزيع القيادات المملوكية علي اقطاعات زراعية،ومسئولية كل قيادة حسب تسلسلها في التعبئة الحربية بالفرسان والمقاتلين ،وهذا تقريبا ما حاول عبد العزيز تنفيذه في الجزيرة العربية .  ولعل محاولة شغل البدو بالزراعة كان من مظاهر التأثر بالنظام المملوكي الإقطاعي الزراعي ،إلا انه تميز بإعداد الأخوان عقائديا مستغلا طبيعة البدوي الحربية وبساطته وشدة تمسكه بما يؤمن به إذا تحول الي شخص متدين يطبق ثقافته فى الاغارة والسلب والنهب والسبى وفق مشروعية دينية تجعل هذا جهادا يدخل به الجنة.  .ونعطي ملامح سريعة للجانب العسكري للأخوان ..

التعبئة والحشد :

المسجد كان مركز الحشد ، وكان هذا تطبيقا لعقيدة الجهاد الوهابية التى تربط الاغارة على الآخرين بالدين ممثلا فى المسجد والصلوات الخمس فى داخله . كان يوجد في كل مسجد بكل مستوطنة كشف بأسماء المصلين من الذكور ،وهو يراجع خمس مرات في النهار لإثبات الحضور والغياب ،وبذلك يتم استدعاء الاحتياطي تجريبيا خمس مرات في الصلوات الخمس اليومية. وعلي كل مستوطنة إخراج المسجلين فيها عندما يدعو داعى الجهاد ،وكل فرد مسئول عن مؤونته من طعام وملبس وسلاح ومركب بما يكفيه لمدة شهر الي ان يصل لمكان التجمع .وكان الذكور ينضمون الي صفوف القتال في سن الخامسة عشر .

وعند الأمر بالقتال يرتفع البيرق في ساحة القرية فيتجمع المتطوعون بالمؤونة  والسلاح ولا يجوز التخلف إلا بعذر قهري مثل المرض ،وكانت النسوة يعاقبن المتخلفين بدون عذر ،وربما يقتلنهم [16].

انواع الجهاد :وللجهاد ثلاثة انواع ،الجهاد والجهاد المثني ،والنفير .

وفي الجهاد يكون الاستعداد تاما للاخوان بصفة دائمة ،والجهاد المثني يكون عند الحاجة ،اما النفير فهو في الجهاد العام للجميع في الاحوال الخطيرة ،ولابن سعود الحق في الدعوة الي الجهاد والجهاد المثني ، اما الجهاد العام او النفير فهو من حق العلماء بعد ان يكتب لهم عبد العزيز بذلك [17].وهذا يؤكد وضع كل السلطات الحربية فى يد عبد العزيز ، فهو الذى يقرر متى واين تكون الحرب ، ومن هو العدو المستهدف، ورأى العلماء الوهابيين هو تنفيذ أوامر ( ولى الأمر ) بالمفهوم السّنى الوهابى الذى يجعل طاعة ولى الأمر طاعة لله ورسوله. ( ولى الأمر ) فى المفهوم القرآنى هو صاحب الاختصاص فى الأمر أو الشأن المعروض ، فى إطار الشورى الاسلامية التى مورست فى دولة النبى عليه السلام فى المديمة ، وهى أقرب الى الديمقراطية المباشرة فى عصرنا . تحولت هذه الشورى الديمقراطية الى إستبداد ، أصبح فيه المستبد هو ( ولى الأمر ) الذى يملك الأرض ومن عليها ، وقام الفقه  السّنى بجعل أى متغلب على السلطة وليا للأمر.  وهذه هى الثقافة الدينية التى وصلت بالتراكم للوهابية ، وطبقها ابن سعود ( عبد العزيز ).

أساليب القتال :ولهم أربعة أساليب في القتال :

1-الصباح او التصبيح عند الفجر عند التأكد من نوم العدو .

2- الغارة عند الضحى ،ويكون القتال وقتها شديدا .

3-الروحة من العصر الي الغروب .

4- الجهاد او المجهاد :أي القتال الليلي وهو اصعب القتال الذي يصعب فيه النجاة لسبب عدم معرفة العدو من الصديق إلا إذا كان القائد ماهرا ،وهذا ما يفضله الأخوان لألقاء الرعب في قلب العدو ولاستنفاذ ذخيرته الحربية [18].

ولوحظ ان غارات الأخوان تتوقف خلال فصلي الشتاء والربيع ،ثم تستأنف خلال الصيف والخريف وذلك راجع الي عوامل جغرافية ومناخية ،إذ تسقط الأمطار وتتوفر متطلبات الرعي وتستقر الاحوال بعكس الصيف والخريف حيث يشح المرعي وتجف الابار [19]وهذا ما حدث في الاستيلاء علي الاحساء في مارس وابريل 1913 ، ومقاتلة العجمان في أبريل ومايو 1916،والمناوشات مع الهاشميين في يونيو 1918 وواقعة تربة والخرمة في 1919 وموقعة الجهرة في أكتوبر 1920،والاستيلاء علي عسير في مايو 1921 ،ودخول حائل في أغسطس 1921 ،والحملة علي عسير للمرة الثانية في يونية  1922،والهجوم علي شرق الأردن في يولية  1922،وحادث حصن بوصية في نوفمبر 1927،أي ارتبطت غارات الأخوان بنفس عادتهم القديمة حين كان يقوم البدو بالإغارة وقت الجفاف وشح الطبيعة .كل ما هنالك ان الأخوان اصبح لهم تبرير ديني ،تتحول به الإغارة الي جهاد وفتح .

أسلحة الأخوان :

كانت بسيطة للغاية تتكون من الإبل المعدة للقتال وهي: العمانية والعمانية الباطنية والحرائر .. والخيل وهي خمسة انواع ..الكحيل وهدية والحمدانية والعقلاوية والرحما.. والسيوف والمشهور منها سيوف آل سعود والمشتري، والمسلوب في الحروب وهي انواع كثيرة ،وتوجد البنادق والمدافع الرشاشة والميكانيكية [20].

عدد المقاتلين :

وليس هناك احصاء دقيق لعدد المقاتلين الأخوان ،وقد يتراوح فيما بين 25 ألفا :76 ألفا في بعض الروايات ..وفي تصريح لعبد العزيز قال ( ان ورائي ما لا يقل عن أربعمائة ألف مقاتل ،ان بكيت بكوا وان فرحت فرحوا ،وان امرت نزلوا علي ارادتي وامري ،وان نهيت انتهوا ،وهؤلاء جنود التوحيد أخوان من أطاع الله ) [21]. قد يكون فى هذا التصريح نوع من المبالغة ، ولكنه تصوير رائع للطاعة العمياء للبدو الأعراب بعد أن صاروا بالوهابية إخوانا لعبد العزيز يأتمرون بأمره ، ويربطون حياتهم بكلمة ينطقها أمرا بالقتال.

التكتيك الحربي :

وقام جيش الأخوان علي نظام الوحدات القتالية القادرة علي الاكتفاء الذاتي في الدفاع ،وإرهاق العدو بأسلوب حرب العصابات الذي استخدم لأول مرة في العالم العربي . ومع ذلك لم يكن جيشا نظاميا كالمعروف في تركيا والبلاد العربية . بالاضافة الى تكتيكهم الحربي تميز الاخوان بالرغبة العارمة في الاستشهاد الي درجة التهور في القتال لدخول الجنة . كما إشتهروا بالرغبة فى قتل جميع أفراد العدو حتي الأطفال والإناث [22]. وكان هذا نتيجة طبيعية مُستساغة فى الاعتقاد الوهابى الذى يحكم بتكفير كل من يرفض الوهابية ، وبالتالى يكون دمه مستباحا ، ويكون قتله طريقا للقاتل يدخل به الجنة ، وليس مهما إن كان المقتول طفلا أو إمراة أوشيخا مسالما.

التجسس:

الا ان براعة الأخوان ظهرت في التجسس علي العدو قبل الإغارة عليه وتكوين طابور خامس داخل صفوفه ... واستمالة الشريف خالد بن لؤى خير شاهد علي نجاح عبد العزيز في هذه السياسة ،وهذا من مميزات الحركات الأيديولوجية التي تنتشر مبادئها وتكتسب أنصارا قبل ان تفتح العدو عسكريا .وخلال المعارك كان الأخوان يجدون عونا كاملا من إخوانهم السريين داخل حصون العدو ،وأحيانا كانوا يرسلون واحدا منهم الي معسكر العدو ليقيم معهم ،ثم يهرب في الوقت المناسب ليعطى الأسرار للإخوان قبل الهجوم[23].

ترتيب القيادات السعودية :

وكان ابن سعود هو القائد الاعلي ،وكانوا يتطلعون إليه بوصفه القائد والمرشد المطلق ،وكان يليه فيصل الدويش ثم سلطان بن بجاد ،ثم محسن الفرم وضيدان بن حيثلين وكان لهما دور هام في قبائل العجمان ،وفي بعض الاوقات كان اولئك القادة يتصرفون باستقلالية كما فعل ابن  بجاد في الطائف وكما فعل الدويش في العراق[24].

دور المرأة في القتال مع الأخوان :

والي جانب معاقبة المتخلفين بدون عذر عن القتال شاركت بعض النساء في القتال الفعلي ،وشاركن في تحميس رجالهن بضرب الدفوف [25].

شهرة الأخوان العسكرية :

وصفتهم السجلات البريطانية بأنهم لا يقهرون ،وشبهتهم بمدرعات كرمويل او قوات العاصفة الالمانية ،وانتشر الرعب منهم فيمن حولهم داخل الجزيرة العربية وحولها [26].

إقرار الأمن :

وكان لهذا التنظيم العسكري العقائدي هدف آخر  هو اقرار الامن ومنع السلب والنهب الذي اعتاده البدو مع انفسهم ومع القوافل الاتية للجزيرة العربية ،حتي قوافل الحجاج . و كان اقرار الامن وندرة السرقة من تقاليد النظام السعودي ، بسبب الشدة المتناهية في تطبيق حد السرقة ،حتي نسي البدو تقاليد السلب والنهب المتوارثة ،ويري جون فيلبي ان الأخوان كانوا جنودا متشددين لا يخشون الموت ولا ينشدون متع الحياة ،،وانهم بقدر ما يدخلون الرعب في قلوب أعدائهم بقدر ما كانوا يعيدون السلم في المناطق المضطربة ،وسماه فيلبي (السلام الوهابي )[27]وقارن حافظ وهبة بين فخر البدوي بالسلب والنهب وكيف اصبح البدوي ألاخواني حاميا للطريق والمسافر وابن السبيل [28]وروى الأمير شكيب ارسلان  كيف سقطت عباءته علي طريق مكة الطائف ،وظلت مكانها يمر الناس عليها دون ان يأخذها أحد ،الي ان جاء بها إليه أمير الطائف[29]. أى إستعاض البدو بالجهاد الوهابى بعد أن ( تأخونوا ) ،جلب لهم الغنائم بالسلب والنهب فلم يعودوا فى حاجة للسرقة والاغارة على القوافل .

الهوامش

16-أم القري :العدد 287،السنة السادسة 6/6/1930.

17-الريحانى  :تاريخ نجد 164.

18- أم القري :العدد 292:السنة السادسة 11/7/1930.

19-ابو العلا :محمود طه :جغرافية شبه الجزيرة :97،98.القاهرة 1930 .

DICKSON . OP. CIT. P. 345                                                   

20-ام القري العدد 303 السنة السادسة 16/9/1930.

21-الريحاني :تاريخ نجد:414.

حبيب :المرجع السابق:132 ،133،134،135،136،137،252.

22-حبيب المرجع السايق:123،125.

كشك:المرجع السابق :577.

23- حبيب :المرجع السابق:117،128.

24-حبيب المرجع السابق:129:128.

25-ام القري :العدد 289،السنة السادسة  22/1930.

DICKSON . OP . CIT. , P. 315                                                    

26- حبيب :المرجع السابق 32،57.

27- جون فيلبي :الجزيرة العربية :1927:1926،ثلاث سنوات من الحكم الوهابي :المجلة المعاصرة :لندن المجلد 1937.يناير /يونيه 1929 :ص 715.

28-وهبة :الجزيرة العربية في القرن العشرين 295.ط القاهرة 1956 الطبعة الثالثة.

29-شكيب ارسلان :الارتسامات اللطاف :122.القاهرة 1350 هـ .

اجمالي القراءات 13568

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   شريف علي     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[74825]

القران هو الحل


هولاء يرفعون شعار الاسلام هو الحل والاسلام برئ منهم فقد حولوا الاسلام من دين محبه ورحمه وتسامح الي دين عنف وقتل وارهاب فهناك من يبيح دم اخيه لانه لايومن بما يومن به كما الحال معي فاخوتي متشددون يريدون قتلي لاني لا اؤمن بالخرافات التي يومنون بها ولاكني لان اتراجع عن الحق ابدا والله المستعان



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[74832]

ابنى الحبيب شريف على ، كان الله جل وعلا معك بنصره ورعايته


ولا تبتئس بما يفعلون ، والله جل وعلا خير حافظا وهو أرحم الراحمين.

3   تعليق بواسطة   شريف علي     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[74852]

شكرا لك دكتور احمد صبحي


شكرا لك واتمني لك السداد والتوفيق



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4695
اجمالي القراءات : 47,187,825
تعليقات له : 4,872
تعليقات عليه : 13,887
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي