: الحج أشهر معلومات
الحج أشهر معلومات


الحج أشهر معلومات
احمد صبحي منصور

بسم الله الرحمن الرحيم
د. أحمد صبحى منصور
الحج أشهر معلومات

يمكنك أن تحج خلال أربعة أشهر ، من أول ذى الحجة الى نهاية ربيع الأول.
أى نحن الآن فى شهر ربيع الأول. يمكنك أن تحج الان حسب شريعة القرآن الكريم .
كيف ذلك ؟ إقرأ هذا المقال..

أولا :
1 ـ بقراءة السطور السابقة سيهتاج المتعصبون لما وجدوا عليه آباءهم. لقد تعودوا على أن موسم الحج هو بضعة أيام فقط فى بداية شهر ذى الحجة تنتهى بما يعرف بعيد الأضحى ،ثم عليهم أن ينتظروا عاما آخر لقدوم الموسم التالى.
2 ـ لو قلت لهم إن عنوان المقال ( الحج أشهر معلومات ) ليس اختراعا من المؤلف ، ولكنه قول رب العالمين فى القرآن لانهالوا ـ كالعادة ـ عليك وعلى المؤلف شتما. فالقرآن الكريم لا يهمهم إذا تعارض مع ما وجدوا عليه آباءهم.
3 ـ لو قلت لهم : ان أساس التشريع الاسلامى هو التيسير ورفع الحرج وحفظ النفس ورعاية الناس ، ولا يتأتى هذا مع حشر ملايين الناس فى وقت واحد فى مكان واحد بحيث يموت كل عام منهم بالمئات .. وأن الحل هو فى قوله تعالى ( الحج أشهر معلومات ) ..أيضا لن تنال منهم إلا السب والتجريح، لأن ما وجدوا عليه آباءهم من الثوابت التى تهون من أجلها أسس التشريع الاسلامى ، وحياة الملايين..!!
4 ـ الطريق الوحيد لاسكاتهم هو الاستدلال بما قاله أئمتهم فى دينهم الأرضى. عندها سينظرون اليك نظر المغشى عليه من الموت ..
فهل قال أئمة الدين السنى : أن موسم الحج مدته اسبوع واحد فقط ؟ أم قالوا إنه أشهر وليس مجرد أيام ؟..
الواقع إنهم قالوا أن موسم الحج أشهر ، وأنه عندهم فى دينهم الذى ابتدعوه ـ يصح تأدية الحج خلال تلك الأشهر.
تعالوا بنا الى ما قاله أئمة الدين السنى عن أشهر الحج :
5 ـ يروى البخارى حديث ابن عمر " أشهر الحج شوال وذو القعدة وعشرة أيام من ذى الحج " وقال ابن عباس " ومن السنة أن لا يحرم بالحج إلا فى أشهر الحج " ( البخارى 2/173 ) .
ويروى الشافعى حديث جابر بعدم جواز الحج قبل أشهر الحج ، وأشهر الحج عند الشافعى هى شوال وذو القعدة وذوالحجة ( الأم 2/132 ) ويؤكد نفس المعنى ابن كثير فى تفسيره ،ويقول " .. وهو الحج أشهر معلومات شوال وذوالقعدة وذوالحجة " .
ويقول ابن كثير عن إختلاف المذاهب فى وقت الحج " بعضهم يرى بصحة الأحرام بالحج فى جميع شهور السنة ، وهذا مذهب مالك وأبو حنيفة وابن حنبل وإسحق بن راهوية والنخعى والثورى والليث بن سعد . وذهب الشافعى إلى أنه لا يصح الحج إلا فى أشهره واستدل بقوله سبحانه وتعالى " الحج أشهر معلومات " وبحديث جابر " لا ينبغى لأحد أن يحرم بالحج إلا فى أشهر الحج " ( تفسير ابن كثير 1/236 ، 235 ).
* المستفاد مما قالوه أن الحج عندهم أشهر وليس مجرد أيام ، وأنه يجوز الاحرام بالحج خلال تلك الأشهر. وعليه فان حشر الناس بالملايين فى مكان واحد ووقت واحد وتعريض حياتهم للموت مما يتناقض مع الدين السنى الأرضى نفسه..
** المستفاد أيضا أن أئمة الدين السنى الأرضى مع اتفاقهم على أن الحج أشهر، فانهم ـ كالعادة ـ اختلفوا فى تحديد مدة موسم الحج.
ولكن هل ما قالوه عن أشهر الحج صحيح ؟
تعالوا بنا الى القرآن الكريم ـ المرجعية الوحيدة لدين الله تعالى السماوىـ لنتعرف منه على الاجابة الصحيحة.

ثانيا :
وتيسرا على القارىء سنجعل الموضوع فى سؤال وجواب.

1 ــ يقول رب العزة: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ ) (البقرة /197 ) فما معنى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ )؟
يعنى أن موسم الحج الذى يمكن ان تؤدى خلاله فريضة الحج هو أشهر معلومات معروفات للعرب وقت نزول القرآن الكريم. أى هناك أشهر معلومة للحج يعلمها العرب ومن أدى فريضة الحج فى هذه الأشهر فعليه أن يلتزم بواجبات الحج والأحرام عند بيت الله .
2 : وكيف تكون تلك الأشهر معلومات للعرب وقت نزول القرآن ثم يحدث تناسيها والاختلاف فيها كما جاء فى كلام الفقهاء والمذاهب.؟
كانت تلك الأشهر معلومات للعرب لأنها هى نفس الأشهر الحرم التى كانوا يلتزمون فيها باداء فريضة الحج ، والتى كانوا يلتزمون فيها بعدم الاقتتال ، ثم إذا أحلوا القتال فيها أو فى بعضها أعلنوا ذلك فى محافلهم و كان منها سوق عكاظ. وهذا هو النسىء ، الذىجعله رب العزة زيادة فى الكفر. قال تعالى (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ ...َ ) ( التوبة 37 ).ومع أن النسىء كان زيادة فى الكفر أو كفرا متطرفا إلا إنه كان يعرف الأشهر الحرم مبدئيا ويعترف بحرمتها ، ويلتزم بذلك غالبا ، ويستحل بعضها أحيانا ـ ولكن يعلن ذلك.
ولكن المسلمين فى معظم تاريخهم لم يعترفوا بالأشهر الحرم ، ولم يحدث بعد قيام الدولة الأموية أن توقف القتال بين المسلمين احتراما للأشهر الحرم ، ثم تناسوها تماما ، وعندما تذكرها الفقهاء فى العصر العباسى قاموا بتحريفها،وأضافوا اليها ما ليس منها وألغوا منها ما هو أصل فيها. وامتد نفس التحريف و التخريف الى البيت الحرام بعد الشهر الحرام. وهكذا يأتى وصف الله تعالى للأشهر الحرم بأنها ( أشهر معلومات ) صفعة للدين السنى الذى جعل تلك الأشهر (مجهولات ) بعد أن كانت ( معلومات )
3 : ما معنى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ.)
قوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ ) يعنى أن فريضة الحج تستغرق أياما معدودات. ويمكن تأدية الفريضة فى هذه الأيام المعدودات فى أى وقت خلال الأشهر الأربعة الحرم.
4 : ولكن الله تعالى قال في الآية الأخيرة عن الحج فى السورة: (وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ..َ) ( البقرة 203 ) فماهى العلاقة بين الأشهر المعلومات والأيام المعدودات ؟
الأيام المعدودات هى المدة التى تكفى قضاء مناسك الحج خلال أشهر الحج أو موسم الحج الذى يستمر أربعة أشهر كل عام . ولأن تشريع الاسلام يقوم على التيسير ورفع الحرج فإن الله تعالى يبيح للمضطر أن يبدأ الحج قبل ميعاده بيومين أى فى التاسع والعشرين و الثلاثين من ذى القعدة أو أن يتأخر عن نهايته بيومين أى فى الأول و الثانى من ربيع الآخر.
وتخيل أن يأتى هذا التسهيل و التيسير حين كان الحجاج وقتها بالالاف ، فما هو الحال فى يومنا والحجاج بالملايين ..!! هنا نتعرف على جناية الدين السنى على أصحابه وعلى الاسلام و المسلمين..!!
5 ـ فما هى أشهر الحج الحقيقية ؟
من خلال سورة التوبة نتعرف على الأشهر الحرم الحقيقية، ففيها نزل إعلان البراءة من كل المشركين المعتدين وأعطاهم مهلة أربعة أشهر هى الأشهر الحرم ليكفوا عن الاعتداء ، وأذيع ذلك الإعلان يوم الحج الأكبر ، أى بداية موسم الحج.
تقول الاية الأولى من سورة التوبة: ( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ) هذا إعلان البراءة. وتقول الاية الثانية : (فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ ) وهذه هى المهلة : أربعة أشهر. تقول الآية الثالثة : (وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ..) وهنا بداية المهلة أو الأذان ؛ يوم الحج الأكبر، أى بداية موسم الحج. ثم تقول الاية الخامسة : (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ .. ) وهنا نهاية المهلة. وهنا أيضا التوضيح بأن مهلة الأربعة أشهر هى نفسها الأشهر الأربعة الحرم التى يحرم فيها القتال، وأنها تبدأ بموسم الحج، ثم تستمر متتابعة الى انسلاخ الأشهر الحرم كلها .والمفهوم أن يسرى مفعول الآذان – أو الأنذار – فى الشهور التالية لتكون الأشهر الحرم هى " ذو الحجة ، محرم ، صفر ، ربيع أول " فليس معقولا أن ينذرهم الله بأربعة أشهر سابقة هى شوال وذى القعدة ..!!
وقوله تعالى (فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ) معناه أن الأشهر الحرم تبدأ بذى الحجة وتنتهى بربيع الأول .وذو الحجة اشتق أسمه من بداية موسم الحج للبيت الحرام ، وربيع الأول لأنه الشهر الرابع فى الأشهر الحرم ، وكلمة ( إنسلخ ) تفيد التتابع . أى أن الأشهر الحرم تأتى متتابعة متلاحقة .
ومصطلح الانسلاخ جاء فى قوله تعالى : (وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ ) ( يس 37 ) فالله تعالى يسلخ النهار من الليل فيحل الظلام . والنهار ينسلخ بالتتابع ومرة واحدة ،ولا تبقى أجزاء من النهار تأتى بعد الظلام إذن كيف يكون رجب من الأشهرالحرم ؟!! ، وكيف يكون شوال وذى القعدة منها ؟؟!!...
الحج خلال تلك الأشهر الحرم المعلومات للعرب هو ما كانت عليه ملة ابراهيم عليه السلام ، وهو الذى بوّأ الله تعالى له مكان البيت ، فأعاد بناءه مع ابنه اسماعيل ، وهو الذى أعلن الدعوة الى الحج. ( البقرة 125 ـ الحج 26 ـ )
ثم قام العرب فى الجاهلية بتحريف مناسك الحج والنسىء في أشهره الحرم فنزل القرآن الكريم يصحح ويوضح وييسر .
وبعد نزول القرآن الكريم فان الشيطان لم يقدم استقالته ، ولذلك عاد التحريف فى الأديان الأرضية للمسلمين متشعبا فى فريضة الحج وفى الأشهر الحرم. ولهذا نكتب هذا المقال .
6 ـ فما الذى جعل الحج ينحصر خلال العشرة أيام الأولى من شهر ذى الحجة ؟
الصراعات السياسة والحربية هى السبب، فعلى هامشها نشأت الأديان الأرضية للمسلمين، وأهتمت تلك الأديان الأرضية باقامة الاحتفالات و المواسم الدينية لتجتذب الأتباع. فللدين السنى أعياده ، وكذلك للدين الشيعى و الدين الصوفى ، ولكل دين الموالد أو الأعياد المقدسة التى تقام على أضرحة أئمته أو ذكراهم ، و بالتالى بدأ الحج الى أضرحة الأولياء و الأئمة. ومع اختلافهم فى تلك الأعياد و الموالد و تقديس البشر و الحجر فقد اتفقوا على إقامة عيدين مرتبطين بعبادتين اسلاميتين ، وهما عيد الفطر بعد انتهاء صوم رمضان وعيد الأضحى بعد انتهاء الحج الذى حصروه فى العشرة ايام الأولى من شهر ذى الحجة.
وكان ذلك كله على حساب الكعبة و الحج والشهر الحرم.
* فقد أنشأت أديان المسلمين الأرضية كعبات تحج اليها تنافس الحج للكعبة . فابتدع الدين السنى الحج الى ما أسموه ( المسجد النبوى ) فى المدينة والمسجد الأقصى فى القدس ، ومنعوا الحج الى غيرذلك . ومع أن الجميع فى الأديان الأرضية قد اتفقوا على تقديس ما يسمى بقبر النبى محمد وجعل زيارته من أساس الحج عندهم إلا أن الشيعو الصوفية أضافوا كعبات خاصة بهم ـ أى أضرحة وقبور مقدسة ـ يشدون اليها الرحال تحديا لمقولة ( لا تشد الرحال إلا الى ..)
فالشيعة لهم مدن كاملة مقدسة من كربلاء الى النجف ـ وحاليا (قم). أما التصوف فقد انتشرت به الأضرحة كالنبات الشيطانى لتغطى معظم مدن المسلمين ، بل وزحفت الى المساجد القديمة المنشأة قبل ظهور التصوف مثل مسجد الفسطاط فى مصر. واعتاد الناس الحج الى تلك الأضرحة ، وكان يقال أن من زار الضريح الفلانى كذا مرة فكأنما حج للكعبة. و يتم في هذا الحج تقريبا نفس مناسك الحج للبيت الحرام ، والتفاصيل فى كتابنا ( السيد البدوى بين الحقيقة و الخرافة) وسننشره على موقع أهل القرآن قريبا ـ إن شاء الله تعالى.
ولأن شهور العام لا تتسع لتأدية مناسك الحج لكل هذه الكعبات كان لا بد من حصر الحج الاسلامى للكعبة فى أيام بدلا من شهور. ولهذا جرى الاكتفاء بالحج خلال موسم الافتتاح فقط ، اى خلال ( الحج الأكبر )وتناسوا إباحة الحج طيلة الشهر الحرم ، بل تناسوا الأشهر الحرم أساسا بسبب الاقتتال المستمر بين المسلمين والذى لم يتوقف منذ العصر الأموى وحتى الان.
وهناك سبب آخر..
بالحروب الأهلية بين المسلمين انتقلت حركة الأحداث إلى عواصم جديدة فى الكوفة ثم دمشق ثم بغداد والفسطاط والقاهرة ، وبالتدريج أقفرت الجزيرة العربية منذ القرن الثالث وتم تهميشها فتحولت الى الحياة الجاهلية، وبدأت الغارات على قوافل الحجاج مما استلزم أن يتجمع الحجاج فى مسيرة واحدة فى وقت واحد ويقوم على حمايتهم جيش يقوده أمير للحج. وبذلك كانت وفود الحجيج من كل مكان تأتى فى شكل حملات عسكرية لتحمى الحجاج من غارات البدو ، خصوصا بعد أن إنتشرت المذاهب الشيعية المتطرفة بين قبائل العرب ، فصاروا عماد القرامطة وقبلها حركة الزنج. ومعلوم ما فعله القرامطة بالحجاج وبيت الله الحرام ، وقفزت غارات القرامطة إلى عناوين التاريخ لإرتباطها بحركة سياسية ، أما الغارات العادية للقبائل فقد كانت من الأنشطة العادية التى قبعت بين سطور التاريخ .ولحماية قوافل الحجاج كان لا بد من تجميع الوفود القادمة للحج لتكون فى موسم الإفتتاح فقط . واستمرهذا كل عام على مدار القرون فأصبح أهم الثوابت التى وجدنا عليها آباءنا.!!.
ويضاف إلى ذلك أن الخلفاء و السلاطين حرصوا على إستغلال موسم الحج للدعاية السياسية فى عصر لم يكن الإتصال فيه بين الولايات ميسورا، وصار الحج من الأدوات السياسية التى تستلزم حشد الجماهير فى وقت محدد ، وكان حرص الناس شديدا على رؤية مواكب الخلفاء والسلاطين وقت تجمعهم فى موسم الحج ـ الذى هو فى الأصل مجرد ( بداية الموسم ) أو ( الحج الأكبر ). وبذلك ترسب فى الشعور أن الحج هو فى تلك الأيام القليلة فى بداية شهر ذى الحجة فقط . ونسى المسلمون قوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ) ويحتاجون الان الى من يقنعهم بأن الحج فعلا أشهر معلومات. وتلك هى جناية السياسة وأديان المسلمين الأرضية على شعيرة الحج الاسلامية والأشهر الحرم .

7 ـ نعود الى الحج الاسلامى و الأشهرالأربعة الحرم التى يستطيع المسلم خلالها تأدية الحج فى ايام معدودات. نريد توضيحا اكثر للعلاقة بين الحج والأشهر الأربعة الحرم .
لله سبحانه وتعالى حرم مكانى هو البيت الحرام ولله سبحانه وتعالى حرم زمانى هو الأشهر الأربعة الحرم.
لله تعالى فى الزمان حرم يجب على الناس الامتناع عن الظلم فيه ، يقول تعالى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ) ( التوبة 36 ) من المفروض الامتناع عن الظلم فى كل وقت وزمان ، ولكن الامتناع يجب أن يكون إكثر إلزاما فى أشهر الله الحرم.
فى المكان جعل الله تعالى له حرما للناس جميع، ومن سافر اليه أو من دخله كان آمنا أى يجب تأمينه أثناء رحلته لهذا البيت الحرام، وإذا كان فيه: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً) ( البقرة 125 ) (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ) ( آل عمران 96).
والنسق القرآنى يجمع بين الحرم الزمانى والمكانى فى الحديث عن وجوب تأمين القادمين للحج والهدى أو الأنعام المقدمة هديا لاطعام ضيوف الله تعالى فى الحرم المكانى ، وحتى القلائد أى العلامات التى توضع على تلك الأنعام المهداة لله تعالى تمييزا لها على غيرها ، وتأمين كل من يدخل البيت الحرام وكل من يعيش فيه ، بل الصيد . (المائدة: 1 : 2 ، ـ 97ــ ).
8 ـ و ما معنى الاحرام
الاحرام بالحج هو أن تجمع بين الحرم المكانى و الحرم الزمانى والحرم الانسانى معا.
فقد تحج فى الأشهر الحرم وفى البيت الحرام ولكن لا يقبل الله تعالى الحج الذى أديته لأنك أغفلت حرما آخر لله تعالى ـ هو القلب . فالقلب البشرى هو الحرم الثالث لله تعالى فى داخلك، فيحرم فيه مخالفة أوامر الله تعالى ـ أثناء الحج ـ ولو بمجرد النية، وهذا معنى أن يكون القلب حرما إنسانيا لله تعالى.
9 ـ شيئا فشيئا أرجوك.. هذا يستلزم شرحا قرآنيا..
لنتدبر قوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ ) .
أن الله تعالى يأمر من يؤدى فريضة الحج أثناء الأشهر الحرم المعلومات أن يمتنع عن الرفث ، والفسوق و الجدال. أى يمتنع ليس فقط عن المعاصى مثل الفسوق ولكن أيضا عن بعض المباحات مثل الرفث ـ أى الحديث الجنسى مع الزوجة و الفعل الجنسى معها، ويمتنع أيضا عن أى نوع من الجدال فى أى موضوع. وليس ذلك فقط ، بل عليه أن يراقب قلبه وجوارحه لتنغمس فى الخيروليتزود فى هذه التجربة الايمانية بالتقوى، وليعلم أن الله تعالى يراقب قلبه وخواطر نفسه. كل تلك الأوامر و النواهى مقصود بها تطهير القلب الانسانى ، ليكون الحب فيه لله تعالى خالصا، ولتكون النية فيه لله تعالى خالصة ، ولتكون العبادة فيه لله تعالى خالصة. وبهذا يسمو القلب الانسانى لأن يكون حرما خالصا للخضوع للخالق جل وعلا.
ولا بد أن يعبر اللسان عن ذلك الاخلاص فلا يذكر غير الله تعالى فى وقت الحج بحيث ينسى أهله الذين تركهم وجاء للحج، بل يستمر ذلك حتى بعد أداء المناسك، يقول تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ) ( البقرة 200 )
والحج كله ذكر لله تعالى وتعظيم له واستغراق فى التقوى بحيث يكون الحج ـ بهذا الاحرام ـ قد جمع بالتقوى القلبية بين الحرم الزمانى و الحرم المكانى معا، و تفرغ المؤمن فترة الحج لتحسين علاقته بربه فى أيام لا يذكر فيها إلا اسم الله تعالى وحده ـ ويتفرغ قلبه فيها لله تعالى وحده.
ولأن الحج هو أن يتطهر القلب من أى مشاعر شريرة تغضب الله تعالى فان رب العزة يهدد كل من يأتى الى الحج محتفظا بنوايا شريرة ، يقول تعالى (وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الحج 25 ). أى أن الله تعالى يتوعد ذلك الذى ينوى ـ مجرد النية ـ فعل السوء و الظلم. يتوعده بعذاب اليم. لأن الحاج يجب أن يتطهر قلبه ليكون فى مستوى الزمان (الأشهر الحرم) ومستوى المكان (البيت الحرام) فهذا هو الحج أو الاحرام بالحج.
ولأن المقصد من الحج هو تعلم التقوى ـ أى تطهير القلب ليسمو الى عظمة المكان والزمان ـ فان الله تعالى يوجب على الحاج أن يدفع فدية إذا قصّر فى الأوامروالنواهى فى الحج ، وهى بطبيعتها أوامر استثنائية. الروعة هنا ـ فيما يخص تعليم الحج تطهير قلبه ـ أن الله تعالى يسند تطبيق العقوبة الى الحاج نفسه، أى ليس لسلطة بشرية ولكن للمخطىء نفسه ، عليه أن يلتزم بينه وبين نفسه بالاقرار بالذنب و أن يقوم بدافع ذاتى بالتكفير عنه. وهو يفعل كل ذلك فى تعامل خاص بينه وبين ربه جل وعلا. لا يعلم سريرته الا الله تعالى ، ولا يعلم اخلاصه أو عصيانه غير الله تعالى.
لنقرأ فى هذا أروع تشريع نزل للبشر ، يقول تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ) ( المائدة 94). فى الاية الأولى إختبار الاهى للمؤمنين فى موضوع الصيد المحرم وقت الاحرام وفى البيت الحرام. ستأتى حيوانات الصيد من غزال وظبيان تسير بين الناس. وهنا سيظهر كل حاج على حقيقته ، تدخل عليه غزالة فى بيته وهو وحده ، فهل يخشى الله تعالى أم لا؟
ثم تجعل الاية التالية عقوبة لمن قتل الصيد متعمدا ، هى أن يقدم هديا لله تعالى بنفس حجم ما قتل من الصيد طبقا لما يحكم به إثنان من الموثوق بهما. الروعة هنا فى قوله تعالى (متعمدا) ليس فقط فى ان الناسى و المكره لا عقوبة عليه ـ ولكن لأن تقدير التعمد مبنى على نية الشخص نفسه. الجانى نفسه هو الذى يقرر إن كان متعمدا أو ناسيا. وهو فيما يقرر مسئول أمام ربه. وتلك هى أروع ملامح الشفافية فى التعامل مع الله تعالى. وتلك هى مدرسة التقوى فى الحج ، والتى يتدرب فيها المؤمن على تطهير قلبه بالاحرام ليكون مناسبا لعظمة المكان والزمان.
ولكى يتدرب المؤمن فى الحج على تطهير قلبه بالاحرام ليكون مناسبا لعظمة المكان والزمان فان الله تعالى يكرر الأمر بتعظيم حرمات الله أثناء الحج، ولنقرأ ماجاء فى سورة الحج من خطاب وجدانى فى تشريعات الحج يدعو لتطهير القلوب : (الحج 26 : 37 ) ومنه قوله تعالى (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ) (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج 30 ، 32) . وتعظيم حرمات الحج ومشاعره هى فعلا من تقوى القلوب، وبتقوى القلوب تتحقق الحكمة من الحج ـ ويتحقق الهدف منه.وبتعانق القلب الطاهر المتقى ( الحرم الانسانى ) مع الحرم المكانى و الحرم الزمانى تتم فريضة الحج، ويتحقق (الاحرام ) الحقيقى.
10 ـ هل للحج بهذا الجمع بين الحرمات الثلاث (الانسانى و الزمانى والمكانى) صلة بمعنى الاسلام وجوهره ؟
نعم. ان الاسلام فيما يخص القلب و العقيدة هو الاستسلام لله تعالى، والتسليم له بالطاعة المطلقة مثلما فعلت الملائكة حين أمرها الله تعالى بالسجود لآدم فاطاعت بدون جدال أو سؤال.
ومخلوقات الله تعالى نوعان فيما يخص التسليم و الاستسلام لله تعالى. هناك مخلوقات مخلوقة على الطاعة المطلقة، لا حرية لأنها هى مجبورة على الاستسلام التام لله تعالى. يستوى فى ذلك الكواكب و النجوم والذرات والخلايا. جعل الله تعالى مدارات للأفلاك السماوية والاليكترونات حول نواة الذرة. ولا يستطيع أحدها أن يتعدى المدارالمرسوم له: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) ( يس 38 ). وهناك مخلوقات أتاح الله تعالى لها الحرية فى الطاعة أو المعصية كالملائكة فى هذه الدنيا و البشر و الانس والجن. الغريب ان الانسان فيه جزء جسدى خاضع تماما لله تعالى ، وقد أعطى الله تعالى قيادة هذا الجسد للنفس الانسانية ، وهى تملك الحرية فى الطاعة و المعصية، وهى تتحرك بالجسد فى حركتها نحو الطاعة ونحو المعصية، ولكنها لا تملك التحكم فى حتميات الميلاد والرزق و الموت والمصائب.
المهم أن الانسان بنفسه يملك الاختيار بين الطاعة و المعصية، وإذا كان الله تعالى يقول (وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا) ( آل عمران 83) فالانسان فيه جزء بشرى أسلم لله كرها وإجبارا وهو الجسد ، وفيه جزء نفسى يملك الاختيار. (عضلة ) القلب الحسى الجسدى داخل الجسد الانسانى أسلمت كرها لله تعالى ، إذ تظل تنبض دون توقف أو أجازة الى أن يأتيها الأمر الالهى بالتوقف والموت. أما القلب المعنوى وهو النفس فهى حرة فى الطاعة وفى المعصية. وإذا أطاعت الله تعالى فهى طاعة طوعية. وهذا هو معنى الحج.
11 ـ لم أفهم .. ما هى العلاقة بين الحج والاستسلام الطوعى لله تعالى ؟ وما صلة هذا بحديثك عن حرمة الزمان والمكان والزمان .. والخلايا و النواة و الاليكترون ..الخ ؟..
ألله تعالى أعطانا حرية أن نستسلم لأوامره طوعا أو أن نعصاها. وهو يريدنا أن نطيعه طواعية شأن الاليكترون الذى يطيع الله تعالى فيظل فى دورانه حول النواة الى أن يأتيه أجله المحدد، وبنفس طاعة الأفلاك السماوية التى تظل تدور حول مركزها الى ان تتدمر بأمر الاهى. يريدنا الله تعالى أن نطيعه طوعا بارادتنا. فاذا فعلنا ذلك فزنا فى اختبار يوم القيامة.
وحتى نتعود على الطاعة تأتى مدرسة الحج لنقوم فيها تطوعا بتقليد ما تفعله الكائنات الأخرى التى فطرها الله تعالى على الطاعة. وفى الحج يتم تطهير قلب الانسان ـ أى النفس ـ من كل ما يغضب الله، ويتم ذلك طواعية. و بها يتعانق الحرم الانسانى مع الحرم الزمانى مع الحرم المكانى، وتتحد فى طاعة للمولى جل وعلا.
12 ـ جميل . ولكن لا زلت لا أفهم العلاقة بين الحج والذرة والاليكترون و الكواكب والنجوم والمدارات..
الاليكترون يطوف حول النواة فى طاعة مطلقة للرحمن خالقه. والقمر يطوف حول الأرض فى طاعة مطلقة للخالق جل وعلا. والأرض ومعها قمرها وكواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس ، والشمس ومجموعتها من الكواكب تدور حول مركز مجرة درب اللبانة الذى لا اعرفه. ومجرة درب اللبانة بكل ما فيها من بلايين النجوم تدور مع بلايين المجرات الأخرى حول مركز الكون المرئى لنا، كل ذلك طاعة للخالق جل وعلا. وفى الحج نحن نقوم طواعية بالطواف حول الكعبة نحاكى باختيارنا تلك المخلوقات التى جبلها الله تعالى على الطاعة.
13 ـ ولكن هذا يعنى أننا نطوف حول مركز الأرض بنفس طواف الاليكترون حول نواة الذرة ، ودوران المجموعة الشمسية حول مركزها وهو الشمس ..ألخ ..
فعلا. فالأرض لها مركز محدد، هو تلك البقعة التى يحوطها بناء الكعبة. أثبت هذا العلم الحديث. ولكن قبله جاءت الاشارة من الله تعالى حين وصف مكة بـأنها (أم القرى)، والقرية فى مصطلح القرآن يعنى المجتمع أو الدولة القائمة بذاتها والتى تتبعها مدن ومدائن. وقال الله تعالى عن مكة ( أم القرى ) أنها موطن الرسالة الخاتمة العامة للبشر جميعا قبيل قيام الساعة. يقول تعالى عن القرآن الكريم وخاتم المرسلين:( وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) ( الأنعام 92 ) أى إن وظيفته ووظيفة القرآن إنذار العالم كله ، وجاء التعبير عن العالم بأنه ( أم القرى ومن حولها ) وتكرر نفس المعنى فى قوله تعالى : (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ) (الشورى7) والاضافة هنا هى التذكير بيوم القيامة الذى اقترب موعده ، وجاءت الرسالة السماوية الأخيرة دلالة على اقتراب النهاية لهذا العالم. ويقول تعالى أيضا (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا) (القصص 59 ) أى إن إهلاك العالم النهائى لن يتحقق إلا بعد بعث خاتم المرسلين وبالرسالة السماوية النهائية والتى لا وحى لبشر بعدها. بعدها ستأتى الساعة ويهلك آخر جيل من البشر.
مركز الأرض هو مكة. ومركز مكة هو الكعبة ، والكعبة هى بناء يحدد هذا المركز، والكعبة ومكة هى حرم الله تعالى المكانى فى هذا الكوكب .ومن مكة بعث الله تعالى آخر رسالة سماوية محفوظة الى قيام الساعة. والى الكعبة يتوجه المؤمنون عند الصلاة خمس مرات كل يوم. والكعبة هى الحرم المكانى وأول بيت وضعه الله تعالى للناس منذ أن كان فى هذا الكوكب الأرضى ناس. والى هذا الحرم المكانى يحج المؤمنون فى الحرم الزمانى ـ الأشهر الحرم الأربعة ـ وفى الحج يطوفون حول مركز هذه الكرة الأرضية طوعا شأن ماتفعل أصغر وحدة فى الخلق ـ داخل الذرة ـ وشأن أكبر حجم فى الخلق وهى المجرات والنجوم.
ولقد تاكد العلم الحديث من كون مكة مركز الكرة الألرضية، وربما تكون هذه الكرة الأرضية هى مركز الكون بدليل أن الله تعالى يذكرها بمفردها ـ مع ضآلة حجمهاـ مع السماوات ، فيقول دائما ( السماوات والأرض). نقول ربما والعلم عند الله تعالى وحده. ولكن لو تخيلنا أنفسنا ننظر من خارج الكرة الأرضية الى هذا الكوكب الأرضى ونركز النظر على الحجاج وهم حلقات تدور حول الكعبة فلن يكون هناك فارق بين هذا المنظر ومثيله للمدارت الاليكترون حول النواة ، والافلاك السماوية حول مركزها.
وبالحج يقوم المؤمنون بمحاكاة الطاعة المطلقة لتلك الأفلاك العظمى فى الضآلة أو فى الضخامة. ولكن يجب أن يكون القلب خالصا محايدا من كل شهوة شأن الاليكترون المحايد. والقلب المحايد هو القلب الطاهر النقى الذى يستحق ان يكون حرما انسانيا لله تعالى متجاوبا مع الحرم الزمانى و الحرم المكانى.
14 ـ على ذلك لا بد أن يكون الحج واجبا على البشر جميعا ..
فرض رب العزة الحج على كل البشرالمسالمين ، بغض النظر عن عقائدهم. ولكن تم التحريف فيه ليس فقط فى قصره على المسلمين بعد إجلاء أهل الكتاب من الجزيرة العربية، وليس فقط فى التحريف فى مناسكه بابتداع الرجم لا بليس بل ايضا بابتداع ملبس خاص بالاحرام، وانتهاك حرمة الحجاج داخل و خارج الحرم، واستغلال الحج سياسيا ومذهبيا.. كل ذلك سياتى تفصيله فى كتاب خاص سينشره موقع أهل القرآن عن الحج بين الاسلام وأديان المسلمين الأرضية.
15 ـ ولكن الى متى يظل الحج عذابا حين يتكدس الملايين من البشر فى وقت واحد فى مكان واحد يؤدون مشاعرهم جميعا فى وقت واحد .؟
إلى ان يعرفوا أن القرآن هو الحل ..
والله تعالى المستعان.
هذه المقالة تمت قرائتها 2870 مرة

التعليقات
تعليق بواسطة حسام مصطفى - 2007-03-31
أستاذي أحمد صبحي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
المقال في الحج يحتاج إلي بسط أوفي إن اتسع وقتك، وحديثك فيه من الترتيب والرصانة ما يدعو للتأمل فزدنا إيضاحا بارك الله لك.

واسمح لي بتعليق صغير من مبتدء:
لما نزل القرءان على قلب النبي محمد ابن عبد الله لم يكن كوكبنا هذا الذي نعيش عليه معروفا باسم (كوكب الأرض) وإنما هي تسمية من أحد مجامع اللغة العربية ولا أعلمه، بعد أن أثبت العلم أن كوكبنا أحد كواكب المجموعة الشمسية، فنحتوا له هذا الأسم (الأرض) كما نحتوا إسم الطائرة والسيارة وغير ذلك. حيث أصبح مدلول الأرض يعطي معنى اليابسة ومعنى الكوكب (الكرة الأرضية)

فإن كان هذا صحيحا، فرب العزة يقول:
" أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون "(21:30)

والأرض على هذا كل يابسة بما فيها وفوقها من صلب كالجبال أو من سائل كالماء أو من غازي كالهواء، وتتمتع الكواكب الأخرى بكثير من صفات كوكبنا من حيث التركيب وأنت لا ريب مطلع على ذلك، فاغفر لي تطاولي وتعالمي.

هل لي أن أذكرك وعدك بإفراد صفحة لي، واعيد لسيادتكم طلبي مشفوعا بأنني لن أكتب الأحكام شيئا، وإنما نويت تضاريس اللغة وتعزيز منحي السيد| الخولي في ملاحظات الأرقام والأعداد في القرءان العظيم وبعض المفاهيم كالرزق والتواكل ومثل ذلك.
مع شكري وتقديري
والحمد لله رب العالمين


تعليق بواسطة رضا على - 2007-03-31
الحج أشهر معلومات ـ ـ كيف جعلوه أياما معلومات ..؟؟
على الرغم من أن الآية واضحة ، في موضوع مدة الحج أنها أشهر معلومات ، ولكنهم بكل بساطة يضربون بكلام الله عرض الحائط ، ويجعلون الحج أياما معدودات ، وهم في ذلك يتفوقون على أنفسهم في التحريف والتزييف في دين الله تعالى ، وفى آيات كتابه العزيز ، وكان من الممكن أن يغيروا مواعيد الحج فقط ويبدلوا الأربعة أشهر الحرم المخصصة للحج بأربعة أشهر غيرها كما غيروا مسميات الأشهر الحرم ، ولكن ذلك التغيير سيكون أقل ضررا من اختزال مدة الحج وجعلها أياما معدودات ، وبذلك يموت كل عام في موسم الحج آلاف من المسلمين الأبرياء ضحايا تشريعات الأديان الأرضية ، وعلماء الإسلام لا يريدون التفكير في الحج وفى حل لهذه المشكلة ، ويسألون أنفسهم ولو مرة واحدة ـ هل فرض الله علينا فريضة الحج كي يموت بعضنا في بيته الحرام أإثناء أداء هذه الفريضة..؟؟
ولكنهم لأنهم يعملون على النقل من السابقين فقط ودون إضافة تذكر من أيهم ـ فيبقى الحال على ما هو عليه ، وعلى الرغم أن الآية واضحة ـ الحج أشهر معلومات ، ولكنهم جعلوه أياما معدودات ـ كيف .؟ ، ولماذا .؟
هذه الفريضة الهامة التي يقف فيها المسلم وقفة مع النفس أمام الله في بيته الحرام ، وفى الأشهر الحرم ليكون أمام اختبار حقيقي في نسيان الدنيا وما فيها ، ولكنهم أيضا أشركوا بالله في هذه الفريضة ـ بأن يحج البعض إلى الأضرحة ، البعض الآخر إلى آل البيت ، البعض إلى مسجد رسول الله ، وأصبح مشهورا في مصر على سبيل المثال التي تتمتع بتقديس الأضرحة لما شهدته من تاريخ عريق للتصوف ـ عندما يريد مصريا أن يحج ـ فيدعوا له أهله وأصحابه بزيارة النبي ، ونسوا الله خالقهم ورازقهم ـ نسوا الله الذي يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، ومن المقولات الشهيرة في مصر أيضا ( ربنا يوعدنا بزيارة النبي ) .

تعليق بواسطة رضا على - 2007-03-31
تابع ـ الحج أشهر معلومات ــ كيف جعلوه أياما معدودات
تجاهل تام للمولى عز وجل في أهم الفرائض على الإطلاق عند المسلمين ، وشرك بين لله تعالى ، وهذا كله ليس له علاقة بالدين السماوي الإسلام ، ولكنه والحمد لله من صنع البشر ـ ونحمد الله أن أعطانا نعمة العقل كي نفرق بين دينه السماوي المقدس ، وأديان البشر الأرضية ..
تعليق بسيط ـ بخصوص الذرة ـ بما أن الكعبة كما يقول العلم الحديث هي مركز الكون ـ إذن عندما يطوف الحجيج حولها أثناء فريضة الحج ، فهم بذلك يشبهون إلى حد كبير الذرة ، ونواتها ومكوناتها من إلكترونات تدور حول النواة التي هي مركز الذرة ، كما أن المسلمون في أنحاء العالم أيضا يتوجهون نحو الكعبة في أداء صلواتهم اليومية ، وهم أيضا يشبهون إلى حد ما تكوين الذرة ، يتضح من هذا أن الذرة ـ هى وحدة بناء المادة في الكون ، ولكنها تعتبر نموذجا هاما تتشابه فيه معظم مكونات الكون مثل موضوع الحج والكعبة ، وموضوع المجموعات الشمسية والكواكب ـ
ملحوظة هامة ـ للدكتور أحمد ـ المجرة التي ينتمي إليها كوكب الأرض تسمى درب ( التبانة ) وليس اللبانة وهذا كما درسته في مادة العلوم في الصف الثالث الإعدادي عام 1992م إلا إذا كان الاسم تغير.


تعليق بواسطة إبراهيم دادي - 2007-04-01
لو أن أهل الصين الشعبية أسلموا كلهم فكيف يكون الحج في أيام معدودات؟؟؟؟
سلام الله عليكم،
شكرا للدكتور أحمد على هذا الموضوع المهم جدا،
وأزيد ملاحظة تؤكد أن الحج يكون في الأشهر الأربعة،ـ لا كما يقول حملة العلم بدون عقل: ( الحج عرفة).ـ و هو قوله سبحانه : "فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ" أي في الأشهر الأربعة. و أنا دائما أتساءل لو أن أهل الصين الشعبية أسلموا كلهم، و قدّم لهم السعوديون نصيبهم من الحجاج حسب النسبة % لتعداد السكان، فكيف يكون الطواف بالبيت العتيق، وكم من الأطنان من الحصى التي يرمى بها الشيطان؟ ( و هل يوجد شيطان واحد، أم هناك شياطين من الإنس و الجن؟) و الأهم من ذلك كله كم من البشر الذين تزهق أرواحهم أمام أحواض الشيطان؟؟؟؟
يقول سبحانه:
أَلَمْ تَرَى أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا(83). مريم.

قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلْ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ(35).يونس.
يَابَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ(27).
ثم يقول سبحانه:
فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمْ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمْ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ(30). العراف.
و السلام عليكم.

تعليق بواسطة عبداللطيف سعيد - 2007-04-01
الأرقام والحج
استكمالا لما قاله الأستاذ إبراهيم دادي أقول
عدد المسلمين في العالم في حدود واحد ونصف مليار أي في حدود خمس العالم تقريبا ..
لو اقترضنا أن من حق المسلم أن يحج مرة واحدة في حياته فقط ماذا سيحدث ..
تعالوا معنا نرى ماذا يحدث ..!! لو اعتبرنا أن متوسط العمر 65 سنة هذا يعني أنه لابد أن يذهب المليار والنصف مرة واحدة كل 65 سنة
ولنرجع لهذه الحسبة..
عدد المسلمين نقسمهم على متوسط العمر
1500000000 65 يساوي 230 مليون شخص في العام
أي أن إذا أراد جميع المسلمين الحج إلى بيت الله الحرام مرة واحدة في الحياة فإنه يلزم لذلك أن يحج سنويا 230 مليون مسلم ..
وبالطريقة المتبعة الآن وهي أن موسم الحج واحد في العام فإنه يستحيل ذلك لأنه من المعروف أن عدد الحجاج في حدود أثنين ونصف مليون وتحدث مشاكل كثير في الحج من اختناقات ومشاكل تسبب الوفاة للكثير من الحجاج .. مع أن العدد ضعيف جدا أقل بمائة ضعف .فماذا يحدث لو تمسك الجميع بحقه في الحج
وتم التنظيم بحج 230 مليون حاج سنويا ..؟؟
مؤكد أن ذلك يعتبر من ضمن المستحيلات
فما هو الحل ..؟؟
الحل كما جاء في القرآن "الحج أشهر معلومات "..
أي أنه أربع شهور في العام بالإضافة إلي " فمن تعجل في يومين أو من تأخر في يومين قلا أثم عليه..!!
أي يكون عدد أيام الحج في حدود124 يوم ..!!
ولكن كيف يتم تنظيم ذلك في الطيران والإقامة وكل ما يلزم الحج..؟؟
يتم ذلك عن طريق تنظيم موسم الحاج عن طريق أنه من الممكن أن يكون هناك موسم للحج يوميا خلال الـ 124 يوما وهى مدة الحج ..!!
أي يتم تقسيم المسلمين الراغبين في الحج إلى 124 مجموعة أي يكون الطواف بالكعبة يوميا في خلال الـ124 يوما وكذلك باقي مناسك الحج ومن الممكن أن ينظم الطواف يوميا بحيث يتم ذلك لأكثر من مجموعة في اليوم وليس لمجموعة واحدة ...

وبهذا فإن ما يُفعل في الحج لا ينطبق مع الأسلام ولا مع العقل ..!!

تعليق بواسطة محمد عطية - 2007-04-01
استفسار
1- كرر الدكتور صبحى فى معرض مقاله وكذلك الاستاذ رضا على أن رجم ابليس فى الحج من البدع التى ابتدعها اهل السنة و ليست من شعائر الحج فى شىء. الم تقولوا من قبل ان السنة النبويةمنها الاقرارية و الفعلية و الاحاديث النبوية التى رفضناها لآنها منتحلة( بضم الميم ) على رسول الله و لكننا اقررنا ان السنة الفعلية هى السنة التى اداها رسول الله صلعم و مورست من بعده فوصلت الينا بالتواتر الى لا يقبل الشك ... واليس رجم ابليس من الامور التى قام بها رسول الله اثناء الحج....
2- اشار الدكتور فى مقاله ايضاً ان مكة هى مركز الكون و هذا لم يثبت بالدليل العلمى القاطع حيث انه هنالك الكون القديم و الكون الحديث و انت تعلم ما حدث من تغبيرات جغرافية على الكرة الارضية و ان احتج الدكتور بقوله ام القرى فليس من المستساغ عقلاً ان يرسل الله رسولاً و نبياً الى قوم أو جماعة منغلقة على نفسها زمانياً و مكانياً و هذا يعد من المجاز القرآنى الى استند اليه الدكتور فى مقاله السابق ( التأويل )الا اذا اراد د/ صبحى ان يسير خلف دراويش الاعجاز العلمى فى القرآن.الاضحوكة و الخرافة .ولذلك اتفق مع أ / رضا على فى ان طواف الحجيج حول الكعبة يشبه طواف اللالكترونيات حول النواة.. اى ان الكعبة هى مركز الاسلام الحقيقى كما اشار د/ صبحى ( فيه يتطابق الاحرام النفسى والزمانى و المكانى )
و اى اتفق معكم فى أن الحج اشهر معلوات و ليست اياماًكما ادعى المفترون على الله و رسوله
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

تعليق بواسطة شهاب بن رمضان - 2007-04-02
سبب التمسك بالاخطاء
يجيبنا الله تعالي في القران سبب التمسك بالاخطاء المتوارثة وخاصة من طرف العلماء:
"قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ"يونس78
اذا اعترف العلماء باخطائهم فسيخسرون مكانتهم في الارض عند الناس وهي اهم بالنسبة اليهم من مكانتهم في السماء عند الله.

تعليق بواسطة عبداللطيف سعيد - 2007-04-02
القرآن هو الحكم على التواتر
هناك أحد الأخوة يقول اننا نؤمن بإن السنة الفعلية هى ما يتواتر، ويرى أن الرجم فى الحج مما تواتر. ونقول له ، أن القرآن الكريم هو الحكم على التواتر فى العبادات ، وهو الحكم على كل ما وجدنا عليه آباءنا ، فان تعارض مع القرآن فهو مخالف للاسلام وعليك أخي الفاضل أن تنتظر التفصيلات فى الموضوعات التى قال احمد صبحى منصور انه سيتكلم فيها بالتفصيل فى كل ما ابتدعه السنيون فى الحج.
واذا اردت المزيد من المعرفة فلتقرأ الفصل الأول من كتاب الصلاة وهو منشور فى الموقع . وينتظر نشر الباقى ..
وأقول لك أيضاأن الدكتور أحمد صبحي منصور يؤمن بالاعجاز العلمى فى القرآن الكريم وقد كرر هذا من قبل، وهناك فريق يقوم بكتابة مؤلفات الدكتور السابقة لنشرها على الموقع ، ومنها موضوعات تتناول اعجازات القرآن الكريم وومنها الاعجاز العلمى ، و هى تدخل فى باب علوم القرآن الذى ينشر الان الاعجاز القرآنى فى القصص و التاريخ. وأقول لك ان المفهوم من ان مكة هى ام القرى أنها فعلا مركز الأرض و قد تم نشر ابحاث تؤيد ذلك ، وحتى اذا لم يكتشف العلم ذلك اليوم فسيكشفه غدا وهذا من مظاهر الاعجاز فى القرآن : أن يسبق كل عصر. والا ما كان اعجازا للبشر فى كل وقت ..
نشكر لك تمسكك على أن الحج أشهر معلومات ، مصداقا لقول الله سبحانه وتعالى " الحج أشهر معلومات " .
وأقول لك أنا ما وجدنا عليه آباءنا هو أن الحج أيام فقط ولقد جاء القرآن وذكر عكس ذلك .. أنه أشهر معلومات ..
..

تعليق بواسطة رضا على - 2007-04-02
التشابه بين ـ الخلية ـ والذرة ـ المجرة ـ والكعبة فى مواسم الحج
كما أشرت من قبل أن هناك تشابه كبير بين تركيب الذرة وشكل مكوناتها ـ من نواة ـ فى مركز الذرة ـ والكترونات أ تدور فى مستويات للطاقة حول هذه النواة ـ وبين المجرة التي نعيش فيها أو التي تنتمي لها مجموعتنا الشمسية ، وشكل الشمس ودوران الكواكب حولها ـ وتشابه هذا مع شكل الكعبة الموجودة في بيت الله الحرام أثناء دوران الحجيج حولها في موسم الحج ..
وهناك تشابه آخر جديد ويضاف للموضوع ـ هو أن الخلية وحدة بناء الكائن الحي ، كما أن الذرة وحدة بناء المادة ـ عند النظر لمقطع عرضى من الخلية الحيوانية أو النباتية سنجد الآتى ـ توجد نواة فى مركز الخلية تقريبا ـ توجد أجسام غاية فى الدقة والصغر تدور حول هذه النواة وشكل الخلية العام شبه دائرى أو بيضاوى .
كما أن هناك تشابه آخر مع كرات الدم عن فحصها مجهرياً ـ وما أود أن أقوله أن الولى سبحانه وتعالى خلق كل شىء بمقدار ، وويتضح التشابه بين وحدة بناء المادة ( الذرة ) مع (المجموعة الشمسية) هائلة الضخامة والوزن ..
والتشابه بين وحدة بناء الكائن الحي ( الخلية ) مع ( الكعبة في مواسم الحج ) ومن يدور حولها من الحجيج ..

تعليق بواسطة حلمي الصوالحي - 2007-04-02
ما شرعه الله وما ابتدعه الإنسان
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفي ،الحمد لله الذي بعث فينارسولا بلغ الرسالة على أكمل وجه فقد رأيت بعين رأسي ماجعلني أنكر على من يصر على جعل فريضة الحج أياما معدودات، فقد ذقنا فيها الويلات وترى البدع تحوطك يمنة ويسرى فمنها أن تكون مقيما ويقال لك صلي قصرا ومنها ملابس الاحرام التي مهما بذلنامن تشبيك لها لايكون في ارتدائها سترا للانسان في أثناء آداءه للمناسك ويقال لك غرل محجلين، ثم الشركات القابضة التي تتاجر بجهل المسلمين وتكسب من ورائهم ملايين الريالات، وهي محددة القيمة لديهم بحجة الهدي ونحن نقوم مكانك أيها الحاج بتوصيل الهدي الي.... لأنهم من المستحقين، ثم ماذا أيضا؟ جعلوا ذكر الله هي رمي الجمار أي أنك تتأخر في الرمي أو تتقدم وترمي الجمار بحصوات كبرت أوصغرت حيث يقذق بها الانسان أخيه الانسان من شدة الزحام ولك أن تتخيل ذلك .علاوة على الكباري التي تسقط من الزحام وماذا أقول لك بعد ذلك...
ان الشعائر الحقيقية هي ماأنزل الله فهل علمت أنها لاترهق الانسان، لأنها من تشريع من خلق الانسان أما ماابتدعه الإتسان لنفسه ففيه إرهاق له ومعاناة .

تعليق بواسطة محمد عطية - 2007-04-02
اخى عبد اللطيف سعد
شكراً لك بوصفى فى تعليقك باحد الاخوة فكلنا بفضل الله اخوة ما دمنا باحثين عن الحق... تقول اننا نقبل بالتواتر طبقاً لحكم القرآن فما هو حكم القرآن فى توقيتات الصلاة و عددهاركعاتها البست هذة ما وصل الينا بالتواتر العملى. ام تلك تقبلها فى الصلاة و ترفضها فى الرجم..اما قولك انه ثبت بالدليل العلمى ان مكة هى مركز الارض ( وهذا لم يحدث على وجه اليقين) فالرجاء من سيادتك ان تشير الى المصدر حتى نستفيد منه مثلك... اما قولك ان الدكتور صبحى يؤمن بالاعجاز العلمى فى القرآن تحت مسمى علوم القرآن فذلك ليس حجة كافية .. و لكن ما اخشى عليكم ان تفسروا القرآن مثل د/ زغلول النجارالذى فسر كواكب سيدنا يوسف الاحدى عشر بكواكب المجموعة الشمسية ثم جاء العلماء منذ 4 شهور وحذفو كوكب فاصبحوا عشرةوفى سبيلهم الى اضافة كواكب اخرى فيختل بذلك الرقم و يتم الاساءةالى القرأن و هذا ما نرفضه و للمزيد يرجى قراءة مقالات د/ خال منتصر ( خرافة الاعجاز العلمى فى القرآن والسنة ) ..اخيراً القرأن منهاج حياة وليس كتاب فى الكيمياء أو الفيزياء أو الرياضة اخى الكريم...
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تعليق بواسطة رضا على - 2007-04-04
تناقض الفقه السني مع نفسه ـ في تشريعات الحج ـ
في كتاب (الوسيط ) في الفقه المُيسر على المذاهب الأربعة ـ الجزء الأول قسم العبادات المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري ـ في موضوع ـ كتاب الحج والعمرة ـ صفحة 347 ، 348 عن المواقيت الزمانية والمكانية لمن يريد الحج أو العمرة : وجدت الآتي ( المقصود بالمواقيت الزمانية : الأوقات التي لا تصح أفعال الحج ومناسكه إلا خلالها ، لأن الله ـ تعالى ـ قال : (الحج أشهر معلومات ).
أي : وقت الحج أشهر معلومات. أو أشهر الحج معلومات، وهي عند جمهور العلماء شهر شوال وشهر ذي القعدة ، والعشرة الأيام الأولى من شهر ذي الحجة..
والإحرام بالحج قبل أشهره أجازه جمهور الفقهاء مع الكراهة . وقالوا : إن المنهي عنه هو أفعال الحج في ذاتها ، لأنها لا تصلح إلا في أشهره،
وفي هامش الصفحة مكتوب ( يرى المالكية أن الأشهر الثلاثة كلها للحج وهي : شوال وذو القعدة وذو الحجة . انتهى ..

تعليقي على الموضوع

على الرغم من الخلاف بين هذه الأشهر المذكورة مع أشهر الحج الحقيقية فى القرآن ، هي الأشهر الحرم ، إلا أنهم يوافقون على أن الحج أشهر معلومات ، ويدرسون ذلك في كتب الأزهر على طلاب الأزهر إلى يومنا هذا ...
ورغم ذلك يتركون الحجيج يموتون كل عام فى آداء مناسك الحج في يوم واحد هو يوم عرفة .. .
فما فائدة هذا الكلام عن تشريعات الحج الزمانية في كتب الأزهر ، إذا كان ما يحدث في آداء هذه الفريضة عكس ما يكتبوه تماماً ، وإن مخالفا في أصله عن تشريعات الحج في كتاب الله ..

تعليق بواسطة سعيد العوضى - 2007-04-05
مرحبا
اولا اشكر الدكتور احمد منصور على هذا المقال الجيد وانتظر المقال الثانى لان مقال لا يكفى فى موضوع الحج وبتفصيلاته وارد على بعض الاخوة الذين ينكرون العجاز العلمى فى القران نعم القران كتاب تشريعى للناس وعلمى تكلم فى العلم قبل العلم نفسة والعلم الحديث اثبتهاا وهذى معجزة القران ومكة هى مركز الارض حسب نظرية علماء ناسا الامركية موخراواضحه لا ينكرها الى اعداء الاسلام واكارهين للاسلام ونحن هنا لا نعرف بعض فنحن مجهولين الهوية عبر فضاء الانترنت وكثير من اعداء الاسلام يدخلون ويدعون بانهم قرانيين يتجريح اعجاز القران وتشويهه اللهم ارحمنا برحمتك ويسر لنا امرنا بما ترضى



مقالات متعلقة :
التعليقات (42)
1   تعليق بواسطة   حسام علم الدين     في   السبت ٢٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14713]


الدكتور الفاضل احمد صبحى منصور
سلام الله عليك وعلى الاخوه الافاضل
قرات مقالتك وهى كالعاده تبعث على التساؤل والبحث وجزاك الله على اجتهادك وكن
ما الدليل على ان المسلمين كانوا يحجون خلال الاربعه اشهر الحرم ثم انتقلوا الى تخصيص ذلك فى بدايه موسم الحج ؟
ولماذا لا يكون وهو الاقرب للتصديق ان المسلمون منذ عهد النبى كانوا يحجون بتلك الطريقه التى نحن عليها حيث لم يجحدها الا سيادتكم ؟
ولماذا لا يكون تأويل الايات التى سقتها سيادتكم تأويلا يتفق مع تاويل علماء المسلمين منذ بدأ الدعوه الاسلاميه ؟
انها مجرد تساؤلات
وشكرا

2   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ٢٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14714]

سلمت يداك يا دكتور

لطالما دار هذا الموضوع في خلدي و وقد كدت أكفر بما نقل لنا من "تراث" قبل أن يهديني الله الى الصراط المستقيم .. .. و ها أنت مشكورا توضح لنا الكثير من الامور التي التبس فيها الحق بالباطل... فلله الحمد و المنة .. و جزاك الله أحسن الجزاء.

و الحقيقة أني أحببت أن أعلق تعليقا بسيطا عن مسألة أن الكعبة (أو مكة) هي مركز الارض أو الكون... و غير ذلك... و أقول و الحمد لله أن الارض لها شكل قريب من الكرة (تقريبا) و بالتالي مركزها يكون في باطنها و إن أي نقطة على سطحها (مثل مكة أو القاهرة أو غيره) إذا أسقطنا عمودا الى الداخل فالعمود يمر بالمركز (تقريبا) .. أما على السطح ..فمن الواضح أن سطح الكرة لا مركز له.. لذلك (والله أعلم) أن قضية كون مكة مركز الارض ليست بالشيء الراجح ... أما كون الارض مركز الكون .. فالمتفق عليه بين العلماء أن الكون يتسع و أن الارض تتحرك مع الكواكب و المجرات التي تتباعدعن بعضها بسبب التوسع و بالتالي فإن الارض لا يمكن أن تكون مركز (أو في مركز) الكون ، لأن حركة الارض يمكن مقارنتها مع مجرات بعيدة (سرعة عالية) و البديهي أنك إذا أخذت (مثلا) قطعة مطاط دائرية و شددتها(أو وسعتها) الى الخارج من جميع الزوايا فإن جميع النقاط فيها تتحرك جهة الخارج باستثناء المركز التي تبقي ثابتة.

و في الختام أقول جزاك الله خيرا يا استاذنا العظيم و أفادنا الله من علمك ..و كل عام و الجميع بألف خير

3   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت ٢٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14725]

كيف كان الحج في زمن إبراهيم عليه السلام

أخي ومعلمي الدكتور أحمد
مما لا شك فيه ومن المسلمات أن الحج كفريضة بدأ في دين إبراهيم ، عندما أمره ربه فقال ( وأذن في الناس بالحج " الآية ، والسؤال الذي يراودني دائما ، بما أن إبراهيم هو أبو الأنبياء جميعا وديانته سابقة على الديانتين اليهودية والمسيحية ، فهل دخل اليهود والنصارى في جموع الناس في قوله تعالى وإذن في الناس بالحج ، كما أسأل كيف كانت مراسم الحج في ديانة إبراهيم الخليل عليه السلام؟ ولسيادتكم جزيل الشكر والعرفان
شريف هادي

4   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الأحد ٢٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14728]

السلام عليكم

الدكتور الفاضل / احمد صبحي

اشكرك على هذة المقالة التي ردت على تساؤلات كثيرة كانت تراودني عند قرائتي لقولة تعالى ( الحج اشهر معلومات ) واعتقد انها اية صريحة بان فريضة الحج عده اشهر تقام فى عدة ايام .. الى هنا اتضح الامر ولكن لفت نظري مسالة ابتداعهم لرجم ابليس وايضا لابتداع لبس الاحرام وهو ما كنت اتناقشت بحيالة مع اخرين ولم اعرف سببا لهذا اللبس الكاشف للرجال وقد يكون الطقس باردا كما جاء الحج فى هذة السنوات الاخيرة باشهر الشتاء او حارا حارقا كما جاء من اكثر من 13 عام فى شهر مايو ويونيو .. كيف تم ابتداع هذا الملبس وما مشكلتهم مع المخيط !! اعلم ان حضرتك قولت ستتكلم عنه بالتفصيل فى كتاب الحج ولكن آملة فى اعطاء نبذة مختصرة على مسالة الملبس وتقبل ارق التحية والتقدير

جزاك الله كل خير

5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14881]

باقى من الزمن اسبوع

إخوانى الأعزاء قراء الموقع الكرام .باق من الزمن اسبوع واحد فقط على قفل باب التعليقات والأسئله على موضوع الحج .وبعدها سنقوم بإرسال ملخص للنعقيبات والأسئله إلى الأستاذ الدكتور - منصور __ للإجابة عليها .
ولكم التحيه

6   تعليق بواسطة   مهند الشمالي     في   الخميس ٢٧ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14883]

سلام ومحبة

أخي الفاضل الدكتور أحمد
سؤالي حول الحلق
فأنا وله الحمد علمت أن الحج أشهر معلومات وبحمد لله نفذت ما آمنت به في هذه النقطة
وعلمت أن لا وجود لما يسمى بالمخيط
ولكن ماذا عن الحلق بالنسبة للنساء والرجال؟

اتمنى أن يكون سؤالي واضحاً فقد يخونني التعبير


7   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   السبت ٢٩ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14950]

اخي و أستاذي الدكتور أحمد

في الايه الكريمه" سبحان الذي اسري بعبده ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي"
السؤال:

*متي بني المسجد الاقصي؟
*متي بني المسجد الحرام؟
*متي نزلت هذه الايه و ما موقع زمن نزول هذه الايه من زمن بناء المسجدين ؟

و شكرا

8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٠٦ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15224]

اسئلة الرواق

بسم الله الرحمن الرحيم

استاذنا العظيم الأستاذ الدكتور – احمد صبحى منصور .

بعد التحيه لشخصكم الكريم .

نقدم لسيادتكم اسئلة قراء الرواق الكرام حول موضوع ( الحج أشهر معلومات )راجين من المولى عز وجل لكم التوفيق فى الرد عليها .

1-الأستاذ حسام علم الدين .

ما الدليل على أن المسلمين كانوا يحجون خلال الأربعة اشهر الحرم ثم إنتقلوا إلى تخصيص ذلك فى بداية موسم الحج فقط؟؟

2—الأستاذ – محمود دويكان .

ما هو الدليل العلمى على قولكم ان مكة المكرمه هى مركز الآرض وان الآرض هى مركز الكون ؟؟

3- الأستاذ – شريف هادى .

بما ان الحج متواتر منذ ابونا إبراهيم عليه السلام فكيف كانت صورته قبل الرساله الخاتمه ؟ وهل يسمح لأبناء إبراهيم عليه السلام من اليهود والنصارى بالحج هذه الأيام ؟؟

4—الأستاذه – داليا سامى .

متى بدأ رجم ابليس فى الحج ؟ ومتى تحول لبس الإحرام إلى شكله الحالى ؟؟

5- الأستااذ – مهند الشمالى .

ماذا عن الحلق بالنسبه للرجال والنساء ؟

6— الأستاذ -جمال قاسم –

ما علاقة المسجد الاقصى بفلسطين بالحج ومتى تم بناءه ؟؟ ومتى تم بناء المسجد الحرام ؟؟

7---عثمان محمد على .

هل تجوز تأدية فريضة الحج نيابة عن الاموات من الاباء والامهات ؟؟

------هل هناك عدد محدد من اشواط الطواف حول الكعبه او السعى بين الصفا والمروه ؟

---هل فريضة الحج لها مثوبة خاصة تزيد او تقل عن مثوبة الصوم او الصلاه كونها تؤدى مرة واحدة فى العمر للمستطيع ؟

--

كثر فى السنوات الاخيره الحديث عن رفض السعوديه منح تاشيرات حج للراقصات بحجة وجود شبهة تحريم فى اموالهن فهل لهم الحق فى ذلك ؟ وهل ينسحب هذا على تجار المخدرات والمرتشين وسارقى ثروات الشعوب من ناهبى البنوك وما شابه ؟وهل يجوز لهم تأدية الحج من هذه الأموال ؟؟

--هل يجوز لمن نوى أداء فريضة الحج ان يشتغل بالتجاره او اى مهنة أخرى قبل الحج او بعده فى محيط بيت الله الحرام وقبل العودة لبلده ودياره ؟؟

---هل يجوز عمل إجتماعات سياسيه على مستوى قادة بلاد المسلمين او نوابهم داخل إحدى قاعات بيت الله الحرام لبحث مشاكل المسلمين على هامش فريضة الحج ؟؟

ما راْى سيادتكم فيما يقوم به حكام وامراء البلاد الإسلاميه من وجود حراسة مشددة معهم تحمل السلاح وتمنع الناس من الإقتراب منهم او إخلاء الحرم لهم اثناء اداءهم شعائر الحج وهل هذا يتفق مع المساواة بين الناس فى بيت الله الحرام ؟؟

------------

ما رأى سيادتكم فيما يقوم به اولاد سعود من منع غير المسلمين من زيارة بيت الله الحرام ولو بقصد السياحة ؟؟

ما رأى سيادتكم فى تحويل مكة المكرمه وبيت الله الحرام إلى مدينة عالمية تشرف عليها كل الدول الإسلامية بالتناوب وتحويل فائض ربح موسم الحج للإنفاق على فقراء الدول الإسلامية جميعا ؟؟

------- وتفضلوا فائق الإحترام والتقدير ونرجو الا نكون اثقلنا عليكم .

عثمان محمد على مدير رواق أهل القرآن .







9   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15235]

اللهم أنصر أهل القرآن وكلل جهودهم بالنجاح ليخرج الناس من الظلمات الى النور

اللهم إستجب دعائنا كما وعدتنا إنك أنت السميع القريب المجيب يا أرحم الراحمين ويا مجيب السائلين ويا أحكم الحاكمين.


10   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15245]

أهلا بكم جميعا . وأسمحوا لى بالرد

-الأستاذ حسام علم الدين .

ما الدليل على أن المسلمين كانوا يحجون خلال الأربعة اشهر الحرم ثم إنتقلوا إلى تخصيص ذلك فى بداية موسم الحج فقط؟؟



يكفى دليلا قوله جل وعلا (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ) ( البقرة 197 ) أى أشهر معلومات للعرب ، ولأنها معلومات لهم فلم يذكرها ، فكيف يذكر رب العزة شيئا معلوما لأصحابه ، توارثوا العلم به. ؟

ومنهج القرآن ألا يذكر المعلوم ، ولكن يوضح الحق فيما يحدث فيه تحريف أو تغيير أو عصيان ، كما يوضح التشريع الجديد . وكما قلنا فالقرآن جاء لتصحيح التحريف الذى حدث فى ملة ابراهيم والتى تشمل الصلاة و الصوم و الحج و اعطاء الصدقة زكاة للمال.

وقد تحول الحج الى مناسبة للفسوق و العصيان والنزاع و الجدل و الالحاد والاستغلال الدنيوى فى سبيل الباطل والأطماع الدنيوية التى تتستر بالدين .

وهو ما يحث الان بالضبط.

لذا فان الله تعالى فى نفس الآية بعد أن ذكر لهم ما يعلمون وهو ان الحج أشهر معلومات قال لهم تشريعا ينهى عهما يفعلون من انتهاك حرمنة الحج ، فقال جل وعلا أن من عزم على تادية فريضة الحج فى خلال هذه الأشهر فيحرم عليه الاتصال الجنسى بالزوجة ( وبالتالى فالزنا أشد حرمة ) ويحرم الفسوق ( وهو شامل لكل فاحشة ومعصية ) ويحرم الجدال أى النقاش فيما لا طائل من ورائه ، يقول تعالى ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) وبعدها قرر رب العزة ان الحج مناسبة للخير الذى يقدمه الحاج ابتغاء مرضاة الله تعالى ، وهو جل وعلا الذى يعلمه سواء كان خيرا علنيا أو سريا ( وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ) وأوضح جل وعلا أن الحج مناسبة لزيادة صفحات من العمل الصالح فى كتاب اعمال المؤمن ، تكون له زادا فى سفره الى يوم القيامة ، وخير الزاد للاخرة هو التقوى ( وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ )


11   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15246]

تابع

معرفة العرب الجاهليين بالأشهر الحرم أفضل منا.

يكفى أننا نسيناها ولم يحدث بعد الفتنة الكبرى فى تاريخ المسلمين أن توقفت حرب بين المسلمين احتراما للاشهر الحرم. ولم يحدث أن توقف المسلمون عن الاعتداء على الدول المجاورة و احتلالها باسم الفتوحات ـ احتراما للأشهر الحرم ، أى تناسوا الأشهر الحرم تماما فى تعاملهم مع بعضهم ومع غيرهم ، ولأنها سقطت سهوا من حياتهم فقد احتاروا فيما بعد فى تحديدها ، فاخترعوا أحاديث تقول انها رجب ( المفرد ) وذو القعدة وذو الحجة ومحرم .

هذا بينما عرف الجاهليون الأشهر الحرم الأربعة وعرفوا تأدية الحج خلالها .

غاية ما هنالك انهم فى حروبهم المحلية القبلية كانوا يستحلون شهرا منها ويبدلون حرمته بشهر آخر ، وهو النسىء الذى جعله الله تعالى زيادة فى الكفر فقال جل وعلا (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) ( التوبة 37 ) فاذا كان هذا زيادة فى الكفر فكيف بالمسلمين بعد الفتنة الكبرى وحتى الان وقد نسوا تماما الأشهر الأربعة الحرم ؟

ان الله تعالى يقول قبل تلك الاية الكريمة (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ) ( التوبة 36 ). لم يذكر الله تعالى أسماء الأشهر لأنها معلومة ، قال فقط انها أربعة . وهذا حجة على المسلمين الى قيام الساعة لأنهم أضاعو الأشهر الحرم .


12   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15247]

تابع

كل هذا الكلام لادانة المسلمين السابقين فى تاريخهم وفى تراثهم المكتوب (التشريعى و التاريخى ) لأنه لا يحوى على الاجابة ، فالمعروف ان التاريخ يلهث وراء صناع الأحداث يكتب ما يفعلون ويتجاهل ما يتجاهلون.

والتدوين للتراث من تاريخ ومعارف بدأ متأخرا بعد حركة العصيان الكبرى فى تاريخ المسلمين ـ وأقصد بها الفتوحات ومانتج عنها من احتلال و ظلم ، والفتنة الكبرى و ما نتج عنها من حروب أهلية داخلية لا تزال مشتعلة حتى اليوم. فى خضم هذا التاريخ الدموى لم ينتهك المسلمون حرمة البيت الحرام فقط و لا الاشهر الحرم فقط بل ايضا تجاهلوا الاحتكام الى القرآن الكريم وتوضيح ما كان يقوله مما كان ( معلوما ) وقت نزول القرآن مثل الحج خلال الأشهر الحرم وتحديد الأشهر الحرم، ثم أصبح بالتجاهل منكرا لدى الأجيال اللاحقة .

من هنا لا ذنب لنا إن قلنا أننا لم نعثر على سطر واحد فى التراث يجيب على سؤالك .


13   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15248]

تابع

—الأستاذ – محمود دويكات .

ما هو الدليل العلمى على قولكم ان مكة المكرمه هى مركز الآرض وان الآرض هى مركز الكون ؟؟

الدليل من القرآن الكريم ، حين وصف الله تعالى مكة بانها أم القرى ، وجعل أم القرى منبع الدعوة العالمية الأخيرة للعالم كله (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ ) ( الشورى 7 ) (وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) (الأنعام 92 ) (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ) ( القصص 59).

وفى الثمانينيات قرأت فى جريدة الأهرام المصرية خبرا عن اكتشاف علمى أثبت بالصدفة أن مكة هى مركز الكرة الأرضية فتداعى الى عقلى مباشرة تلك الايات التى تصف مكة بانها أم القرى ، وحكمة أن تنبع منها الرسالة الخاتمة وأن تقام مكة حول البيت العتيق أول بيت وضعه الله تعالى للناس منذ أن كان هناك ناس على هذا الكوكب ، وحكمة أن نتوجه الى هذا البيت ونحن نصلى ، ونتوجه اليه من كل فج عميق لنزور بيت الله تعالى الحرام ،,ان يكون هذا البيت للناس سواء المقيم فى مكة و الآتى لها ، وأن يكون مثابة للناس ( أى يثوبون ويأتون اليه ) وأن يكون أمنا ، وأن يكون هذا البيت للبشر جميعا واحة أمن من سعى اليه يجب أن يكون آمنا ، ومن دخله كان آمنا وحكمة أن يكون هناك بيت واحد للاله الواحد ، له فقط الحج ، ، وأن تتوسط هذا الكعبة وهى مجرد بنا ينهدم ويعاد بناؤه ولكنه هو الذى يحدد مركز هذا الكوكب الأرضى.

لست عالما فى الفلك او الطبيعة وعلى الباحثين العلماء فى هذه المجالات أن يقدموا أبحاثهم ويقيموا قياساتهم .. ولكن هذا ما فهمته من القرآن الكريم .


14   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15249]

تابع

- الأستاذ – شريف هادى .

بما ان الحج متواتر منذ ابونا إبراهيم عليه السلام فكيف كانت صورته قبل الرساله الخاتمه ؟ وهل يسمح لأبناء إبراهيم عليه السلام من اليهود والنصارى بالحج هذه الأيام ؟؟

هذا السؤال ستاتى اجابته فى الجزء الثانى من البحث ، عن التغييرات التى لحقت بالحج قبل وبعد القرآن الكريم .

ومن التغييرات قصر الحج على المسلمين دون أهل الكتاب ، مع أن الحج للجميع ، وحتى لو رجعنا الى بعض آيات الحج فى سورة آل عمران لوجدناها فى سياق الحوار مع أهل الكتاب . واقرأ وتمعن قوله تعالى (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَاللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ ) ( آ ل عمران 93 : ـ )


15   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15250]

تابع

—الأستاذه – داليا سامى .

متى بدأ رجم ابليس فى الحج ؟ ومتى تحول لبس الإحرام إلى شكله الحالى ؟؟



ستاتى الاجابة بالتفصيل فى الجزء الثانى كما قلت ، وأقول إن الرجم لصنمى إساف ونائلة كان ضمن شعائر الحج المزيفة فى الجاهلية وقبل نزول القرآن الكريم ، و ما لبث أن عادت فى صورة رجم الشيطان أو صنم للشيطان. وكان تمثالا إساف ونائلة يرمزان للخطيئة ، بزعم انهما كانا رجلا وامرأة زنيا فى الحرم فتحولا الى حجر.

ليس هذا كله من شعائر الحج حيث لا ذكر إلا لله تعالى وحده ، وحيث يكون التعامل مع الشيطان بالاستعاذة بالله جل وعلا منه ، وليس بأن نذكره فى حرم الله تعالى، ولو بالرجم


16   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15251]

تابع

- الأستاذ – مهند الشمالى .

ماذا عن الحلق بالنسبه للرجال والنساء ؟

الحلق هو لتفادى قتل الحشرات فى الشعر و الرأس اثناء الاحرام . إذ يحرم أثناء الاحرام وفى الحرم أن تقتل أى كائن حى لأنه أصبح فى ضيافة الله جل وعلا ، وفى بيته ، أى لا بد أن تأمن كل المخلوقات حتى لو كانت من القمل.

ومن هنا كان لا بد للحاج قبل أن يدخل فى الاحرام أن يحلق أو يقصر شعره حتى لا يضطر الى تفلية راسه وقتل ما فيها. يسرى هذا على الرجل والمرأة .

وأصبحت عادة ومظهرا من مظاهر تأدية الاحرام ، مع أنه يمكن تجنبها دون الوقوع فى قتل تلك الأحياء ـ أى بالنظافة التامة قبل الاحرام ..


17   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15252]

تابع

— الأستاذ -جمال قاسم –

ما علاقة المسجد الاقصى بفلسطين بالحج ومتى تم بناؤه ؟؟ ومتى تم بناء المسجد الحرام ؟؟

أول بيت لله تعالى لأول مجموعة تكونت من البشر كان البيت العتيق (أى القديم ) (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) أى إنه أول بيت وضعه الله تعالى للناس وسيظل هدى للعالمين أى مثابة لكل البشر مادام هناك بشر فى هذا الكوكب.

المسجد الأقصى فى فلسطين تم بناؤه فى عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك الذى جدد بناء مسجد المدينة و الذى أقام المسجد الأموى فى دمشق ، وامتاز عهده بالعمران و التوطيد النهائى للدولة الأموية. وهو الذى أطلق على المسجد المقام فى القدس اسم ( المسجد الأقصى ) وقد بناه فوق كنيسة القمامة الشهيرة فى القدس ـ وهى نفس الكنيسة التى إنشئت فوق ما تبقى من هيكل سليمان. هذه أحداث تاريخية معروفة قبل وبعد نزول القرآن الكريم.

وعند فتح المسلمين للقدس لم يكن هناك مسجد اقصى بل كانت الكنيسة ، والتى رفض عمر أن يصلى فيها حتى لا يأخذها منهم المسلمون . وتفاوض عمر مع ارباب الكنيسة ، ولم يرد فى مصادر التاريخ أى إشارة الى المسجد الأقصى الذى زعموا انه محل الاسراء ( والمعراج ) .

كل ذلك إفك مفترى صنعته الديان الأرضية للمسلمين .

المسجد الأقصى الحقيقى المذكور فى القرآن الكريم هو جبل الطور فى سيناء ، الذى يأتى ذكره مقترنا بالمسجد الحرام فى سورة الاسراء (1 ، 2 ) وسورة الطور وسورة التين . وهو الذى شهد نزول الوحى القرآنى مكتوبا على قلب النبى محمد حين أسرى الله تعالى به من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى فى طور سيناء حيث الوادى المقدس طوى ، وحيث كلم الله تعالى موسى من قبل وحيث أعطى الله تعالى موسى الألواح وحيث أخبره مسبقا بنزول القرآن على النبى الأمى قبل مولد خاتم النبيين بقرون . ومعناه ان ليلة الاسراء هى نفسها ليلة القدر التى نزل فيها القرآن الكريم كتابا كاملا مكتوبا فى قلب النبى محمد ، ثم بعدها كان ينزل متفرقا مقروءا على لسانه.

التفاصيل ستأتى بعون الله جل وعلا فى كتاب عن ليلة القدر و ليلة الاسراء و المسجد الأقصى .


18   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15253]

تابع

7---عثمان محمد على .

هل تجوز تأدية فريضة الحج نيابة عن الاموات من الاباء والامهات ؟؟



لا يصح لسبب اساس وهو انه لا تصح الاستنابة فى اداء العبادات ـ فلا يصح أن تصلى عن غيرك أو أن تتصدق عن غيرك أو أن تحج عن غيرك أو أن تصوم عن غيرك ،لأن الهدف من العبادات هى التقوى ، و لا بد لكل انسان ان يؤدى العبادات لتتزكى و تتطهر نفسه . هى كالامتحان ، لا بد للتلميذ ان يذاكر بنفسه لينجح فى الامتحان ، ولا يمكن ان يذاكر ابوه عنه لأن أباه لن يدخل الامتحان بدلا منه.

ثم هناك أسباب أخرى خاصة بالحج .

اولا : أنه على المستطيع فقط ـ أى المستطيع بماله وصحته ، وعليه فليس فرضا على غير القادر بماله وبصحته . وبالتالى ايضا لا داعى للاستنابة هنا.

ثانيا : ان الحج معناه أن يشهد الحاج بنفسه كل المناسك ، وهذا ما جاء فى القرآن الكريم (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ) ( الحج 27 ـ )

ثالثا : ماذا يحدث حين يقع من يحج بالنيابة عن غيره فى ذنب أو جرم أو فعل ما يستوجب الكفارة ؟ هل تقع المسئولية على النائب أم على الأصل ؟

هناك فى الحج كفارات لمن يقع فى اخلال بالمناسك ، منها (وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ) ( المائدة 95 )

وهناك جرائم عليها عقوبات مؤجلة (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ ) (وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) ( الحج 25)

كل هذا يستلزم شخصا واحدا يتحمل مسئولية ما يفعل ، وينال التقوى أو العقاب .


19   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15254]

تابع

هل هناك عدد محدد من اشواط الطواف حول الكعبه او السعى بين الصفا والمروه ؟



هى سبعة بالتواتر ،ولو حدث اخلال فيها لكانت هناك اشارة قرآنية من عالم الغيب و الشهادة.



هل فريضة الحج لها مثوبة خاصة تزيد او تقل عن مثوبة الصوم او الصلاه كونها تؤدى مرة واحدة فى العمر للمستطيع ؟



كل العبادات هى وسائل فى تزكية النفس طالما ظل الانسان حيا . الصلاة وظيفتها التزكية اليومية ، و الصوم تزكية مستمرة كل شهر فى العام ، والحج تزكية مرة واحدة فى العمر أو أكثر على المستطيع . وهناك عبادات أخرى مثل الصدقة و الجهاد السلمى و التمسك بالقيم الاسلامية من التسامح أو الاحسان و الكرم و الرحمة و العدل .. الى آخره.

والمهم فى كل ذلك أن تفلح كل تلك الوسائل ( العبادات ) من تحقيق أكبر نسبة من التقوى و التوبة و العفة و الصلاح الحقيقى فى العمل و تقليل ارتكاب السيئات الى الحد الأدنى.


20   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15255]

تابع

كثر فى السنوات الاخيره الحديث عن رفض السعوديه منح تاشيرات حج للراقصات بحجة وجود شبهة تحريم فى اموالهن فهل لهم الحق فى ذلك ؟ وهل ينسحب هذا على تجار المخدرات والمرتشين وسارقى ثروات الشعوب من ناهبى البنوك وما شابه ؟وهل يجوز لهم تأدية الحج من هذه الأموال ؟؟



طبقا للقرآن الكريم فالمسجد الحرام يجب فتح أبوابه لكل البشر من كل المذاهب و الملل و النحل والديان ـ بشرط واحد أن يكون الآتى مسالما . ليس مهما أن يكون ماله من حلال أو حرام ، فحسابه عند ربه ، وليس مهما أن يكون فى عقيدته يعبد الله وحده أم يعبد الأحجار و الأشجار مع الله ، المهم أن يكون مسالما ، وبهذه الصفة فقط يتاح له الحج فربما يتوب و يصلح .

وأى تدخل بالمنع خارج هذا الاطار ينطبق عليه قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) ( الحج 25 ) وأرجو أن تراجع الايات الأخرى التى ارتبط فيها ذكر الحج بالحديث عن تحكم المشركين فى البيت الحرام وصدهم الناس عن الحج اليه ، ومنها (هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ ) ( الفتح 25 ) (وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ) الأنفال 34 ) وبتدبر تلك الايات الكريمة يتضح كفر من يصد الناس عن الحج بأى ذريعة (خارج كون الحاج مسالما ) ، أى أن من يفعل ذلك يكون كافرا بفعله لأنه تحكم فيما ليس له أن يتحكم فيه وهو بيت الله الحرام الذى جعله الله تعالى مثابة للناس جميعا وأمنا .


21   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15256]

تابع

--هل يجوز لمن نوى أداء فريضة الحج ان يشتغل بالتجاره او اى مهنة أخرى قبل الحج او بعده فى محيط بيت الله الحرام وقبل العودة لبلده ودياره ؟؟



نعم ،

يقول تعالى ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ ) ( الحج 28 ) و المنافع تشمل التجارة الحلال وعمل وممارسة اى مهنة ، إذ ليس على من يحج جناح فى التكسب الحلال من فضل الله جل وعلا، يقول تعالى (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ ) ( البقرة 198 )



---هل يجوز عمل إجتماعات سياسيه على مستوى قادة بلاد المسلمين او نوابهم داخل إحدى قاعات بيت الله الحرام لبحث مشاكل المسلمين على هامش فريضة الحج ؟؟

نعم



ما راْى سيادتكم فيما يقوم به حكام وامراء البلاد الإسلاميه من وجود حراسة مشددة معهم تحمل السلاح وتمنع الناس من الإقتراب منهم او إخلاء الحرم لهم اثناء اداءهم شعائر الحج وهل هذا يتفق مع المساواة بين الناس فى بيت الله الحرام ؟؟



هذا انتهاك لبيت الله الحرام ،الذى لا ينبغى أن يرتفع فيه أحد من الناس على غيره ، والذى يجب ان يكون فيه كل التعظيم لله تعالى وحده طالما كان الناس فى بيته الحرام . أساس الحج هو شعور الانسان بعبوديته لله تعالى وحده ، متساويا مع كل المخلوقات و ليس البشر فقط.

من يخرج عن هذا ويستخدم بيت الله الحرام فى تعظيم ذاته فقد تحدى الله تعالى فى بيته . وعليه أن ينتظر العقاب يوم الحساب.

ولنقرأ معا هذه الاية الكريمة و لنتامل كيف ختمت بأن الله تعالى شديد العقاب فى امور هينة ، فماذا عن تحدى رب العزة فى بيته الحرام ؟ (وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( البقرة 196 )




22   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15257]

تابع

ما رأى سيادتكم فيما يقوم به اولاد سعود من منع غير المسلمين من زيارة بيت الله الحرام ولو بقصد السياحة ؟؟

سبقت الاجابة



ما رأى سيادتكم فى تحويل مكة المكرمه وبيت الله الحرام إلى مدينة عالمية تشرف عليها كل الدول الإسلامية بالتناوب وتحويل فائض ربح موسم الحج للإنفاق على فقراء الدول الإسلامية جميعا ؟؟



هذا هو الحل الاسلامى القرآنى ، ولكن تشرف عليها هيئة دولية اسلامية تلتزم بأسس السلام ، و يكون لها اعتراف دولى بجعل البيت الحرام منطقة سلام عالمى ، أو محمية سلام ، يمتنع دخول اى مسلح لها ، ويقوم على حماية الحجاج شركة حماية متخصصة ، وتقوم شركات أخرى متخصصة فى الخدمات و خلافه . ويفتح بيت الله تعالى ابوابه للجميع بلا أى تفرقة ودون أى إمتياز لأحد على أحد .








23   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء ٠٩ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15308]

سؤال عن سبب الغاء التعليق

تحية لكم اولا


عذرا منكم ثانيا


هل لي بالسؤال عن سبب الغاء تعليقي


و شكرا


24   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٠٩ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15312]

سبب إلعاء التعليق :

الأخ الكريم الأستاذ - محمد عوده .. اهلا ومرحبا بك على الموقع المبارك .. كان من المفروض ان اكتب لك عن سبب إلغاء التعليق  قبل  ان  تستفسر  حضرتك ولكن إإنشغالى  وبعدى عن الكمبيوتر  حالا دون ذلك. وبعد عودتى وجدت إستفساركم الكريم . وإسمح لى ان اخبرك عن سبب إلغاء التعليق . لسببين ...الآول .. اننا على هذ الموقع الكريم لا نستخدم الرموز او الكتابه الرمزيه فى تعقيباتنا او طرحنا لموضوعاتنا الإصلاحيه .وإنما نستخدم الإسلوب المباشر فى توصيل الفكره والمعلومه وإلا فلن يتحقق الهدف المرجو من الإصلاح ..


 


الثانى .. ان التعليق لا يتناسب مع شروط النشر ولا مع اهمية وجدية الموضوع . من حيث انه يسخر(ولو بحسن نية او بدون قصد ) من  الأفكار التى طرحت فى الموضوع المطروح للمناقشه ( الحج اشهر معلومات) والتعقيبات والردود على الأسئله .ولذلك قمت بحذفه واخبرت لجنة الإشراف بذلك ووافقنى الأستاذ  - رئيس اللجنه - والساتذه اعضاء اللجنه .


 


وفى النهايه اكرر ترحيبنا بك و ندعوك للكتابه بصيغة مباشره بعيدا عن الرمزيه  .وقراءة شروط النشر على الموقع لنتجنب   تكرار ما حدث .


وشكرا لتفهمكم


عثمان محمد على



مدير الرواق -- وعضو لجنة الإشراف 


25   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأربعاء ٠٩ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15316]

السيد مدير الرواق.. السادة اعضاء اللجنة - رد على اسباب الغاء التعليق

السيد عثمان محمد علي مديرالرواق  - عضولجنة الاشراف

السيد رئيس اللجنة

السادة أعضاء اللجنة



تحية لكم و كل عام و انتم بألف ألف خير

اشكر أولا ترحيبكم بي و تعقيبكم اللطيف على سؤالي ..



في الحقيقة أنني لم اقرأ شروط النشر في الموقع لا سباب عدة منها :

أولا : أنا متابع لنشاطات الموقع منذ اشهر قبل أن اكتب حرفا واحدا هذا بالإضافة لقراءتي لبعض كتاب الموقع في مواقع أخرى .

ثانيا لست بحاجة لمعرفة آداب الحوار أو النشر فانا ملتزم بها من دون شروط و مستعد لتقبل الأخر حتى لو أساء لي أو استهزأ بي مباشرة أو بالإشارة في سبيل إظهار الحق ليس إلا , و ما يدل على هذا يمكنكم الرجوع إلى مقالة الأخ صادق شريف أعاده الله بالسلامة ( اجتهاد لقراءة حكمة الله في لماذا كفروا و ليس أشركوا) وتاريخ تعليقه 8/12/200 و بالمقارنة مع ردي عليه في 9/ 12 , و أضف أيضا للنظر على تعليقي على قرار اللجنة في تعليق عضويته .

لم اشتكي و لن اشتكي و لا أتمنى لأحد أن يشتكي ..

ثالثا : ما يجري في الموقع أكثر من أن اذكره في هذه العجالة من سب و شتم وتجريح و استهزاء بالرغم من جهودكم الحثيثة لترشيد هذا الأمر – مشكورين – و لعل أخرها على ما اعلم هو من الأخت الفاضلة أمل ( بالرغم من أنها من طائفة عزيزة ) فبعد أن قامت بتجريح عقيدتنا و شخصية تاريخية في تاريخنا و بعد تنبيه الهادي من الأخ الشريف هادي بادرت مشكورة إلى الاعتذار ومسحت بنفسها تعليقها لاحظوا بأنفسكم إلى الأحمر .( بدون تعليق) .

رابعا : لكل كاتب أو معلق أسلوبه في الكتابة و الحوار فالبعض ( و بدون ذكر أسماء ) ميّال في طروحاته إلى المخاطبة مباشرة للعقل و البعض ميّال في طرحه بالتساؤلات و آخرون إلى الجدل و السفسطة و البعض إلى الاستهزاء دون ضوابط تذكر و أخيرا و ليس آخراً إلى الإشارة أو الحكاية , اختلفت المشارب و تنوعت الآراء .

أستطيع التعليق بوسائل شتى كما الآخرون - و هذا ما أقوم به – لكن أحيانا كما يقول المثل // شر البلية ما يضحك // و ما يضحكنا ألا نعبر عنه ؟

لست هنا في معرض الاستهزاء بأحد , اجل إخواني.. إنها التناقضات فيما نكتب تدفع العبوس للضحك و ما يعّبر عنها القلم للإصلاح ليس إلا .. و الله على ما أقول شهيد ..

خامسا : تعلمت كثيرا من كتاب الموقع و رواده أننا كلنا سواء و ما من احد فينا إلا قابل للجرح , في سبيل الحق أليس هذا من شروط النشر! ! ؟ أم أننا ما زلنا نعيش في القرون الوسطى .. لا ما هو الأشدّ و أنكى من هذا أننا نعيش أخر القرون قرن مبارك و إخوانه و رجالهم في تكميم الأفواه فهل نحن نشتمهم و نحن منهم و هم منّا ؟

سادسا .....

اكتفي بهذا القدر و اعذروا ما بدر مني لكن للحق و النصيحة اكتب فان كنت مصيبا تفضلوا بإعادة تعليقي إلى مكانه وان كنت مخطأ فالسماح منكم مع التبيان ..



هداني الله و هداكم لصالح الأعمال

و السلام عليكم


26   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأربعاء ٠٩ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15324]

أعتذر لكم و...!

أخي الاستاذ محمد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أولا : أعتذر لكم لأنه فعلا كان يجب أنذاركم للقيام بحذف التعليق بنفسكم قبل أن نتدخل بحذفة ، فأرجو تقبلكم إعتذاري


ثانيا: أخي الكريم طلبت منكم من قبل عدم إستخدام الرمز ، وأن تكون كتاباتكم واضحة الدلالة على ما تحبون قوله وتوصيله للقارئ ، فكتابة الرموز والألغاز وسرد القصص دون إستخلاص العبر بشكل واضح ليس لها مكان على هذا الموقع الجاد في الدفاع عن دين الله والتعرض لكتاب الله بالفهم والتدبر ، فمازلت أرجوك التوقف عن هذا الأسلوب


وشكرا لكم تفهمكم ، ودمتم


أخوك / شريف هادي


27   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ١٠ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15331]

السيد محمود عودة

يا سيد محمود عودة , ما بك ؟؟!!!!!


اعتقد انه ليس من اللائق ان تذكر اسمي في كل تعليق لك ؟


تصرف ليس لطيفا  ولا لائقا منك  وهذا اقل ما استطيع كتابته لك ....وصلت ..ام اكرر . وبالعراقي ...صار معلوم يا سيد محمود !!!!!!!!!!!!!! .


امل


 


28   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الخميس ١٠ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15336]

السادة اعضاء اللجنة - السيد شريف هادي / الغاية واحدة /

الأخ شريف هادي اشكر كم على ردكم ..

أولا : أنا اقبل اعتذاركم بصدر رحب .. مع أني لست بانتظار أي اعتذار أساسا لأني ضيفكم في موقعكم .. ما انتظره حقا هو ظهور الحق بأي أسلوب كان .

ما يزعجني حقا ليس وجوب التنبيه قبل إزالة التعليق فحسب و لكن التعامل مع تعليقاتي أسوة بغيري و بامكانكم الرجوع للنظر في أسلوبكم اللطيف في التعامل مع غيري و تعليقكم في الأطماع الاقتصادية للحروب الصليبية يبقى ماثلا إلى ما اذهب إليه .

ثانيا : طلبكم سابقا في عدم استخدام الإشارة أو أسلوب القصص كان من زميل مثلي مثله.. أي لم يكن تحذيرا ثم لم يكن توجيها لي بصفتكم عضو لجنة.. حيث كان في معرض اعتراض على تعليق لعضو أخر .

ثالثا :لم يجبني احد من أعضاء اللجنة على تعليقي السابق من مسالة تكميم الأفواه و حرية الرأي و التعبير .

كما لم يجبني احد بشكل مقنع لاقف عند الحدود التي يمنع تجاوزها لأيا كان .

رابعا حضرتني قصة هنا كما حضرتني أخرى مختلفة في البند سادسا في تعليقي السابق أحجمت عن ذكرهن احتراما لكم أولا و لفض النزاع القائم على هذا الموضوع ثانيا .

لست اكتب نكته هدفها الضحك و الاستهزاء لكنها قصص من وحي الواقع فرضت نفسها , و ان كانت ساخرة أحيانا لكنها هادفة ..

خامسا : الإشارات كانت واضحة أن المعني بالقصة الزعيم في الجماهيرية الليبية يأخذ منها من أراد الأخذ ..

فلا أظن أني أسأت لأحد في القصة و إن كان من إساءة فدعوا المستاء يردّ بقلمه مع تقبلي التام للنقد و التصويب , كما على الآخر قبول النقد و التصويب و النصح وبمختلف الوسائل .

دعونا نرى إن كان بامكاننا الوصول إلى نتيجة نرتقي بها جميعا إلى الحرية في التعبير ( ضمن ضوابطها الشرعية و الأخلاقية ) بمنأى عن الكبت و القيود التي عششت في عقولنا منذ عقود إن لم اقل قرون .

دعونا نسمو بموقعنا ( إن قبلتموني بينكم) للوصول الى غايتنا في إظهار الحق مهما كّلفنا..



شكرا أولاً و أخراً


29   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الخميس ١٠ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15338]

السيدة امل / الحق/

الأخت أمل تحية لست بصدد إنشاء عداوة مع احد او التعرض لأحد .. الصفحات الماضية طويت بأجوبتها الخاتمة , وما ذكركم في تعليقي كان موجها للجنة استشهادا مني باختلاف المكاييل في التعامل فحسب ..

معذرة إن كنت مثالا في تعليقي لكنه امتثالاً لطلب أعضاء اللجنة بوجوب خلو التعليق من الإشارة أو الرمز .

لا ضغينة أختي تجاهكم ابدأ .

ساصوبك حين تخطئين و هذا بالمثل حقك تجاهي ..



إلى اللقاء


30   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الجمعة ٢٢ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17076]

السيد احمد صبحي منصور

الى من يهمه الامر

ان كلمة( هلال) لم ترد اصلا في القران الكريم--- اما كلمتا اهلة واهل فقد وردتا

واطرح هنا امثلة لاثبت عدم علاقة الاهلة بالهلال (الذي نعرفه كبداية لظهور القمر)

فتعالوا معي نثبت ذلك انشاء الله:

نبدأ بكلمات على وزن هلال ونكتبها بصيغة المثنى ثم بصيغة الجمع :

هذا شلال   هذين شلالين    هذه شلالات ولا يمكن ان نقول هذة اشلة

هذا حلال   هذين حلالين    هذه حلائل ولا يمكن ان نقول هذه احلة

هذا شوال   هذين شوالين   هذه شوالات ولا يمكن ان نقول هذة اشولة او اشوال

هذا جماد   هذين جمادين    هذه جمادات ولا يمكن ان نقول هذه اجمدة

هذا كمال   هذين كمالين     هذه كمالات ولا نستطيع ان نقول اكملة

نلاحظ بالنتيجة ان حرف الالف في الجمع لتلك الكلمات يغير المعنى اذن نستنتج منطقيا ان كلمة (هلال) تصبح (هلالين) بالمثنى و(هلالات) بالجمع اوتجاوزا هلائل ومن المستحيل ان تكون اهلة وبهذا

فد برهنا ان اهلة لا تعني جمع هلال ابدا ولا بأي شكل

نأتي الان الى كلمة(اهلة) وكذلك نأخذ كلمات على وزنها ونجعلها في صيغة المفرد

الازلة مفردها زليل ولا يمكن ان يكون مفردها زلال

الادلة مفردها دليل ولا يمكن ان يكون مفردها دلال

الاخلة مفردها خليل ولا يمكن ان يكون مفردها خلال

الاجنة مفردها جنين ولا يمكن ان يكون مفردها جنان

الاحبة مفردها حبيب ولا يمكن ان يكون مفردها حباب

اذا نكون فد قطعنا الشك باليقين بأن كلمة(اهلة) لا يمكن ولا بأي شكل من الاشكال ان تكون جمع لكلمة(هلال)

ولكن كلمة اهلة مفردها هليل وهو من      (اهل- يهل- يهلل ) 

هذا اجتهادي وانتظر بكل تواضع التأييد منكم لكي نبتعد عن موضوع الهلال نهائيا والسلام عليكم


31   تعليق بواسطة   سامر إبراهيم     في   الجمعة ٢٢ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17077]

سنان وكنان

قالت العرب


سنان سنانان أسنة


كنان كنانان أكنة


والسلام


32   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الجمعة ٢٢ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17080]

الاخ سامر ابراهيم

السلام عليكم  اشكرمداخلتك الكريمة من كل قلبي  


  ولكن هل رأيك اننا نستطيع جمع شلال بأشلة وحلال بأحلة وجماد بأجمدة وكمال بأكملة لكي نقول ان كلمة هلال تجمع بأهلة ولو تجاوزا وضعنا اصابعنا في اذاننا وقلنا ان هلال تجمع بأهلة فأين المهرب من الطرف المقابل الذي فيه الاهلة فهل مفرد ازلة زلال وادلة دلال واخلة خلال واجنة جنان واحبة حباب لنوصل انفسنا ان اهلة مفردها هلال اكيد لا انت ترى الطريق مسدود امامنا  المهم ان نصل بأجماع انشاء الله لنتيجة وانا انتظر الاستاذ احمد منصور عله يفيدنا من علمه والسلام عليكم


33   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٢٢ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17084]

أهلا بكم

أخى سامر


ليس مفترضا بعد انهاء مناقشة موضوع ما أن نعود اليه مجددا . ولكن أفعل ذلك على أمل أن نلتزم فيما بعد فى الرواق بأن ننتهى من طرح كل الأسئلة للرد عليها مرة واحدة لتوفير الوقت ..


أعود الى الاستاذ سامر لأوضح الموضوع بايجاز : هناك نوعان من الجمع فى اللغة العربية ، أحدهما قياسى وألاخر سماعى لا قياس فيه.


الجمع القياسى يعنى الذى يسير على القاعدة ، وهو جمع المذكر السالم للذكور( حقيقيا او معنويا ولفظيا )مثل جمع الأعلام ( محمد : محمدون) وجمع الصفات مثل ( ناجح ناجحون ) وجمع المذكر السالم يرفع بالواو ( جاء الناجحون ) وينصب ويجر بالياء ( رأيت الناجحين ـ سلمت على الناجحين ). هناك أيضا جمع المؤنث السالم للمؤنث الحقيقى والمعنوى واللفظى ، فى الاعلام مثل (فاطمة : فاطمات ) والوصف (قائمة : قائمات )وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ( جاءت الناجحات . رأيت الناجحات ـ سلمت على الناجحات )


ثم هناك الجمع السماعى الذى نحفظه سماعيا و ليس له قاعدة أو مقياس ، وله عشرات الأوزان المعروفة وغير المعروفة ، ويطلق عليه (جمع التكسير ) ويستعمل للذكور والاناث مثل (طالب : طلبة ) ( تلميذ تلاميذ ) ( كتاب :كتب بضم الكاف والتاء)(سفر :أسفار) ( شقيق أشقاء) (حرف :حروف ) ( عانس : عوانس ) (سورة :سور )( عجوز : عجائز ) ( حرة : حرائر ) ( هلال أهلة ).ومنه ماليس له مفرد مثل ( نساء، ونسوة ) ومنه ماله مفرد ونجمعه جمعا قياسيا وايضا جمع تكسير مثل (قاعدة : قاعدات وقواعد )واعراب جمع التكسير مثل اعراب المفرد ـ أى يسير على القاعدة فيرفع بالضمة و ينصب بالفتحة ويجر بالكسرة. أى انه فى تركيبه لا يسير على القاعدة ولكن فى اعرابه يسير على القاعدة.. والله تعالى أعلم..


34   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٣ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17123]

السيد احمد صبحي منصور

اشكر لك توضيحك


والسلام عليكم


35   تعليق بواسطة   طارق سلايمة     في   الجمعة ٢٤ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[41330]

أستاذنا الفاضل أحمد منصور شكراً جزيلاً

فعلاً يا سيدي الحج أشهر معلومات كما ذكرت سيادتك ، فقد ناقشت بعض الأصدقاء بأنه لو لم ينتبه المسلمون إلى ذلك فسوف لن يكفي الحجيج كل " التوسيعات التي تتم بين وقت وآخر على مساحة بيت الله الحرام، فلا بد للمسلمين أن يعودوا لما بينه ربنا في القرآن ويتبعوه وحده ، أما مايحصل في مواسم الحج من أخطاء فحدث ولا حرج وليس أقله من جعل المسلمين يقيمون أياما بالقرب من إبليس " ليرجموه !! " وقد أمرهم الله أن مكانهم الحق هو في البيت العتيق ( ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتبق ) أليس كذلك سيدي ؟؟


36   تعليق بواسطة   انور المنتصر     في   الخميس ٢٢ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49581]

لو سمحتوا رائكم من فضلكم

نحن نعلم ان القران كتاب تبيانا لكل شئ وهذه قاعده ثابته فى القران

وذكر القران ان توجد اربعه اشهر حرم فى السنه اذا من الضرورى ان يبين لنا القران متى تبدا هذه الاشهر ولو بااشاره بسيطه او يصبح القران متناقض مع بعضه

لماذا قال الله العظيم الحج اشهر معلومات لئنى من عادة العرب  الى الان تتوقف عن الصيد ولهذا السبب اصبحت هذة الاشهر معلومات

ونجد الله العظيم ربط هذه الاشهر الحرم بالصيد حتى يبين لنا متى تبدا هذه الاشهر

وهى فى فصل الربيع فى منطقه مكه واعتقد تبدا من الشهر الرابع الى الشهر السابع وهو فصل كامل من السنه

ولماذا تتوقف العرب عن الصيد فى هذا الفصل نضرا لميلاد والحظانه والتكاثر

لجميع الحيونات والطيور ولكن نحن تخصنا الحيونات والطيور التى هى للصيد

عن طريق الرماح او الكلاب المدربه على الصيد او عن طريق الاسلحه فى هذا الوقت واليك هذه الايات حتى يتبين لك


الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ


37   تعليق بواسطة   الصادق محمد     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[70348]

salm59

 


لقدوجدت هذالمقال ولكنى غير مقتنع به فهلا وضحتم لناجانب القصورفيه


‫الحج هو أيام معدودات و ايام معلومات وليس اشهر معلومات ....!


قرات مقال يقول فيه صاحبه اننا نستطيع الحج خلال اشهر الحرم الاربعة ولا داعي ان نحصر انفسنا في ايام معدوده مثل يوم عرفة او يوم النحر وغيره مستشهدا بآية (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ) ويكمل صاحبنا فيقول ان الله تعالى قال بكتابه (الحج اشهر ) فلماذا نحصر انفسنا ونجعل الحج ( ايام معدوده) ..؟؟؟

ولقد كتبت مقالتي هذه لأبين ان صاحبنا لم يفرق بين الحج باطاره العام وبين مناسك الحج وشعائره الخاصه

فالحج بأطاره العام لا شك انه يعني فيما يعني مناسك الحج وهي (يوم الترويه ويوم عرفة ويوم النحر ويومين رمي الجمرات) ومناسك الحج الشعائرية يسميها القران الكريم بـتسميتين وبمصطلحين :

مرة يطلق عليها (أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) كما في الايه الكريمه (َاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى)

ومره اخرى يطلق عليها (أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) كما في الايه الكريمه (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)

اما الحج باطاره العام فيبدأ من شوال وذي القعده وعشره من ذي الحجة ... يعني ان الحج المذكور في الايه :

(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ)

 


38   تعليق بواسطة   الصادق محمد     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[70350]


فتلك الاشهر ماقبل شعائر الحج هي حج وليس الحج ذاته .... واشهرالحج تلك لها إلتزاماتها ولها شعائرها ايضا ً (وهذا بالذات ماهو مغيب الان) ونقصد بالحج باطاره العام هو عدم الرفث وعدف الفسوق ولجدال ..الخ ..

يعني اذا قرررجل ان يحج في عشره شوال فعليه أن يلتزم بالحج من هذا اليوم الذي نوى فيه الحج فمن عشرة شوال عليه ان لا يرفث ولا يفسق ولا يجادل ...الخ ...وبتالي فمن قرر ان يحج في عشرة من شوال عليه ان يستعد من ذلك اليوم لشعائر الحج التي تبدأ بيوم الترويه ثم يوم عرفة وهي المواقيت المعروفه لصغيرقبل الكبير ... فمن ذلك اليوم الذي قررفيه الحج ( عشرة شوال مثلا ً) عليه ألتزامات شعائريه منها عدم الرفث وعدم الجدال وغيرها ومن هنا جائت الايه (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ) وهذا ماتعنيه الايه ...ان تلك الشهور (شوال +ذي القعده+10 من ذي الحجه) لها خصوصيه تعبديه ايضا ً كما ان مناسك الحج لها خصوصية تعبديه ... فالحج يبدأ من تلك الشهور استعداداً لأداء مناسك الحج المعروفة في الاوقات المعروفة لكل مسلم

ولذلك نسجل :

الحج ايام معلومات ( فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) كما قال تعالى بكتابه الكريم

( (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِير)َ

والايام المعلومات هي يوم التروية ويوم عرفه ويوم النحر ويومي رمي الجمرات

ثم اعاد رب العزة والجبروت تلك الـ (أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) بمكان اخر ولكن هذه المره أسماها (أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) فقال تعالى:

((وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)

 


39   تعليق بواسطة   الصادق محمد     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[70351]


وهنا نريد تسليط الضوء على مصطلحين وردت في موضوع البحث وهي مصطلح (أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) ومصطلح (أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) اولا :مصطلح (أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) وورد بـآية :

(ُ1- (كتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)

(وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ)2-

(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ)3-

ثانيا ً: مصطلح (أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) ورد بالايه

(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ)1-

2-(وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ) )

وعليه نقول ان للعدد خصيصة تـُحسب وكانت معلومه وحسوبه ...فلأيام الصيام مثلا هي ثلاثون يوما...وورود العدد (ايام معدودات) مع الحج له خصوصيته ايضا ً ليشترك مع فقال الصيام بذات العنوان العددي ((أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)) في حين ان الله تعالى لم يقل بكتابه مثلا (الحج اشهر معدودات) بل قال سبحانه (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ) ..

وفي هذا دلاله على ان مناسك الحج وشعائره هي في ايام معدوده(خمسة ايام ) بأوقات معلومه .. وهذا لايعني ان نحج ونتنسك بكل اشهر الحج كما يظن الظانون خطأ ً ..!

ولذلك فالله تعالى حدد مناسك وشعائر الحج في الايام المعدودات وحصرها تماما في تلك الايام المعدودات مع ترخيض ضيق جدا فيمن تعجل في يومين او فيمن تأخر في يومين... يقول تعالى :

(وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ)


 


40   تعليق بواسطة   الصادق محمد     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[70352]


اخيرا ً :

لقد حث ّ الله تعالى على جعل إفاضة الناس معيارا ً كجماعة وجموع في مناسك الحج فقال تعالى

(ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

والناس تفيض يوم عرفة وفي ايام الحج المعروفه في التوقيتات المعروفه ... ومن يريد ان يحج ويصعد جبل عرفة في شهر شوال ملبيا ً مثلا ً فسوف يخالف نص الايه الكريمه التي توصينا وتأمرنا ... (أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)

ونطالب من يخالف النص ولا يفيض من حيث افاض الناس ان يستغفر الله تعالى فان الله غفور رحيم ... خصوصا ً ان نهاية الاية تؤكد ذلك فتقول:

(وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)


41   تعليق بواسطة   الصادق محمد     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[70353]


ارجومن الدكتور احمدصبحى التعقيب وكل اهل الرواق لانه يمس الفكرالقرانى


42   تعليق بواسطة   عامر جرادات     في   السبت ١٥ - يوليو - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[86620]

لم يثبت العلم الحديث أن مكه مركز الأرض


على حبي واحترامي للدكتور احمد الا انه لم يصيب في قوله ان العلم الحديث حدد مركز الأرض بأنه في مكه ، حيث أن مركز أي كوكب لا يمكن أن يكون على السطح يا صديقي الدكتور ، فالمركز يكون في الاعماق في المنتصف ، اما اذا كنت تقصد بان منتصف اليابسه لو جمعت فهي مكه ايضا خطأ حيث انه العلم اثبت ان  هرم خوفو في المنتصف وان كنت تقصد النقطه التي تنصف كتلة القارات والمحيطات فهي ايضا هرم خوفو



 



والقضية الأخرى يا دكتور ان الحج يكون مدته اربع اشهر وليس ايام الحج أشهر معلومات ولم يقل ان الحج في أشهر معلومات فأرجوا اعادة البحث



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
رواق اهل القرآن هو احد الأبواب الرئيسية والدائمه على موقع اهل القرآن, وقد صمم على نموذج رواق ابن خلدون الذى كان ملتقى للكثيرين من المفكرين مع د. أحمد صبحى, وكانت لقاءاتهم لمناقشة امور ذات اهمية سواء الدينيه او الإحتماعيه والسياسيه.
وقد انشئ رواق اهل القرآن ليتيح الفرصة لجميع اعضاء الموقع لمناقشة كتاب [...]
more