متفجرة”.. أول ظهور للسعودي الدوسري منذ اعتقاله بأمريكا (فيديو)

اضيف الخبر في يوم الخميس 30 يوليو 2020. نقلا عن: عربى بوست


متفجرة”.. أول ظهور للسعودي الدوسري منذ اعتقاله بأمريكا (فيديو)

نشر سعود بن قويد، محامي السجين السعودي الشهير في سجون الولايات المتحدة خالد الدوسري، الخميس 30 يوليو/تموز 2020، تسجيلاً مرئياً يكشف تردّي الحالة الصحية لموكله. وأوضح بن قويد أن التسجيل المرئي لموكله خالد الدوسري من مقر سجنه بولاية لويزيانا.

خالد الدوسري هو طالب جامعي من المملكة العربية السعودية ابتعث عام 2008 للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. تم اعتقاله في الثامن والعشرين من فبراير/شباط 2011، ووُجهت له تهمة "صناعة مواد كيميائية متفجرة" وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد.

تردّي الوضعية الصحية للسجين: قال بن قويد: "يتضح من خلال التسجيل تردي الحالة الصحية للدوسري وعدم معرفته بأسرته، وتؤكد جميع إجاباته أنه تحت تأثير مرض نفسي وليس له صلة بالواقع".

سبق وصرح محامي خالد الدوسري بأن قضيته اجتمع فيها "عدم النزاهة القضائية، وعدم الشفافية الإعلامية، وعدم الكفاءة الدفاعية، وعدم المتابعة القانونية".

من جهته، قال شقيق المعتقل، محمد الدوسري، لـ"سبق": "حالة خالد لا تسرّ، ولم تعد لديه القدرة على التعرف إلى أسرته، ولم يتذكر كذلك المكالمة التي أجريت معنا ومع والدته قبل شهر من الآن، وهو مغيّب عن الواقع الذي يعيشه".

أضاف: "نناشد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والسفارة السعودية سرعة إرسال مَن يمثلها لمقابلة ابننا، والتأكد من تلقيه العلاج قبل أن تسوء حالته".

تطورات في قضية المعتقل السعودي: خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، كشف محامي المعتقل السعودي الشهير في سجون الولايات المتحدة خالد الدوسري عن وثيقة جديدة يعول عليها في إنقاذ الشاب المسجون منذ عام 2011 في أمريكا بتهمة السعي لحيازة أسلحة دمار شامل.

نشر المحامي سعود متعب بن قويد الوثيقة بنسختها الأصلية باللغة الإنجليزية، بجانب نسخة عربية مترجمة، وهي عبارة عن تقرير لمختبر متخصص بتحليل المواد الكيميائية، وجرى فيه فحص مواد كيميائية تعود للدوسري لمعرفة ما إذا كان بإمكانه تصنيع متفجرات من خلالها.

وفق الوثيقة المؤرخة بعام 2011، وهو ذات العام الذي تم فيه توقيف الدوسري، فإن المختبر حلّل المواد الكيميائية التي أرسلها إليه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، وكانت النتيجة أن المواد غير مخلوطة، وأن كميتها ليست كافية لصناعة مادة متفجرة.

لماذا اعتقل الدوسري؟ تقول شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "إن المبتعث السعودي تم اعتقاله على خلفية تهمة واحدة تتعلق بمحاولة استخدام سلاح دمار شامل، حيث كان يُشتبه بأنه كان يسعى للحصول على مواد كيماوية لصنع قنبلة، ورجحت السلطات الأمريكية أنه كان يسعى لاستهداف منزل الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش في دالاس، ومحطات للطاقة النووية وجسور ضخمة".

لكن تقارير إعلامية أخرى عن قضية الدوسري، الذي قدم للولايات المتحدة عام 2008 لدراسة الهندسة الكيميائية لصالح شركة "سابك" السعودية الحكومية العملاقة للبتروكيماويات، تقول إنه طلب كمية من المواد الكيميائية عبر شركة شحن مرخصة؛ لنقلها إليه لأغراض البحث والدراسة والقيام بتجارب تصبّ في صميم تخصصه، لكن تم اعتقاله منذ ذلك الحين.

الطالب "صانع القنابل": شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية حملة كبيرة تدعو لمقاطعة نتفلكس بعد بث الشركة فيلماً يبرر سجن المعتقل السعودي خالد الدوسري في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2011.

حمل الفيلم اسم "الطالب صانع القنابل"، ونشرت نتفلكس نبذة عنه تقول: "تأتي عملية شراء مشبوهة عبر الإنترنت لتساعد مكتب التحقيقات الفيدرالي ليبدأ تحقيقاته في محاولة طالب هندسة كيميائية إلحاق ضرر مروع بأمريكا".

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية على إثر ذلك وسماً باللغة العربية #مقاطعه_نتفلكس_للمظلوم_خالد وآخر باللغة الإنجليزية حمل عنوان #JusticeForKhaled الذي تصدر قائمة أكثر الوسوم انتشاراً في المملكة حاصداً أكثر من 652 ألف تغريدة، طالب من خلالها المستخدمون بمقاطعة شركة نتفلكس.

فقال خالد: "نتفلكس مسوين حلقة كاملة عن السعودي خالد الدوسري المسجون في أمريكا وأنه إرهابي وأنه كان بيسوي قنبلة نووية بأمريكا! متخيلين.. كيف يستغلون الفرص ويكذبون ويشوهون صورة السعوديين".

اجمالي القراءات 163
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق




مقالات من الارشيف
more