حين كتبنا عن ( داعش ) قبل ظهور ( داعش ) : ( داعش العصر العباسى )

آحمد صبحي منصور في الجمعة 08 يناير 2016


مقدمة :

نشرنا هنا مقالا بعنوان ( وضاع شادى ) بتاريخ الإثنين 13 ديسمبر 2010 . نعيد نشره ، ونعلق عليه ونحن نعيش مع العالم ( عصر داعش ) . قلت فى المقال :

( اولا

1 ـ منذ الفتنة الكبرى وقتل عثمان وقد عرف المسلمون الحروب الأهلية والاقتتال  تحت دعاوى مختلفة، وكان أخرها ما حدث في لبنان وعبرت عنه أغنية "شــادي" التي شدت بها فيروز والتي تصور أثر الحروب الأهلية في قتل البراءة واغتيال الطفولة والمعاني الجميلة ، ثم تبعها حروب العراق التى تكرر ما حدث فى خلافة على بن أبى طالب والأمويين.

2 ـ والحقيقة أن أفظع ضحايا الحروب الأهلية هم أولئك الشباب الذين تخدعهم الشعارات فيتحولون من أمل للمستقبل إلى قنابل تنفجر في وجه الحاضر والمستقبل معا .

 3 ـ  ولعلنا  نشهد بعض نماذج لهذا الشباب ، ونحاول بالهدى القرآنى أن تنجلى هذه المحنة ، وأن يعود الشباب المخدوع إلى صوابه ، ويعلم أن الإسلام دين السلام وأن الإيمان قرين الأمن ، وأن أفظع الجرائم بعد الكفر هو استحلال دم الأبرياء إفتراء على الله جل وعلا ورسوله الكريم.

4 ـ والعادة أن المؤرخين لا يهتمون إلا بتسجيل تاريخ الأبطال والقادة في السلم والحرب، وقلما يهتم مؤرخ بحكاية شاب أو امرأة من غمار الناس خصوصا في أوقات المحن والحروب الأهلية..

5 ـ والطبري هو أكثر المؤرخين اهتماما بالأحداث العامة ، ولذلك يندر أن نجد فيه ذكراً للأشخاص العاديين ، ولذلك فإن من الأهمية أن نتوقف مع ما ذكرة الطبري عن قصة تلك المرأة أثناء روايته لمأساة حرب القرامطة..

6 ـ وقد بدأت حرب القرامطة سنة 286هـ وقت أن كان الطبري حياً يسجل أحداثها من واقع المشاهدة والمعاصرة، وظل الطبري يتابعها بالتسجيل والتأريخ إلى أن سجل مقتل قائدها أبي سعيد الجنابي في البحرين سنة 301هـ وأنهى الطبري تاريخه سنة 302هـ ثم توفى الطبري سنة 310هـ ثم بينما استمرت الحرب الأهلية التي أشعلها القرامطة في الجزيرة العربية والشام والعراق حتى سنة 378هـ وبعدها تحول القرامطة إلى مجرد سطور دامية في تاريخنا تدعون لأن نعتبر.. إذا كان هناك من يعتبر..

7 ـ ويذكر الطبري في أحداث سنة 290هـ أن قائد القرامطة الحسين بن زكرويه أباد سكان مدن بأكملها في الشام مثل معرة النعمان وبعلبك وسلمية ، وكان يقتل عامة اهلها حتى من الأطفال والنساء والشيوخ و ( صبيان الكتاتيب ) بل و الكلاب والحيوانات . إلا أن ضحاياه لم يكونوا فقط من أبناء تلك المدن ، وإنما كانوا أيضا من الشباب الذين انخدعوا به وبدعوته فاعتقدوا أنها الاسلام فتحولوا على يديه إلى قتله وسفاكي دماء يقتلون أهلهم بزعم أنهم كفار خارجون عن الملة.!!

8 ـ وقد ذكر النويري في كتابه "نهاية الأرب"أن زعيم القرامطة أبا سعيد الجنابي كان يجمع الصبيان في معاهد يقيمون فيها ويحفر على وجوههم وشماً ويعلمهم الأساتذة فيها فنون القتال والطاعة المطلقة للدعوة القرمطية، ويتخرج الصبيان في تلك المعاهد وقد تحولوا إلى قتله وسفاكين لا يعرفون الرحمة..

9 ـ والطبري روى تلك القصة الواقعية من خلال معايشته للقرامطة عن امرأة دخلت معسكرهم تبحث عن ابنها الذي أغوته الدعاية القرمطية فانضم إليها وترك أمه وأخوته البنات..

10 ـ ولعلها القصة الواقعية الوحيدة التي ذكرها الطبري نقلا عن الشارع ،وكانت البطولة فيها لإحدى النسوة من عوام الناس ، ولذلك فإن تلك القصة التاريخية بكل ما فيها من نبض الواقع تجعل القارئ يحس انها تحدث الآن..

ثانيا:

يحكي الطبري أن امرأة جاءت إلى طبيب تعالج جرحا في كتفها ورآها الطبيب باكية مكروبة فسألها عن حالها ، فحكت له عن حكايتها ، قالت:

 كان لي ابن غاب عني وطالت غيبته وتركني مع أخوات له دون رعاية، فضاق بي الحال واحتجت إلى التسول من الناس واشتقت لرؤياه فخرجت إلى الموصل والرقة أبحث عنه ، فرأيت عسكر القرامطة فأخذت أطوف به، فينما أنا أسير إذ رأيت ابني فتعلقت به ، وعرفني وسألني عن أخوته ، فشكوت له ما نالنا بعده من الفقر ، فأخذني إلى منزله وأخذ يستخبرني عن أحوالنا ، ثم قال لي : دعيني من هذا وأخبريني ما دينك؟ فقلت : ولماذا تسألني عن ديني وأنت تعرفني وتعرف ديني؟ فقال : كل ما كنا فيه باطل والدين هو ما نحن فيه الآن . ففزعت من قوله ، فلما رآني كذلك خرج وتركني ، ثم أرسل لي بخبز ولحم وقال اطبخيه ، فتركته ولم ألمسه ، ثم عاد فطبخه ، وإذا بطارق يدق الباب فخرج إليه ودخل رجل من القرامطة يسأل ابني إذا كنت استطيع مساعدة امرأة في الولادة ، فأخذني الرجل معه إلى دار فرأيت امرأة تعاني طلق الولادة ، فقعدت بين يديها وأخذت أكلمها وأواسيها فلا تكلمني على ما فيها من شدة الألم والتعب ، فقال لي الرجل: ما عليك من كلامها ، أصلحي أمرها ولا تكلميها.

فأقمت معها حتى ولدت غلاماً ، وأخذت أتلطف  بها ، وقلت لها : يا هذه لا تحتشمي مني فقد وجب حقك علىّ ، اخبريني بقصتك ومن والد هذا الغلام.فقالت  : أتريدين معرفة أبيه حتى يعطيك هدية ؟ قلت: كلا ، ولكن أحب أن اعلم خبرك ، فقالت: " إني امرأة هاشمية " . ورفعت رأسها فرأيت أحسن الناس وجهاً ، وقالت : إن هؤلاء القوم أتونا فذبحوا أبي وأمي وأخوتي وأهلي جميعاً ، ثم أخذني رئيسهم فأقمت عنده خمسة أيام ، ثم أخرجني فدفعني إلى أصحابه فقال : طهروها ، فأرادوا قتلي فبكيت ، وكان بين يديه رجل من قواده فقال : هبها لي ، فقال : خذها ، فأخذني ، وكان بحضرته ثلاثة أنفس من أصحابه فقاموا وسلّوا سيوفهم وقالوا : لا نسلمها إليك ، إما أن تدفعها إلينا وإلا قتلناها ، وأرادوا قتلي وتشاجروا ، فدعاهم رئيسهم القرمطي فقال: تكون لكم أربعتكم ، فأخذوني فأقمت معهم أربعتهم ، والله ما أدري ممن هو هذا الولد منهم..!!

وتستمر المرأة في قصتها للطبيب ، فتحكي أنها هنأت كل رجل من الأربعة جاء يسأل عن المولود على أنه هو والد الطفل المولود، وأعطاها كل رجل سبيكة فضة هدية ، ثم اشتكت المرأة إلى تلك المرأة النفساء لتبحث لها عن طريقة تخرج بها من المعسكر وتعود إلى قريتها وبناتها ، فنصحتها أن تطلب معونة القائد فذهبت إليه وقبلت يده ورجله واستسمحته في أن يأذن لها بالعودة من حيث أتت لتحضر بناتها . وحيث كانوا يريدون المزيد من النساء لاشباع شهواتهم فقد أذن لها القائد بالعودة ، وأرسل معها جماعة من جنوده ليمضوا بها إلى موضع محدد ، فساروا بها . وبينما هم يسيرون إذ أدركهم ابن المرأة وقد رفع سيفه وقال لأمه : يا فاعلة  زعمت أنك تذهبين وتأتين ببناتك ؟! وحاول أن يضرب أمه بالسيف،  فدفعه الجند عنها ، ولكن لحق طرف السيف كتف أمه فجرحها ،وعاد الجنود بابن الأم وتركوها.وتحاملت الأم على نفسها إلى أن وصلت المدينة وجاءت لذلك الطبيب وحكت له قصتها..وذلك الطبيب بعد أن روى قصتها قال للطبري : وما أراها تبرأ من الجرح وقد ذهبت ولم تعد .. أي أنها ماتت من أثر الجرح.. ولكن ظلت تعيش بمأساتها داخل سطور تاريخ الطبري..  

وكم من ملايين الأبرياء تسيل دماؤهم ظلما وعدونا تطبيقا لتشريعات الديانات الأرضية للمسلمين و المسيحيين واليهود..) إنتهى المقال .

أخيرا :

1 ـ ملامح التشابه بين هؤلاء القرامطة فى العصر العباسى ودواعش عصرنا تكاد تبلغ التطابق . الدواعش الأن يتركزون فى الرقة والموصل ، وهو نفس المكان للقرامطة . كلاهما يذبح الأبرياء ويغتصب ويسترق النساء ، كلاهما يجيد فنّ الدعاية وتجنيد الشباب ، كلاهما يعتقد أن الجرائم التى يرتكبها هو الدين الحق ، وما عداه فهو باطل ، كلاهما يجعل الشاب يستبيح دم أهله لأنهم  عندهم كفرة مستحقون للقتل ، العجيب أنهما ( القرامطة وداعش ) ظهرا فى عصر سادت فيه الحنبلية المتشددة وسيطرتها على الشارع . الحنابلة  السنيون المتشددون فى سيطرتهم على الشارع حاصروا الطبرى أكبر فقيه سُنّى فى بيته حتى مات وكان فى شيخوخته ، وهدموا بيته عليه ومنعوا دفنه ، هذا لأنه خالفهم فى مسألة الاستواء على العرش ، ومن خوف الطبرى منهم ومن القرامطة أخذ يختصر فى تاريخه الى أن مات تحت أنقاض بيته ، وآخر ما كان يفعله  ــ وهو مُخاصر فى بيته ـ  أنه يكتب اليهم يستجدى عفوهم . داعش وهابية ، والوهابية مُنتج حنبلى . كلاهما ( القرامطة وداعش ) أصلهما من شمال الجزيرة العربية ( منطقة نجد وما حولها ) ، وكلاهما ظهر وسط محيط من الاستبداد والفساد فى منطقة الشرق الأوسط . لا يهم إن كانت داعش سنية والقرامطة شيعة ، لأنهما معا يقتلون الجميع ، القرامطة الشيعة كانوا يبدأون بقتل من ينتسب لآل البيت ، والدواعش السنة لا ينجو السنيون الوهابيون من وحشيتهم . الفارق بينهما هو فى السلاح المستعمل ، والأسماء وبعض القوى الاقليمية والدولية .

2 ـ مع هذا التشابه الذى يبلغ التطابق بين داعش اليوم وقرامطة الأمس تتأكد الفاجعة .

ما الذى جعل ( مسلمى اليوم ) يجترُّون الماضى ويجسدونه واقعا حيا يقتتلون به ويصبحون به الجانى والضحية ؟ بدلا من أن يتطور ( المسلمون ) ليلحقوا بركب الحضارة الانسانية ، ما هو السبب الذى جعلهم يستخدمون أدوات الحضارة فى التدمير والقتل ؟ ما الذى جعلهم يستعيدون العصر العباسى الثانى بتخلفه وانقساماته وصراعاته المذهبية وتخاذله مع الغزو الخارجى ؟

الاجابة هى : الوهابية السعودية ( محور الشّر )  التى حالت بين ( المسلمين ) والتحول الديمقراطى وإعتناق القيم الاسلامية الحقيقية فى الحرية السياسية والحرية المطلقة فى الدين والعدل والتسامح واحترام الانسان .

3 ـ إنتهى العصر العباسى الثانى بغزو خارجى  مغولى حطّم الدولة العباسية . فهل ستنتهى داعش وقد تحطمت المنطقة بتدخل خارجى روسى / أمريكى ؟  

4 ـ هذا ما نخشاه ، وهذا ما نحذر منه ..

ومن أسف أنه كم حذرنا ، وكم وقع ما نخشاه ، تكرر هذا خلال ثلاثين عاما ، نصرخ ولا مُجيب . ومع هذا لا نيأس .. وسنظل نصرخ نطلب الاصلاح الى آخر نفس ـ بفتح الفاء . حتى نقدم عذرنا للأجيال القادمة.

اجمالي القراءات 6136

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   عبد الرحمن اسماعيل     في   الجمعة 08 يناير 2016
[79909]

مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ


يختتم الدكتور أحمد طوفانه بين صفحات التاريخ ماضيه وحاضره بعبارة (ومن أسف أنه كم حذرنا ، وكم وقع ما نخشاه ، تكرر هذا خلال ثلاثين عاما ، نصرخ ولا مُجيب . ومع هذا لا نيأس .. وسنظل نصرخ نطلب الاصلاح الى آخر نفس ـ بفتح الفاء . حتى نقدم عذرنا للأجيال القادمة...)



ذكرتني خاتمة مقال الدكتور أحمد بالأية القرآنبة من سورة الاعراف ...



وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ( 164 )الاعراف



تقبل الله جهادك يا دكتور وجعله في ميزان حسناتك .. وجعله معذرة لك عند ربك وينتفع به من يريد ..ّّ



2   تعليق بواسطة   عبد الرحمن اسماعيل     في   الجمعة 08 يناير 2016
[79913]

الوهابية السعودية وتدميرنفسها والمنطقة ..


يحتاج من يقرأ للدكتور أحمد مقال واحد أن يقرأ مقالات أخرى حتى تكتمل الصورة لديه .. فمصطح (قطار النفط السريع ) وهو على ما أعتقد من اختراعه .. هذا القطارهو من حمل فيروس الوهابية من جزء بسيط في الجزيرة العربية إلى العالم العربي  والاسلامي .. ولم يسلم مسلمي الغرب من هذا الفيروس الخبيث .. فمع كل برميل نفط تصدره السعودية تصدر بجزء من مقابله فيروس وهابي حنبلي ..وهذا الفيروس في احد صوره الماضية كان قرمطياً ثم تطويره وأصبح داعشياً.. 



فسبحان الله كان منشأ الوهابية مرتبط بالبترول وكلاهما اسود وكلاهما يشعل الحروب وكلاهما ينتهي للا شيئ  .. والوهابية مثل بئر البترول سهل الأشتعال وإذ اشتغل لا ينطفئ ويحرق نفسه بنفسه  .. وبجهد أهل القرآن ستحترق الوهابية بإذن الله تعالى ..



3   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الجمعة 08 يناير 2016
[79915]

فتش عن الثورات الدينية تعرف السبب.


الثورات الدينية أي التي تقوم على أساس ديني عقائدي لأحد الأديان الأرضية، ولاجتهادات فقهية متشددة نتيجة لفقر الفكر ولفقر المعرفة بالكتاب العزيز القرآن ، وهذا ما حدث بعد وفاة الرسول وقبل دفنه ووقع الخلاف ودب الشقاق بين المهاجرين والأنصار على من هو الأحق بالخلافة والحكم بعد وفاة النبي محمد،  ورفض سعد بن عبادة مبايعة عمر وكان ذلك سببا في اغتياله، ونشوب الصراع على الحكم واستقطاب الفقهاء والرواة لخلق مرجعية دينية متشددة تبرر القتل والاغتيال السياسي بإسم الدين، وتجيش عقول البسطاء من الشباب والتلاعب بالعقول الشابة  للسيطرة على مقدرات الدولة أو الأمة تحت اسم الجهاد  من الأسباب الرئيسية لتوطن الإرهاب بعقول شباب المسلمين على أيدي وأقلام وفتاوى الحنابلة الجدد  ألا وهم الوهابيون .



 



دعوى لكل شباب العالم العربي للخروج من سجن الحنابلة الجدد الوهابيون السعوديون. ومعتقلهم البتروديني، والخروج لنسيم القرآن وحسب ، حتى نبرأ من هذا الوباء الوهابي.



شكرا عميقا لصاحب هذا المقال وهذه الصرخة المدوية فهل من عقول صاغية،



4   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الجمعة 08 يناير 2016
[79918]

لعلهم يعقلون !!


ان الدكتور احمد و ما يقدمه من جهاد حقيقي لآخر ( نفس ) يرجو الإصلاح ما استطاع والله جل وعلا لا يكلف نفسا الا وسعها و الحمد لله على نعمة الإنتر نت و التي عرفتنا على أبحاث و كتب الدكتور احمد وكم كنّا في ضلال !! ونحسب اننا نحسن صنعا ! بالقران والقران فقط سيهزم الجمع و يولون الدبر !! 



5   تعليق بواسطة   احمد عبدالعزيز     في   السبت 09 يناير 2016
[79920]

الطاعون


بكل أسف يا أستاذنا انه في ظل كل اللي بيحصل تظل مؤسسه زي الأزهر متكبره غير راغبه في تغيير الفكر والوعي بغض النظر عن سيطرة المملكة على الأزهر من ناحية التمويل ولكن حتى ظهور نماذج أزهريه جديده ترفض كل الموجود في التراث اللي بيدعو لحدوث تطبيقات شنيعه زي مثال داعش ويكتفون دائما بمقولات فارغه من أمثلة "هذا ليس من الاسلام " ولكن "داعش ليسوا كفار" وكأن الأزهر يعاني حالة من الانفصام النفسية والعقلية لا يعرف المتجه ويروح ضحية هذا التخبط الواضح والانعزال والتكبر الشباب والضعفاء أدعو الله أن يرزقنا العقل والسمع والبصر الصحيح ولا نكون ممن قال عنهم القرآن "لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ"



6   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت 09 يناير 2016
[79923]

ايران والفرس محور شر أيضا جلي يادكتور أحمد !!!


عفوا دكتوري العزيز 



لا أفهم في التاريخ ولا في السياسة ولا في الأصولية الدينية مثلكم 



لكني معقبا على اجابتك على نقطتك الثانية في الخاتمة أرى في ايران وفي الفرس محور شر بشع لكنه ذكي جدا ومتجمل ويعرف من أين تؤكل الكتف  



 امقت محور الشر الايراني هذا وأدعو الله ان لايحكمني الايرانيون الفرس 



تعاملت معهم ومنهم رجال ونعم الرجال ... ولكن منهم من والله من ينظر الينا بازدراء ولو الأمر بيده لكانت دمائنا وأموالنا حلال له ولقومه 



لا أزايد عليكم وعلى علمكم الغزير لكني أرى محور الفرس في وجهة نظري ايضا بجانب محاور الشر الأخرى في هذا العالم الظالم



يادكتوري العزيز من واقع تجربتي معهم في الكويت فان  كثيرا من المروجين للأحاديث والملاحم وفتن آخر الزمان والمهدي المنتظر في مجالسنا هم فرس او كويتيون من اصول فارسية  ... هم يعرفون كيف يمكرون بنا جيدا وفي حين نتحمس نحن ومنا من يخرج للالتحاق بداعش تراهم هم الذين لايخرجون ولا يتحمسون وان يختلوا الى شياطينهم يقولوا انا معكم انما نحن بهؤلاء العرب المستعربة مستهزئون 



اكلمك من واقع تجربة شخصية 



كنت مخدوع فيهم الا ان بصرني ربي وجئت في موقعكم هذا وزادت بصيرتي وتاكدت انه كله بيدحك على كله واللي تغلب به العب به وان كان دينا ارضيا يحضى بقدسية زائفة وذلك لخدمة دولة الملالي في ايران



هذا من واقع معايشتي لهم في المجالس في الكويت وشهادتي الخاصة عليهم ... اما الشهادة العامة فلا يخفى على أحد دور النظام الايراني الشرير كمحور شر اقليمي وربما دولي ايضا في اليمن والعراق وسوريا وبلاد أخرى 



اسف على الاطالة وتحياتي 



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 09 يناير 2016
[79925]

بورك فيك ابنى الحبيب أبا أيوب الكويتى ــ أنت على صواب


وأقول : كل دولة دينية وكل دولة مستبدة هى محور شرّ فى هذا العالم ، وأرى فى ايران محور الشر الثانى فى هذا العالم بعد ( الأسرة السعودية ) . ونحن ندافع عن السنيين المستضعفين فى ايران بمثل ما ندافع عن الشيعة المستضعفين فى الشرق الأوسط ، وسائر المستضعفين فى العالم كله . ونعتقد أن أى نظام حكم يضطهد فيه المستكبرون المستضعفين هو محور شرّ . ولا ننسى نظام كوريا الشمالية وديكتاتوره المجنون ، ومن كان على شاكلته أو يقترب منه من أمثال صدام ومبارك .. نحمل فى قلوبنا هموم مستضعفى العرب و( المسلمين ) من فلسطين الى موريتانيا ..لا يعرف آلام المستضعفين أكثر منا فقد قاسينا الكثير فى مصر ، ولا يزال أهلونا فى مصر مستضعفين . كان الله جل وعلا فى عون كل المستضعفين . 

8   تعليق بواسطة   محمد حسن     في   السبت 09 يناير 2016
[79927]



في موضوع مساندة المستضعفين :



المستضعفون يعادون أمريكا والمستبد يعمل على ذلك كي لا يجدوا صوت يتعاطف معهم ويبقى كاتما على أنفاس الشعب ويحملوا أمريكا مسؤلية ما هم فيه من ظلم وذلك غير مجدي .



المسبتد خصوصا الشرقي دائما يحرص على إيجاد عدو يضلل  الشعب به وينسب إليه مساوئه و فشله  وهذا العدو الخارجي غالبا  هو امريكا فترى الإعلام العربي كله بلا إستثناء يعمل ليل نهار على توجيه كراهية الشعوب تجاه أمريكا بينما أكثر من يستحق العداء هو المستبد وعصابته .



ففي وقت يكون المستبد حريص على إرضاء أمريكا يعمل هو على كسب ودها كشخص ونظام ويثير الشعب عبر الإعلام ضدها .



مثلا السيسي يكلف الإعلام بالعمل على تضليل الشعب أنه يدافع عنه من مؤامرة امريكية وأن أمريكا تتأمر على مصر في  في وقت السيسي يتلقى الأوامر من أمريكا ويرجع إليهم في كل شئ ولا يخالف لهم رغبة أو أمرا  والجيش المصري تابع لأمريكا يستلم منهم الرواتب والدعم وتسليحه أغلبه امريكي . ويحسد الشعب على العلاقة بأمريكا . فأي جهة أو منظمة غير تابعة له  تتعامل مع أمريكا يتهمها بأنها عميله وأنها تتأمر على الوطن . يحرم على الشعب والمنظمات ما يبيحه لنفسه .



والسعودية تعمل مع خلال الوهابية على إيهام الشعب في نجد والحجاز أن أمريكا بلد كافر وإتهام أمريكا بالتأمر في حين  يذهب إبن سعود يقول لامريكا أنا وأسرتي وحدنا معكم الشعب متخلف وغير مستعد للديمقراطية ويرى الديمقراطية حرام ويرى انكم كفار وأنا اسيطر عليه فتعاملوا معي وإدعموا إستبدادي ويكون مجموعة قوى ضاغطه لصالحه تشوه شعبه وتقربه الوحيد النافع في بلده لأمريكا ولديه عصابة من أصحاب المصالح من التجار والإعلاميين في أمريكا يساعدونه على ذلك والشعب الأمريكي برئ تماما من ذلك .



المطلوب إفهام الشعب أن عدوهم هو المستبد وأمريكا يمكن بناء علاقات معها قائمة على المصالح المشتركة بالعدل . وأن أمريكا ليست شخص طبيعي مزاجي وليست أسرة بل هي شخص إعتباري لها مبادئ وسياسات تعتبر الأفضل في العالم و يمكن التعامل معها والإستفادة منها وأنه يجب كسب الرأي العام الأمريكي والناخبين في أمريكا لأنه شعب طيب ويتأثر ويميل مع العدالة .  



ماذا تتصورن من شعوب تعادي أمريكا وفي نفس الوقت تنمع اي قوى خيرة او قيم طيبة أتية من أمريكا من دخول البلاد وتثير حولها الشبهات وتتهم من يتعامل مع الجانب الطيب الخير في امريكا بأنه عميل وخائن وعدو للوطن .  خلاص يتحمل الشعب مسؤلية عدم تقبله للخير ولثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان الأمريكية . 



فتصبح هذه الشعوب بسبب تعنتها وكراهيتها للأخر سوق لتجار الحروب .ومجال للنهب من قبل الاشرار داخليا وخارجيا سواء راس الشر المستبد وعصابته وكذلك داعميه في أمريكا والغرب .



لو أن مستضعفين كسبوا الشعب الأمريكي وإنتقدوا الشياطين في أمريكا من المتعصبين وقدموهم على أنهم يضللون الشعب الأمريكي وكسبوا الشعب الأمريكي في صفهم وواجهوا السياسات الأمريكية المتعصبة بمهاجمه داعميها والعمل على تغيير هذه السياسات بالتي هي أحسن  وترك العداء لأمريكا لكان أجدى وانفع  ولحشر الأشرار في أمريكا في زاوية ضيقة وفضحوا أمام الشعب  الأمريكي أنهم يكذبون عليه ويقومون بالإضرار بمصالح أمريكا ويخالفون القيم التي بنيت عليها الولايات المتحدة الأمريكية  لصالحهم كأشخاص وأنهم يورطون الشعب الامريكي ويرهقون جيشة وميزانية فيما لا حاجه له كل ذلك من أجل مصالح أشخاص وشركات خاصة في حين ذلك يسبب القلق للشعب الأمريكي ككل  ويثير الكراهية ضده بدون طائل للشعب بل من أجل أشخاص سيئون .



السيطرة على الشعب الأمريكي والتأثير فيه بسبب تنوعه وقيمه اسهل بكثير من السيطرة على شعب عند العرب .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3217
اجمالي القراءات : 25,290,804
تعليقات له : 3,804
تعليقات عليه : 11,672
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي