الأطباء يردون على رئيس الوزراء.. #صورتك_وأنت_متقاعس يغزو تويتر ويثير تعاطف المصريين

اضيف الخبر في يوم الخميس 25 يونيو 2020. نقلا عن: عربى بوست


الأطباء يردون على رئيس الوزراء.. #صورتك_وأنت_متقاعس يغزو تويتر ويثير تعاطف المصريين

رد أطباء مصريون، الخميس 25 يونيو/حزيران 2020، على حكومتهم التي اتهمتهم بالتقصير أثناء تعاملهم مع وباء كورونا بهاشتاغ #صورتك_وأنت_متقاعس نشروا من خلاله صورهم من أماكن عملهم، وأخرى وهم يتبرعون ببلازما من أجل مداواة المصابين.

الأطباء رأوا أن السلطات تنصلت من واجباتها ومسؤوليتها عندما رمت بتهمة التقصير عليهم، وقالوا إن النظام لم يتمكن من تطبيق الإجراءات الاحترازية أو توفير المستلزمات الوقائية والعلاجية اللازمة بالمستشفيات.

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي كان قد حمّل الأطباء مسؤولية زيادة عدد وفيات كورونا عندما قال إن "عدم انتظام بعض الأطباء كان سبباً في ازدياد عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا"، ليثير تصريحه هذا غضباً واسعاً في صفوف الأطباء.

عقب تصريحه ردّت نقابة الأطباء بأن رئيس الوزراء تجاهل الأسباب الحقيقية وهي "عجز الإمكانيات وقلة المستلزمات الطبية والعجز الشديد في أسرة الرعاية المركزة".

 

النقابة أضافت أن أطباء مصر منذ بداية الجائحة يقدمون أروع مثال للتضحية والعمل وسط ضغوط عظيمة في أماكن عملهم بدءاً من العمل في ظروف صعبة ونقص لمعدات الوقاية في بعض المستشفيات في ظل تعسف إداري".

وقالت النقابة العامة للأطباء المصريين في بيان إن "رئيس الوزراء المصري تجاهل الأسباب الحقيقية من عجز الإمكانيات وقلة المستلزمات الطبية والعجز الشديد في أسرة الرعاية المركزة". 

وتضامن مصريون على منصة تويتر بشكل واسع مع الأطباء الذين وقفوا في الصفوف الأولى لمداواة مرضى كورونا، خاصة أولئك الذين توفوا بسبب إصابتهم أثناء أداء مهامهم.

ولم تخل تغريداتهم من السخرية اللاذغة والنقد الشديد للسلطات في بلادهم.

إحصاءات كورونا في مصر: وأعلنت وزارة الصحة المصرية، الخميس، تسجيل 1569 إصابة جديدة و83 وفاة بفيروس كورونا مقابل 1420 إصابة و85 وفاة أمس.

وأضافت الوزارة أن 403 مصابين خرجوا من مستشفيات العزل والحجر الصحي بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتعافيهم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، في بيان: "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس هو 61130 حالة، من ضمنهم 16338 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و2533 حالة وفاة".

وأضاف أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابة بفيروس كورونا هي: القاهرة والجيزة والقليوبية، بينما سجلت محافظات البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء أقل معدلات إصابات بالفيروس.

موعد  رفع الحظر في مصر: تعتزم الحكومة رفع حظر التجول الليلي المفروض منذ 25 مارس/آذار يوم السبت، كما ستفتح المطاعم والمقاهي ودور العبادة، وإن كانت ستبقي على أعداد الزوار محدودة.

واتخذت هذه الإجراءات على الرغم من ارتفاع أعداد حالات الإصابة الجديدة في البلاد في الأسابيع الأخيرة.

وأقرّ رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بارتفاع الأعداد لدى إعلانه القرارات يوم الثلاثاء، لكنه وجّه مجدداً رسالة تطالب المواطنين بتعلم التعايش مع الجائحة مع سعي الحكومة لتخفيف آثارها الاقتصادية.

لكنه شدد على أن قرار خفض القيود يمكن إلغاؤه إذا لم يتبع الناس القواعد السارية.

اجمالي القراءات 121
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق