تفاصيل جديدة تكشف ملابسات وفاة معتقل أميركي بسجون مصر

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 14 يناير 2020. نقلا عن: الجزيرة


تفاصيل جديدة تكشف ملابسات وفاة معتقل أميركي بسجون مصر

أمر النائب العام المصري الطب الشرعي بتشريح جثمان المعتقل الأميركي من أصل مصري مصطفى قاسم للوقوف على أسباب وفاته داخل سجن طرة المصري.

مقالات متعلقة :

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام مساء أمس الاثنين أن النائب العام أمر بطلب ملفه الطبي وسؤال الأطباء المشرفين على حالته لدى وصوله مستشفى جامعة القاهرة، وسؤال الأطباء المعالجين له بمستشفى سجن طرة.

وبينما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن قاسم (64 عاماً) نُقل من مستشفى سجن طرة إلى مستشفى جامعة القاهرة الأحد الماضي لتلقي العلاج غير أنه فارق الحياة، أوردت مصادر حقوقية مصرية أنه توفي في سجنه جراء إضرابه عن الطعام.

وقالت منظمتا "بريترايل رايتس إنترناشونال" و"ذي فريدوم إينيشياتيف" غير الحكوميتين اللتان تمثّلان عائلة الراحل -في بيان- إن "السبب المباشر للوفاة هو على ما يبدو ذبحة قلبية".

واتهمت المنظمتان السلطات المصرية "بالإهمال" في متابعة الوضع الصحي لقاسم، الذي كان يعاني من مرض السكري ومن مشاكل في القلب.

وحسب البيان، فإن قاسم بدأ إضرابا عن الطعام عندما حُكم عليه في سبتمبر/أيلول 2018 بالسجن، وكان مذاك يتناول السوائل فقط.وأضافت المنظّمتان في بيانهما أنّ قاسم "توقّف الخميس الماضي عن تناول السوائل، وبعد فترة وجيزة نُقل إلى مستشفى محلّي حيث توفي بعد ظهر الاثنين".

واعتقلت السلطات المصرية مصطفى قاسم لمدة خمسة أعوام من دون أن توجه إليه أي تهم، قبل أن يصدر ضده حكم بالسجن 15 عاما ضمن محاكمة جماعية ضمت سبعمئة شخص.

إدانات أميركية
وأعلن مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر عن حزنه العميق إزاء وفاة قاسم، وقال إن هذه الوفاة في الاعتقال مأساوية ولا مبرر لها، وكان يجب تفاديها".

وأضاف شينكر في حديث للصحفيين أن بلاده ستواصل إثارة المخاوف الجدية حيال أوضاع حقوق الإنسان والمواطنين الأميركيين المعتقلين في مصر في كل المناسبات، وكذلك سيفعل الفريق في الخارجية الأميركية.

وقال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي في تغريدة على تويتر "إن المواطن الأميركي مصطفى قاسم توفي بعد ست سنوات في سجن مصري مثله مثل آلاف السجناء السياسيين في البلاد".

وأضاف ميرفي أنه ينبغي على وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تذكير مصر بأن المساعدات العسكرية مرتبطة قانونا بالإفراج عن السجناء، بمن فيهم ستة أميركيين على الأقل.

 

"أعلم أنني قد أكون قادرًا على البقاء لبضعة أسبايع فقط عندما أضرب عن الطعام.. لكن ليس لدي خيار آخر أفضل أن أتضور جوعًا على أن أتعفن ببطء وبصمت هنا في هذا الجحيم"
مواطن مصري أمريكي توفي اليوم في سجون 😥

عرض الصورة على تويتر

اجمالي القراءات 161
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق