عند الأطفال والبالغين.. 4 علامات تدل على نقص الكالسيوم

اضيف الخبر في يوم الأحد 01 ديسمبر 2019. نقلا عن: ساسه


عند الأطفال والبالغين.. 4 علامات تدل على نقص الكالسيوم

نشر موقع «نت دكتور» البريطاني مقالًا للكاتبة كيت ويليامز رصدت فيه أعراض نقص الكالسيوم، استهلّته بالقول: «جميعنا يعلم أن الكالسيوم ضروري لصحة العظام والأسنان، لكن هل تعلم أنه ضروري للبالغين أيضًا مثل ما هو للأطفال؟ الكالسيوم عنصر مهم لتأمين الطاقة للجسم، وعمل العضلات، وتخثر الدم الطبيعي بغض النظر عن العمر». 

تحدثت الكاتبة مع أخصائية التغذية والمتحدثة باسم الجمعية البريطانية للتغذية، هيلين بوند، حول كمية الكالسيوم التي يحتاجها الشخص بالضبط، وكيف تحصل على هذه الكمية يوميًا لتحافظ على صحتك في وضع مثالي. 

ما مقدار الكالسيوم الذي تحتاجه يوميًا؟

تقول كيت: يؤدي الكالسيوم وظائف كثيرة هامة، من بينها: الحفاظ على عظام وأسنان صحية، وتنظيم عمل العضلات، وضمان تخثر الدم بشكل طبيعي، لذا فهو شيء نحتاج أن نحصل عليه جميعًا كل يوم. 

وتنقل عن هيلين قولها: «نميل لافتراض أن الكالسيوم عنصر يحتاجه الأطفال بكثافة أثناء نمو عظامهم وأسنانهم، لكن كلنا يحتاج إلى الكالسيوم يوميًا للحفاظ على أجسامنا قوية قدر الإمكان لأطول مدة ممكنة».

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن نستهلك الكميات التالية من الكالسيوم يوميًا: 

الأطفال 1-3 سنوات: 350 ملجم من الكالسيوم. 

الأطفال 4-6 سنوات: 450 ملجم من الكالسيوم.

الأطفال 7-10 سنوات: 550 ملجم من الكالسيوم.

11- 18 سنة: 100 ملجم للأولاد، و800 ملجم من الكالسيوم للبنات.

البالغون (19-64): 700 ملجم من الكالسيوم. 

ملحوظة: 700 ملجم من الكالسيوم تساوي ثلاث حصص من منتجات الألبان، مثل: كأس حليب 200 مل، أو قطعة جبن بحجم علبة الكبريت، أو طبق صغير من الزبادي. 

أعراض نقص الكالسيوم

في إحصائية حديثة صادرة عن دراسات الغذاء والتغذية الوطنية التابعة لحكومة المملكة المتحدة أن 5% من الرجال، و8% من السيدات، لديهم نقص في الكالسيوم، وعدد كبير من المراهقين، 14%، لا يحصلون على الكمية الكافية التي يجب أن يحصلوا عليها منه، وهذا أمر يثير القلق بشكل خاص؛ لأن معظم هيكلنا العظمي يتكون قبل عمر الـ18.

وترصد الكاتبة بعض أعراض نقص الكالسيوم:

1- متعب طيلة الوقت

قالت هيلين: «ألا تستطيع الاستيقاظ من النوم؟ من الممكن أن يكون هذا علامة على نقص الكالسيوم لديك. حيث يساعد الكالسيوم على استخراج الطاقة من طعامك، لذا فإن لم تحصل على الكمية الكافية من هذا المعدن، فربما ستشعر بتعب أكثر من المعتاد.

وقلة استهلاك الكالسيوم من الممكن أن يكون سببًا أيضًا في شعور السيدات الحوامل خاصة بالإجهاد. ففي الرحم تبدأ عظام الجنين بترسيب الكالسيوم، وإن لم يحصل الجنين على كفايته من الكالسيوم يبدأ في سحبه من مخزون الأم». 

والسيدات اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية عليهن استهلاك كمية أكبر من الكالسيوم، نوصي بـ1250 ملجم في اليوم، وهي ضعف الكمية الاعتيادية الموصى بها للبالغين.

متلازمة التعب المزمن

2- تجد صعوبة في الحفاظ على وزن صحي

">خسارة كثافة العظام هي جزء طبيعي من عملية التقدم في السن؛ لأننا نخسر الكالسيوم بمعدل أسرع من تخزينه. فاحمِ نفسك من المشكلات المستقبلية بإبقاء مستوى الكالسيوم مرتفعًا في عظامك. 

وأضافت هيلين: «السيدات في سن ما بعد انقطاع الحيض أكثر عرضة للكسور بسبب نقص الأستروجين – الهرمون الذي يساعد في الحفاظ على العظام – من الطبيعي بشكل مثير للقلق أن تتعرض السيدات المسنات للكسور بعد سقوط بسيط».

fine art photo featuring knee bones

أفضل مصادر الكالسيوم

لضمان حصولك على المقدار الكافي من الكالسيوم في غذائك اتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بهذه الأطعمة:

  • حليب وجبن وغيرها من منتجات الألبان (الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان هو الأسهل في الامتصاص بالنسبة للجسم).
  • سمك السردين والرنجة وغيرها من الأسماك التي تتناول عظامها.
  • الخضر الورقية الخضراء مثل: بروكولي، والملفوف الأجعد (Kale)، والملفوف الصيني.
  • منتجات الصويا مثل: التوفو، وفول الصويا، وحليب الصويا.
  • الخبز والحبوب التي صُنعت من الطحين المعزَّز (تُعاد إليه العناصر الغذائية المفقودة أثناء عملية المعالجة).

هل عليك تناول مكمل غذائي من الكالسيوم؟

تتابع الكاتبة: يمكن للنظام الغذائي المتوازن أن يمدنا بكل ما نحتاجه من الكالسيوم. وتنقل عن هيلين قولها: «أن تحصل على الكالسيوم من الحليب، والجبن، والخضر الورقية الخضراء، والمكسرات، يعني أنك ستحصل على الفوائد الإضافية من كل الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في هذه الأطعمة. ومن غير الوارد على الإطلاق أن تحصل على جرعة زائدة من الكالسيوم من المصادر الغذائية.

وتختم بالقول هيلين: «إن كنت قلقًا حول ما إذا كنت تحصل على الكمية الكافية من الكالسيوم، فاستشر طبيبك قبل أن تأخذ أي مكملات. بعض الأبحاث أظهرت أن مكملات الكالسيوم ترتبط بآلام البطن، وحصوات الكلى، ومن الممكن أن تتداخل مع الأدوية الأخرى، لذا فاسأل طبيبك أن يصف لك وصفة خاصة من هذا العنصر».

اجمالي القراءات 200
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق




مقالات من الارشيف
more