صحيفة أمريكية: ترامب مستقبِلاً السيسي في باريس «أين ديكتاتوري المفضل؟»

اضيف الخبر في يوم الجمعة 13 سبتمبر 2019. نقلا عن: عربى بوست


صحيفة أمريكية: ترامب مستقبِلاً السيسي في باريس «أين ديكتاتوري المفضل؟»

كشفت صحيفة Wall street journal الأمريكية، بعض كواليس لقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة السبع الكبار التي عُقدت في باريس على مدار ثلاثة أيام، في 24 أغسطس/آب 2019.

وقالت الصحيفة إن ترامب وداخل غرفة فندق Hotel du Palais المزخرف انتظر وصول الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لعقد اجتماع معه.

وأشارت إلى أن ترامب نادى بصوت عالٍ، قبيل وصول السيسي قائلاً: «أين ديكتاتوري المفضل؟»، وكان صوته عالياً بشكل كافٍ يسمح للجميع في الغرفة بسماعه، سواء المسؤولون المصريون أو الأمريكيون.

ونقلت عن مصدر، قوله إن عديداً ممن كانوا في الغرفة قد سمعوا سؤال دونالد ترامب.

وأشار الشهود إلى أنهم يعتقدون أن ترامب قال هذا السؤال بشكل مازح، لكن سؤاله قوبل بصمت مذهب من جانب المسؤولين المصريين.

وقالت الصحيفة إنه لا يمكن الجزم بما إذا كان السيسي قد سمع كلام ترامب أم لا. 

وقال شهود عيان إن المسؤولين المصريين في الغرفة كان من بينهم وزير الخارجية سامح شكري وعباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصري.

وكانت الرئاسة المصرية قالت في بيان صدر بعد ذلك: «أعرب الرئيس ترامب عن تقديره لمصر والرئيس السيسي، وكذلك التطور الذي شهدته مصر لتحقيق الأمن والاستقرار وكذلك النمو، على الرغم من عدم الاستقرار الإقليمي».

في حين قال السيسي بتعليق على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «سعدت كثيراً بلقائي اليوم بالرئيس دونالد ترامب Donald J. Trump، حيث رسّخ اللقاء قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، وما تشهده تلك العلاقات من تطور إيجابي متواصل خلال هذه الفترة، وأؤكد حرص مصر الدائم على الاستمرار في الارتقاء بأطر التعاون المشترك فى جميع المجالات».

كان السيسي وصل إلى مطار بياريتس السبت (24 أغسطس/آب)، لحضور القمة الخامسة والأربعين لمجموعة السبع.

اجمالي القراءات 311
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق