ظريف: مستعد للذهاب إلى الرياض من الغد

اضيف الخبر في يوم الجمعة 31 مايو 2019. نقلا عن: الجزيرة


ظريف: مستعد للذهاب إلى الرياض من الغد

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه مستعد للذهاب إلى الرياض ابتداء من الغد، في حال كانت السعودية مستعدة لتغيير سياساتها تجاه إيران.

وأضاف ظريف، في مقابلة مع قناة "العالم" الإيرانية، أن طهران منفتحة على الدول الخليجية، وأكد أن دولتين اختارتا طريقا مغايرا، واصفا هذ الطريق بالخطر على الجميع.

وأكد أنه بذل جهودا دبلوماسية كبيرة، خلال جولاته الخارجية، لتوضيح أن طهران لا تريد مواجهة مع أي طرف، كما طالب واشنطن بوقف ما سماها "حربها غير القانونية ضد الشعب الإيراني".

وفي المقابلة نفسها قال ظريف إن الشعب الفلسطيني "سيفشل ما تعرف بصفقة ترامب"، ودعا دول المنطقة التي تدعم خطة السلام الأميركية لحل القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلاميا "بصفقة القرن"، إلى أن تعود إلى رشدها.

وأضاف "أعتقد أن ما يحدث في المنطقة يراد به القضاء على حقوق الشعب الفلسطيني، وما يعرف باسم صفقة القرن ستتبدل إلى إفلاس القرن بمقاومة الفلسطينيين".

وتأسف لأن عددا من دول الخليج "تتعاون لفرض هذا الأمر، وكلهم أمل أن أميركا ستحميهم في مقابل خيانتهم للعالم الإسلامي".

وتابع "ليس ضروريا أن تبيعوا القدس للصهاينة، ليس ضروريا أن تبيعوا الجولان للصهاينة، عودوا إلى المنطقة، وأيدينا مستعدة للشد على أيديكم، بشرط أن تكون أهداف فلسطين ومطالب شعوب المنطقة هي مطالبكم، وليس ما يريده نتنياهو".

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن هناك دولا في مجلس التعاون الخليجي مستعدة للنظر في المبادرة الإيرانية بشأن معاهدة عدم الاعتداء بين دول المنطقة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في نهاية مباحثات أجراها بطوكيو؛ ليست كل دول المجلس -ولكن بعض الأعضاء- مستعدة للنظر في مبادرة طهران بشأن مشروع المعاهدة المذكورة، وإن موسكو مستعدة للمساهمة في تحقيق هذه العملية.

اجمالي القراءات 158
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق