إلغاء حبس هويدا طه معدة الجزيرة وتأييد الحكم بالغرامة

اضيف الخبر في يوم الإثنين 11 فبراير 2008. نقلا عن: مصرواى


خاص-مصراوي- قضت محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة يوم الاثنين بتأييد حكم أول درجة بتغريم المذيعة هويدا طه معدة برامج قناة الجزيرة 20 ألف جنية لإدانتها بتهمة حيازة تسجيلات من شأنها الإساءة إلى سمعة مصر بقصد بثها وإذاعتها وعرضها على قناة الجزيرة .

كما قضت المحكمة بإلغاء حكم أول درجة بحبسها 6 أشهر وببراءتها من تهمة مباشرة نشاط من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد .

أكدت المحكمة أنه ثبت لها أن المتهمة قامت بتصوير 17 شريطا لبرنامج وراء الشمس تمت فبركتها لادعاء حدوث تعذيب للمواطنين داخل أقسام الشرطة ..وتم ضبط الشرائط بحوزتها قبل السفر بمطار القاهرة قبل السفر إلى دولة قطر حيث كانت معدة للعرض بقناة الجزيرة .



وثبت من تقارير لجنة خبراء الإذاعة والتليفزيون أن الشريط مفبركة ومحتواها من شأنه الإساءة لسمعة البلاد ، بينما أكدت المحكمة عدم كفاية الدولة على ارتكابها لتهمة مباشرة نشاط يضر بالمصالح القومية للبلاد .

وكانت سلطات الامن المختصة قد القت القبض على هويدا طه فى الثامن من يناير من 2007 بميناء القاهرة الجوى بعد ان تحفظت السلطات الجمركية على حوالى خمسين شريط فيديو كانت بحقائب سفرها ، وكذلك جهاز كمبيوتر محمول خاص بها ، حيث تقرر فحصها من خلال الادارة المركزية للمصنفات الفنية بناء على طلب النيابة العامة .

وكشف تقرير المصنفات الفنية احتواء الشرائط على مشاهد تمثيلية غير ممنتجة لوقائع تعذيب مفتعلة ومحاولات اعتداء من أشخاص يرتدون زى ضباط شرطة على من قاموا بتمثيل ادوار متهمين ومتهمات بأحد البلاتوهات وبديكور لمواقع بأقسام شرطة ، كما تضمن التقرير أن تلك المشاهد لم يسبق عرضها باعتبارها أعمالا فنية، كما أن المؤدين من غير الفنانين المعتمدين .

كما كشف التقرير أن عددا من تلك المشاهد تم نسخه على الكمبيوتر المحمول الخاص بالمذكورة وكذلك سيناريوهات محررة للمشاهد التمثيلية وتعليقات حول ما وصف بمنهجية التعذيب فى مصر.

اجمالي القراءات 2797
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق