عاجل .. عاجل : بشرى لطلاب جامعة أهل القرآن البحثية : إلغاء الرسوم والدراسة مجانية

آحمد صبحي منصور في الأربعاء 19 سبتمبر 2012


 

عاجل .. عاجل : بشرى لطلاب جامعة أهل القرآن البحثية : إلغاء الرسوم والدراسة مجانية

أوّلا

لأن عملنا تطوّعى أساسا فقد قرّر المركز العالمى لقرآن المشرف على ( جامعة أهل القرآن البحثية ) : إلغاء رسوم التسجيل ورسوم الدراسة ، وجعل التسجيل والدراسة مجانية ، ومفتوحة لكل راغب فى الالتحاق بالدراسات العليا التمهيدية لهذا العام ، وبدون إشتراط تقديم شهادات . وهذا مع ما سبق التنبيه له فيمن يريد الانضمام باسم مستعار ، ولحفظ حقوقه عليه فقط أن يرسل بياناته لرئيس الجامعة د أحمد صبحى منصور على الايميل الخاص به (   mas5949@yahoo.com  )

يترتب على ما سبق  دعوة القادرين من الطلاب وغيرهم من أهل التقوى الاسلامية التبرع لجامعة أهل القرآن البحثية لتواصل مهمتها ، والتبرع يكون عن طريق الباى بال فى داخل موقع أهل القرآن ، مع إشارة بأنه للجامعة . والمركز العالمى للقرآن هو المشرف على الجامعة وعلى الموقع ، وهو مؤسسة أمريكية تقبل التبرعات ويتم محاسبتها وفق القانون الأمريكى ، والتبرعات التى تاتى من داخل أمريكا تكون من المخصوم من الضرائب .

ثانيا  : لمجرد التذكير نقول

 1 ـ نحن الان فى البداية ، وهى الخطوة الأولى التى تستهدف إعداد القادة للمستقبل وتكوين نخبة من الشباب القادر على قيادة التنوير الاسلامى . أى سنبدأ هذا العام بالمرحلة التمهيدية فقط ، ونؤجل مرحلة التخصص ( الماجيستير ) للعام القادم ليدخلها من يجتاز النجاح فى هذه المرحلة . وقلنا إن مجال هذه المرحلة التمهيدية يشمل :الاعداد والتثقيف والتوجيه للطالب المبتدىء فى ميدان علوم القرآن : منهج تدبر القرآن ، بيان القرآن ، تفصيلات القرآن . القاموس القرآنى ، التأصيل القرآنى.و مجال تاريخ المسلمين فى العصور الوسطى :دراسة عامة من السيرة النبوية الى العصر العثمانى.وميدان أديان المسلمين الأرضية : الفارق بين الدين الالهى والدين الأرضى . الصراع بينهما قبل وأثناء نزول القرآن . نشأة الأديان الأرضية فى تاريخ المسلمين : من الفرق السياسية الى تكوين الأديان الأرضية من السنة و التشيع والتصوف  .

2 ـ فى هذه المرحلة فالجامعة تتبع المركز العالمى للقرآن الكريم بإعتباره منظمة أمريكية يمنحها القانون الأمريكى حق العمل فى المجال التعليمى والبحثى . ويقوم موقع ( أهل القرآن ) باستضافة الجامعة مؤقتا الى حين إنشاء موقعها الخاص . ولا نعطى  فى هذه المرحلة  شهادات رسمية معتمدة حسب المقاييس المتعارف عليها جامعيا فى أمريكا ، ولكن نقوم بتأهيل الباحثين علميا مع إعطائهم شهادة تخرج فى  المركز  العالمى للقرآن وجامعته تؤكد إعتراف المركز والجامعة بتأهيل الطالب فى البحوث التى إجتازها فى القرآن وتاريخ المسلمين وتراثهم حسب المقررات السابقة .

3 ـ أعضاء هيئة التدريس فى الجامعة هم : أحمد صبحى منصور ، محمد صادق ومحمد دندن وابراهيم دادى وعثمان محمد على . وأعضاء لجنة الادارة هم : هبة يوسف ، ومحمد حسين والأمير منصور و محمد البارودى و مصطفى مؤمن .

3 ـ يبدأ التسجيل من الآن عن طريق الاتصال بالاستاذة هبة يوسف عبر موقع أهل القرآن  : 

http://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=10033

 4 ـ التسجيل مفتوح للجميع ، وبلا شرط الحصول على شهادات دراسية ثانوية أو جامعية سابقة . يكفى رغبته فى العلم والتعلم . والتسجيل يشمل نوعين :التسجيل البحثى للطالب الذى سيتم تكليفه بالبحوث ، وهو متاح لمن يجد فى نفسه الكفاءة البحثية فى المجالات الخاصة بهذه المرحلة التمهيدية . ثم هناك فرصة التسجيل بالانتساب للمبتدىء ، وهو يتيح فرصة متابعة الباحثين دون القيام بالبحث ، بل يقوم بالتعليق وطرح التساؤلات ، ويتم تأهيله ليدخل العام القادم مرحلة التكليف البحثى .

5 ـ  تبدأ الدراسة البحثية من أول اكتوبر وتنتهى فى منتصف مايو خلال خمسة فصول : الأول من أول اكتوبر الى منتصف نوفمبر : ( الدراسات القرآنية )، والثانى من منتصف نوفمبر الى آخر ديسمبر : ( دراسات السّنة )، والثالث من أول يناير الى منتصف فبراير : ( دراسات التشيع ) ، والرابع من منتصف فبراير الى نهاية مارس : ( دراسات التصوف )، والرابع من أول ابريل الى منتصف مايو (تاريخ المسلمين من عصر النبوة حتى العصر العثمانى ) . وبقية شهر مايو هو لاعلان النتائج .

6 ـ من يسجّل ويتأخر عن اللحاق بزملائه له الاختيار بين : إما أن يكون منتسبا يتابع الدراسة دون تكليفات بحثية ، أو يلحق فى الفصل الراهن ويكون مسئولا عن القيام بأبحاث الفصول التى فاتته تحت إشراف الأساتذة بحيث ينهى مرحلته الدراسية مع الباقين .

7 ـ الأساتذة الخمسة القائمون بالاشراف البحثى سيعينون لكل طالب مشروعا بحثيا خاصّا به ، وبترتيب ميادين البحث ، يعنى قيام كل طالب بنشر البحث الخاص به فى الدراسات القرآنية ثم السنة ثم التشيع ثم التصوف ثم تاريخ المسلمين بترتيب الدراسة خلال الفصول. ويتاح للجميع التعليق على البحث دون تعقيب من الباحث . وفى نهاية العام الدراسى يتم التقييم لكل باحث فى المستويات الخمسة : الدراسات القرآنية ، السّنة ، التشيع ، التصوف و التاريخ .وفى فترة البحث يكون الاتصال مباشرة بالايميل بين الأساتذة والباحث ، وبهذا يتم الاشراف والمتابعة مع كل طالب على حدة ، ومتابعته فى الأبحاث الخمسة المكلف بها .

8 ـ الحاصل على تقدير جيد جدا فأكثر يتم تعيينه مساعد مدرس فى العام القادم ليساعد المدرسين فى هذه المرحلة التمهيدية   . وكل من يجتاز هذه المرحلة بنجاح يكون مؤهلا لمرحلة التخصص .وتقييم الطالب يكون بنسبة 20 % ، والباقى حسب مستواه العلمى والبحثى . .

9 ـ يتم نشر النتائج النهائية للناجحين فى الجزء الخاص بالجامعة فى موقع ( أهل القرآن ).

أخيرا

إنّنا نعمل بكل إخلاص على تذليل العقبات للترحيب بكل راغب فى الالتحاق بجامعة أهل القرآن البحثية . ويبقى على كل راغب أن يبادر بالتسجيل . وخلال أيام سيفرغ الاستاذ الأمير منصور من تصميم باب الجامعة داخل موقع ( أهل القرآن ) ، سيقتصر الدخول فيه على الطلاب المسجلين فى الجامعة والقائمين على إدارة الجامعة والتدريس فيها .

والله جل وعلا هو المستعان

الأربعاء 19 سبتمبر 2012 

اجمالي القراءات 8459

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   حامد الحرك     في   الأربعاء 19 سبتمبر 2012
[69031]

إن كانت خالصة لوجه الله عز وجل ولنصرة دينه فليباركها الله

إن كانت خالصة لوجه الله عز وجل  ولنصرة دينه فليباركها الله      هذا ما اقوله لكم  وأشد على أيديكم وما التوفيق إلا بالله


2   تعليق بواسطة   hussen ahmed     في   الخميس 20 سبتمبر 2012
[69032]

تقبل الله جهودكم



بسم الله الرحمان الرحيم

وأنا أرسلت الوثائق المطلوبة كلها إلى أستاذة هبة وبشرتني هي بدورها على أنني سوف أكون واحدا من طلاب هذه الجامعة، والآن يبشر أستاذنا العزيز في هذه المقال الغاء الرسوم وكون الدراسة مجانية، أستاذنا العزيز سوف يثمر جهادك، وسوف يصغي أذان الكثيىرين إلى دعوتك القرآنية إنشاء الله، وأنا واحد من ثمرات جهادك فى إثيوبيا، وكتبت عنى فى هذا التعليق لأطلعكم عن بعض نشاطي،

ولدت من عائلة سنية ومذهبها مذهب الشافعي، وبدأت قرآءة فقه الشافعي وأنا صغير، لكن سرعان ماجذبني نشاط الوهابيين حتى أصبحت واحدا منهم وأصبح كل حديثي عن البدع والشرك مثلهم، بعد فترة من الزمان وأنا على هذا الحال التقيت مع مجموعة ترفض الآحاديث التي تعارض كتاب الله فى 2004 ، بعد حوار طويل مع هذه المجموعة انضممت إليهم، وبدأت أداء دوري معهم فى بعض الأنشطة لتوعية الآخرين، وبدأت الاتهامات تكال لنا من هنا وهناك، فى 2007 أجرينا مناظرت عديدة مع المشايخ، وحُبس بعض زملائي بعد هذه المناظرات، إلا أنه تم الافراج عنهم بعد أسابع قليلة، وتوالت الاعتقالات ثم الافراجات ، وفي نفس السنة حصلنا عل كتاب القرآن وكفى مصدرا للتشريع الإسلامى للدكتور أحمد صبحي منصور لأنني أفهم اللغة العربية قرأت هذا الكتاب لوحدي دون الأستعانة بأحد، وهذا الكتاب نقلني من القبول ببعض الآحاديث كمصدر التشريع إلى الاكتفاء بكتاب الله وحده، وقمت بتقديم الدورة لمجموعتنا استعانة بهذا الكتاب بلغتنا المحلية، وتعرفت بعد حين على موقع أهل القرآن رغم الصعوبات الإمكانية للحصول على الإنترنيت كنت أتصفح موقع أهل القرآن. رغم قلة عددنا وقلة علمنا مازلنا نقوم ببعض الأنشطة لتوعية أنفسنا وغيرنا. اليوم أشعر كأنني في صفحة جديدة ،لأن أستاذة هبة يوسف بشرتني بأني سأكون طالبا في جامعة القرآنية ، وهذه الدراسة إنشاء الله ستقوم إعوجاجاتنا.

والسلام على من اتبع الهدى




3   تعليق بواسطة   فاروق إيهبريتن     في   الخميس 20 سبتمبر 2012
[69036]

فكرة ممتازة

 أتمنى النجاح في الإستزادة من علمكم للمضي قدما في الدفاع عن أفكاري الناتجة عن بحوث متعبة لكن ممتعة في نفس الوقت و التي إنتهت بنتيجة مفادها أن المصدر الوحيد المقدس في الإسلام هو القرآن أما غيرها من تاريخ و روايات قد تفيد كما قد تضر ،فبعد الله سبحانه و تعالى تشكرون على مجهوداتكم و التي تستمر بإنشاء هذا المشروع.

جزاكم الله خيرا


4   تعليق بواسطة   محمد الكرم     في   الخميس 20 سبتمبر 2012
[69044]


بوركت جهودكم وان شاء الله تكون هذه الجامعة هي الامل بعد الله وكتابه الكريم .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3705
اجمالي القراءات : 30,277,195
تعليقات له : 4,113
تعليقات عليه : 12,443
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي



فيديو مختار