كيف نتعامل مع أمثال هذه القصص التي امتلأت بها كتب السنة (الصحاح ) منها

ابراهيم دادي في الأربعاء 09 يونيو 2010


 باب قصة أصحاب الأخدود والساحر والراهب والغلام.     3005 حدثنا هداب بن خالد حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بنأبي ليلىعن صهيبأن رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال ثم كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر فلما كبر قال للملك إني قد كبرت فأبعث إلي غلاما أعلمه السحر فبعث إليه غلاما يعلمه فكان في طريقه إذا سلك راهب فقعد إليه وسمع كلامه فأعجبه فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه فإذا أتى الساحر ضربه فشكى ذلك إلى الراهب فقال إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي وإذا خشي&Eت أهلك فقل حبسني الساحر فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس فقال اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل فأخذ   حجرا  فقال اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضى الناس فرماها فقتلها ومضى الناس فأتى الراهب فأخبره فقال له الراهب أي بني أنت اليوم أفضل مني قد بلغ من التابعين ما أرى وانك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل علي وكان الغلام يبرئ الاكمه والأبرص ويداوى الناس من سائر الأدواءفسمع جليس للملك كان قد عمى فأتاه بهدايا كثيرة فقال ما ههنا لك أجمع ان أنت شفيتنى فقال اني لا أشفى أحدا إنما يشفى الله فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك فآمن بالله فشفاه الله فأتى الملك والحاصل إليه كما كان يجلس فقال له الملك من رد عليك بصرك قال ربي قال ولك رب غيريقال ربي وربك الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام فجيء بالغلامفقال له الملك أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل فقال اني لا أشفى أحدا إنما يشفى الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهبفجيء بالراهب فقيل له ارجع عن دينك فأبى فدعا بالمئشار فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه ثم جيء بجليس الملك فقيل له ارجع عن دينكفأبى فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه به حتى وقع شقاه ثم جيء بالغلام فقيل له ارجع عن دينك فأبى فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا فاصعدوا به الجبل فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه فذهبوا به فصعدوا به الجبل فقال اللهم أكفنيهم بما شئت فرجف بهم الجبل فسقطوا وجاء يمشى إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك قال كفانيهم الله فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به فاحملوه في قرقور فتوسطوا به البحر فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه فذهبوا به فقال اللهم أكفنيهم بما شئت فانكفأت فغرقوا وجاء يمشى إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك قال كفانيهم الله فقال للملك إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به قال وما هو قال تجمع الناس في صعيد واحد وتصلبني على جذع ثم خذ سهما من كنانتي ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل باسم الله رب الغلام ثم ارمني فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني فجمع الناس في صعيد واحد وصلبه على جذع ثم أخذ سهما من كنانته ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال باسم الله رب الغلام ثم رماه فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه في موضع السهم فمات فقال الناس آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام آمنا برب الغلامفأتى الملك فقيل له أرأيت ما كنت تحذر قد والله نزل بك حذرك قد آمن الناس فأمر بالأخدود في أفواه السكك فخدت وأضرم النيران وقال من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها أو قيل له اقتحم ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيه فقال لها الغلام يا أمه اصبري فإنك على الحق.

مسلم ج 4 ص 2299 وما بعدها قرص 1300 كتاب.

 

أعزائي القراء تجدون نفس الرواية في :

تفسير القرطبي ج19ص 288 قرص 1300 كتاب.

تفسير ابن كثير ج 4 ص 494 قرص 1300 كتاب.

السنن الكبرى ج 6 ص 511 قرص 1300 كتاب.

مسند البزار 9.4 ج 6 ص 19 قرص 1300 كتاب.

مسند أحمد ج 6 ص 17 قرص 1300 كتاب.

شعب الإيمان ج 2 ص 241 قرص 1300 كتاب.

هل هذه القصة مِمَّا لم يقصص الله تعالى في الكتاب المبين الذي قص فيه أحسن القصص، فجاءت عن طريق وحي ثاني غير مشار إلى رسول الله ولم يذكرها القرآن؟؟؟

كيف نتعامل مع أمثال هذه القصص التي امتلأت بها كتب السنة (الصحاح ) منها وغيرها؟؟؟

هل أمثال هذه القصص المختلقة في نظري والموضوعة في ( الصحاح) مما ينفع الناس في شيء؟

هل سنُسأل يوم الدين عن ما جاء به الذكر الحكيم، أم سوف نسأل أيضا عما جاء في ( الصحاح) التي كتبتها أيدي البشر وتشتري وتبيعها بالدرهم والدينار؟؟؟ والتي تمكَّن أعداء الله من الدس والوضع فيها ما يخالف الوحي المحفوظ الذي أنزل نورا وهدى للناس.

 

هل أمثال هذه القصص المختلقة في نظري والموضوعة في ( الصحاح) مما ينفع الناس في شيء؟

هل سنُسأل يوم الدين عن ما جاء به الذكر الحكيم، أم سوف نسأل أيضا عما جاء في ( الصحاح) التي كتبتها أيدي البشر وتشتري وتبيعها بالدرهم والدينار؟؟؟ والتي تمكَّن أعداء الله من الدس والوضع فيها ما يخالف الوحي المحفوظ الذي أنزل نورا وهدى للناس.

 

 

    

اجمالي القراءات 14040

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 10 يونيو 2010
[48336]

ما مصدر تلك القصص

يقال إن مصدر تلك القصص التي تأتي بزيادات غير مذكورة في كتاب الله سبحانه إما من الأحاديث التي أضافت وزادت بل ونسجت قصص لم تذكر أصلا في كتاب الله ، ومن أي مصدر من إسرائيليات ومن قصص محرفة  من أهل الكتاب فهل هذا الكلام صحيح ؟  والمؤسف أن هذه القصص أخذت مأخذ الجد ،بل أصبحت دينا يتعبد به ولا سبيل للاجتهاد فيه، لأنه لا اجتهاد في وجود نص ، وقد أصبحت نص في نظرهم . جزاكم الله خيرا .


2   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الأحد 13 يونيو 2010
[48388]

قد أجبت وأصبت أستاذنا الفاضل

الأستاذ الفاضل /ابرهيم دادي السلام عليكم ورحمة الله لقد أجبت بالفعل  فهذه القصص لا تنفع الناس بل بالعكس الضرر منها أكبر بما تلحقه من عته وخرافات وتضاف في النهاية للإسلام والإسلام منها ومنهم برئ .


فيجب على كل مسلم غيور على كتاب الله وعلى توحيد الله أن يأخذ من كتابه العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ويجب البعد عن كل هذه الأساطير التي تبعدنا عن ديننا الحنيف وتأخذنا في متاهات قد أعدها الشيطان بإحكام لكي ننزلق فيها ونبتعد عن الطريق المستقيم


جزاك الله خيراً أخي الفاضل والسلام عليكم


3   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء 15 يونيو 2010
[48418]


الأستاذ الكريم / ابراهيم دادي السلام عليكم ورحمة الله الشكر العميق على ما تقوم به من جهد طيب في إظهار زيف تلك الأسفار والتي أصبحت هى الدين للكثرة الغالبة من المسلمين ، فقد أمدهم الشيطان بالمادة الخام للشرك في صورة السم في العسل مما يجعلهم يستثيغون السم لأنه ممزوج بالعسل .


هكذا يحدث مع المسلمين فأئمة الشرك الذين جندهم الشيطان الرجيم يمزجون هذه الأكاذيب والافتراءات التي هى من محض خيالهم الذي أوحى الشيطان لهم به فمزجوه مع بعض آيات من القرآن الكريم ومع بععض الأوامر والنواهي التي نصت عليها آيات الكتاب الحكيم ،فالسم هو هذا الوحي الشيطاني يغلف ببعض رحيق الآيات المباركات فينشأ هذا الشرع المشوه الذي شرعه هؤلاء الأئمة.


ولنأخذ مثلاً من مقالك الطيب هذا في حادثة الغلام وأصحاب الخدود ولو دققنا النظر في سطور هذه القصة التراثية ومضامينها لوجدنا أن هذا الغلام هو بطل من أبطال التصوف والمتصوفة قد جعلوه أكثر مهارة وعلماً وكرامة من السيد المسيح عليه السلام ، فهو يبرئ الأكمه والأبرص ويميت الحي كما أمات الدابة القاتلة بقذفها بحجر كأن الحجر (قنبلة نووية ) وبكلمات من هذا الغلام يرجف الجبل وكأن كلماته هى (تفجير ذري) ، وكعادة الصوفية هم يحبون المشي على الماء والطير في الهواء ،


وعندما أرادوا أن يغرقوا الغلام الصوفي نجى منهم ومشى على الماء ذاهباً إلى الملك الظالم ، وبما أن الصوفية يؤمنون بالاتحاد والحلول فحياته على حسب عقيدته الصوفية تهون عليه فهو يذهب إلى الملك ويطلعه على السر الذي يمكن به للملك أن يقتل ذلك الغلام الأعجوبة .


4   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الثلاثاء 15 يونيو 2010
[48422]

نعرضها على كتاب الله

أكرمك الله أستاذ ابراهيم دادي على ما تقوم به من تنقيب عن هذه القصص والحكايات الغريبة الموضوعة في التراث


فكيفية التعامل مع هذه القصص بأن نأتي بالآيات المباركات التي تحدثت بهذا الشأن ونحتكم إليها ، فهى الحق من الله وهى النور الذي سيضيء لنا الطريق وما به من عثرات لكي لا نكب على وجوهنا في هذه الحفر التي حفرها شيوخ ومحدثي الدين السني والصوفية وأوقعوا فيها عامة المسلمين .


فقصة أصحاب الأخدود هذه في الصحاح التي يزعمونها فلنعرضها على كتاب الله سبحانه وتعالى ولنحتكم إليه ونلقي بالآيات المباركة على مثل هذه النصوص التراثية فإذا هي تلقف ما يأفكون، لو نظرنا للآيات في صورة البروج التي حدثت وأوضحت هذه الواقعة

(وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ{1} وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ{2} وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ{3} قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ{4} النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ{5} إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ{6} وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ{7} وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ{8} الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) كانت بين مؤمنين اختاروا طريق التوحديد منهاجا لهم في الحياة وبين فريق كافر مشرك معتدي يحاول أن يكره هؤلاء المؤمنين على الرجوع إلى ملة الشرك ، وهذا الانتقام الشنيع الذي فعلوه بالمؤمنين لم يكن لشيء إلا أنهم آمنوا بالله العزيز الحميد .


فلسنا بحاجة إلى أن يتكلم طفل في المهد كما تكلم طفل الأخدود في القصة التراثية قبل أن تلقي أمه بنفسها في النار التي أعدها أصحاب الأخدود ، فهل هذه المرأة أكثر إيمانا وشجاعة من أبونا إبراهيم عليه السلام ؟ !! فهو لم يلقي بنفسه في النار وإنما أخذوه عنوة مكتوف الأيدي والأرجل وألقوا به في النار .


دائما شيوخ الصيوفية وشيوخ الدين السني يظهرون أنصارهم وأبطالهم أكثر إيمانا من الأنبياء !!! فياسبحان الله


 


5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 17 يونيو 2010
[48445]

الأستاذة الكريمة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

الأستاذة الكريمة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

أولا أعتذر عن التاخير في الرد على تعليقك وتعليق الأساتذة الفاضل فتحي مرزوق، لانشغالي ببعض الأمور الخاصة.

بالنسبة لسؤالك الوجيه، وأشكرك جزيلا على ذلك، أقول مع كل أسف أن معظم ما بين دفتي ( الصحاح) وغيرها من الكتب الحاملة لروايات نسبت إلى من نُزِّل عليه الذكر، إنما هي من قول البشر، وأي بشر... ؟

فلا علاقة لتلك الروايات مع ما بَلَّغَ الرسول عليه الصلاة والسلام عن ربه من الكتاب والحكمة، دون زيادة ولا نقصان ولا تقول على الله تعالى، لأنه لو فعل لأخذه الله باليمين ثم لقطع منه الوتين، انظر الحاقة من الآية "38" إلى "52"، فما دام العليم الحكيم لم ينفذ فيه حكم قطع الوتين معنى ذلك أن الرسول عليه السلام لم يتَّبع أهواء الذين كفروا ولم يتقول على الله ولم يشرِّع إلا ما شرع الله تعالى له من الدين. انظر الشورى "13".

جزيل الشكر لك أختي الفاضلة الأستاذة عائشة حسين، أكرمك الله تعالى بالمزيد من العلم لنستفيد من قلمك السيال، الذي تجاهدين به في سبيل الله لتنويرنا وإرجاعنا إلى صراط الله المستقيم وهو القرآن وكفى. تحياتي واحترامي.


6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 17 يونيو 2010
[48446]

أخي الكريم الأستاذ فتحي مرزوق تحية من عند الله عليكم،

أخي الكريم الأستاذ فتحي مرزوق تحية من عند الله عليكم،

كما سبق وأن قدمت اعتذراي عن التاخير في الرد فأعتذر لكم مرة أخرى وللأساتذة الكرام محمود مرسي ونورا الحسيني، وسوف أجد الوقت للرد على تعليقكما.

نعم أخي الكريم كما تفضلت: فهذه القصص لا تنفع الناس بل بالعكس الضرر منها أكبر.أهـ

لكن مع الأسف الشديد هناك من يجعل من تلك الخرافات والروايات المنسوبة إلى من لا ينطق عن الهوى مصدر رزق، يرتزق ويعيش بها ويرثها أهله من بعده، والدليل على ذلك لو تتبعنا معظم الرواة لتلك الخرافات لوجدنا أنها موروثة أبا عن جد، وفي بعض الأحيان تجد العائلة كلها من الرواة عن بعضهم البعض، لأن الخرافة المتقنة بمثابة مُخدِّر للعقل، فبعد تخديره بخرافة يتقبل السامع كل ما يأتي بعدها، فتراه مطأطئا رأسه حتى تصير أخفض أعضائه من شدَّةِ التخدير المتقن من أهل الكتاب الأعداء لدين الله تعالى، مع شديد الأسف فإن الشيوخ يتلقون ( علومهم) تلقينا مقفلة قلوبهم ولاهية عن ذكر الله تعالى مستمسكة بلهو الحديث ـ جاء في أحسن الحديث: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ(1)مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ(2)لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ(3)قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(4).الأنبياء. ـ وينشرون ما لقِّنوا من على المنابر كما حُمِّلوه فأمثال هؤلاء يصدق فيهم قول الله تعالى في الآية "5" الجمعة.

ختاما ينذرنا المولى تعالى ويقول: وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ(70). الأنعام.

كان الله تعالى في عون كل من يجاهد في سبيل الله بالعلم والقلم، ولا يبغي إلا الاصلاح في الأرض.

شكرا على المداخلة مرة أخرى مع تحياتي واحترامي.


7   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الأحد 20 يونيو 2010
[48494]

ولهم الويل بما يصفون

الأستاذ الكريم / ابراهيم دادي  السلام عليكم أكرمك الله وأكثر من جهودك الطيبة التي تخدم بها القرآن والإسلام ، فنحن أهل القرآن خدام لكتاب الله وتلاميذ له نتعلم منه ونهتدي به ونضيء به طريق حياتنا .


وفي نفس الوقت يمكن أن نستخدم الآيات وهى الحق من الله سبحانه وتعالى في مواجهة الباطل الذي يزيفه المحدثون والفقهاء والرواة من جيل إلى جيل يتجرعه الآباء ويستطيبه الأبناء حتى أصبح العقل المسلم في غيبوبة دائمة ولا سبيل من إنقاذه من هذه الخرافات والروايات العجيبة إلا بقذفها بالحق وهو كتاب الله كما يقول الله سبحانه وتعالي (وهو الحق من ربكم )  يقول تعالى {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ }الأنبياء.18 .والدمغ هنا بمعنى التدمير الشامل والالتصاق التام بالأرض حتى يصبح الباطل لا أثر له ، وتتلاشى معالمه من شدة نصوع الحق وظهوره في كتاب الله العزيز عند تلاوته وتبيانه فإذا بالباطل يلفظ أنفاسه وتزهق روحه وهذا ما أوضحته الآية الكريمة السابقة والتي تحذر وتتوعد كل من ينال من قدر الآيات أو يتطاول عليها ويصفها بالغموض وعدم الوضوع وأنها غير كافية من عند الله للهداية والتشريع للبشر .


8   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 21 يونيو 2010
[48515]

الحق أقول أن الشكر العميق لكم أنتم المتابعون المعلقون،

أخي الكريم الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،

الحق أقول أن الشكر العميق لكم أنتم المتابعون المعلقون، لولاكم لما تشجعت لنشر الخرافات التي تحملها بطون أمهات الكتب المعتمدة والمعتبرة عند الشيوخ من ( الصحاح)، ومما أوحى الله إلى رسوله الذي لم يؤمر بالتبليغ إلا ما نُزِّل إليه من الذكر وهو القرآن فقط لا غير. يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(67). المائدة. لاحظوا معي لم يقل سبحانه (بلغ ما أوحى إليك ربك) لأن ما نزِّل إلى قلب الرسول هو الكتاب ( القرآن)، نحن لا ننكر أن يكون قد أوحى الله إلى رسوله،ـ كما أوحى إلى أم موسى والنحل وغير ذلك،ـ فهل يمكن أن يتناقض ما نزِّل إلى الرسول من القرآن مع ما أوحي إليه؟؟؟ فهل يمكن أن يصدر المولى تعالى حكما فيأمر الرسول (عليه الصلاة والتسليم) بغير ذلك الحكم؟؟؟ مثل : لا وصية لوارث، قتل المرتد، ناسخ ومنسوخ بالوحي، قتل الزاني والزانية رجما بالحجارة، بعض أنواع الميراث للذكور دون الإناث، الشفاعة لمرتكب الكبائر لمجرد قوله لاإله إلا الله دون أن يتوب ويعمل صالحا قبل أن يحضره الموت، والأمثلة كثيرة لا يسع الوقت لحصرها كلها على عجالة، لكن الرجوع إلى كتاب الله تعالى أسلم وأضمن لحياة الآخرة التي يكون فيها إما نعيم مقيم وإما عذاب خالدا فيه . يقول أحكم الحاكمين سبحانه: يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ(9) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ(10). التغابن.

شكرا على المداخلة مرة أخرى مع تحياتي واحترامي.


9   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 21 يونيو 2010
[48517]

عن الروح الأمين عن رسول الله ( عليهما الصلاة والسلام)

جزيل الشكر لك الأستاذة نورا الحسيني على المداخلة،

عن الروح الأمين عن رسول الله ( عليهما الصلاة والسلام) قال: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ(149).آل عمران. ويقول أيضا: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ(100). آل عمران.

ترى من هم الذين كفروا، وبماذا كفروا، ومن هو هذا الفريق من الذين أوتوا الكتاب، أليست كتب السنة مليئة بإملاء أهل الكتاب؟؟؟ وعلى رأسهم كعب الأحبار الذي لم يسلم من الرواية عنه أحد من الصحابة إلا من رحم الله.

لاحظوا أعزائي القراء الكرام بعد الآية "100" آل عمران ما بلَّغَه الرسول عن ربه: وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(101)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ(102)وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(103)وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(104)وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(105). آل عمران.

إذا كانت آيات الله تتلى علينا وفينا رسوله فكيف نكفر ونتبع غيره؟؟؟ (والرسول الموجود بيننا هو ما يتلى علينا من القرآن) فعلينا اتباعه والعمل بما أمر واجتناب ما ينهى عنه، دون زيادة ولا نقصان ولا تبديل ولا تغير لأحكام الله تعالى، هذا إذا أردنا أن كون من المفلحين الذين يأمرون بالمعروف وينهوا عن المنكر.

شكرا مرة أخرى على المداخلة ولكم مني التحية.


10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 22 يونيو 2010
[48550]

أُوْلَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ

أخي الكريم الأستاذ أيمن عباس تحية من عند الله عليكم،

نعم أخي العزيز كما تفضلت وقلت: فنحن أهل القرآن خدام لكتاب الله وتلاميذ له نتعلم منه ونهتدي به ونضيء به طريق حياتنا.أهـ

نعم فالذين آمنوا بالله واتَّقوه حق تقاته لا يمكن أبدا أن يهتدوا بغير كتاب الله المنزَّل محفوظا بقدرة الله تعالى من عبث العابثين، ولم ولن يتمكن الإنس ولا الجن من اختراقه، بينما يخبرنا المولى تعالى عن الذين هم بالآخرة كافرون وهم الذين يتَّبعون السبل ويبغونها عوجا ويصدون عن سبيل الله أولائك في ضلال بعيد. يقول الله في أحسن الحديث منذرا: الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ(3). إبراهيم. فالذين ولوا ظهورهم لكتاب الله تعالى، واتبعوا ما كتبت أيدي الناس وصدَّقوا ما فيها دون أدنى تفكُّرٍ فيما ينقلون عن بعضهم البعض، فهم في نظر القرآن يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام، فهم لم يؤمنوا بيوم الدين يوم تشخص فيه الأبصار، يقول ملك يوم الدين: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ(179). الأعراف. إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ(12). محمد. فنحن أهل القرآن نؤمن يقينا أن الله تعالى سوف يُجزي الظالمين، إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار. يخبرنا رسول الله: وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ(42). إبراهيم.

شكرا على المداخلة مرة أخرى مع تحياتي واحترامي.


11   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الأربعاء 14 يوليو 2010
[49252]

ابراهيم دادي المحترم

سلام عليكم اخوتي في الدين .


تحية طيبة للأخ ابراهيم انت كنز يا صديقي الكريم اتمنا أن نتعاون على البر والتقوى ابتغاء مرضات الله عز وجل


بسم الله الرحمن الرحيم


وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ


وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ


 


سورة الانعام اية 112-113


فهذه الروايات ليست بعد ممات رسول الله عليه الصلاة والسلام ولكن في حياته بدأ التأليف وزخرفة الاقوال ونسبها للنبي من قبل شياطين الانس والجن ولو شاء ربك ما فعلوه (( فذرهم )) وما يفترون  فجاء الامر للرسول أن يتركهم وما يفترون عليه .


لاحظ اخي الكريم الاية الثاني  


((وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ ))


فالذينن تصغى قلوبهم اليه اخي الكريم هم اساسا لا  يؤمنون بالاخرة والناس المومنين بالاخرة امثالك وأمثال الجمع المؤمن الذي يكتب في هذا الموقع لا يحبون هذه الزخرفة ولا يغون اليها


سلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 402
اجمالي القراءات : 8,425,520
تعليقات له : 1,906
تعليقات عليه : 2,755
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA