نادي القضاة يعتزم عقد ندوة موسعة حول قانون "الإرهاب" ويدعو "الوطني" وشهاب لحضورها

اضيف الخبر في يوم السبت 12 يناير 2008. نقلا عن: المصريون


نادي القضاة يعتزم عقد ندوة موسعة حول قانون "الإرهاب" ويدعو "الوطني" وشهاب لحضورها

نادي القضاة يعتزم عقد ندوة موسعة حول قانون "الإرهاب" ويدعو "الوطني" وشهاب لحضورها


كتب أحمد عثمان (المصريون): : بتاريخ 12 - 1 - 2008
علمت "المصريون" أن نادي القضاة بصدد الدعوة لعقد ندوة موسعة بمشاركة فقهاء القانون الدستوري، والمهتمين بالشأن العام، لمناقشة ودراسة مشروع قانون "الإرهاب" التي تحيطه الحكومة بالسرية، قبل طرحه على مجلس الشعب، تمهيدًا لإقراره ليكون بديلاً لقانون الطوارئ المعمول به منذ أكثر من ربع قرن.


وأفادت مصادر قضائية أن الندوة ستكرس لمناقشة الضمانات التي يجب أن توفرها الحكومة لإقرار مشروع القانون بما لا يتعارض مع الحريات الأساسية للمواطن، والحفاظ على حقوقه التي كفلها الدستور، دون انتهاك لحرياته الشخصية بمثل هذه القوانين الاستثنائية.
وأوضحت أن النادي سيدعو جميع مؤسسات المجتمع المدني، بما فيها الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وكذا الحزب الحاكم، وعددًا من الوزراء في مقدمتهم الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون البرلمانية والقانونية، حرصًا على عرض جميع وجهات النظر.
من جانبه، أكد المستشار محمود مكي نائب رئيس محكمة النقض، أن الندوة ستعقد قريبًا، لكنه لم يحدد تاريخ وموعد عقدها، وذلك لدراسة مشروع قانون الإرهاب الذي يعد سوطًا على ظهور المواطنين في ضوء التسريبات بخصوصه.
وأوضح من جهة أخرى أن نادي القضاة يتجه لإثارة تشكيل محكمة القيم، والتي شابها عوار دستوري، وتعد مخالفة للتعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان في العام الماضي، حيث يسعى لإلغاء جميع أنواع المحاكم الاستثنائية وصيانة حق المواطن في محاكمته أمام القضاء الطبيعي.
وقال إن قرار تشكيل هذه المحكمة يمثل تحديًا من وزير العدل المستشار ممدوح مرعي لقرارات رئيس الجمهورية الذي تعهد بإلغاء وتصفية محكمة القيم في برنامجه الانتخابي عام 2005، باعتبارها محكمة استثنائية.

اجمالي القراءات 3005
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق