أتّفق ولكن

الأربعاء ١٦ - فبراير - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لن اقول لك انني اتفق معك في كل صغيرة و كبيرة من افكارك لانه من المستحيل ان يتفق عقلان يفكران علي كل شيء و هذا الاختلاف هو نعمة من الله عز و جل و لكنني اتفق معك في نقطتين اساسيتين: الاولي هي حرية الفكر والبحث فالحقيقة المطلقة كما اي صفة مطلقة اخري هي صفة الهية ولا يجوز لبشري ان يدعي امتلاكه للحقيقة دونا عن بقية البشر بل و يمنعهم من حقهم الطبيعي في التفكر و البحث و اي انسان يحرم غيره من هذه الحرية يكون متدخلا في ارادة الله عز و جل و مغيرا لنواميسه لان الحرية الكاملة في الفكر و العقيدة هي اكبر حجة علي البشر يوم القيامة. ثانيا انا اتفق معك تماما في في رفضك للتراث الذي اختلطت فيه الحقائق بالخرافات و اتعجب من الذين يدرسون التراث و يستشهدون منه في فتاويهم و اراءهم و يتركون القران الكريم معجزة الاسلام ودستور المسلمين الاول. و اتعجب اكثر من الذين يرجعون الي كتب الفقه التي كتبت من الف عام وفقا للظروف و الثقافة حينها في دراسة الامور الفقهية اليوم في ظل ظروف و ثقافة مختلفين تماما و هذا لا ينفي احترامي التام لكل مفكر في اي عصر لان كل الائمة(المخلصين الحقيقيين منهم) فكروا و اجتهدوا و فقا لعصرهم و دورنا ايضا ان نفكر ونجتهد وفقا لمعطيات هذا العصر و الطبيعي ان ما سنصل اليه من اراء لن يكون نافعا ايضا بعد الف عام من الان وهذه هي سنة الحياة. اذن فالتطور و التغير مطلوب بل هو واجب بشرط عدم المساس بصلب العقيدة و الشرائع الاساسية و الحقائق القرانية المؤكدة
آحمد صبحي منصور :
نحن متفقان فيما تقول ، وأكرروأؤكد دائما أننا أمام القرآن الكريم تلاميذ نتعلم منه ويستفيد بعضنا من بعض ، فلسنا طائفة ولسنا فرقة صوفية ، ولكننا تيار بحثى يتمسك بموضوعية البحث المخلص والمجرد عن الهوى طلبا للحقيقة ، وما نصل اليه باجتهادنا هو اجتهاد بشرى ووجهة نظر تقبل النقاش والنقد ،أى هى صواب يحتمل الخطأ أو خطأ يحتمل الصواب. والقارىء هو الذى يختار ويرجح ، إذ لا نفرض رأينا على أحد


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10007
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,451,398
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نعم يكفى : هل الأغس ال المخت لفة کغسل الح 40;ض ...

التخدير النصفى : جاء في مقالك م:(الت عذيب في رؤية قرآني ة) أنه...

الظهار والطلاق: هل يؤدى الظها ر الى الطلا ق ؟ أى لو حرّم على...

ضاع التعليم .!!!: تم نقلي لمدرس ة نائيه ، وجدت ان معظم الطلا ب ...

تستاهل الحمد : يقول المصر يون لمن يحمد الله : ( تستاه ل الحمد...

محنة ومنحة: هى سيدة مدرسة معلمة مربية فاضلة ، متزوج ة ...

المواشى من الشيوخ : سلام عليكم .لله الفضل والمن ة يتفضل على...

لا تعنى الحسد : هل الحسد هو المرا د بقوله جل وعلا : ( وإن يكاد...

تاريخ الأنبياء : ما تقييم ك لكتاب قصص الأنب ياء لابن كثير...

اسرائيل الكبرى: ماذا تقول في الحقا ئق التال ية عن إسرائ يل ...

لا يبطل الوضوء: هل وضع طلاء الأظا فر بالنس بة للمرأ ة يبطل...

هل الحوثيون قرآنيون : هل الحوث يون قرآني ون ؟ ...

يوسف يطلب وظيفة: بتعبي رنا المعا صر يوسف الصدي ق أصبح وزير...

بالتى هى أحسن: ولكن ما يقلقن ي ويقض مضجعي قلقي علي أبنائ ي ...

حماتى ملعونة: حظى نحس . إختار لى أبى بنت ابن عمه زوجة. مات...

more


فيديو مختار
د. أحمد صبحى منصور: لحظات قرآنية 447 : يسعون فى القرآن معاجزين