الخميس ٢٤ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
{وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النساء25
هذه الآية القرآنية السابقة تتحدث عن نفس موضوع الفتوى " ملك اليمين " ولكن لماذا تختلف عقوبة الزوجة التي كانت ملك اليمن عن غيرها من الزوجات ؟ هل لهذاالاختلاف حكمة لا نعرفها ؟
للزوج على زوجته الحرة القوامة طالما يقوم بالمسئولية عنها ويقوم بأمرها . ومع ذلك فللزوجة شخصيتها المستقلة لأنها حرة ، وتتحمل المسئولية كاملة ، ومنها عقوبة الزنا . إلا فى حالة الاغتصاب ، فالعقوبة على المغتصب وليس الضحية.
أما لو كانت ملك يمين وتزوجها وهو بالطبع ينفق عليها ويقوم بأمرها ويسيطر عليها فإن ذلك ينقص من مساحة الحرية المتاحة لها ، ونفس الحال لو تزوجها شخص آخر غير مالكها بإذن مالكها فهى تحت سيطرة زوجها ومالكها فى نفس الوقت . وحيث تتضاءل مساحة الحرية تتضاءل معها مساحة المسئولية والعقوبة فى الزنا ، وبالتالى تكون عقوبتها نصف عقوبة الحرة .لأن عنصر الاكراه موجود حقيقة أو افتراضا .
هذا فى الدنيا ..أما الآخرة فالله جل وعلا يعلم هل كانت مكرهة مضطرة ام لا .ه
بسم الله الرحمن الرحيم
أحب ان أوضح أن ملك اليمين لا يعني العبيد فلا عبودية في الإسلام ولكنه يحتمل عدة معاني تفهم حسب السياق فالمعنى الأول هو اليتامى الذين تحت رعايتكم والثاني هو العقد الذي يربط المسلم بكتابية والثالث هم الذين يعلمون عندك ولا رغبة لهم بالزواج ككبر السن أو عدم الأهلية لذلك ومن الملاحظ أن كلمة ملك اليمين لم ترد في القرآن كجملة اسمية (ملك اليمين) بل كجملة فعلية بالماضي (ملكت أيمانكم ) والمعروف أن الجمل الفعلية تفهم من السياق المحيط وعندي الدليل والحجة على ذلك من القرآن الكريم .......
ولكم جزيل الشكر
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4971 |
اجمالي القراءات | : | 53,047,075 |
تعليقات له | : | 5,314 |
تعليقات عليه | : | 14,611 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
إنما المؤمنون اخوة: فى سورة الحجر ات وان طائفت ان من المؤم نين ...
نعم زواجك صحيح : الاسا تذة الافا ضل... اطمع في فتوى شخصية...
نظرية داروين: على حد علمي أن أكثر علماء الإسل ام رفضوا...
لا فارق: الله سبحان ة وتعال ي يقول ’فسب بحمد ربك ’...
الغافلون : ما حكم أولئك الذين يعيشو ن في أيامن ا ...
رسالة من وسام صلاح: هل لي أن تفسر معنى هذه الاية (بالب نات ...
الميتة و الدم : ما رايكم فى اكل السمك و الكبد (المي ة و الدم )؟ ...
مرقص ..وحلال.!!: أودّ ان أخذ رأيك في فكرة مشروع تجاري يعتمد على...
حتى يغيروا: ما المقص ود بالنف س في الآيه ان الله لا يغير...
صلاة الجمعة: من خلال تدبري في سورة الجمع ة ومن خلال...
التدخين والضرر : أرجو أن يتسع صدرك لسؤال ي. أنا لا أسال عن...
سؤالان : عندي سؤال حول الصلا ة على النبي : انا استمع ت ...
مارتن لوثر: هل انتم تعتقد ون العال م الاسل امي ...
هل قمت بالزنى ??: متزوج ة من رجل مدة 7 سنين و منذ عامين عشت مشاكل...
الهداية مسولية شخصية: لدي بعض الأسئ لة لك لأنك زعيم القرأ نيون ...
moreب 2 ف2 : تشريعات الدين السنى فى الصيام ( ثلاث مقالات )
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 3 : لمحة تاريخية عن الفساد المترتب على حديث (صوموا لرؤيته )
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 2 : أحاديث عبد الكريم (الوضاع ) فى الأسفار السنية المقدسة
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 1 : التربة التاريخية التى أنبتت الحديث الملعون (صوموا لرؤيته )
ب 1 ف2 ج 2 : الله جل وعلا وحده هو الذى سيعاقب المفطر فى رمضان وليس غيره
دعوة للتبرع