سؤالان

الجمعة ٢٩ - مارس - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول من الأستاذة القرآنية منيرة محمد حسين الباز : قال ابن آدم لأخيه : ( (إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ ) (29) المائدة ) . هل ( تبوء ) هى (تَبَوَّؤُوا ) فى آية : ( وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ ) 9 ) الحشر ). أعتقد أن كلمة ( باء ) ليس لها نفس معنى كلمة ( تبوّا ). مع أن اصلهما واحد . السؤال الثانى : السلام عليكم.. سؤال يادكتور يتبادر الي ذهني.. هل تاريخ الرسول الكريم محمد وسيرته التى تم تقديمها للناس.. واقعيه ام ان السرديه القرءانيه للرسول الكريم او للنبي تحكي واقع غير ماهو موجود واحداث غير ماقدموه لنا حيث وانا في كثير من الاحيان واثناء تلاوتي للتنزيل الحكيم وتدبر لاياته وكلماته احس ان النبي المقصود به هو موجود في كل الزمن في الماضي والحاضر وان الرسول هو صفه لكل الرسل في الماضي. فهل من ادله تاريخيه تثبت صحة السيره هذه او تنفيها التى نسبوها لبن اسحاق.. مع خالص شكري لكم اخي وصديقي العزيز. دكتور احمدصبحي منصور.. تحياتي لكم جميعا .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

لا يكفى أن تشترك كلمتان فى الجذور والأصل ليتفقا فى المعنى . بل الكلمة الواحدة يختلف معناها بل قد يتناقض حسب السياق . ولهذا ننشر مقالات ( القاموس القرآنى ). ونعطى مثلا بالكلمتين القرآنيتن : ( تبوأ ) و ( باء ).      

أولا : ( بوّأ ) ومشتقاتها :

تأتى بمعنى :

1 ـ أنزل مكانا أو أقام . أو أسكن وعاش . قال جل وعلا :

( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا )87 ) يونس  )

2 ـ عن الأنصار الذين عاشوا فى المدينة قبل المهاجرين : ( وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) 9 ) الحشر ).

3 ـ  حدد مكانا أو أرشد الى مكان.

3 / 1 :عن معركة بدر قال جل وعلا :( وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ) 121 ) آل عمران ).

3 / 2 : وعن تحديد مكان الكعبة لابراهيم عليه السلام قال جل وعلا :( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ )  26 ) الحج   )

4 ـ السيطرة على مكان :

4 / 1 :  قال النبى صالح عليه السلام لقومهثمود (وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ) 74) الأعراف) .

4 / 2 : يوسف عليه السلام لملك مصر : ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ( 55 ) وهذا يعنى سيطرته على مصر يتجول فيها أينما شاء متحكما فى حساب خراجها وكنوزها . لذا يقول جل وعلا فى الآية التالية :( وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء ) 56 ) يوسف )

4 / 3 : بعد غرق فرعون وجنده فى البحر رجع موسى بقومه فورثوا أرض مصر وتحكموا فيها زمنا . قال جل وعلا : وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ) 93 ) يونس ).

5 ـ الجزاء الحسن فى الدنيا. قال جل وعلا :( وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً)41  ) النحل )

6 ـ الجزاء الحسن فى الآخرة فى سكن أصحاب الجنة حيث يشاءون . قال جل وعلا :

6 / 1 : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ  ) 58) العنكبوت ).

6 / 2 : ( وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثْنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ)74 ) الزمر).

( باء )

تأتى بمعنى الجزاء السىء الناتج عن فعل سىّء .

1 ـ قال ابن آدم لأخيه الذى يريد قتله : (إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) المائدة ) .

2 ـ عن عُصاة بنى إسرائيل ( اليهود ) قال جل وعلا :

2 / 1 : ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61) البقرة )

2 / 2 : ( ضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنْ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنْ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (112) آل عمران )

2 / 3 : ( بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْياً أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (90) البقرة ) .

3 ـ وعمّن يهرب من المؤمنين فى ساحة القتال الدفاعى قال جل وعلا : ( وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16) الانفال )

4 ـ وفى حكم عام قال جل وعلا : ( أَفَمَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنْ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162) هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (163) آل عمران )  

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ فى قناتنا ( أهل القرآن ) وفى برنامج ندوة الجمعة ننشر حلقات عن سيرة ابن إساحاق النجسة ، والتى صوّر فيها إبن إسحاق النبى محمد على مثال الخليفة أبى جعفر المنصور المشهور بسفك الدماء ونقض العهود ، وهو الذى كلّف إبن إسحاق بكتاب هذه السيرة ليبرّر جرائمه . وهى أول سيرة مكتوبة . ونقل عنها من جاء بعده .

2 ـ تعرضنا لمفهوم النبى والرسول والفرق بينهما فى كتاب ( القرآن وكفى ). وما هو مكتوب خارج القرآن الكريم المحفوظ من رب العالمين ليس جزءا من الاسلام . هى كتابات بشرية مكتوب عليها إسم من كتبها سواء ابن إسحاق أم مالك بن أنس أم البخارى . ليسوا الذين سيحاسبوننا يوم القيامة. يكفى قوله جل وعلا فيهم وفى أمثالهم ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60 ) الزمر )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 650
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,493,777
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سجود ابليس: قال الله تعالى (وَإِ ْ قُلْن َا ...

السبع المثانى : ما هو معنى السبع المثا نى فى القرآ ن الكري م ...

القرآنيون والفيسبوك: أستا ذي الدكت ور أحمد صبحي السلا م عليكم...

الخلفاء الراشدون.!!: استفس اري عن مسمى \"الخل فاء الراش دين\" من...

الشّك ثم اليقين: عزيزي الدكت ور أحمد منصور تحية طيبة وبعد ، في...

المدثر والمزمل : كان احد المسي حيين يناقش ني وقال لي معروف ان...

زوجها ضعيف جنسيا: زوجى عنده ضعف جنسى كامل . تحملت اربع سنوات...

العيدان : سيدي لقد قرأت لكم فتوى عن الأعي اد بأنها من...

سؤالان: السؤا ل الأول : هل لا يقبل الله الحج منى إذا...

الأرضون السبع: ارجو بيان الايه رقم ٥ 637; من سورة طه والتي...

عن الفراعنة: استاز ى الطيب يقول التار يخ الموي ق ...

هجصهم فى الصلاة .!: حسبما علمت من كتابا تكم في الموق ع أن...

القرآن وقواعدالنحو: ما هو تخريج كم اللغو ي لعدم انطبا ق بعض...

ليس كمثله شىء: انا خايف اقع فى الفتن ة ازاى الله كل موسى جل...

أسر شاليط: هل يجوز أسر جندى صهيون ى للافت داء به أسرى...

more