أكملت ..أتممت

الجمعة ٢٣ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال : الايه الكريمه : ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )...من قائل هذه الايه ..هل لله جلا وعلا ام علي لسان رسول الله وهي تخصه ....وهل الدين كان ناقص من قبل ..والنعم كانت ناقصه ...والاسلام هو الاسلام من ايام ادم حتي عيسي ....؟
آحمد صبحي منصور :

الاجابة

هذا قوله جل وعلا ، وهو الذى اكمل دينه باكتمال القران الكريم نزولا ، وبالتالى فلا مكان لأى إضافة بعد هذا ، خصوصا بعد ان حفظ الله جل وعلا كتابه. وكل الكتب الالهية نزلت بالاسلام ، ونزل القرآن الكريم مصدقا لها ، بل فيه آيات من صحف ابراهيم موسى عليهما السلام ، مذكورة فى أواخر سورتى ( النجم ) ، ( الأعلى ). وكتبنا فى هذا كثيرا .

ونعطى تفصيلا عن القرآن الكريم :

1 ـ نزل القرآن الكريم كتابا تمت كتابته فى قلب النبى محمد عليه السلام حين إلتقى بجبريل ليلة الاسراء التى هى ليلة القدر ، ثم كان نزول القرآن مقروءا على مراحل الى أن إكتمل . وفصلنا هذا فى كتابنا عن ليلة الاسراء هى ليلة القدر. وفى سورة مكية يقول جل وعلا عن الكتاب ( القرآنى ) وإنزاله وتمامه : ( أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ (114) وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) الانعام ). ويلاحظ رقم الآية 114 وهو عدد سور القرآن الكريم ( الكتاب القرآنى ).

2 ـ مصطلح ( النعمة ) جاء بمعنى القرآن الكريم .

2 / 1 : وهذا فى السور المكية .  قال جل وعلا عن القرآن الكريم :

2 / 1 / 1: ( مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)  القلم )

2 / 1 / 2 : ( فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ (29)   الطور )

2 / 1 / 3  : ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) الضحى )

2 / 1  / 4  : ( أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72) النحل )

2 / 1 / 5 : ( أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67)   العنكبوت )

2 / 1 / 6 : ( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (82) يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمْ الْكَافِرُونَ (83) النحل ).

وفى السور المدنية . قال جل وعلا عن القرآن الكريم :

2 /  2/ 1 : ( وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ  ) (150) البقرة )

2 / 2 / 2 : ( وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُواً وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231) البقرة )

2 / 2 / 3 :( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً ) (3) المائدة ).

3 : لمحة أخيرة عن قوله جل وعلا :( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً ) (3)  المائدة )

3 / 1 : هذه الاية الكريمة فيها إكتمال القرآن الكريم بإعتباره الاسلام ، وإتمام النعمة وهى القرآن الكريم الذى إرتضاه ربنا جل وعلا لنا دينا .

3 / 2 : ومن التكريم لمن يؤمن بالقرآن الكريم أن يكون الخطاب مباشرا لهم من رب العزة جل وعلا . أرجو تدبر قوله جل وعلا : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً ) (3)  المائدة ).

3 / 3 : محروم من هذا التكريم من لا يؤمن بالقرآن الكريم وحده حديثا ، ومن يؤمن بأن القرآن الكريم ناقص غير مكتمل ، ويحتاج الى أحاديثهم الشيطانية لتكمله ولتبينه ولتكون حكما عليه ، ولتبدل أحكامه وتشريعاته وتلغيها وتبطلها .  هذا أفظع ظلم لرب العزة جل وعلا . ولنا مقال فى توضيح هذا عنوانه ( القاموس القرآنى : فمن أظلم .. ومن أظلم ). نرجو الرجوع اليه .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1125
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,491,920
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أطردوه فورا ونهائيا : مشكلت ي مع اخي عمره 38 سنة. وهو متسول من اسرتي...

سامدون: أَفَم ِنْ هَذَا الْحَ دِيثِ ...

المصيف مباح: هل الذها ب للمصي ف حرام ...

الصحابة..الصحابة ..: مرحبا اهل القرا ن رايي بالنس بة للخوض في...

بل هو تأليه للحسين : يجوز الحزن علي مقتل الحسي ن قراني ا واتخا ذ ...

أسباب النزول: رفضك للأحا ديث المسم اة ( أسباب النزو ل ) هل...

( قطّنا ): ما معنى : ( وَقَا لُوا رَبَّ نَا عَجِّ لْ ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : مرح ا دكتور صبحي منصور...

سؤالان : السؤ ال الأول : ما رأيك فى إفراج حماس مؤخرا...

ليس ميراثا أو تركة: احنا خمس اولاد وبنت واحده وبابا عاوز يوزع...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : مام نى ( شطط ) التى جاءت فى...

تضرب زوجها: اريد ان اسال سيادت ك عن رأيك فى فتوى ظهرات ...

قطع الطريق: ممكن تفسير لهاذه الآية : قال تعالى {إِنّ مَا ...

خمسة أسئلة : السؤ ال الأول : هل هناك فرق بين قوله جل وعلا...

البقرة 212: يقول الله سبحان ه وتعال ى : ( زُيِّ نَ ...

more