ثلاثة أسئلة

السبت ٠٦ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : مامعنى ( شطط ) التى جاءت فى القرآن الكريم ؟ السؤال الثانى : إحنا متعودين لما ندعى ربنا نقول ( والنبى يارب ) .إبنى قال لى ده حرام . هل صحيح ده حرام ؟ السؤال الثالث : ما هو الفرق بين ( ساهم و ( أسهم )؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ ( الشطط ) نقيض العدل . أو هو الظلم . وهو نوعان :

1 / 1 : هناك ظلم يقع فيه البشر كأن يقضى القاضى بحكم ظالم . وهذا المعنى جاء فى قصة داود عليه السلام : ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص ).

1 / 2 : الشرك بالله جل وعلا هو ظلم عظيم للخالق جل وعلا : ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) لقمان ). وجاء وصف هذا الظلم بالشطط فى الآيتين التاليتين :

1 / 2 / 1 : ( وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4) الجن )

1 / 2 / 2 : (  رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا )( 14 )   الكهف )

إجابة السؤال الثانى

نعم . بل هو وقوع فى الكفر والشرك بالله جل وعلا . ونحن نقول هذا وعظا وإصلاحا . إذا أردت أن يستجيب لك رب العزة الدعاء فليكن دعاؤك تضرعا وخفية وخيفة ولا تجعل واسطة بينك وبين ربك ، لا تقول ( والنبى ) ولا ( بحق جاه النبى ) لأنه ليس للنبى جاه عند الله جل وعلا . يكفى أن الله جل وعلا قال له ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16) وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) الانعام ) ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107)  يونس )  .تذكر إن الله جل وعلا قريب من عباده يجيب الداعى إذا دعاه ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة ) ، وتذكر إنه جل وعلا هو القريب المجيب ،  وقال النبى صالح لقومه ( فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61) هود  )

إجابة السؤال الثالث

1 ـ ( أسهم ) بمعنى ساعد أو إشترى أسهما فى البورصة أو شارك بجزء فى مشروع تجارى . ولم يرد لفظ ( أسهم ) فى القرآن الكريم .

2 ـ ( ساهم ) بمعنى إقترع . وجاء هذا فى قصة يونس عليه السلام : ( وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) الصافات )

  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 959
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,495,119
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سدوم وعمورة: لما وصفت مملكة آل سعود بالمم لكة السدو مية ...

تأجير الارحام: زوجتي مريضة ، وفي امريك ا يوجد نساء يقبلن...

الدعاء والقدر: هل الدعا ء يغير قدر الانس ان ؟...

ضوابط التجارة : السلا م عليكم ماهي الضوا بط القرا نية في...

عن الكومبيوتر: انا عندي سؤال ما هل يعتبر كذب في الضغط على...

إنك ميت .!!: لماذا جاء الخطا ب للنبي بانة ميت وانهم ميتون...

تزكية النفس أو الغير: ما معنى ان لا نزكي انفسن ا على الله ، هل يعني...

قاتلوا ..اقتلوا: اسمحل ي بملاح ضة لفضة ( قاتلو ا ) تختلف عن...

الطوفان: ما معنى الطوف ان فى القرآ ن ؟...

يحيق المكر بأهله: قول الله جل وعلا ( ولا يحيق المكر السىء إلا...

زواجهم هل صحيح ؟: طبق اً للشرو ط التي سبق و ذكرتم وها ...

إقرأ ( كتاب الموت): -------- ---------- ---------- ---------- ---------- -- انا اعلم...

Success : - Which are the prospects for the success of your movement?...

تعليقا على عائشة: هل يمكن أو محتمل ان تكون عائشة بريئة مما نسب في...

الجمع بين أختين: اخى ماتت زوجته وهو كبير فى السن و يحتاج زوجة...

more