ثلاثة أسئلة

الأربعاء ٢٠ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول: إمرأة أرادت الانجاب فذهبت الى عيادة بها السائل المنوى لرجال يبيعونه . تم فى العيادة تلقيح بويضتها بهذا ، وولدت طفلا . هل هذا جائز أم حرام ؟ وما هو مصير الطفل ؟ السؤال الثانى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يا دكتور فيه موضوع مهم اسأل حضرتك فيه : واحد توفي ولم يترك اولاد وجميع.اخواتةمتوفين، ذكور واناث . وترك ثروة وزعت على اولاد الذكورفقط دون البنات . وجميع اولاد اخواتة البنات لم ترث شي. ذكوروبنات. هل هذاهوالميراث الصحيح ؟ .وشكرا . السؤال الثالث : هل تجوز الصلاة في الحذاء بصلاة الجنازة فقط ؟ أم الصلاة كليا كما في البخاري باب الصلاة في النعال ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

ليس هذا زنا . ولكنه حرام . يتشراك فى هذا الحرام الرجل والمرأة والطبيب والعيادة .

الطفل مجهول النسب أمره الى أمه ، لها أن تسميه ما تشاء ، وأن تنسب نسبه الى أى إسم تشاء . وفى تصورى أنها أذنبت فى حقه إذ حرمته من أب يحتضنه .

إجابة السؤال الثانى :

جميع الاحفاد تتوزع عليهم : التركة الذكر مثل حظ البنتين

إجابة السؤال الثالث :

تجوز الصلاة بالحذاء عموما . لأن الحذاء شأنه شأن أى شىء يرتديه الانسان .  الأهم فى الصلاة أن يكون فيها خشوع . مشكلتنا التركيز على المظهر دون الخشوع والتقوى .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1573
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94703]

ربنا يبارك فيكم استاذ دكتور منصور ...


جزاك الله خيرا فى الدنيا والآخرة استاذى دكتور منصور ..  بخصوص مسألة الميراث .... أولاد أخوات المتوفى من عائلة أخرى وليسوا من عصبيته ولا من عائلته هو فكيف يرثون فيه ؟؟؟



فمثلا  كيف يرث إبن أختى المتوفية فيا  وهو من عائلة أخرى تابعة لأبيهم (فى عدم وجود أولادى ولكن أحفادى انا موجودين) فهنا أليست تركتى توزع بين أحفادى أنا ؟؟؟ 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94704]

أكرمك الله جل وعلا د عثمان ، وأقول


1 ـ هذا إجتهاد شخصى أرجو أن يكون صائبا .

2 ـ الأصل أن من مات لا يرث ، ينطبق هذا على الأولاد والبنات . وهذه مسألة ( كلالة ) . بالتالى مصير التركة الى أين ؟ هناك آية قرآنية فى أنه إذا حضر القسمة أولى القربى فيجب إعطاؤهم جزءا منها ، هذا مع وجود الأقربين وهم الورثة على قيد الحياة . فى حالة عدم وجود الأقربين الورثة على قيد الحياة فأولادهم وبناتهم هم الأولى بالتركة . وكيف يتم التوزيع ؟ وجهة نظرى للذكر مثل حظ الأنثيين  . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,493,338
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بيان لم يصدر لماذا ؟: لماذا لم تُصدر بيانا فى الاحت جاج على إنتاك...

اللقطة: ما معنى اللقط ة مع شكري الجزي ل ...

الدخول قبل الزفاف: عقدت قرانى على خطيبت ى وكتبن ا الكتا ب ....

زواجها صحيح شرعا: عزيزي الدكت ور أحمد طلب مني البعض أن أسئلك...

الربا بالفارسى: سلام عليکم استاذ الکري م دکتر احمد انا من...

غطاء عن ذكر الرحمن: ما معنى الذين كانت اعينه م فى غطاء عن ذكر الله...

زكاة الوديعة: بسم الله الرحم ن الرحي م الا ستاذ/ احمد...

الخوارج كافرون: هل الخوا رج كانوا من القرآ نيين ؟ وهل...

جبريل وقلب النبى: كيف نزل جبريل على قلب النبى محمد فى قوله الله...

اجتناب الخمر من تانى: لدي سؤال عن مهندس كهربا ء يريد أن يعمل في أحد...

لا قدسية للعربية: قلتم أن "المه في الصدق ة هو صدق المشا عر ...

يحكم به ذوا عدل: ماذا تقول في قوله تعالى (يحكم به ذوا عدل منكم )...

طهارة الثياب: هل من شروطِ الصحّ ةِ الصّل وةِ ...

الحور العين : هل معنى حور عين انها اسم لاحدى الجنا ن في...

حوارعن فلسطين: دار هذا الحوا ر وتشعب ، عن اسرائ يل وفلسط ين ...

more