اللقطة

الأربعاء ٢٧ - يوليو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى اللقطة مع شكري الجزيل وتمنياتي بالصحة والتوفيق
آحمد صبحي منصور :

(اللقطة ) هى شىء ضاع من صاحبه وعثر عليه شخص آخر .
ليس لمن عثر على اللقطة أن يمتلكها لأنها ملك لشخص مجهول ، وبالتالى يحرم عليه أكل أموال الناس بالباطل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ  ) ( النساء 29 ). وعليه أن يوصلها للسلطات التى تذيع بعض أوصافها لترجعها الى صاحبها ، فإن لم يوجد لها صاحب فهى تؤول الى بيت المال أو لصندوق التبرعات. ويجوز تقنين مكافأة لمن يعثر على اللقطة تشجيعا على شيوع الأمانة بين الناس.وشيوع الأمانة بين الناس يريح الجميع ويزيد فى الرخاء.


 



اجمالي القراءات 20904
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء ٢٧ - يوليو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59173]

اللقطة حسب الفقه السني عكس هذا تماما

حسب ما جاء في تعريف اللقطة كما تفضل الدكتور منصور يقول أنها أي شيء ضاع من صاحبه وعثر عليه آخر


والشرع يقول أنه لابد من تسليم هذا الشيء للسلطات وهي مسئولة عن الاعلان عنها وإيجاد صاحبها الحقيقي ، وكذلك تحديد مكافأة لمن يعثر على أي شيء ضائع تحفيزا للناس على الأمانة وهذا شيء عظيم


لكن حسب الفقه السني يقولون أن من يجد شيئا فعليه أن يعرفه  من ثلاثة أيام إلى عام على أبواب المساجدد وذلك حسب قيمة هذا الشيء فكلما زاد ثمنه او زادت قيمته كلما زادت مدة تعريفه على ابواب المساجد ، ومعنى تعريفه أن يعلن عليه من عثر عليه على ابواب المساجد حتى يعثر على صاحبه ، وهنا تشريع منقوص ومشوه لأن الدولة الإسلامية يعيش فيها أصحاب ديانات أخرى ومن الممكن أن يكون هذا الشيء ملكا لرجل غير مسلم ، وغير المسلم لن يدخل المسجد ، فلن يعلم عن الاعلان ولن يعرف أن شخصا آخر قد وجد ما فقده ، وهنا يتبين صحة رأي الدكتور منصور في وجوب تسليم هذا الشيء للسلطات المختصة أفضل ..


والأخطر من هذا هو أن الفقه السني يجيز لمن وجد لقطة أن يمتلكها بعد أن يعرفها عام أو عامين على أبواب الساجد كما جاء في كتاب فقه الشافعية المقرر على طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي من صــ 327 : صــ 333


وفيه شرح تفصيلي عن اللقطة في الفقه السني


2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ٢٨ - يوليو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59199]

رأي البخاري في اللقطة واتهامه للرسول بما لا يليق ، كل هذا في الفقه السنى الذي يدرس على طلاب الأزهر

1ـ تعريف اللقطة : هي كلمة تطلق على كل مال معرض للضياع ولا يعرف ماكله سواء أكان هذا المال يتعلق بحيوان أم بغير ذلك من أشياء أخرى


2ـ أحكام اللقطة : وأخذ هذا لشيء الضائع والذي لا يعرف ماكله مستحب بينما يرى بعض الفقهاء أن أخذ هذا الشيء المعرض للضياع واجب


ومن أجمع الأحاديث النبوية الشريفة التي بينت أحكام اللقطة ما جاء في صحيح البخاري عن زيد بن خالد قال : جاء رجل إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام فسأله عن حكم التقاط اللقطة فقال عليه السلام ـ أعرف عفاصها أي وعاءها ووكاءها أي وهيئتها ثم عرفها سنة فإن جاء صاحبها وإلا فشأنك بها أي وإلا فتصرف فيها ــ فقال الرجل يا رسول الله فما حكم ضالة الغنم فقال عليه السلام "هي لك أو لأخيك أو للذئب " أي هذه الضالة هي لك أيها السائل أو لصاحبها أو لملتقط آخر أو لكل حيوان مفترس ، فقال الرجل لرسول الله للمرة الثالثة يا رسول الله فما حكم ضالة الإبل فقال له رسول الله "ما لك ولها ـ أي اتركها وشأنها ـ معها سقاؤها ـ أي شرابها الذي في جوفها ـ وترد الماء وتأكل الشجر حتى يلقاها صاحبها.


وهنا اتهام واضح لخاتم النبيين عليهم جميعا السلام  من الشيخ البخاري يدعي أن الرسول أفتى بأن من حق من وجد لقطة من الغنم فمن حقه أن يأخذها بدلا من أن ياكلها الذئب


ورد هذا في كتاب الوسيط على المذاهب الأربعة في مادة الفقه المقرر على طلاب الصف الثاني الثانوي بالأزهر صــ 210 : 211


3   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الإثنين ١٦ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63957]

ومن جاءت كلمة اللقيطة

اللقيطة نسمعها توصف به كل فتاة ،لا يعرف أبويها ، وكذا كل فتى غير معروف الأبويين .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,353,673
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : اسم عائلت نا ( عبد الرشي د )....

رسالة هامة : جاءتن ى رسالة هامة من المهن دس العرا قى ...

هل الأقارب عقارب ؟ : الناس أصبحو ا نكاري ن للجمي ل يعض اليد التى...

مستويات النفس: هل النفس اللوا مة هى النفس الأما رة بالسو ء ...

الطلاق قبل الدخول: تم عقد القرآ ن ، وحدثت مشاكل بيننا وفوجئ ت ...

السحاق و الشذوذ: لماذا شدد الله سبحان ه في عقاب السحا قيات، ...

زكاة الموظف: ستاذي الفاض ل سؤال فيما يخص مقدار الزكا ة ...

الأذان للصلاة: لماذا لم يؤذن( يناد )الرس ل ولا الخلف اء ...

الزانى المؤمن: ما مدى مطابق ة هذا الحدي ث للقرأ ن الكري م ...

ايرانشهر: • ما رای ;کم فی موضوع "ای رانشه ر"؟ ...

لقمان : هل لقمان رسول ونبى ؟...

النحل : الآية 8 : ما معنى : ( وَيَخ ْلُقُ مَا لَا تَعْل َمُون َ ...

سمع الله لمن حمده: مامع نى (سمع الله لمن حمده) ندما يقال...

علم و راية القاعدة : علم القاع دة إيه أصله , هل هو علم الرسو ل وللا...

الحق والباطل: يقولو ن فى مصر عن الذين ماتوا : ( هم فى دار الحق...

more