( إنى أرى أرؤسا قد أينعت وحان قطافها ):
ننعى لكم مقدما ثلاثة من السفاحين : السيسي وحفتر وبشار الأسد

آحمد صبحي منصور في الخميس 18 يونيو 2020


ننعى لكم مقدما ثلاثة من السفاحين : السيسي وحفتر وبشار الأسد

( إنى أرى أرؤسا قد أينعت وحان قطافها )

مقدمة

قال الوالى الأموى على العراق الحجاج بن يوسف يهدّد من يعارضه  بقطع رءوسهم: (  إنى أرى أرؤسا قد أينعت وحان قطافها ). وقد حقّق تهديده . نستعير منه هذا التعبير في رؤية لمصير بعض أحقر الشخصيات الفاعلة حاليا في منطقة الشرق الأوسط . وهم : السيسى وحفتر وبشّار الأسد .  

أولا :   السيسى  

1 ـ  الضابط عبد الفتاح السيسى ليست له خبرة في الحروب ، ولم يسبق أن خاض حربا عسكرية ضد جيش مقاتل ، ولكنه خاض حروبا شرسة ضد المصريين العُزّل . ينهزم دائما أمام ( الإرهابيين ) في سيناء ، ولكنه يُحرز إنتصارات ميدانية رائعة على المواطنين في سيناء ، يقبض عليهم ويعذبهم ويقتّلهم ، ويصوّر أشلاءهم على أنهم الارهابيون الذين إنتصر عليهم . وبنفس طريقته ينتصر كل يوم على المصريين المُسالمين ، يعتقلهم ويعذّبهم .

2 ـ هناك إتّفاق بين الحجاج بن يوسف والسيسى ، هو ( الموت صبرا ) ، كان الحجاج بن يوسف يترك خصومه يتعفنون ويموتون في السجون بلا رعاية . هذا بالضبط ما يفعله السيسى .  إلا إن الحجاج بن يوسف لم يرتكب ( الإختفاء القسرى ) ولم يرتكب التهجير القسرى . الحجاج كان واضحا صريحا ، ولم يكن كاذبا . هدّد خصومه فقال : ( إنى أرى أرؤسا قد أينعت وحان قطافها )، وبكل بساطة نفّذ تهديده . السيسى نوع فريد من الكذب يسير على قدمين ، السيسى لا يكذب أبدا إلا عندما يتكلم . وحين يكذب يصدّق نفسه فيندمج في الكذب الى درجة البكاء .! . الحجّاج كان وفيا للأمويين الذين أوصلوه الى الحكم ، أما السيسى فقد أوصله المصريون الى الحكم ــ كراهية في الإخوان ـ  فغدر بالمصريين وأنزل بهم الفقر والقهر والتعذيب والمذابح .

3 ـ تعرضنا للسيسى في شهادة على عدة شهور في بداية حكمه ، وتحولت المقالات الى كتاب منشور ، وتعرضنا له في مقالات كثيرة منشورة هنا ، منها (  تمخّض جبل عبد الناصر فولد فأرا إسمه السيسى.!) وعن خيبته مع اثيوبيا كتبنا (  إهرب يا سيسى الآن .. قبل فوات الأوان  ). وفى مقالات في كتاب لم يكتمل عن ( ثقافة الفقر .. في مصر ) .

4 ـ الضابط عبد الفتاح السيسى نوع هابط من المستبدين ، ينفرد بالحكم ، ويفشل في كل شيء ، ويعاقب من ينصح ، ويقوم بتحميل الشعب المصرى الأخطاء التي يقع فيها . لو كان عبد الفتاح السيسى مسئولا عن أسرة صغيرة لبادروا بوضعه في مصحّة عقلية حفاظا على أنفسهم وعليه . ولكنها ( مصر المحروسة بالحرامية واكابر المجرمين ) .

5 ـ نجح السيسى في خنق وقهر المصريين ، ونجح في نهب ثروات مصر وآثارها ، ونجح في شغل الرأي العام بمشروعات وهمية فاشلة من تفريعة القناة الى العاصمة الجديدة ، ونجح في الإستدانة من الخارج بحيث أصبح يستدين لسداد فوائد الديون . النجاح الحقيقى هو ما حققه لنفسه ، فلأنه لا ظهير ولا مؤيد له بين المصريين ولأنه يعرف أن المنافقين حوله لا أمان لهم فقد ولّى وجهه نحو الخارج يستقوى بهم على المصريين ؛ باع قطعة من الوطن لابن سلمان ، واشترى أسلحة من روسيا واوربا لا حاجة لمصر بها ، فهو يستفيد عمولة ويستفيد علاقة مع البائعين ، ولا أحد يملك محاسبته على ما أنفق أو ما أخذ .

6 ـ الان وصل  فشل السيسى الى نهاية المطاف ، فشل في ليبيا وانهزم حفتر ، فشل في سد النهضة الأثيوبى ، فشل إقتصاديا .  يكفى مراجعة أحدث الأنباء المصرية :

6 / 1 : عن كورونا المصرية :

6 / 1 / 1 : ( منظمة العفو الدولية ) تقول : العاملون في المجال الصحى في مصر يواجهون الموت أو الاعتقال ) هم معرضون للموت بالعدوى ، وإشتكى بعضهم فتعرّض  للإعتقال .!  

6 / 1 / 2 : تعليمات حكومية بعدم حجز مصابي كورونا المشكوك بشفائهم .

6 / 1 / 3 : الإصرار على عدم تأجيل امتحانات الثانوية العامة وموعدها 21 يونية القادم ، حيث يتكدس حوالى 650 ألف طالب وطالبة في أماكن غير معقمة ، بما يعنى إصابة ألف طالب يوميا .

6 / 2 : سدّ النهضة الأثيوبى والتفريط في ماء النيل : السيسي هو الذي وقع اتفاق المبادئ في مارس/آذار 2015 الذي تنازلت مصر بموجبه عن حقوقها التاريخية في مياه النيل ، وأتاح لأثيوبيا أن تتعنّت كيف تشاء وأن تعلن مقدما ـ أن أي إتفاق مع مصر ليس ملزما لها . ولم يبق للسيسى سوى إستجداء العون من الخارج ، ووصل به الحال الى إستجداء الارهابى السودانى حميدتى ليتوسّط له لدى اثيوبيا . عار منقطع المثيل ، ولكنه : السيسى .

6 / 3 : في مواجهة الغلاء والتضخم : السيسي يطبع 14.4 مليار جنيه بأول شهرين من كورونا. أي أوراق مالية لا تُسمن ولا تُغنى من جوع . مجرد أوراق .!

6 / 4 : في مواجهة التّذمر : طالب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، جميع وسائل الإعلام ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عدم تداول أي أخبار خارج إطار البيانات الرسمية فيما يخص: الوضع الراهن في ليبيا، وسد النهضة الإثيوبي والعمليات العسكرية في شبه جزيرة سيناء ، وفيروس كورونا. وهدد المجلس، وهو الهيئة البديلة لوزارة الإعلام في مصر، في بيان، أنه سيتخذ كل الإجراءات التي كفلها له القانون ضد المخالفين لهذا القرار بتوقيع أقصى العقوبات والإحالة للنائب العام .

6 / 5 :ثم هذا الخبر السّار : في عامه الرئاسي السادس.. دعوات لانتخاب السيسي مدى الحياة .!!

7 ـ الى متى تستمر حياة السيسى ؟ علم ذلك عند علّام الغيوب . ولكنّه الآن ميّت سياسيا ، بقى دفنه.!

 8 ـ ننعى لكم مقدما عبد الفتاح السيسى . عليه لعنة الله جل وعلا .!

 ثانيا : حفتر

1 ـ وُلد حفتر في مدينة  اجدابياعام  1943 . شارك في انقلاب 1969 . أرسله القذافى قائدا لجيش لحرب تشاد . إنهزم حفتر في معركة وادى الدوم ، قتل جيش تشاد معظم الجيش الليبى وأسر حفتر، وتعرض حفتر والأسرى الى تعذيب وإذلال ، وهناك روايات عن تعرض حفتر وقتها للإغتصاب الجنسى ، ونحن ننكر هذه الروايات بشدة وننفيها بقوة ونشجبها بقسوة ، وإن كان البعض لا يستبعدها في ثقافة عصرنا ، خصوصا وأن  صدام حسين قاسى في سجنه من الإغتصاب ، والقذافى تعرض قبيل الإجهاز عليه لاغتصاب .

2 ـ  تجاهل القذافى معاناة حفتر ، وأنقذت أمريكا حفتر وبقية الأسرى ، عاد نصفهم الى ليبيا ، بينما قرر حفتر اللجوء لأمريكا ، ثم فيما بعد إنضم الى الجبهة الوطنية لإنقاذليبيا التيتدعمها أمريكا .    أصبحَ حفتر قائدًا رسميًا لما يُعرف بالجيش الوطني الليبي المُعيّن من قِبل  مجلس النواب ثم إنشقّ حفتر على حكومة الوفاق . وبدأت الحرب الأهلية بين حفتر وحكومة الوفاق ، ولا تزال.  

3 ـ إرتكب جيش حفتر سلسلة من المذابح الجماعية تكشّف عنها الستار مؤخرا . لم يكن أحد يسمع بمدينة ترهونة الليبية ، أصبحت مشهورة في العالم الآن بعد أن سيطرت عليها حكومة الوفاق التابعة للسراج خصم حفتر ، وإكتشفوا فيها مقابر جماعية لمدنيين منهم نساء وأطفال .  وتسببت الأوامر العسكرية الصادرة عن حفتر في قتل العشرات من المدنيين وإصابة الأطفال وتدمير العديد من المستشفيات المدنية، قتل فيها أكثر من 30 طبيبا، وتشرد أكثر من 200 ألف شخص من العاصمة طرابلس. ويواجه حفتر إحتمال الملاحقة الدولية لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية وفق النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

4 ـ ولأنه مكتوب على جبهته ( أوعلى قفاه ) شعار الهزيمة فقد أصبح حفتر عبئا على القوى الأقليمية والدولية التيتسانده ( مصر ، الإمارات وروسيا ) ، وبالتاليأصبحت أيامه معدودة . وحتى أمريكا التي إستخدمته من قبل ويحمل جنسيتها تخلّت عنه . جاء في الأخبار اليوم أن محكمة أمريكية تصدر أمر استدعاء لحفتر وداعميه فى دعوى ضده .

5 ـ ننعى لكم مقدما السفاح حفتر . عليه لعنة الله جل وعلا .

6 ـ الذى نخشاه هو أن ننعى ليبيا نفسها .

6 / 1 ـ كانت ليبيا مملكة متماسكة تحت حكم الملكية السنوسية . بمساعدة عبد الناصر نجح القذافى في اسقاط الملكية واستبد في الحكم. ، ونجح في تهريب الثروة الليبية للخارج . وبسقوطه ضاعت مئات البلايين من ثروته . لكن بقى بترول ليبيا منبع ثروتها . وكالعادة فإن المستبد حين يسقط لا يترك خلفه سوى قادة من الرعاع يتنافسون على السلطة ويصبح الوطن قابلا للتقسيم ، ويلجأ القادة الرعاع الى القوى الخارجية إقليمية ودولية . حدث هذا في الصومال بعد سقوط زياد برى ، ويحدث الآن في ليبيا .

6 / 2  ـ البترول الليبى لا يقتصر على الوطن الليبى بل يضم حقوق ليبيا البترولية في البحر المتوسط  الذى تطلُّ عليه دول بينها خلافات بدرجات متفاوتة : إسرائيل وغزة ولبنان وسوريا وتركيا واليونان وقبرص ومصر وإيطاليا وليبيا. بهذا أصبحت ليبيا مسرحا لحروب بالنيابة . الرئيس التركى اردوغان يريد إعادة الدولة العثمانية وممتلكاتها ومنها ليبيا وسوريا ويريد البترول الليبى برا وبحرا ، وهو الداعم الرئيس للسراج وحكومة الوفاق . مصر بحدودها الطويلة مع ليبيا تحتاج الى شرق ليبيا ( بنغازى ) ولا بأس من الاستفادة ببترول ليبيا ، والامارات تتشوّق الى البترول الليبى ، ومعهما روسيا وفرنسا ، وهم يستغلون حفتر المشئوم . وبدأت نّذُر التخلي عنه ، كما بدأت نُذُر التقسيم في ليبيا ، والذى يقرر هذا  هو مصالح القوى الكبرى والإقليمية ، هل مصلحتها في إستمرار الحروب الأهلية الليبية لضمان إستمرار مبيعات السلاح ، أو تقسيم ليبيا وتأسيس حكومات عميلة في بنغازى وطرابلس وفزّان .

6 / 3  ـ الذين نقلق عليهم هم المستضعفون في الأرض الليبية ، وقد بدأت المقابر الجماعية تفتح أفواهها لابتلاعهم .!

ثالثا :بشّار الأسد

1 ـ قبل تقسيم الشام والعراق باتفاقية سايكس بيكو كانت الدولة العثمانية تعيش فترة الإحتضار ، تطلق عليها أوربا ( الرجل المريض ) ويتغلغل النفوذ الأوربي والأمريكى في الشام والعراق حيث تتكاثر الأقليات الدينية والمذهبية والعرقية . السلطان العثمانى  عبد الحميد ( ت 1918 )ردّ على التدخلات الغربية بإعلان الجامعة الإسلامية ، وسارت السياسة العثمانية على إضطهاد الأقليات الشيعية والمسحية ، وحدثت مذابح سبّبت هجرات الشوام الى مصر والعالم الجديد ، وظهر أدب المهجر . أسهم السنيون المتعصبون ( الوهابيون ) في اضطهاد الأقليات الشيعية والمسيحيين . ردّا على هذا الاضطهاد الدينى رفع مثقفو المسحيين ومنهم ( ساطع  الحصرى ) ( 1879 : 1968 ) لواء القومية العربية ، بديلا عن تركيا والجامعة الإسلامية ، وأسّس ميشيل عفلق ( 1910 : 1989 ) حزب البعث . ، ودخلت القومية العربية في إزدهار بظهر عبد الناصر .

2 ـ الأقلية الدرزية في لبنان رفعت لواء القومية العربية الناصرية ، والأقلية الدرزية في فلسطين إنضمت الى إسرائيل ، وانضم الى حزب البعث الأقلية الشيعية العلوية النصيرية في سوريا .  هذه الأقلية الشيعية تترواح نسبتها ما بين 7 : 15 % من الشعب السورى ، أما الأكراد السوريون فهم حوالى 10 %   إنضم الطالب حافظ الأسد الى حزب البعث ، وتخرج في كلية الطيران ، وخلال فترة من القلق السياسى أصبح القائد الأعلى للجيش وأمين حزب البعث ، ثم رئيس الجمهورية عام 1971 .

3 ـ قام حافظ الأسد بتحصين نفسه ضد الانقلابات المعتادة في سوريا مستعينا بطائفته الشيعية ، وشنّ حربا ضد الإخوان المسلمين قادة السنيين في سوريا ، والذين طالما اضطهدوا طائفة حافظ الأسد . إرتكب حافظ الأسد عدة مذابح ليقبض بيد حديدية على الحكم ولأن سقوطه يعنى مذابح للطائفة بأسرها . اشهر المجازر الى قام بها : في عام 1980 : (مجزرة جسر الشغور ) ( مجزرة حي المشارقة ) ( مجزرة سجن تدمر ). وتعرضت مدينة حماة لمجزرتين عام 1981 ، 1982 . هذا عدا شهرة نظامه بالتعذيب والمذابح والاغتيالات في لبنان . مع إنفراده بالحكم فقد إنشقّ عنه شقيقه الأصغر رفعت الأسد ، قائد سرايا الدفاع وبطل مذبحة حماة . غادر رفعت الأسد سوريا مغاضبا لشقيقه عام 1984 . مات حافظ الأسد عام 2000 ، وتولى ابنه بشّار الحكم .

4 ـ واجه بشّار ثورة الربيع العربى السلمية المطالبة بالديمقراطية . الديمقراطية تعنى حُكم الأغلبية السُّنّية ، وتقويض ما أقامه أبوه من سُلطة وثروة . للقضاء على الربيع العربى المُسالم فتح بشّار الأسد أبواب سوريا للإرهابيين ، أي قام بصناعة عدو له ، وأضاع الحركة السلمية السورية .

5 ـ تحولت سوريا الى مناطق نزاع إقليمية ودولية ، اشتركت فيها ايران وتركيا والسعودية وروسيا . بعد تدمير حلب وغيرها وقتل وتهجير الملايين من السوريين أحرز بشار الأسد إنتصارا وهميا على خصومه ، وأصبحت سوريا مقسّمة فعليا الى مناطق يسيطر عليها اردوغان وقواعد عسكرية روسية لا يستطيع بشّار دخولها ، ثم هو خاضع لإيران وروسيا ، ومصيره بيدهما . ثم حدث إنشقاق داخلى ، رامى مخلوف ابن خال بشّار المسيطر على إقتصاد سوريا خاصمته أسماء الأسد زوجة بشّار وعائلتها (الأخرس) يريدون نصيبا من الكعكة السورية ، ووصل الصراع بين بشار ورامى مخلوف الى العلن  .

6 ـ دخلت سوريا في معاناة اقتصادية أثارت مظاهرات جعلت بشّار يقيل رئيس الوزراء ، ثم وجهت أمريكا الى بشّار الضربة القاضية بما يعرف بقانون قيصر الذى دخل حيّز التنفيذ يوم أمس .

7 ـ يضع قانون قيصر بشار الأسد بين خيارين : حل سياسى مستدام وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 ، أو فرض عقوبات إقتصادية على بشّار وزوجته وأعمدة حكمه ومؤسّساته . ويشترط القانون لتعليق العقوبات وقف استخدام الأجواء السورية لاستهداف السكان المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الدولية الإنسانية مع حرية السفر والرعاية الطبية، وإطلاق جميع المعتقلين السياسيين المحتجزين قسرا، وتوقف قوات النظام وحلفائها -بمن فيها حزب الله والقوات الإيرانية والروسية- عن مهاجمة المرافق الطبية والمدارس والمناطق السكنية والأسواق.   

8 ـ في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعانيها نظام بشّار وتدهور الليرة السورية فإن تطبيق قانون قيصر يعنى هلاكا محققا له ولنظامه . كما أن الانصياع لهذا القانون وتأسيس حل سياسى دائم يعنى القضاء على نظام بشّار .

9 ـ بشّار أصبح عبئا على الداعم الأكبر له وهو بوتين . أخذ بوتين من بشار كل ما يريد ، ومدة بقاء بشّار حيا يتوقف على توافق بين روسيا وأمريكا ..

10 ـ ننعى لكم مقدما بشار الأسد .. عليه لعنة الله جل وعلا .  

اجمالي القراءات 1976

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عبدالرحمن المقدم     في   الجمعة 19 يونيو 2020
[92576]

وجهة نظر ؟


السلام عليكم ورحمة الله .

اذكر د/ احمد او الفت نظرة لشيء مهم جدا . الا وهو .وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴿١١ الضحى﴾ والمقولة الشهيرة (اشغل نفسك بالحق وبالمفيد حتي لا تشغلك نفسك بالباطل وبما لا يفيد )

..

.. السيسي وحفتر والاسد لا يهمونا في شيء الاهم والمهم ان تستغل كل ثانية من وقتك في استخراج كنوز القرآن المجيد ,,,,,,,


 

2   تعليق بواسطة   المصطفى غفاري     في   الجمعة 19 يونيو 2020
[92577]

موجز اخبار عن ثلاث فراعنة


بوركت أستاذنا تحليل موجز يغنيني أنا شخصيا عن مئات نشرات الأخبار وما يرافقها من تحليلات صفراء بلغة الخشب ،كل فرعون من الثلاثة وضعته في إطاره ومجريات قدره المحتم ،سلطت عليهم رؤيتك الكشافة فتبين خيطهم الابيض من الأسود من الفجر القادم إن شاء الله لشعوب الدول الثلاث المستضعفة .ولاعجب ،تخصصك الأول هو التاريخ ،فما بالك حين يقترن بعبر القصص القرءاني وفهم سنن الأولين السارية المفعول في الآخرين وكل زمان .ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا.



3   تعليق بواسطة   عبدالمجيد المرسلى     في   الجمعة 19 يونيو 2020
[92579]

هؤلاء المستبدون.


تحليل منطقي هؤلاء التلاتة ليس لهم اي مشروع تنموي من اجل النهوض بلدانهم.



يتم استغلالهم من طرف قوي إقليمية ودولية وحينما تنتهي مهمتهم يتم الاستغناء عنهم وترك مصيرهم نحو المجهول.



مع الأسف منطقتنا العربية بها مستبدون سلبيون مع اننا ضد الاستبداد إلا أنه حبدا لو كان هؤلاء يفعلون شيءا يساهم في وضع أرضية صلبة من اجل الإقلاع إلي العدل والحرية والديموقراطية والمساواة.



4   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الجمعة 19 يونيو 2020
[92580]

بشار الاسد في وضع لايحسد عليه


وضع بشار الاسد نفسه وطائفته وكل الاثنيات في سوريا اما خيارين احلاهما مر اما ان يواصل الحرب ضد الاكثرية السنية او ان يرضخ لمطالب الغرب والعلمانيين السوريين بالتحول الديموقراطي


وكلاهما مر وخصوصا ان قانون قيصر سيحد من حركته وتفوقه  الجوي وبالتالي نهايته الوشيكة


التحول الديمقراطي حاليا في سوريا يعني نهاية الطائفة العلوية قتلا او تشريدا وكذلك باقي الاثنيات من مسيحيين وغيرهم خصوصا الاثنيات الدينية لان السوريين السنة هم الاكثرية وثقافة الديمقراطية بشكل عام غائبة في الوطن العربي عموما ومنها سوريا كذلك الفكر الوهابي الان هو السائد بين السوريين السنه بعدم اعترافه بالديمقراطية او بالاصح اعتبارها هدفا للوصول للحكم ثم تكرار نفس سيناريو الاخوان المسلمين في مصر في عهد المخلوع مرسي وكذلك عدم تسامح الفكر الوهابي مع جميع الاثنيات 


ربما لو رضخ بشار لمطالب المتظاهرين السلميين ايام الربيع العربي وجلسوا على طاوله التفاوض لكان خير له ولطائفته ولسوريا بشكل عام وربما لخرجوا بمكاسب دستورية تحمي الطائفة العلوية وباقي الاثنيات من بطش المتشددين السوريين السنيين آنذاك ولكن اختار القمع وطريقة والده في قمع الثورات والمطالبات السلمية وكذلك استراتيجيته التي اتبعها عقب الاحتلال الامريكي للعراق بتسهيل دخول الارهابيين الى العراق عبر الاراضي السورية لاشغال الامريكان عن دخول سوريا آنذاك الذي كان سيناريو محتمل ,فاتبع نفس الاستراتيجية لشرعنه قمعه للأكثرية السنية امام العالم .


الان الوضع اصعب بكثير ونسأل الله جل وعلا ان يحقن دماء المسالمين السوريين من جميع الطوائف 


الدرس المستفاد من هذا الوضع الصعب الذي يعيشه السوريين ان تسارع الدول العربية الاخرى بنشر ثقافة الديمقراطية والتعايش السلمي ولكن هل يتنازل المستبد الحاكم لهذه الدول ويفكر بمصلحة شعبه ومستقبلهم على حساب مستقبله السياسي ومستقبل اسرته ؟ لااظن ذلك 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4379
اجمالي القراءات : 41,012,146
تعليقات له : 4,652
تعليقات عليه : 13,537
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي