ثلاثة أسئلة

السبت ٠٤ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : نقول فى مناسبات العزاء ( إنتقل الى جوار الله المرحوم فلان ) . هل يصح هذا إسلاميا ؟ السؤال الثانى اين موقع الإجهاض فى النهى عن قتل الأولاد من إملاق أى فقر ؟ السؤال الثالث : ما معنى ( يستفز ) فى قوله جل وعلا : ( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا (64) الاسراء ) ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

هذا مخالف للاسلام .

1 ـ قلنا كثيرا إنه لا يصح أن يقال عن أحد إنه ( مرحوم ). هذا إنتهاك للغيب الالهى وتدخل فى علم الله جل وعلا . يوم القيامة لم يأت بعدُ ، وفى يوم القيامة سيحكم رب العزة جل وعلا فيمن سيكون مرحوما من جهنم ، ومن سيكون فيها .

2 ـ ونقول : ليس من الاسلام أن يُقال عن فلان ( إنتقل الى جوار الله )

2 / 1 : ( إنتقل ) ليس من مفردات القرآن الكريم ، ولم يأت فيه مطلقا .

2 / 2 : حتى لو قلنا ( توفى الى جوار الله ) فهذا أيضا مخالف للاسلام :

2 / 2 / 1 : فمن يموت حتى لو كان من الأنبياء والمتقين ستكون نفسه فى البرزخ ، وليس فى جوار الرحمن جل وعلا .

2 / 2 / 2 : الحكم على فلان أنه ( سيكون فى جوار الله ) تدخل فى علم الله جل وعلا وإجتراء على غيب الله جل وعلا . أصحاب الدرجة العليا فى الجنة هم السابقون المقربون . وهذا سيكون معلوما يوم القيامة حين يحكم الله جل وعلا بين الناس .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ قال جل وعلا :

1 / 1 ـ ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) (151) الانعام ) .

1 / 2  ـ ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ) (31) الاسراء ) .

2 ـ المستفاد من الآيتين :

2 / 1 : النهى عن قتل الأولاد ، لان الله جل وعلا يرزق الآباء والأولاد بلا فرق بينهم . ( نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) (نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ) (151) الانعام ) .

2 / 2  ـ هناك فرق بين : ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاق ) و ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ من إِمْلاقٍ ). ( خشية ) يعنى قتل الجنين ـ بعد أن تدخل فيه النفس ـ خشية من الفقر . أما ( من إملاق ) أى بسبب فقر قائم ، أى بعد ولادة الطفل .

2 / 3 : أى إن الاجهاض لجنين تحرك فى بطن أمه يكون ضمن قوله جل وعلا : ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ) (31) الاسراء ) .

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ الاستفزاز هو إتّخاذ أساليب عنيفة كالتعذيب تدفع الضحية للهرب . وهذا ما يفعله الشيطان مع أتباعه أكابر المجرمين المعتدين فى سلوكهم مع المستضعفين .

2 ـ وهذا ما جاء عن فرعون مع بنى إسرائيل وعاقبته : ( فَأَرَادَ أَن يَسْتَفِزَّهُم مِّنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ جَمِيعًا(103) وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا(104) الاسراء )

3 ـ وقال جل وعلا للنبى محمد عليه السلام وقومه : ( وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً(76) سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً(77) الاسراء ) . هم لم يصلوا مع النبى محمد عليه السلام الى درجة الاستفزاز لارغامه على الهجرة ، لم يقوموا بتعذيبه جسديا . ولوفعلوا لأهلكهم الله جل وعلا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1193
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,501,048
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ولد علمانى مخدوع : أتفق معك فى الكثي ر ، ولكن أخالف ك فى أشياء ....

الوهابية السّاحرة : ---------- ---------- ---------- ---------- ---------- من جرائد...

والمدثر 6 : ما معنى : ( وَلَا تَمْن ُن تَسْت َكْثِ رُ ...

( دأب ) : ما معنى ( دأب ) وهل هو معنى السنة ؟؟ ...

المنتحر ومكان موته: لقد سألني أحد أصدقا ئي سؤالا عن الآية...

رحمة وإنذار للعالمين: الله جل وعلا أرسل رسوله رحمة للعال مين ،...

ليس كمثله شىء: انا خايف اقع فى الفتن ة ازاى الله كل موسى جل...

إختلاف القرآنيين : كنت على وشك الإقت ناع بالإك تفاء بالقر آن ...

غربلة الاحاديث: ماهي المعا يير والقو اعد لغربل ة المنس وب ...

النحل : الآية 8 : ما معنى : ( وَيَخ ْلُقُ مَا لَا تَعْل َمُون َ ...

عقوبة اللواط: سألني أحدهم إن كان القرآ ن يمكن الإست غناء ...

الخمر من تانى !!!: اسمح لي بالرد على ما تفضلت به .. حي ث ان كلمة "...

اهلا بك وسهلا: بسم الله الرحم ن الرحي م السلا م عليكم...

الحريروالذهب والفضة: ما حكم لبس الرجل للذهب والحر ير ...

صلاة الجمعة من تانى: يوم الجمع ه هل الانص ات واجب ام فرض ؟ قال...

more