نصائح مهمة مؤلمة

السبت 04 ابريل 2020


نص السؤال:
وعليكم السلام، أرجو أن تصلكم رسالتي وانتم بكامل موفور الصحة والعافية. لقد قرأت بعض المقالات المنشورة على موقكم الكريم وكان لدي بعض الملاحظات وهي كما يلي: أولا: يرجى العلم أن الموقع يمكن ان يعاد تصميمه بشكل يسهل تصفحه وسهولة الاستخدام بالاضافة إلى التسجيل والتعقليات، حيث يتبين لي أن الموقع يحمل تصميما قديما لم يعد يستخدم في الوقت الحالي مع صعوبات في التسجيل والتعليق والرد على الكتاب. ثانيا: قرأت مقالة "الصلاة بالأرقام (١)" وكانت صدمة لدي من أن ينشر مثل هذا الكلام الذي جعل من القرأن الكريم كتاباً للجمع والطرح والضرب وكانه كتاب تنجيم وليس كتاب هداية. وأعتقد وأرجو أن اكون مخطئاً أن هكذا نوع من المقالات لا يتوافق مع القرأن الكريم من حيث الطرح والمحتوى بالإضافة إلى أن القرأن الكريم كتاب هداية وفي كثير من أياته نهى عن التطير واعتقد ان ما يسمى الاعجاز الرقمي بالقرأن الكريم هو نوع من أنواع التطير. أرجو أن يكون هناك تنقيح وتقييم للمقالات التي تنشر والتأكد من أنها تتبع سياسات القرأن الكريم قبل أن تتبع سياسات النشر على الموقع. ثالثا: أرجو أن يتم التعرض لاي موضوع في أي مقالة بشكل مباشر وبعيدا عن الحشو في الكلام، وأن يعتمد نظام المباشر في الفكرة والملخص لها باقل عدد من الكلمات. حيث أن كثرة الهرج والمرج في المقالة يجعلها ممله ويفقدها أهميتها وتبقى المقالة أسيرة العقل العربي الذي يعتقد أن الكتابة بكثرة الكلام والفقرات ونسي أن خير الكلام ما قل ودل. املاً ان اكون خفيف الظل فيما قدمته وتمنياتي لكم بالمزيد من التوفيق والتقدم.
آحمد صبحي منصور :

شكرا جزيلا على إهتمامك ونصائحك .

1 ـ أوافقك على حاجة الموقع للتطوير ، ونرجو أن يتم تطويره ليلائم أهمية ما ينشر فيه . نحن لا زلنا فى مرحلة الصمود بإمكانات شحيحة . وأوافقك على أن بعض المقالات يكون فيها إستطراد وحشو لا حاجة له .ونحن نشجع من يكتب ونأمل أن يقرأ أكثر مما يكتب ، وكتبنا عن منهجية البحث فى التاريخ وفى القرآن الكريم ، وكتبنا عن فنّ كتابة المقال وأن يكون العنوان موجزا لمحتوى المقال ، وكتاباتى مركزة ومقسمة الى الى نقاط ، وكل نقطة الى تفريعات لتكون نموذجا للمبتدئين من كُتّاب الموقع . 

2 ـ ولكن لا أوافقك على على رأيك في موضوع الإعجاز الرقمى في القرآن الكريم . إنه ( الآية ) القرآنية لعصرنا حيث أصبحت الأرقام هي ( لغة ) العالم في الاتصالات . نحن لا نزال في مرحلة الإستكشاف في إعجاز القرآن الرقمى . وفى هذه المرحلة الاستكشافية لا بد أن يكون فيها إجتهادات  خاطئة ، وأن يكون هناك إعتراضات عليها لأن الطريق لم يتم تثبيته بعد . خصوصا وهناك أوجه متعددة للإعجاز الرقمى ، ولم يتم التوصل بعد الى الأصل الذى تنبع منه شتى الإعجازات الرقمية .

3 ـ بالنسبة لى وأنا في هذا العُمر أقوم بكل عملى وحيدا بدون مساعد باحث . فوجئت حين رجعت لكتابى ( شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى ) بوجود أخطاء جسيمة ، الكتاب كان منشورا عام 1984 ، وتم تصحيحه في المطبعة قبل النشر . ولنشره في الموقع أُعيدت كتابته على الكومبيوتر ، ووقع من من قام بكتابة الكتاب في أخطاء بشعة . لم يكن لدى وقت لمراجعة ما كتبه ، والكتاب لا يزال منشورا بهذه الأخطاء المخجلة . وأعتقد ان كتبا أخرى قديمة فيها نفس المشكلة . يتفضل أخى الحبيب د مصطفى المالكى بمراجعة مقالاتى وتنبيهى الى أي خطأ في كلماتها . أتمنى أن يوجد مراجع للبحث عن أخطاء في كتبى ومقالاتى وفتاواى . أنا أركز على الناحية البحثية وإكتشاف الجديد ، لأجمع بين كثرة الإنتاج والجديد في البحث . وأحيانا أظل أبحث عن معلومة معينة أتذكرها ونسيت مصدرها ، ويمكن تجاهلها في البحث ولكن لا أهدأ حتى أعثر عليها في بطن أحد المصادر التاريخية أو التراثية . لو معى مساعد باحث لكفانى هذه المشقة ، ولقام بمراجعة ما كتب ليكشف بعض الأخطاء فى الكلمات ، حيث أننى أكتب بأصبع واحد على الكومبيوتر وأقع فى أخطاء . وعدا الكتابة والبحث فهناك مشاغل أخرى من الرد على الرسائل بالعربية والانجليزية ، وإعداد حلقات برنامج ( لحظات قرآنية ) وتسجيله ، وقد بدأنا في الألف الثانية .

4 ـ أقول هذا أيضا للرد على بعض من يسأل أسئلة سبق الرد عليها عشرات المرات ، يتخيلنى خادما له يعطيه الإجابة الفورية دون أن يتعب نفسه في القراءة ، ولو فعلت لهم هذا لجاء آخرون يسألون نفس الأسئلة ، يتكاسلون عن القراءة ويريد الإجابات الجاهزة .  ويغضب بعضهم حين أنصح بالرجوع الى ما كتبت ، والأولى به أن يرانى على حقيقيتى شيخا جاوز الحادى والسبعين يتوكأ على ألامه وأمراضه ليواصل العمل وحيدا ..

5 ـ الله جل وعلا هو المستعان ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 464
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   السبت 04 ابريل 2020
[92085]

ملاحظة


بخصوص مراجعة الكتب فقد سبق وأبديت استعدادى لمراجعتها وتساءلت عن كيفية الوصول إلى مفردات الكتاب لتصحيحه فلم أتلق ردا.



فى هذا المقال وفى السطرالرابع من فقرة 3 وردت كلمة كتب وصوابها كتباً.



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 04 ابريل 2020
[92086]

شكرا أخى الحبيب د مصطفى ، أكرمك الله جل وعلا ، واقول


1 ـ تم التصحيح .

2 ـ أترك لك إختيار الكتاب او المقال الذى تريد تصحيحه ، خصوصا الكتب القديمة والمقالات القديمة التى نسخها آخرون وأخطأوا فى النقل عن الأصل. كل المطلوب أن تقوم بننسخ الكتاب ( Copy   paste  ) عند وتراجعه ، وترسله لى على إيميلى (   mas5949@yahoo,com  ) 

3 ـ جزالك الله جل وعلا خيرا. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4347
اجمالي القراءات : 40,479,244
تعليقات له : 4,629
تعليقات عليه : 13,485
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


السائل : ما حكم سؤال المال من الآخرين؟...

الله جل وعلا اعلم : لقدد هددني شخص بلقتل وانا في الفندق بان افعل اللواط وانا اكره هذا وهو حرام ولم اقدر على فعل...

(على ) لم يكن مؤلفا: ابحث عن كتاب تكلم فيه عن رائيه في الإمام علي هل هو نفس كتابه(ما لا يقال ) ...

استغاثة يمنية : الى معالي رئيس الجمهوريه عبده الربه منصور هادي حفظكم الله ورعاكم انا الطالب مهدي محمد عبد...

فأمه هاوية : فَأُمُّهُ هَاوِيَة-ا ذا خفت موازينه ما علاقة (امه )...

المسعودى ليس شيعيا: المسعودى المؤرخ : هل كان شيعيا محسوبا على الشيعة أم كان ميالا الى الشيعة أو (متهما) بذلك...

إضافة من زكريا : عن لحظات قرآنية الحلقة 65 .... يقول تعالى ( أَيَّامًا مَّعْدُودَ اتٍ فَمَن كَانَ...

توبة القاتل المتعمد: هناك من يقول ان القاتل المتعمد ليس له توبه اعتمادا على قوله تعالى ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا...

نتمنى هذا ..ولكن .!: السلام عليكم . اولا نشكركم جزيل الشكر على المجهود الكبير الذي قمت وتقومون به نصرة لله...

سورة الضحى : سورة والضحى خاصة بالنبى عليه السلام أم عامة لنا ؟، وما المقصود بنعمة ربك فيها...

Quranists: Dear Mr Mansour, I am a German journalist (cf. www.guscha s.de) planing a...

تحريفاتهم فى الصلاة: ( وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِك َ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ...

الفتيات : السلام عليكم أخي الكريم بمتابعة الموقع والعديد من المواضيع لم أتمكن من التعليق في المكان...

الايمان بشخص كفر: ما هو الفرق بين الذين امنوا بما أنزل على محمد و الذين امنوا بمحمد.؟؟...

هناك فجوة بيننا: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعد قرات بعض المقالات للسيد...

more