آل عمران 90

الأحد 26 نوفمبر 2017


نص السؤال:
يقول جل وعلا:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الضَّآلُّونَ} آل عمران90 لمذا لن تقبل التوبة في هذه الحالة وجزاكم الله خيرا.
آحمد صبحي منصور :

يقول الله جل وعلا : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْراً لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الضَّالُّونَ (90) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَباً وَلَوْ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (91) آل عمران ). الآية 90 تفسرها الآية 91 . بمعنى ان الذى يزداد كفرا سيظل كفره فى إزدياد الى أن يموت على كفره ، عند الموت سيهتف بالتوبة ولكن لا يقبل الله جل وعلا توبته ، قال رب العزة جل وعلا : (وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (18) النساء ).

ويتكرر نفس المعنى فى قول رب العزة جل وعلا : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْراً لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً (137) النساء ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1829
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4339
اجمالي القراءات : 40,292,916
تعليقات له : 4,617
تعليقات عليه : 13,466
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرسول والرسالة: سؤالي هو حول قوله تعالى ما غنمتم من شيء فان لله خمسه وللرسول فاذا قلنا الرسول بمعنى الرساله...

فى شغل فاكهون: تحية وإحترام. أنا من المناصرين لأهل القرآن والمؤمنين بالله وبرسوله, وقد جاءتني...

سلمويه النصرانى: أنت تتهم الدولة العباسية بالتعصب مع ان التعصب كان فى كل الدنيا وقتها ، على الأقل كان فيه...

عن الارهابيين: الفاضل اوضحتم في كتاباتكم كيف يجب يتعامل المسلمون مع اسرى الحرب ألأنفال 67-70 و محمد 4 و...

يفضلونه على الله .!: صدمت كثيرا عندما قرأت هذا المقطع في كتابك في الشفاعة ارجو منك تعديلها لانها غير مقبولة...

محاسن موتاكم : هل من الاسلام الأمر ( إذكروا محاسن موتاكم ) .؟...

يا حسرة على الأزهر: جاءتنى هذه الرسالة من استاذ جامعى أزهرى جعل نفسه ممثلا لما أسماه ( الرابطة العالمية...

لستُ متناقضا ولكن .!: قرأت لك من عشرين عاما كتاب ( السيد البدوى ) وقد غيّر مجرى حياتى فتركت التصوف . ولا زلت أتذكر...

سرمد وقطمير: اريد معرفة معني (قطمير) وكلمة (سرمدا) مع وافر التقدير والاخترام ...

علم النفس : يتحدث اساتذة علم النفس واطباء علم النفس . فعن اي نفس يتحدثون وهم لا يعرفونها (فطرتها - )ولم...

نتمنى ذلك : السلام عليكم يا اهل القران .. اعتقد ان الارض يرثها عباد الله الصالحون وهم اهل القران...

تاريخ الأنبياء : ما تقييمك لكتاب قصص الأنبياء لابن كثير الدمشقي؟وك تاب آخرلعبدالو هاب ...

الصحابة: لماذا تهاجم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وكيف تفعل ذلك وتدعى انك قرآنى ، وتعرف...

يسوع فى القرآن: لماذا لم يذكر اسم يسوع فى القرءان ؟...

العدل والميراث: العدل كقيمة مجردة و مطلقة. إذا قلنا أن الإله الحق من صفاته العدل، و العدل المطلق، أي غير...

more