أبو حنيفة

الإثنين 13 اغسطس 2007


نص السؤال:
إستمعت للمناظرة بين طارق حجي و يوسف البدري .. تلك التي جرت في قناة إل بي سي اللبنانية و كانت عن قتل المرتد , و فيها قال طارق أن أبو حنيفة لم يكن يأخذ بالحديث فرد عليه البدري بأن ذلك ليس صحيح في هذا التعارض الشديد بين الشهادتين عن أبو حنيفة ... كيف أصل للحقيقة عنه و ما هي أمهات الكتب الصادقة التي لو قرأتها لعرفت حقيقة أبو حنيفة ؟
آحمد صبحي منصور :
أبو حنيفة لم بؤلف كتابا فى حياته لأنه لم يكن فى عهده تدوين بل رواية شفهية للأحاديث وأقوال التابعين السابقين ـ بالاضافة الى مدرسةالرأى التى كان عميدها ابا حنيفة ، ولم تكن تاخذ بالمرويات الشفهية للأحاديث و يؤثر عليها رأيه الخاص.
فيما بعد أسندوا بعض الكتب لأبى حنيفة بعد موته بقرون ـ وهو أمر مشكوك فيه لأن تلمبذى أبى حنيفة وهما محمد بن الحسن الشيبانى و أبويوسف ـ وهما أول ممن صنف وألّف الكتب لم يذكر أن شيخهما قد كتب كتابا بيده ـ بل أن أبا الحسن محمد الشيبانى تلميذ أبى حنيفة هو الذى كتب الموطأ يرويه عن مالك ، وكتاب الموطأ لمالك هو أول كتاب فى الفقه و الحديث ـ وقد مات أبو حنيفة عام 150 هجرية ـ ومات بعده مالك عام 179 .ولو كان لأبى حنيفة كتاب قد ألّفه لكان أولى باهتمام تلميذه الشيبانى.

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 19273
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الثلاثاء 21 اغسطس 2007
[10297]

المتفق عليه والمختلف فيه.......

إن كانت القضية نسبة المذهب إلي الإمام أبو حنيفة فإني أردك إلي كتب المذهب ( المختار......مثلا" ) وسوف تجد سردا" لرأي الإمام في المسائل وراي التلاميذ والفيصل في النسب ما اتفق عليه واتسق مع الدليل قرآن والسنة وما خالفهما فلا يعتد به ولو صحت نسبته إلي كائن من كان .
العجيب أني لا أدري كيف تصح نسبة المقال لك بل ما الدليل علي وجودك أصلا" وأنت مجرد مشروع فتنة وضلال واما الزبد فيذهب جفاء

2   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الثلاثاء 21 اغسطس 2007
[10298]

مشروع ضلال عن طريق الضلال وهدي الى هدى الله

المشكلة يا ناصر السنة انك تتبع كتباتزول واشخاصايموتون ويفنون وانما نعبد الله الذي لا يموت ونتبع كتابه الذي لا يزول

3   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الأربعاء 22 اغسطس 2007
[10319]

بعضه أولي من بعض....

أما أن كتاب الله الكريم قائم لا يزول فهوحق وأما أن السنةالصحيحة تزول فهذا باطل فهي قائمة لأنها وحي.
والعجيب أني ما زعمت أني أعبد غيرالله فهل الإيمان بسنة المختار عبادة لغير الله سمي الأمور بمسمياتها أتري أن الإيمان بالسنة الصحيحة شرك؟
ثم إنه حري بك أن لا تكرر ما قاله غيرك وان يكون لك فكرك بخصوص النعوت والأوصاف فما أشبه ما قلت بما قاله بعض المتخلفين (أنتم تأخذون علمكم عن ألأموات ونحن نأخذه عن الأحياء) ولو كان غيري يرد عليك لزعم انك تعبد منصور من دون الله ولكني لن أقول ذلك وأقول لبس عليك دينك والله أسأل ان يهيديك إلي الحق وإلا ..... فعليكم أوزراكم واوزارا" مع أوزاركم

4   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الأحد 26 اغسطس 2007
[10433]

الى الاخ ناصر السنة

اولا انا لم ارى قط منذ ان قرات لك تعليقاتك ما يرد على ما طلب من ان تعلق عليه حتى فى السنة التى تسمى نفسك ناصرها ، هذا شئ ، اما الاخر فانا اراك الان تقول لصاحب التعليق الذى سبقك "ثم إنه حري بك أن لا تكرر ما قاله غيرك وان يكون لك فكرك بخصوص النعوت والأوصاف فما أشبه ما قلت بما قاله بعض المتخلفين" وهذا يعنى ان من يخالف منهجك فهو مردد لما يقوله الاخرين فى حين قولك لما يتم ترديده لقرون لا يعتبر ترديد؟
اما بعض المتخلفين الذين تقول عنهم فسأسوق عليك اية لله تعالى ولا احسبه ممن تصفهم حاش لله فى قوله عز وجل "اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ان فى ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون" وانا اراك الان تصف اى قوم يحاول ان يتفق وتلك الاية بقوم متخلفون ....
واراك تصم هذا ضمن عباراتك بعبادة ذلك وذلك بعبادة هذا ، يا اخى بدلا من ان تخالف "ما المسلم بسباب ولا لعان ولا فاحش ولا بذئ" اعرض وجهة نظرك وكفى بدلا من ان تنافق او تسب .... لا اله الا الله .... يا اخى مرة اخرى اعرض وجهة نظرك وعارض واستغل مساحة الرأى فى ان تناقش بدلا من معارضتك من اجل المعارضة وخلاص ....
ولا انتوا اخدتوا على العبودية والاستعباد ولما تيجى مساحة حرية تخرفوا وتقصوا هذا وذلك؟

5   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين 27 اغسطس 2007
[10470]

يا ناصر السنة !!

السلام عليك
و الله ان السنة النبوية الصحيحة هى التى علمت الامة الاسلام!
و الله ان رسول الله لو اراد ان يضيف الى القرءان سنة قولية تقرب المسلمين الى الله لكتب ملحقاللقرءان !!
و لكن النبى اكتفى بالسنة العمليةكما قال صلوا كما رأيتمونى اصلى؟ اليس كذلك؟ لم يرد حديث قولى فى الصلاة الكاملة اليومية ؟؟؟؟
والخوف كل الخوخ يا ناصر ان تأخذ كلام واحد راوى على انه كلام رسول الله !!

6   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين 27 اغسطس 2007
[10472]

تكملة الى ناصر

و انا ادعوك الى قراءة كتاب التقريب و التيسبر للنووى و فيه تجد الروايات مقسمة الى خمسة و ستون نوعا؟؟؟
و اتحدى اى عالم ان يؤكد من هذا التقسيم على صحة اى رواية يقينا!
والازهر افتى بظنية كل الروايات ؟
فهل تتبع الظن؟
والله يحذرك ( ان الظن لا يغنى عن الحق شيئا) و الحق هو الثابت مثل الفرءان
اللهم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة

7   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10682]

كلاكيت الى ناصر السنة

اعتقد انك تأخذ السنة التى تتبعها من كتب السنة اليس كذلك ؟؟
فى صحيح مسلم ان رسول الله قال لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتب عنى غير القرءان فليمحه!!!
فلماذا لا تتبع السنة يا ناصر السنة؟
الترمذى رقم 2831 و ال
دارمى رقم 3197 عن على ان رسول الله توقع وقوع فتنة من انتشار الروايات فقال سيدنا على ان المخرخ ه اتباع القرءان فيه نبأ ما فبلكم و خبر ما بعدكم و هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله و من ابتغى الهدى فى غيره اصله الله و هو حبل الله المتين و هو الذكر الحكيمو هو الصراط المستقيم - - الى نهاية الحديث !! فلماذا لا تتبع السنة يا ناصر السنة!!
و الخلاصة هى ان السنة هى القرءان فولا و عملا !!
و اى كلام يعارض القرءان فهو ليس كلام رسول الله !!

8   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10793]

تعليق

اقتباس : و انا ادعوك الى قراءة كتاب التقريب و التيسبر للنووى و فيه تجد الروايات مقسمة الى خمسة و ستون نوعا؟؟؟
و اتحدى اى عالم ان يؤكد من هذا التقسيم على صحة اى رواية يقينا!
مع أني فرأتها غير ما مرة بل وقرات شرح التقريب : تدريب الرواي في مجلدين وغيرها، وهو تقسيم أبي عمرو بن الصلاح رحمه الله فلو رددت للأصل كان اجود، عموما أقول:
وقد علق الحافظ ابن كثير على هذا التقسيم قائلا : إن كان التقسيم بالنسبة إلى ما في نفس الأمر فليس إلا صحيح وضعيف وإن كان بالنسبة إلى اصطلاح المحدثين فينقسم إلى أكثر من ذلك
هذا التقسيم يا أخي هو ما نسميه اليوم التبويب أو الفهرسة، هو يسميها أنواعا
مثلا يقول : النوع الثامن والعشرون : آداب طالب العلم، ماذا تفهم من ذلك؟؟؟ هذه تساوي عندنا : الباب 28 لكن لكل قوم لغتهم ولكل زمان اصطلاحه
أظن ذلك يذهب الإشكال الذي عندك إن شاء الله

اقتباس ثانٍ : والازهر افتى بظنية كل الروايات ؟
فهل تتبع الظن؟
والله يحذرك ( ان الظن لا يغنى عن الحق شيئا) و الحق هو الثابت مثل الفرءان
اللهم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة
اهــ الاقتباس.
أقول : كن صادقا وقل بعض رجال الأزهر، ثم إنهم يقولون بأنها تفيد الظن الغالب، والظن الغالب نحن مآخذون به قولا واحدا في الأحكام وعلى خلاف في العقيدة عند المتأخرين دون المتقدمين الذين اتفقوا على الأخذ به فيهما سواء
ونحن لن نحتج بغير القرآن في إثبات ذلك وقد كنت كتبت في ذلك كلاما كثيرا في مناظرة لي على منتدى المناظرات لكنه متوقف الآن وعندما يستأنف العمل سأحيلكم على الرابط


اقتباس أخير :
لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتب عنى غير القرءان فليمح
مع أن الأمة كلها أجمعت على أن ذلك كان في أول عهد النبي والقرآن في أيامها قد يختلط بالسنة، وفي ذلك ما صح، كما قال أبو هريرة : ما كان أحد من أصحاب رسول الله أكثر حديثا مني إلا عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب، وقال الرسول الكريم : اكتبوا لأبي شاه، وقال لرجل : استعن بيمينك، كل ذلك لتدوين حديثه، لكني سأفترض أن الأمة اجتمعت على ضلالة وأن كتابة حديثه صلى الله عليه وسلم لا تجوز، فقد أمر الرسول المؤمنين بالتبليغ عنه، وقال تعالى : فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم ... الآية، والطائفة الواحد فما فوق، وإذا جعلنا في حسباننا أن الله قال : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعينوا يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين فالظن أنه يجب تبليغ أومر الرسول ونهيه وأنه لو لم تجز كتابة حديثه فالرجل بالأعلى ناصر السنة يستدل به لا يدونه، على أن الأمة أجمعت على كون ذلك في أول عهد النبوة فغاية ما في كلامك أن علينا أن نبلغ الحديث مشافهة لا كتابة!

9   تعليق بواسطة   ثامر علوان     في   السبت 27 اكتوبر 2007
[12301]

ابو حنيفة

ذكر الدكتور احمد بأن ابو حنيفة ليس له مؤلفات وان تلامذته هم الذين نقلوا آراءه وفقهه وهذا صحيح .

اما ابو حنيفة هل هو فقيه ام لا ؟؟

نستمع الى آراء المحققين والعلماء من اهل السنة:

اخرج الخطيب البغدادي بالاسناد الى وكيع قال: اجتمع سفيان الثوري وشريك والحسن بن صالح وابن ابي ليلى فبعثوا الى ابي حنيفة قال: فاتاهم فقالوا له:
ما تقول في رجل قتل اباه ونكح امه وشرب الخمر في رأس ابيه؟
فقال مؤمن, فقال له ابن ابي ليلى : لا قبلت لك شهادة أبدا, وقال له سفيان الثوري: لا كلمتك أبدا, وقال له شريك: لو كان لي من الامر شئ لضربت عنقك, وقال له الحسن بن صالح : وجهي من وجهك حرام ان أنظر الى وجهك أبدا. وعندما سمع بوفاته سفيان الثوري قال: الحمد لله الذي اراح المسلمين منه.(تأريخ بغداد ج13 ص374)

وقال ابن عبد البرفيه: وممن طعن عليه وجرحه محمد بن اسماعيل البخاري, فقال في كتابه الضعفاء والمتروكين: ابو حنيفة النعماني بن ثابت الكوفي قال نعيم بن حماد: حدثنا يحيى بن سعيد ومعاذ بن معاذ سمعنا سفيان الثوري يقول: استتيب ابو حنيفة من الكفر مرتين, وقال نعيم الفزاري كنت عند سفيان بن عيينة, فجاء نعي ابي حنيفة, فقال: كان يهدم الاسلام عروة عروة, وما ولد في الاسلام مولود شر منه هذا ما ذكره البخاري وراجع( الانتقاء ص150)

وعن الوليد بن مسلم قال: قال لي مالك بن انس: أيذكر ابو حنيفة ببلدكم؟؟؟
فقلت: نعم , قال: ما ينبغي لبلدكم ان يسكن.(العلل ومعرفة الرجال احمد بن حنبل ج2 ص547 تحقيق وتخريج وصي الله عباس وصحح اسناده)

هذا بالاضافة الى ان امام الشيعة جعفر بن محمد الصادق نهاه عن الفتوى والقياس .

سؤال مهم جدا:

هل يوجد هناك دليل او آية أو حديث على أن تأخذ دينك من الفقهاء الاربعة او الاشعري او الصحابة؟؟؟؟؟؟؟؟

10   تعليق بواسطة   محمد الهواري     في   الأربعاء 07 نوفمبر 2007
[12973]

الأخ محمد حسين

أقتباس
" ولا انتوا اخدتوا على العبودية والاستعباد ولما تيجى مساحة حرية تخرفوا وتقصوا هذا وذلك؟ "
أنتهى
انا قرأت حوالي نصف المقالات التي وردت في هذا الموقع ولو اردت لنقلت لك منها الكثير والكثير من الواضح انك عندما تقرأ رد ٌزميل لك في مذهبك لا تأخذ عليه بالتعليق عندما يوصف اهل السنة بالمتخلفين والتابعين والمنافقين ولكن الذي يريد ان يحاور ينظر الى صلب الموضوع وليس الى اتهمام الطرف الاخر رد على ما يكتب ولا تنعت احد بصفته وتذكر حذف ردود الاخ مسلم انا مسلم عندما ثب فى معتقداتكم لا تبدأوا دائماً بالشد انت من وجهه نظرك ان مذهب القرأنيين هو المذهب الصحيح نتناقش لا نتشاجر رجاءاً عدم السب في اي سني فهم الاخيار والله اعلم


11   تعليق بواسطة   عبدالوهاب سنان النواري     في   الأربعاء 06 مايو 2015
[78179]

الوحي هو كلام الله (جل وعلا)


أخي ناصر السنة، إذا كانت ما تسميها (السنة الصحيحة) قائمة لأنها وحي، فهذا يعني أنها كلام الله (جل وعلا) وليست كلام النبي، وطالما أنها وحي (كلام الله) فعليك أن تضمها إلى المصحف الشريف.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4447
اجمالي القراءات : 42,476,841
تعليقات له : 4,698
تعليقات عليه : 13,624
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إقرءوا يرحمكم الله: السلام عليكم . أريد منك رداً أو كتاباً يبين لي كيف يكون الإسلام بلا أحاديث وكيف تكون...

حتى تعلموا ...: افكر كثيرا في كلمة " تقولون " الواردة في قولة "( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم...

ذكر الله فى كل وقت: هل يجوز أن اذكر اسم الله فى التبول والتبرز ؟ وهل يجوز أن أذك اسم الله وانا أجامع زوجتى ؟ ...

سادتنا وكبراءنا: وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب...

وهما فى الغار: في قراءتي لكتاب المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء الراشدين , وفي الجزء المتعلق بصحبة ابو بكر...

طعام الشيعة والسنة : اريد ان اعرف حكم ذبائح وطعام اهل السنة والشيعة برغم انهم مؤمنون بالقران ولكنهم يؤمنون...

طعامهم حلال إلا ..: انا ادرس في امريكا. معظم الافراد من اهل منطقتي يحرمون اكل الدجاج واللحم من مطاعم الفاست...

المسيح غير المنتظر: أخي الدكتور أحمد صبحي منصور وكذلك الدكتور عثمان محمد علي السلام عليكم لقد سمعت عنكم خيرا...

جدتى الحاجة : جدتى الحاجة كانت مشهورة بعمل الخير ، تتصدق ، وتصلى الفرائض والسنن وتصوم رمضا والاثنيم...

ليس حراما : ما حكم وضع صور المساجد مثل مساجدتركيا على الأشياء التجارية؟...

الصراط المستقيم: هناك آية فى سورة الفاتحة وهى ( إهدنا الصراط المستقيم ) وانا أود أن أعرف معنى "الصراط...

عقوبة اللواط: سألني أحدهم إن كان القرآن يمكن الإستغناء به عن السنة _كما يدعون_ فأين هي عقوبة اللواط؟ ومن...

نور السماوات والأرض: أريد تفسير لهذه الآية من سورة النور ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَ اتِ ...

العلمانية المؤمنة : - هل في الدولة العلمانية المومنة الكل يبشر بدينه وهل هناك قانون ازدراء الاديان - هل في...

مرحبا : سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

more