جارة ساحرة

الأربعاء 15 مايو 2013


نص السؤال:
فوجئت بان امام الباب وعلى عتبة شقتى ماء لونه قريب الى اللون الاحمر فظننت ان احدا كسر زجاجة بيبسى فاوصلت ابنى الى السيارة وعدت الى البيت واخذت انظف الماء الغريب ذو الرائحة الغريبة حتى فوجئت بزوجى قد استيقذ ووقف خلفى يقول لا حول ولا قوة الا بالله ربنا يهديها فقلت له من؟ قال اللى بترش الميه على بابنا فسالته من فقال انتى اول مره تشوفى الميه دى دانا كل اسبوع يوم الاحد من حوالى شهر بنده للبواب ينظف واستعيذ بالله وخلاص فتذكرت علاقة جارتى بالسحر وانها كانت تقوم بعمل احجبه عشان جوزها متجوز عليها وكنت احاول اقناعها بالعدول عن هذه الوسائل ولكنها كانت تقول عليا ما بعرفش حاجة والسحر مذكور بالقران المهم ان اليوم ده كان ثقيل اوى عليا تشاجرت فيه مع زوجى دون اى اسباب وتعصبت على ابائى لدرجة ان زوجى قال لى اوعى تكون انتصرت عليكى والسحر جاب معاكى نتيجة فانهمكت فى البكاء واخذت اقرا قران حتى نمت . وسؤالى هو هل اثّر السحر فى؟ هل للسحرة قدرة على الانسان ؟ماذا افعل لاقى نفسى واهلى شر السحر والسحرة وجارتى . واشكرك
آحمد صبحي منصور :

تأثير السحر بالايحاء فقط ، أى فيمن يعتقد فى جدواه . ولا يعتقد فى جدواه أى مؤمن حقيقى بالله جل وعلا . فالمؤمن الحقيقى يؤمن أنه لا يمكن أن يقع له سوى ما كتب الله له من قبل أن يولد ويأتى الى هذه الدنيا. فالمقدر مكتوب سلفا ولا مهرب منه . وبالتالى فلا يستطيع أحد إنقاذ أحد من حتميات القدر ، ولا يستطيع أحد أن يضر آخر بما ليس هو مكتوبا عليه .

تذكرى أنه بذكر الله جل وعلا تطمئن القلوب ، وأن قراءة القرآن وتدبره يزيد المرء إيمانا و إطمئنانا ، وأن الخشوع فى الصلاة يصلح بال المؤمن والمؤمنة ، وأننا مأمورون بأن نستعين ( على كل شىء ) بالصبر والصلاة . وجاء هذا الأمر مرتين فى سورة البقرة . وتذكرى أن فى صبرك على الأذى أجرا عظيما ، خصوصا إذا قابلت الأذى بالصفح والمغفرة . وتذكرى اليوم الآخر ، وما ينتظر المعتدى الظالم من عذاب . ولو قرأت فى القرآن العذاب الخالد الذى ينتظره أو ينتظرها لشعرت بالشفقة ، ثم أن هناك عذابا فى الدنيا ينتظر الظالم ولا يمكن أن ينجو منه لأن الله جل وعلا يقول ( من يعمل سوءا يُجز به ) .

ما تواجهينه فرصة عظيمة لك ، لكى تبدئى عهدا جديدا مع رب العزة ..هو وحده المولى ونعم النصير . اليه المآب واليه المتاب واليه المصير . تخيلى خلق السماوات والأرض ، وهذا الكون بنجومه ومجراته ، وتفكرى أن خالق هذا الكون هو الذى يحميك ويدافع عنك طالما تؤمنين به وحده وتعبديه وحده وتقرئى حديثه القرآنى تؤمنين به كتابا وحده .. هل عندئذ تخشين غير الله . إن القاعدة القرآنية أن إذا خاف الانسان منربه وإتّقاه لم يخف من اى مخلوق ، أما إذا عصى الله جل وعلا ولم يخشه ولم يخف من الله أخافه الشيطان من كل شىء ، وجعل أشباح اوهامه تطارده ، وتوسوس عليه . إستعيذى بالله جل وعلا من الشيطان الرجيم ، وإقرئى كتاب الله . وتعمقى فى تدبره فستكتفين عوالم من المعرفة والايمان والسعادة ،و ستكتشفين داخلك فضاء داخليا يجب ملأه باليقين والاطمئنان .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 20502
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   العربي أويس     في   الخميس 19 ديسمبر 2013
[73482]



السلام عليكم .



جاء في رد الدكتور أحمد صبحي منصور :(( تأثير السحر بالايحاء فقط ، أى فيمن يعتقد فى جدواه . ولا يعتقد فى جدواه أى مؤمن حقيقى بالله جل وعلا ..)).



 



حين نقر أن للسحر تأثيرا .بالإيحاء أو بغير إيحاء , فنحن نطيل عمر الخرافة .و نفتح مجالا لترهات الشيوخ التقليديين الخرافيين .فالساحر عندهم يقتل بضربة سيف .و من السهل اتهام اي أحد بكونه ساحرا .



 



و السحر بالتصور الشعبي السطحي لا وجود له مطلقا .



أما دلالات كلمة السحر في القرآن فهي دلالات عظيمة و راقية و لا علاقة لها بما فهمه السطحيون .و لو صح فهمهم في وجود السحر بالمعنى التخريفي هذا لانتفع سحرة فرعون من سحرهم .و لخاف فرعون من سحرهم .



 


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 19 ديسمبر 2013
[73489]

أرجو أن تراجع آيات القرآن عن السحر


والآيات المقصودة فى سورتى (الأعراف) و( طه ) عن موقف موسى عليه السلام مع ألاعيب السحرة حين خُيل اليه من سحرهم انها تسعى ، وان أوجس فى نفسه خيفة مما إستلزم وحيا يطمئن قلبه .ثم الآية فى سورة البقرة عن هاروت وماروت وفيها ان تأثير السحر نفسى فى التفريق بين المرأ وزوجه ولا يضر أحدا إلا بإذن الله . أى هو مجرد إيحاء لمن يعتقد بجدوى السحر وتأثيره ، ومن هنا يكون مفعوله فى ( الربط الجنسى ) الذى يقوم به المحتالون من الشيوخ الدجالين الذى يؤمن البسطاء بمقدرتهم السحرية ، لو إقتنع بهذا عريس ليلة الدخلة وأن الشيخ ( ربطه ) فسيشعر بالعجز الجنسى ، مع مقدرته الجسدية الجنسية ، لأن الأمر إيحاء قائم على تصديق الخرافات .

3   تعليق بواسطة   العربي أويس     في   الخميس 19 ديسمبر 2013
[73492]



السلام عليكم .



شكرا أستاذ أحمد على اهتمامك و تواضعك للرد على تعليقاتنا .و هذه خصلة حسنة تحسب لكم مهما كان الإختلاف بيننا عميقا. لأن شيوخ الفكري الخرافي المتخندقين خلف حصون  قدسية المشايخ لا يعيرون اهتماما قط لمخالفيهم و لا يكلمون الناس إلا من رواء حجب .



 



بالنسبة للسحر , حين تقولون أنه يؤثر من خلال الإيحاء :



لا شك أن السحر و طقوس السحر تتم في خفاء تام .و بالتالي فلا وجود للإيحاء يا أستاذ .



السحر المذكور في القرآن الكريم لا يتعدى الأوجه المنطقية المقبولة في ضوء الواقع و اللغة العربية .فهو لا يعدو إلا أن يكون :



-مهارات و حيل و منها حيل سحرة فرعون .و حيل السحرة اليوم أكبر منها بكثير .(( أنظر كريس أونجل الساحر)).



-السحر بمعنى المؤامرات و الدسائس كما في قصة هاروت و ماروت .فهي تحكي سيرة اليهود  الحافلة بالمكر و الخداع ضد الأنبياء و أتباع الأنبياء عبر التاريخ .و لا علاقة لها بالسحر المعروف في أيامنا .



- السحر بمعنى قوة الحجة و البيان :



و لا شك أن قريشا رمت محمدا-ص- بكونه ساحرا .يؤثر على عقول الناس فيتركوا عبادة الأوثان و يتجهون إلى عبادة الله .فكانت قريش تحذر الناس من الإستماع إلى رسول الله زاعمة أنه يسحر سامعيه .



و منها ما جرى بين سحرة فرعون و موسى عليه السلام .حيث عقدت مناظرة تاريخية سجلها القرآن الكريم .



يقول الله تعالى على لسان سحرة فرعون :{قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} (72) سورة طـه.



 



فالسحرة لم يقولوا لفرعون: لن نؤثرك على ما رأينا من قوة سحر موسى و حيله .و إنما قالوا : لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات .أي الحجج و البراهين العقلية القوية .(( بينات)).



------------



خطورة ترسيخ عقيدة  تأثير السحر الشعوذي :



أستاذ  صبحي  المحترم : حين نقر أن للسحر تأثيرا , سواء عن طريق الإيحاء أو غيره .فهذا يعني أن هناك فئة مجرمة هم السحرة .و في تراث المشايخ السطحيين أن الساحر يقتل بضربة سيف .



و هكنا يمكن اتهام أي شخص بكونه ساحرا .و بالتالي يمكن أن يهدر دمه .



 



الواقع لا يشهد بوجود السحر :



كل ما يقال عن السحر بالفهم الشعبوي السطحي الخرافي هو محض هراء .فلا تجد  شخصا ناجحا يحكي أنه اصيب بالسحر .إنما تجد الغلابى المقهورين , هم من يزعمون أنهم تعرضوا للسحر و هذا لتبرير فشلهم .



فهلا اجتمع سحرة غثاء السيل ليسحروا رئيسا أمريكيا واحدا ؟ .ليصبح عدوا لإسرائيل ؟.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4064
اجمالي القراءات : 35,799,936
تعليقات له : 4,423
تعليقات عليه : 13,096
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أم قرفة: تحياتي للدكتور والأستاد المحترم. إنني من بين قرائك وأتابع مقالاتك على المحور بكل...

المحراب: • فيما يخص كلمة المحراب, فشخصيا لا أريد أن أتسرع و أحكم على دلالتها بأنها تشير الى ذلك...

تفسير كامل: أريد أن اسألكم هل يوجد تفسير كامل للقرآن بحسب تفسير القرآنيين لأنني اريده بشدة . فلقد بحثت...

لهو الحديث: عن ابي كسمور الاطلاشي عن ابو عسيمة الكربي عن االصحابيةا لهطماء بنت كويرث اللهبي قالت...

تحريم الخمر مُغلظا: تحية عربية طيبة الى الاخوة القائمين، بالرغم من قلة معلوماتي عنكم و لكن منهجكم اثار فضولي...

الله هو المستعان: دكتور أحمد لاحظت عند قراءة مقالاتك القديمة أن هناك أجزاء مكررة فيها أكثر من مرة مما يصعب...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواضيع اخرى من نبيل محمد الدكتور أحمد صبحي منصورالسلا م عليكم، قد اختلف معكم...

الرقية بالقرآن: ما حقيقة الرقية بايات الله ؟ ...

د عثمان: قد قمت بالتسجيل منذ فترة على هذا الايميل وقد ارسل الي اسم الدخول وكلمة السر ولكن عندما بدأة...

الغلابة فى عصرفرعون: يبدو لي بأن كل افراد قوم فرعون كانوا فاسقين ، كما ذكر الله تعالى .. وقد تم اغراقهم جميعا بما...

آه من .. زوجتى : ارجو الفتوى في زوجة لا تعامل زوجها كما يجب لا ترضى لة المعاشرة الا بالعنف ولا تصون سرة وتدعي...

تستاهل الحمد : يقول المصريون لمن يحمد الله : ( تستاهل الحمد ) فما معنى تستاهل الحمد ?...

عذاب البرزخ ونعيمه: يقول تعالى عن قوم نوح ﴿مّ مّا خَطِيَئَات ِهِمْ أُغْرِقُوا ْ ...

العاديات: سلام عليكم دكتورنا الفاضل المحترم السيد أحمد صبحي منصور تحي ة قرآنية مفعمة بالحب...

حديث صفيح .: سمعت ان القذافي ينفى خبر مقتله ويقول انه استشهد استشهادا. فهل هذا صحيح ؟...

more