أولو العزم

الأحد ٢٢ - يناير - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
من هم أولوا العزم؟وهل عددهم خمس كمايقولون{نوح،إبراهيم،موسى،عيسى ومحمد}؟
آحمد صبحي منصور :

أولو العزم هم  ( أولو الأيد ). وهم مذكورون فى قوله جل وعلا : (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ (45) إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنْ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ (47)ص  )(  اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17) ص  )

وكيف يكون النبى محمد منهم ، وهو مأمور فى حياته وهو فى مكة أن يكون منهم . قال له جل وعلا : (  فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ ) (35) ) الاحقاف ) ، وعاش بعد هذا الأمر و مات ولا نعرف الى أى مدى طبّق هذا الأمر . التقييم الالهى يكون بعد موت النبى ، وبهذا جاء التقييم الالهى لأنبياء ماتوا .

لقد ذكر رب العزة جل وعلا باقة من الأنبياء (  وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنْ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) الانعام ) وأمر خاتم النبيين بالاقتداء ( ليس بهم ولكن ) بهديهم .قال جل وعلا له : أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِ ) (90) الانعام  ). وعالم الغيب جل وعلا وحده هو الذى يعلم الى أى حد طبّق خاتم النبيين أوامر ربه ، قد يكون قد تفوق على كثيرين ، وقد لايكون . ليس لنا أن نتكلم  في  غيب الرحمن جل وعلا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5309
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,460,494
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أرفض ختان أطفالى : السلا م عليكم سيدي الفاض ل أحمد صبحي انا لا...

هذا زنا وليس زواجا: انا عندى مشكله امى كانت م تجوزه من واحد لمده...

لا أعلم ..!: داير البحث الذي تكلمت فيه عن عدم جواز نطق اسم...

قراءة القرآن : هل يجوز قراءة القرآ ن في الصلا ة بلغة غير...

الطلاق: ذكر الطلا ق في القرا ن في قوله تعالى الطلا ق ...

تفسير كامل: أريد أن اسألك م هل يوجد تفسير كامل للقرآ ن ...

كتاب الحج: بحثت كثيرا في الموق ع عن الحج وكلي قناعة أنه...

لا أعياد فى الاسلام: هل عيدا الأضح ى و الفطر مذكور ان في القرآ ن؟ ...

بين الاخلاص والنية: يا شيحنا أنت هاجمت حديث إنما الأعم ال ...

وجيه : ما معنى كلمة ( وجيه ) التى جاءت فى القرآ ن ...

شهر واشهر حرام : جاء فى القرآ ن الكري م شهر حرام وأشهر حرام ....

قرض بنكى : انا من متتبع يك سواء في موقعك او في اليوت وب ...

قردة خاسئين: قال الله تعالى : {قل هل أنبئك م بشر من ذلك...

صحابة الفتوحات: أستاذ أحمد السلا م عليكم ورحمة الله أحب أولا...

المتحولون والمتحولات: هل يجوز الزوا ج من متحول او متحول ة ، أى واحد...

more