حفل تخرجى فى المرحلة الإبتدائية بكندا

سلمى على في الأربعاء 20 يوليو 2011


حفل تخرجى  فى المرحلة الإبتدائية  بكندا  .

بسم الله الرحمن الرحيم

إنتهت  السنة الدراسية على خير ،وفى نهاية العام الدراسى قامت  إدارة المدرسة بعمل حفل تخرج للصف الخامس الإبتدائى .. والدراسة  قبل الجامعية فى ولاية إونتاريو بكندا تنقسم إلى ثلاث مراحل الإبتدائى ,يبدأ من الصف الأول حتى الخامس ،والمتوسك ويبدأ من (الصف السادس حتى الثامن ) ،والثانوى ويبدأ من الصف التاسع حتى الثانى عشر. وفى نهاية كل مرحلة يعملوا حفلات تخرج للصف الخامس والثامن والثانى عشر .

وكانت المفاجئة السعيدة والسارة لى ولأسرتى أن تم إختيارى بإجماع مدرسين الصف الخامس الخمسة  بأن  أقوم مع زميل آخر بتقديم فقرات الحفل . وقالت لى مدرسة الرياضيات على هذا الخبر قبل الحفل بيومين ،ومصدقتش وكنت فرحانه فقالت لى كل المدرسين إختاروكى أنت وزميلك جوفان يا سلمى .وبدأت  مدرسة اللغة الإنجليزية فى تدريبنا على الإلقاء وكيفية قراءة  المكتوب لتقديم فقرات الحفل .وكان الورق مكتوب بترتيب الفقرات وبأسماء المدرسين وزملائى الذين سيكرمون كل حسب ترتيبه لكى لا يحدث خطأ .وأعطتنا نسخة من الورق معنا فى البيت لكى نتدرب عليها . ثم مرة أخرى فى المكتبة وبميكروفون كبروفة  أخيرة قبل الحفلة .

ثم جاء موعد الحفل وبدات مراسمه بدخولنا  قاعة المسرح واحدا بعد الآخر .ثم المدرسين ،ثم ذهبت للمسرح وإتخذت مكانى  مع زميلى وبدأنا بتقديم الفقرات . وكان ضمن فقرات الحفل . كلمات متفرقة لكل من مديرة المدرسة ،وعضو البرلمان الكندى عن المنطقة التى بها المدرسة ،ومدرسين الصف الخامس ، وإحدى زميلاتى بالفصل كنائبة عن التلاميذ  . وكانت الكلمات كلها تتحدث عن تقرير  وكشف حساب قدمته مديرة المدرسة لأولياء الأمور عن المقررات الدراسية الى درسناها هذا العام ،وعن الأنشطة الرياضية والحفلات والرحلات التى قمنا بها . ثم تحدث عضو البرلمان عن أهمية التعليم لمستقبلنا ومستقبل كندا ،وكيف نوظف التعليم فى خدمة المجتمع وإحتياجات الناس . ثم المدرسين ،تحدثوا عن دور الحلم ومحاولة تحقيقة لبناء الشخصية المجتهدة والقادرة على مواجهة التحديات فى المستقبل ، وضرورة الثقة بالنفس  والتحلى بالشجاعة  فى حياتنا . وعن عدم نسيان مدرستنا فى المستقبل.

ثم بدأنا فى تقديم جوائز للمتفوقين فى كل المجالات –فى الرياضيات ،والعلوم والأنشطة واللغات ،ومساعدة الزملاء ،و جائزة منهم تعطى للمواطن الأول فى الفصل ،وهو  أكثر الطلبة مساعدة لزملاءه وللمدرسين .  ثم جوائز التفوق الدراسى  للفصل كله . ثم حفلة فى المكتبة للتلاميذ واولياء الأمور .

وقبل بداية الحفل جلس عضو البرلمان مع تلاميذ الصف الرابع على الأرض  وسالهم عن  ماذا درسوا هذا العام  ،وإيه المشاكل اللى قابلتهم فى الدراسة ، وهل المدرسين كويسين ولا لا ؟ وهل بيفهموا منهم بسهولة ولا لا ؟ وسال بعض أولياء الأمور هل أنتم راضين عن المدرسة ومستواها ولا لا؟

-      وكانت الحفلة قبل نهاية العام الدراسى  بإسبوع ،ومع ذلك ذهبنا إلى المدرسة حتى آخر يوم فى المدرسة ،لكن كنا بنلعب ،وبنساعد الأطفال اللى فى الحضانه . وفى اليوم قبل الآخير عملوا لنا زى حفلة امام تلاميذ المدرسة كلها مرة تانية واعطونا جوائز على كل الأنشطة والمهارات والتفوق  . وكان نصيبى منها كبير ،و أحسن جائزة  لى كانت عبارة عن فيزا بمبلغ مالى من استاذى مدرس  العلوم  لأشترى بها كُتب  وقصص من مكتبة  خارجية . وذلك لأنى كنت أحسن تلميذة فى الفصل باتقدم فى الدراسة بسرعة ،وملتزمة وأساعد فى تجميل ونظافة الفصل .

-      وفى اليوم الأخير – وقفوا كل تلاميذ المدرسة والحضانة  مع المدرسين والمديرة والعاملين بالمدرسة على جانبى طرقة الفصول ومررنا من بينهم وسلمنا عليهم واحد واحد ، سلام وداع للمدرسة على أنغام موسيقية

-      وعدد الشهادات التى حصلت عليها  سبع شهادات . ما بين شهادات تفوق دراسى ورياضى وفنى .

-      و والحمد لله درجاتى فى الشهادة الختامية للصف الخامس  عبارة عن (إمتياز ) فى الرياضة والعلوم والفرنساوى  والدراسات الإجتماعية  ،و(جيد جدا) فى اللغة الإنجليزية .

-      وعن نظام حساب الدرجات بيكون على أكثر من حاجة  . على الحضور والغياب والتأخير طول العام .. وعن المسئولية ،والنظام  ، وعمل الواجب المدرسى فى المدرسة  وفى البيت .والإعتماد على النفس .الإقدام والشجاعة ،وإتباع النظم والقواعد داخل المدرسة ، والإنتباه للدرس والتفاعل مع المدرس داخل الحصة الدراسية . ثم بعد ذلك درجات الإجابات فى الإختبارات والإمتحانات طول العام .

-      --

-      والدراسة  كانت تعتمد فى كثير منها وخاصة فى العلوم والدراسات الإجتماعية على البحث فى الإنترنت عن الموضوعات التى ندرسها .

-      ..يعنى بإختصار كده علشان يقيموا التلميذ ويعطوه درجاته اللى يستحقها  بيعصروه ويخلوه يتقدم غصب عنه فى كل الحاجات اللى قلتها قبل كده . وعلشان كده  بيطلع فاهم  وفاكر اللى درسه ،وعنده ثقة فى نفسه . ويقدر يعتمد على نفسه فى عمل أى بحث عن الموضوع اللى يطلبوه منه فى المدرسة على الإنترنت ،وتصبح بينه وبين الإنترنت صداقة ... كل ده ومعاهم كل الأنشطة الرياضية والترفيهية والحفلات طول السنة وفى كل مناسبة  فيها إحتفال للمسلمين أو المسيحيين أو اعياد السنة الهندية أو الصينية ..

-      -

-      وعلى فكرة التعليم هنا مش صعب زى مصر ،فى مصر أكتر وأصعب ولا فى  أبحاث ولا أى حاجة على الإنترنت ... أتمنى أن يتغير وضع التعليم والمدارس فى مصر بعد الثورة للأحسن ،ويكون زى كندا ..

-      ودلوقتى اترككم مع  مشاهدة ملخص للحفلة 

-      وشكرا لبابا على مساعدته لى فى كتابة المقالة ولأختى نورهان على تصويرها الحفلة وعمل مونتاج لها .

الجزء الأول

الجزء الثانى

 

 

اجمالي القراءات 12430

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم ايت ابورك     في   الخميس 21 يوليو 2011
[59081]

مبروووك يا سلمى

 الف مبروك يا أخت سلمى على النجاح والتفوق وأتمنى لك كل الخير وكل عام وانت وأهلك بألف خير.


2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس 21 يوليو 2011
[59092]

مبروك يا أنسة سلمى ــ هذا هو التعليم الصحيح

اولا : ألف مبرووك يا أنسة سلمى وعقابل الشهادات الكبيرة مثل الدكتوراه إن شاء الله تعالى ومبروك للدكتور عثمان


ثانيا : ما تم في هذه المدرسة هو أسلوب رائع في التعليم وفي التعامل مع التلاميذ وإعدادهم لكل شيء وتدريبهم على القيادة وعلى الظهور في المحافل وعلى الندوات وعلى المنافسة واحترام وتقدير التفوق والمتفوق ، وخلق علاقة طبيعية وسلسة بين التلاميذة والمدرسين علاقة مليئة بالحب والتسامح والعاطفة البريئة التي لا فيها مصصالح ولا دروس خصوصية ولا حقد ولا ضغينة


حقيقة أسلوب راقي ورائع نتمى أن يتحقق في مصر بعد الثورة


كلما نشاهد مثل هذه الأمور نتأكد مدى الفساد الذي صنعه مبارك وعصابته في مصر عليهم لعنة الله


أخيرا :: أتمنى دوام التوفيق لك يا أنسة سلمى


عمو رضا


3   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الجمعة 22 يوليو 2011
[59099]

مبروك عليكي كل هذا التكريم يا سلمى

العزيزة سلمى سعدت كثيرا عند قراءة مقالك التي وضحتي فيه حفل تخرجكي والتكريم والجوائز التي حصلتى عليها .


وهذا ما نتوقعه من إبنة الدكتور عثمان ( فذاك الشبل من هذا الأسد)


أتمنى لكِ التوفيق ودوام النجاح والتفوق


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 23 يوليو 2011
[59116]

فخور بك يا حفيدتى الجميلة الواعدة

بل إننى فخور بكم جميعا يا آل عثمان محمد على . نبوغك يا سلمى هو حلقة من نبوغ اشتهرت به عائلة أبيك فى مراحل التعليم المختلفة ، وأرجو أن يحكى لك أبوك د عثمان طرفا منه .


لكن الجديد هنا أن نبوغ عائلتكم (آل على ) وصل الى كندا فى مدرسة ليبست مصرية وليست عربية بل كندية يتعلم فيها تلاميذ مختلفو الأعراق والثقافات ، ولكن يجمعهم انهم مقيمون فى كندا ، ويتنافسون على التفوق ، وقد نبغت يا سلمى بينهم ، ورايتك وفرحت وسعدت بك ، وتذكرت موقفا متشابها لعمك شريف منصور حين حصل على الماجيستير فى العلوم السياسية بتفوق من جامعة فليتشر فى بوسطن ، وشهدنا حفل تكريمه أنا وأمه وأخوته ، وتأثرت كثيرا حين ارتفع العلم المصرى فى هذا الحفل ، وقارنت بين اضطهادنا فى مصر وتكريمنا فى أمريكا ورفع العلم المصرى فى احتفال بوسطن تكريما لابنى شريف . أرى نفس القصة تتكرر معك ياسلمى ، وأريدها أن تتكرر دائما معك ومع نادر ومع نورهان ..وبورك فيكم يا آل عثمان على ، وتحية للوالد والوالدة . وقبل ذلك وبعده تحية الى كندا ، ذلك البلد العظيم الأقرب الى تطبيق شرع الله جل وعلا الحقيقى فى العدل والحرية و الكرم .


5   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   السبت 23 يوليو 2011
[59120]

ألف مبروك وإلى مزيد من التفوق والنجاح

ألف مبروك يا سلمى ، هذا التفوق لا يأتى إلا بعد تعب وعناء ومساعدة من الأسرة ، فألف مبروك لكى على كل هذا التفوق فأنت جديرة به  ، ونتمى أن يحذو حذوك كل طفل مصرى يسعى للتفوق وتحقيق الذات واخص بالذكر براعم أهل القرآن فأنت المثل الأعلى لهم الأن فنتمنى لهم جميعا التفوق والتقدم دائما ، ونتمنى لكى مزيد من التفوق والتقدم فى المراحل الدراسية القادمة وان تكونى دائما  فخرا لوالدك ووالدتك .  


6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 24 يوليو 2011
[59122]

مبروك سلمى

وان شاء الله يوم تخرجك من كلية الطب , وبالموفقية والنجاح على طول ...........................


أمل


7   تعليق بواسطة   Hamdy Mahboub     في   الأحد 24 يوليو 2011
[59125]

مبروك يا سلمى

خالص التهانى لسلمى و عقبال الجامعة

وربنا يخليك ليهم يااستاذ عثمان


8   تعليق بواسطة   سلمى على     في   الجمعة 29 يوليو 2011
[59211]

شكرا لكم جميعا .

الأساتذة الأفاضل الكرام - الدكتور إبراهيم آيت بورك ،وعمو العزيز الأستاذ رضا عبدالرحمن ، وعمتو الحبية نجلاء محمد ،والأستاذة الكريمة -نعمة علم الدين ،والأستاذة ا لفاضلة ،أمل هوب ، والمهندس المحترم  وجارنا العزيز عمو حمدى محبوب . شكرا لكم جميعا على تعقيباتكم وتشجيعكم وتهنئتكم لى .وكل سنة وحضراتكم طيبين ،ورمضان كريم .


9   تعليق بواسطة   سلمى على     في   الجمعة 29 يوليو 2011
[59213]

جدو العزيز دكتور أحمد صبحى منصور .

جدو العزيز الحبيب كل سنة وحضرتك طيب . وأشكرك على تشجيعك المستمر لى ولإخوتى . وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم بنا . وبابا حكى لنا على تفوق العائلة فى العلم وفى التعليم ، وعن دور حضرتك فى تفوق ونبوغ أفراد الأسرة جميعا وحصول أعمامى على المراكز الأولى على مستوى الجمهورية فى الإعدادية والثانوية . وإن شاء الله نكون على نفس المستوى ونتفوق أيضا فى كندا ونرفع رأس العائلة ،ونحافظ على سمعة المصريين الكبيرة فى العلم هنا أيضا ..


10   تعليق بواسطة   سلمى على     في   الجمعة 29 يوليو 2011
[59214]

شكرا للأستاذ أسامه حلاق .

شكرا استاذ اسامه حلاق على تهنئتك لى من خلال السكايب والشات . وإحنا عارفين طبعا أن دخولكم على الموقع دلوقتى صعب . وإن شاء الله تتصلح الظروف فى سوريا وتبقى أحسن . وكل سنة وحضرتك طيب .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-04-16
مقالات منشورة : 16
اجمالي القراءات : 333,444
تعليقات له : 30
تعليقات عليه : 118
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada