إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَ

ابراهيم دادي في الثلاثاء 11 يناير 2011


 

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ(41). فصلت.

 عزمت بسم الله،

 تحية من عند الله عليكم أيها القراء الكرام، لقد اشتد شوقي إليكم وإلى قراءة تعليقاتكم على صفحتي لأتعلم منكم ما لم أعلم، فها أنا أعود إليكم أعزائي لأضع بين أيديكم مقالا متواضعا لنتذاكر ونتدبر في أحسن الحديث كتابا، وما جاء فيه من الآيات والذكر الحكيم.

المزيد مثل هذا المقال :

كنت أستمع إلى تلاوة من سورة الأنبياء فاستوقفني قول الله تعالى: ل: لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِي وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ(24) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِي (25). الأنبياء.

 

صدق الله العظيم، نعم لو لم يكن إلا إله واحد لا شريك له لفسدت السماوات والأرض، ولذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض، قال رسول الله عن جبريل عن ربه: مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ(91). المؤمنون. إذن لا يمكن لرسول من عند الله أن يتقول على الله فيزيد في شرع الله أو ينقص أو يبدل حكما من أحكام الله تعالى، إن المؤمنين الصادقين المخلصين العبادة للواحد الأحد الفرد الصمد لن يقبلوا بكتاب غير ذكر الله تعالى الذي أنزل على محمد وهو الحق إنه الكتاب العزيز، (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ)(41)لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ(42)مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ(43) . فصلت.

 

هل الذين اتخذوا من دون الله آلهة بشرا أمثالهم، هل هذه الآلهة لا تسأل عما تفعل أم سوف يُحشرون جميعا فيُسألون عن آلهتهم التي كانوا يعبدون؟ يقول ملك يوم الدين: وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمْ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ(22). الأنعام.

أتعجب أيما عجب من الذين يستمسكون بكتب كتبتها أيدي بشر ونسبوها إلى الوحي وإلى رسول الله محمد عليه السلام الذي لم يبلِّغ ولم يبيِّن ولم يذكِّر الناس إلا بالقرآن والذكر الحكيم، لقد أنذرنا رسول الله عن جبريل عن ربه فقال: وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِنُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ(36)وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ(37)حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَالَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ(38)وَلَنْ يَنفَعَكُمْ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ(39). الزخرف. وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون

 

هل المستمسكون المعتقدون بصحة ما بين دفتي ( الصحاح) التي كتبت بعد قرنين من وفاة  رسول الله وخاتم النبيين أقول هل هؤلاء يعتقدون أو يشكون أن الله تعالى قد فرط في الكتاب أشياء؟؟؟ وأن الكتاب غير مبين وغير مفصل وأن قوله تعالى : (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ(38). الأنعام). (وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(52)) لاعراف. (وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا(12)) الإسراء. (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ(1)) النمل. كل هذه الآيات وغيرها الكثير التي تؤكد أن القرآن هو الكتاب الوحيد الذي تولى الله حفظه بقدرته وأنه لم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا فصل فيها، فهم يعتقدون أو يشكون أن القرآن العظيم لم يكن كاملا ولا مبينا مفصلا وقد فرط في أشياء ولم يُفصل فيها، وعليه فهم بحاجة إلى كتب البشر ليكملوا بها ما فرط الله تعالى في الكتاب ولم يفصِّل فيه فهل يا أولي الألباب يعقل هذا؟؟؟

نحن نبرأ إلى الله تعالى أن يكون الذكر الحكيم ناقصا غير كامل، وأن الصراط المستقيم ينقصه تبيان من آلهة البشر المقدسين، يقول المولى تعالى: أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ(81)وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ(82). الواقعة.

 لكن يوم يعض الظالم الكافر بذكر الرحمان على يديه يوم الدين سوف يكفر بجميع الآلهة التي كان يعبدها في الدنيا ويلوم الشيطان ( أو الشياطين) الذين أضلوه عن الذكر لا عن الروايات المنسوبة إلى الرسول الذي لم يبلغ عن ربه إلا ما نزِّل إليه ولم يتقول على الله أبدا فقد بلّغ الرسالة بأمان وحفظ من الله تعالى القادر على كل شيء. قال رسول الله عن جبريل عن ربه:  

      

وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَانِ هُمْ كَافِرُونَ(36).الأنبياء.

 

وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ(50). الأنبياء.

 

الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَانِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا(26)وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا(27)يَاوَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا(29)وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30). الفرقان. ولم يقل الرسول مثلا يا ربي إن قومي أتخذوا رواياتي وحديثي مهجورا ...

والسلام على من اتبع الهدى.

اجمالي القراءات 12019

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت 15 يناير 2011
[55127]

بارك الله فيك

الأستاذ الكريم / ابراهيم دادي السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيك وفي قلمك وأعانك على جهادك السلمي بالكلمة الطيبة الحسنة وبتذكيرنا بآيات الذكر الحكيم التي تنبهنا إلى أن نكون متيقظين دائما وحذرين من وسوسة  شياطين الجن والإنس لكي يٌبعدوننا عن ما أنزل الله لنا في قرآنه العظيم   


فمن يفعل ذ1لك ويتبع أقوالهم فقد كفر بالذكر بعد أن أنعم الله عليه به ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ)


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت 15 يناير 2011
[55130]

ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ..

 الاستاذ / ابراهيم دادي الغالي لدينا السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،  حمدا لله على معاودة الكتابة في فضل القرآن وإعلاء  كلماته في كل حين امام الخلق اجمعين ..


 لقد سعدنا بما كتبتَ اليوم ورددتنا الى سابق عهد بقلمك الذي لا يكتب الا في نور التوحيد ونور الهَدْي القرآني ..


نعم إنه لكتاب عزيز لأن من انزله هو العزيز الحكيم . .


 وإن من يتخذه مصدرا وحيدا للإسلام  يرث عزة هذا الكتاب .. يقول تعالى ( وكذلك اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)


وبقول تعالى ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين)


 وكفانا عزاَ وعزةَ أن لا نخضع ولا نذعن  لبشر أو لحجر أو لفكر غير كتاب الله وكلمات القرآن..


 


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 396
اجمالي القراءات : 7,892,934
تعليقات له : 1,899
تعليقات عليه : 2,748
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA