الصراط المستقيم:
الصراط المستقيم

زهير قوطرش في الثلاثاء 18 ديسمبر 2007




الصراط المستقيم .

لعلي لا ابالغ في أن كل مسلم اثناء حياته البشرية القصيرة نسبياً على هذه الارض ، ينطق بقوله ...اهدنا الصراط المستقيم لا يقل عن نصف مليون مرة تقريبا. ولا أبالغ أيضا أن الغالبية العظمى تردد هذه الكلمات بحكم العادة ،بحكم عادة الصلاة دون أن تتدبر معناها من خلال منهجية القرآن الكريم . ولتقريب هذا المفهوم دعونا نستعرض بعضا من تلك الآيات علنا نجتهد معا ومن خلال التعليقات ايضاً الى ايجاد المعنى المقارب .قال الله عز وجل في كتابه العزيز :


" قل تعالوا ات&aacucute;وا ما حرم ربكم عليكم لاتشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم وأياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون،ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ اشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط * لانكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون *وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتقرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون"


بعد قراءة هذه الايات الكريمة ، حيث اكد فيها رب العزة في المحصلة بأنها صراطه المستقيم . ونحن الآن امام كلمتين الاولى ، الا وهي الصراط ،والثانية المستقيم . وفي تدبرنا للآية الكريمة الأخرى
" ما من دابة إلا هو اخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم".
هل نفهم من الآية الثانية ،أن الله لايقرب الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا يشرك، ويعامل والديه بالاحسان (معاذ الله وغفرا) ظاهر المعنى يدل على ذلك .
نعود الى تقريب المعنى .نحن نعلم ان كلمة الصراط.كما جاءت في لسان العرب هي الطريق .الطريق الذي لا أعوجاج فيه. والمستقيم هو اقصر المسافات للوصول الى الحق عز وجل.
لكن هذا لايفسر لنا ان لرب العزة صراط مستقيم يتبعه ،وهو الذي أوجد كل شي، هو الذي أوجد الصراط لكي نتَّبعه ،وقرب لنا المسافة بأقصر الطرق لنصل الى رحمته .
في الواقع حين نزل القرآن الكريم على رسوله (ًص) ،وبلغه لنا بلسان عربي مبين .لم يكن الناس أنذاك على علم بالابعاد الاربعة. فكانت المفاهيم محصورة ضمن اطر الخلفية الحضارية والثقافية والمعرفية للناس أنذاك . التي لو قسناها بمعرفة هذا الزمان لاستطعنا ان نقول أنها كانت تساوي الصفر تقريبا. البعد الرابع في الحقيقة والذي اصبحنا نعرفه من خلال تطور المعرفة الانسانية والخبرة العلمية في تراكمها أنه بعد ما يسمى ( الزمن) .وبفضل هذا الاكتشاف أو هذه المعرفة استطاع الانسان ان يدرس الفضاء ،وإرسال مركبات فضائية للكون ، والبعد الرابع سهل لنا فهم النظرية النسبية والفيزياء النووية.
لكن ما علاقة البعد الرابع بمفهوم الصراط المستقيم . نستطيع أن نفسر ذلك من خلال الاية الكريمة
" كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام"
مالذي يجعل كل شيء على هذه الارض فان ، نستطيع القول أنه عامل الزمن ، كل مخلوق يخضع لعامل الزمن أو البعد الرابع ،وهو في النتيجة يخضع للفناء إلا الله عز وجل هو خارج حدود الزمان والمكان.
الصرط المستقيم . لو حللناه من خلال علم الهندسة ،  نجد انه يقع  ضمن الابعاد الثلاث .الطول والعرض والارتفاع. أي أنه لايدخل فيه  البعد الرابع .لهذا فهو ثابت .وبالعودة الى الايات السابقة نستشف منها أنه مهما تغير الزمن وتطور تبقى هذه الايات (الصراط المستقيم) خارج أطاره ،ولها صفة الثبات الى يوم الدين . اما قوله عز وجل انه على صراط مستقيم ، فأن هذه الاية تدل على أن الله عز وجل لايتغير ولا يتبدل هو سرمدي أبدي وازلي لا يحول ولا يزول ولا تأثير للزمن مهما طال عليه .إذن هو على صراط مستقيم أي  أنه عز وجل  ثابت قيوم صمد. والله أعلم

اجمالي القراءات 16872

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (15)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 18 ديسمبر 2007
[14591]

بورك فيك اخى زهير

كل عام وانتم بخير اخى العزيز الاستاذ زهير.
وبارك الله تعالى فى علمك وفى عقلك.
وكما ترى فانه لو توجهنا معا ـ وباخلاص ـ نحو النبع الصافى ـ أى القرآن الحكيم ـ نطلب المعرفة و الحقيقة لما حدث بيننا اختلاف . الصراط المستقيم هو كتاب الله تعالى ، يمكن ان يفهم هذا من كانت خلفيته علمية تجريبيةاو تراثية دينية ، المهم أن يوجه وجهه الى كتاب الله تعالى قائلا (اهدنا الصراط المستقيم ) أو أن يوجه وجهه الى الله تعالى فى صلاته قائلا (إهدنا الصراط المستقيم ) أى امنحنا تطبيق القرآن الكريم فى سلوكنا وحياتنا ..والذى يقول هذا فى صلاته و يعنى ما يقول ويدعو الله تعالى مخلصا أن يهديه الصراط المستقيم يكون صعبا عليه ان يقع فى الكبائر ، إذ كيف يدعو الله تعالى ان يهديه الصراط المستقيم فى الصلاة ثم بعدها يختار هو الوقوع فى الكبائر.
ومن هنا نعرف أهمية التتابع الوقتى فى الصلوات الخمس التى تغطى وقت اليقظة و الصحوة للانسان من النهار الى اليل، ونفهم لماذا جعلها الله تعالى على المؤمنين كتابا موقوتا .كل ذلك ليتعلم المؤمن التقوى والابتعاد عن الفواحش ،أى ليتعلم التزام الصراط المستقيم فى حياته.
كل عام وانت بخير اخى العزيز

2   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأربعاء 19 ديسمبر 2007
[14608]

أخي الدكتور أحمد

في البداية كل عام وأنتم بخير ، اعاده الله علينا جميعا بالخير والبركة، وعلى كل الأخوة في موقع أهل القرآن الكريم مشرفين و كتاباً وأصدقاء .
وشكرا على مروركم الكريم ،وتوضيحك الحقيقة الابدية بأن الصراط المستقيم هو القرآن الكريم.وكلي أمل بأننا سنعمل معا إن شاء الله على اعادة المسلمين الى كتابهم الحق. وذلك من خلال جهادنا السلمي
وشكرا

3   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14643]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن



بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ بها كل خير
بداية بتبليغ الرسل ما أرسلوا بة من الله للبشر
ثم يستهل بها من يتلو كلام الله
ثم كل ما يتناولة الانسان من نعم الله من طعام وشراب وملبس ومسكن

وذلك أن كل خير ينالة الانسان هو من عند الله وبفضل منة سبحانة وينالة الانسان بسلطانة لأنة سبحانة هو الذى سخرة لة



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
اذا تفكرتا فى فتاحة الكتاب نجدها ترجمة لحال المؤمن اذا تلاها( مخاصا خاشعا)
1-البسملة هى اعلانة الأيمان بالله وانة هو الر حمن أى ( المهيمن- القادر- العزيز –المتجبر-المسيطر-العليم بخائنة الأعين وما تخفى الصدور) ومع كل هذا الجلال والعظمة والقدرة فهو الرحيم
2-الحمد لله رب العالمين هى اعلان الرضا الكامل عن كل ما أعطاة الله من نعم وكل ما أبتلاة الله بة من محن وقصر الحمد على الله سبحانة وتعالى وحدة اى ( الحمد كل الحمد لله ولا نعمة ولا منة ولا فضل لأحد سواة) ولهذا جاءت ( الحمد لله ) وليس ( حمدا لله)
3-ناكيد على ايمانةبأنة سبحانةهو الرحمن الرحيم بالمعنى أعلاة(1)
4- مالك يوم الدين اعلان واقرار الايمان بيوم الدين وبما بينة الله سبحانة فى كتابة عن يوم الدين وأهوالةو دقة الحساب فية كما بينها القرآن الحكيم
5- اياك نعبد واياك نستعين هى العهد مع الله وكأنةيقول ( سمعنا وأطعنا) وويل لمن ينقض عهدة مع( الرحمن) سبحانة وتعالى بالمعصية بين صلاة وأخرى بعدها ومع العهد االاستعانةبربة ليهدية الى الصراط المستفيم
6- اهدنا الصراط المستقيم يتضرع الى ربة فى خشوع طالبا الهداية الى صراطة المستقيم وقد بينت وفصلت آيات الذكر الحكيم ما هو الصراط المستقيم كما فى الآيات التالية:

قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ

4   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14644]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن2



وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)الأنعام
فمن اطاع ما أمرة الله بة كان على الصراط المستقيم

وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66) وَإِذًا لَآَتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا (67) وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (68)النساء
والصراط هو الطريق اما ان يكون الطريق الى الله وهو القرآن

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ (53)الشورى


أو يكون الطريق الى الجحيم وهو عبادة غير الله واتباع الشيطان
احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23)الصافات

فهؤلاء الذين تمكن الشيطان من تنفيذ وعيدة وحقدة على بنى آدم فيهم
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16)الاعراف
وان أردنا المزيد من هدى الله عن الصراط المستقيم نقرأ الآيات التالية
175النساء – 1؛2 ؛ 20 الفتح – 117؛118 الصافات – 73؛ 74 المؤمنون – 142 البقرة – 213 البقرة -51 آل عمران – 101 آل عمران – 15؛ 16 المائدة -39 الأنعام -84-89 الأنعام -161 الأنعام -25 يونس – 56 هود – 76 النحل – 120 ؛121 النحل -36 مريم -54 الحج – 73 ؛74 المؤمنون -46 النور – 1-4 يس – 61 يس - 52؛ 53 الشورى – 43؛61؛64 الزخرف -22 الملك

5   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14645]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن3

7- صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين
نفهم أولا من هم الذين أنعم الله عليهم من آيات القرآن.
أولا أنعم الله على الأنبياء:
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69)النساء
أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا {س}(58)مريم
َ
فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)النمل

قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ (17)القصص

إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (59)الزخرف

ثانيا : انعم الله على البشر جميعا فأنزل عليهم الكتاب والحكمة
وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)البقرة
وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)آل عمران
ثالثا أنعم الله على جميع البشر:

6   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14646]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن4


ثالثا أنعم الله على جميع البشر:
وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) الأحقاف

ثم ماذا فعل الانسان بعد نعمة الله علية
وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا (83)الأسراء
وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ (51)فصلت
لذلك ذكر الله بنى اسرائيل بنعمتة سبحانة وتعالى عليهم






يا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47) البقرة


أيَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40)البقرة
اذن فالمقصود ب (الذين انعمت عليهم ) البشر جميعا و ( غير المغضوب عليهم ) الذين لم يغضبوا الله بالمعاصى و( الضالين ) الذين لم يستجيبوا لهدى الله فيما أنزلة منكتب على رسلة

وهذة بعض الآيات التى نبين المعاصى التى تكون سببا لغضب الله

7   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14647]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن5

وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93)النساء

وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (6)الفتح
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآَخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ (13)الممتحنة

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ (59) قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (60)المائدة
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)البقرة

8   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14648]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن6

بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (90)البقرة

ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (112)آل عمران
وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)الأنفال

بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (90)البقرة
قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71)الأعراف

وهذة بعض الآيت التى تقرر من هم الضالين

أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108)البقرة

9   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14649]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن7

الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108)البقرة
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (116)النساء

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (136)النساء

وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآَتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآَمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12)المائدة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (1)الممتحنة
َمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36)الأحزاب

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)الكهف

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا (167)النساء
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (77)المائدة
قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (140) الأنعام
ِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ (90)آل عمران

قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ (56) الحجر

وهذة اآيات تحدثنا عن آخرين أضلهم الله عقابا على عصيانهم

10   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14650]

فاتحة الكتاب عنوان المؤمن8

يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)ابراهيم
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ (34)غافر
ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74)غافر

يضل الله من يشاء ويهدى الية من يشاء

وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31)المدثر

وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (39)
َلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77)الأنعام



إ
ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآَكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52)الواقعة

قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ (9)الملك
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36)الأحزاب
وأرجو من الله الهداية لى وللجميع
وعفوا على الاطالة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
-----------------------------------

11   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 20 ديسمبر 2007
[14660]

ما شاء الله ...!! شكرا على هذا الجهد العظيم .. ولدى أقتراح

سعادتى لا توصف وأنا أشهد أزهار العقول القرآنية تتفتح ..
الحمد لله تعالى رب العالمين..
الاستاذ عابد أسير يلبى النداء و يكتب هذه الاضافات فى هذا الموضوع ، وهو لا يتوانى عن إضافات أخرى مميزة فى معظم ما يكتب هنا، ومثله آخرون ،، لا أريد ذكر كل الأسماء ، وللجميع منى جزيل الشكر و التقدير على منحى هذه السعادة بعطائهم و اجتهادهم.
هذا يشجعنى على مشروع طالما سئلت فيه ، وطالما تهربت منه لأنه أكبر منى ، ولأنه يحتاج الى كتيبة قرآنية مؤمنة . أنه تدبر القرآن الكريم كله آية آية. لا أقول تفسير القرآن فهذا سوء أدب مع القرآن الحكيم الذى أحكمت آياته،والذى يفسر بعضه بعضا، والذى تشع آياته بالبينات ، ولكن أقول تدبر أو دراسة ، أو تعقل ، وكلها مستوحاة من القرآن العظيم فى أوامر الله جل وعلا لنا بالتدبر و التعقل و درس القرآن الكريم.
مشروع كهذا لا بد له من رجال ، ولا بد له من منهج وضوابط ولجنة خاصة تشرف عليه.
لقد عرضت فكرة مبدئية على السادة أعضاء لجنة الاشراف على الموقع ، والرأى السائد الآن هو ضرورة اعداد ورقة بمنهج المشروع ، والتمهل فيه والاعداد الجيد له.
وأنا متفق تماما فى هذا.
وحتى يتم الاعداد الجيد للمشروع فاننى ادعو كل أهل القرآن لتنشيط اضافاتهم القرآنية فى كل ما ينشر هنا ـ لا أقول تعليقا ـ بل إضافة لأن الاضافة تعنى جديدا يقال واجتهادا يضاف.
وليكن معلوما ان كل حرف نكتبه فى إعلاء القرآن الكريم وتدبره و الدعوة اليه إنما هو خير يضاف الى كتاب أعمالنا يوم القيامة طالما نبتغى وجه الله تعالى ومرضاته. والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا ، وهو جل وعلا قد وعد ، وهو جل وعلا لا يخلف وعده.
ما أجمل أن تعمل خادما لكتاب ربك جل وعلا.!!

12   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الجمعة 21 ديسمبر 2007
[14669]

ماأجمل أن نعمل خادمين لله رب العالمين في تحقيق ما أراده لنا في كتابه

جزاك الله خيرا يا أستاذنا الكبير و فقنا الله جميعا في سبيل ذلك.

13   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الثلاثاء 01 يناير 2008
[15045]

شكرا شكرا شكرا أستاذى الكريم

الشكر لكم أستاذى الفاضل د/ أحمد صبحى

فأنتم من تفتحت أزهار تلك العقول القرآنية بومضات نور عقلكم وعلمكم زادكم الله من نورة وعلمة

14   تعليق بواسطة   وسام الدين إسحق     في   الإثنين 04 فبراير 2008
[16074]

السراط المستقيم

إلغاء التعليق


15   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 04 فبراير 2008
[16092]

أخي الكريم الأستاذ زهير تحية طيبة،

أخي الكريم الأستاذ زهير تحية طيبة،

مع الأسف الشديد أغلب المسلمين يحفظون ما ينقل إليهم ويرددونه وهم لا يعقلون، ولم يحاولوا أن يفهموا ما يسمعون وما يقولون، وقد ورد في أحسن الحديث مثالا واضحا فقال تعالى: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ. "5" الجمعة.

فكيف يهدي الله أو يستجيب لمن كانت قلوبهم لاهية عن ذكر الله ( القرآن) وعن الصلاة؟ ولا يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار!!!



أرجو من فضلك تصحيح الخطأ المطبعي في قوله تعالى: (ما حرم ربكم عليكم لاتشركوا به شيئا) بقول تعالى: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(151). الأنعام.



ريثما يتكرم علينا الأستاذ أمير بوضع كتاب الله على الرئيسية إليك هذا الرابط للحصول على ما تريد من الآيات: http://www.holyquran.net/search/sindex.php



مع أخلص تحياتي .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-02-25
مقالات منشورة : 275
اجمالي القراءات : 4,571,006
تعليقات له : 1,199
تعليقات عليه : 1,464
بلد الميلاد : syria
بلد الاقامة : slovakia