الصراط المستقيم من القرآن

محمد كريم في الجمعة 30 يناير 2015


الصراط المستقيم هو المنهج الصحيح الذي يجب على كل إنسان تتبعه خلال حياته الدنيوية، لكي يفوز بالجنة، بإتباع ما أنزل على الرسول محمد عليه الصلاة و السلام (القرآن الكريم) 
الزخرف - الآية  43 فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
الأنعام - الآية 126 وَهَٰذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ
ابراهيم - الآية 1 الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ
 الدنيا هي دار الإختبار و الإبتلاء، فيجب علينا التحلي بالصبر لتخطى كل الصعاب 
البقرة - الآية 155 وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
الأنبياء - الآية 35 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ
كل ما ارتكبنا المعاصي، كل ما إبتعدنا عن السراط المستقيم، و للعودة  للطريق الصحيح يجب استغفار الله عز وجلّ ليهدينا له :
الفاتحة - الآية 6 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
آل عمران - الآية 135 وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ
و لرحمة الله جلّ وعلا، أكرمنا بمغفرته، ما لم نشرك به (الشرك عن علم و معرفة و ليس عن جهل)
النساء - الآية 116 إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا
 
الصراط المستقيم من القرآن
كما قلنا سابقا اتباع الصراط المستقيم يكون باتباع كلام الله، و الله عز و جلّ قد بيّن لنا ماهو في القرآن الكريم
آل عمران - الآية 51 إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۗ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ
ثم يفصل لنا في سورة الأنعام بآيات بيّنة، لا تحتاج لتعليق عن ما هو الصراط المستقيم
الآية 151 قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
 
الآية 152. وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم  بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
 
الآية 153. وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
 
المقال باللغة الفرنسية
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=12907
اجمالي القراءات 21031

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   عادل سعد     في   الجمعة 30 يناير 2015
[77405]

لماذا وضف الله كلمة "صراط" بدلا من طريق سبيل ؟ ما الحكمة ؟


لماذا وضف الله كلمة "صراط" بدلا من طريق سبيل ؟ ما الحكمة ؟



2   تعليق بواسطة   محمد كريم     في   السبت 31 يناير 2015
[77414]

الصراط، السبيل، الطريق نفس المعنى


شكرا على مرورك الأخ عادل، الصراط هو إسم الطريق فليس هنا شيء يبعتك للبحث أكثر، فجاءت الكلمات تعني نفس الشيء،أما ما تسأل عنه يكون عندما تأتي الكلمة في غير محلها و هنا يأتي التأويل. و إن شاء الله سيكون لي مقال فيه هذه الحالات. أما عن سؤالك

الصراط : عندك كل الأمثلة السابقة

السبيل : الأنعام 153. وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ ""عَن سَبِيلِهِ"" ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.

الطريق : الأحقاف 30 قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ

وكل الكلمات يمكن أن تكتسي المعنى سلبي مثلا للصراط

الصافات 23 مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ



3   تعليق بواسطة   عادل سعد     في   الأحد 01 فبراير 2015
[77418]

ان كانت صراط معناها طريق فجزاء الله طريق الجنة


شكرا أخ محمد للتحليل :



ان كانت صراط معناها طريق فجزاء الله صراط الجنة لاكني لا ادري ان كان هذا الدعاء كافيا،فقد تعطش،تجوع،تهلوس،تمل،تتعب،تغفل وتضن انك فقدت الطريق ولو انت عليه/فيه وان كان الطريق مستقيما.



.عندي بعض التساؤلات:   أستطيع ان أشير او انادي الى زبيدة يا:"فتاة،بنت،اخت،جدة،أنثى،بشر،انسان...."     كلها تشير وتدل على نفس الشخص،هل كل الاشارات لها معنى واحد؟بشر غير فتاة و اخت فلان هي جدة فلان آخر.



لا يمكن للصراط ان يكون معناه الطريق او السبيل ،الصراط فقط إشارة الى الطريق كما هو الحال بزبيدة


مثال آخر "الجبل""الطود""الطور" "جدد"...   "جنة،حديقة،بستان،فردوس....."        حسب ما وصلنا من علم الله عز و جل فان اول مرة وضف الله كلمة "صراط" كانت عند حواره عز وجل مع ابليس "قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِى لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِين إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ ٱلْمُخْلَصِين قالَ هَٰذَا   صراط  عَلَىَّ مُسْتَقِيمٌ"


اذا تأملنافي الآية  "هذا" تشير الى مذا؟ احتار العلماء في كلمت "صراط"و لم يجدو لها مخرج سوى تؤيلها "بالطريق" او "السبيل.     جائت كلمت صراط معرفة و جائت نكرة.؟ عندي رأي في صراط ولاكن اريد تدخلك او تدخل اي شخص لأرى اين أقف.                      جزاء الله الجنة وليس الطريق فقط. (:


4   تعليق بواسطة   محمد كريم     في   الأحد 01 فبراير 2015
[77419]

جزاء الله هو الجنة و الصراط هو الطريق الذي يُوصلك لها


الإجابة على تساؤلك هي في المقال

1. الصراط هو طريق ليس مادي، و هو ما يجب فعله مند أن تصبح مكلفا لكي تصل إلى هدفك ألا و هو الجنة ؛أما ما سميته أنت جوع و عطش في الطريق المادي، فيقابله الإبتلاء في الصراط آل عمران 135

2. أما بما يخص السراط المستقيم أو الطريق المستقيم أو السبيل(الآيات في تعليقي السابق) فله خصائصه اللتي جاءت في سورة آل عمران الآيتين 151 و 152 فهذا هو تعريفه و صفاته، لا نحتاج لتعريف أو تفصيل آخر و لا أرى إشكال، و إعذرني لن أتقبل فهم غير ما جاء في القرآن.

3. أول مرة إستعمل الله الكلمة كان في سورة الفاتحة : الصراط  الآية 6 و صراط الآية 7.

4. لكي تصل للجنة يجب أن تتمسك بما أوحي للرسول عليه الصلاة و السلام لتكون في الصراط اللذي يبلغك لها.


(للبستان هو أصغر و يكون فيه زرع، و الجنة هي حديقة بها أشجار كثيفة و كبيرة حولها تحجب عليك النظر) 


5   تعليق بواسطة   عادل سعد     في   الإثنين 02 فبراير 2015
[77443]

-الرسالة أن الصراط ليس مادي وان الصراط هو الوحي و المنهج الرباني وصلت.


جزاك الله خير 



1-الرسالة  أن الصراط ليس مادي  وان الصراط هو الوحي و المنهج الرباني وصلت. 



٢- قصدت أول مرة الله وضف كلمة "صراط" زمنيا وليس ترتيبيا في القران.



ما الحكمة من الكلمة "الصراط ".إذا كان الصراط هو بكل بساطة "طريق"!!!. فتصور واحد يقولك سوف أسهل عليك طريقك، سأعطيك  العنوان وكيف تصيل إليه ،لكن يكتبها بالصينية.أي تسهيل هذا ؟ 



لا أحاول أن أدخل في علم الكلام انما هناك سبب لتوضيف كلمة " صراط ". وهناك سبب لذكر الله  لابليس  "هَٰذَا   صراط  عَلَىَّ مُسْتَقِيمٌ". و ليس "إلي" .



٣- لا أقبل إلا شرح أو دليل من كتاب الله.وهذا المنهج أقيم عليه.



و تحيات معطرات بمسك ولو أن بصراحة أفضل "Gucci" (:



6   تعليق بواسطة   محمد كريم     في   الإثنين 02 فبراير 2015
[77444]

الصراط لم يُبَيِّنه الله عز وجل بلغة غريبة كما تقول


- لم يتبقى إلا النقطة 2 و لا أوافقك

نعم قال لك الله عز وجل هذا هو الطريق المؤدي للجنة، و قال لك أيضا ما يجب فعله للوصول : الآية 151 و 152 من آل عمران :  (أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) وَ(بِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) وَ(لاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُم مِّنْ إِمْلاقٍ) نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَ(لاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ) وَ(لاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ) ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ 151 وَ(لاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ) وَ(أَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ) لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَ(إِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى) وَ(بِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُواْ) ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ 153 . وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.....................أيوجد شيء غير واضح لتستعمل قول """لكن يكتبها بالصينية.أي تسهيل هذا ؟""" 


بما يخص عليَّ مستقيم، أعطيك مثال ربما يوضح المعنى

أطلب من أحد أن يتبع الأمر، و تأتي أنت تقول لن أتركه يفعل ذلك، أقول : إنَّ الأمر عليَّ هيِّن فمن يتبع نصائحي لن تقدر عليه



قلت لك الأمور بالنسبة لي واضحة لا أرى إشكال، و ليس لي اتصال بلووث برأسك ;) لمعرفة فيما تخمن، إئتي بطرحك مباشرة بدون مقبِلات سيكون أفضل


7   تعليق بواسطة   عادل سعد     في   الإثنين 02 فبراير 2015
[77445]

راني نستفسر فقط.. (:


ماقلت أن الله قال له "الصراط"بلغة القران،  لكن أقرب ترجمة من عالم الغيب وكانه قالها بالعربي.



 ادرك ماهو الصراط (......... الآية 151 و 152 من آل عمران :  (أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) وَ(بِالْوَالِدَيْنِ إِحْ...................)



الأمور بالنسبة لي أيضا واضحة لا أرى إشكال.



 بالصينية: قصدت بها كلمة  "الصراط" و ليس إلى ما تشير إليه الكلمة ----->   (أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) وَ(بِالْوَالِدَيْنِ إِحْ...................)



الدليل على أنها بالصينية هو أنك بارع في التحليل واللغة ولم تستطع الجواب على الحكمة من توضيف الكلمة بالذات.



بمعنى إذا  اعطيت ولد الحومة في المغرب مثلا  موعد وقلت له "نتلاقى معاك في ملتقى صراط محمد الخامس وصراط محمد الأول " هل تعبيري صحيح ؟،إذا همل هو المسوول ؟



مانيش باغي ندوخك راني نستفسر فقط.. (:



8   تعليق بواسطة   محمد كريم     في   الإثنين 02 فبراير 2015
[77446]

إستفسارك أجبت عليه يا أخي عادل سعد


صراط أو سراط تأخد إلا معنى الطريق أو السبيل المعنوي، فمثالك غير صحيح.


و أنا قتلك قبل ليست من لكلمات اللتي ييجب البحث فيها، لأن معناها لا يحتمل معنى آخر


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-27
مقالات منشورة : 18
اجمالي القراءات : 177,466
تعليقات له : 61
تعليقات عليه : 42
بلد الميلاد : Algeria
بلد الاقامة : Algeria