أمل جديد لمرضى تليف الكبد والمنتكسين

خالد منتصر في الإثنين 19 اغسطس 2019


بداية العلم دائماً سؤال وحلم، وما إن يصل العالم إلى حل السؤال وكشف اللغز ويمسك بخيط الحلم، تبدأ سلسلة اكتشافات جديدة من رحم البداية، وهذا ما حدث منذ اكتشاف دواء السوفالدى لحل مشكلة فيروس «سى»، سلسلة من الأدوية تغطى مناطق ومساحات أخرى جديدة لم يصلها السوفالدى، أو تمنح نتائج أفضل.. إلخ، وصلتنى رسالة مهمة من أ. د. هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، الذى دائماً يتابعنا ويمدنا بالجديد فى عالم علاجات الكبد، يقول فى رسالته بأنه سيتم طرح دواءين جديدين فى بداية شهر سبتمبر لعلاج مرضى فيروس «سى»، كل منهما يخدم مجموعة مهمة من المرضى..

الدواء الأول هو «نيكلوبرفير فلبا» وهو عقار مصرى مماثل لعقار «الإبيكلوزا» العالمى سيتم بيعه بـ1270 جنيهاً للعلبة، والدواء قرص واحد فقط يتكون من مادتين (سوفوسبفير وفالباتوسفير)، وهو يتميز بفاعليته الشديدة وأقوى من الهارفونى ونسب الشفاء تقترب من 100% ويحبط تكاثر الفيروس عن طريق إحباط إنزيمين هما (الهليكيز والبوليميريز) ولا يؤثر فى الإنزيم الثالث وهو (البروتييز)، ويتميز هذا الدواء بإمكانية إعطائه لمرضى التليف غير المتكافئ أو التليف المصاحب باستسقاء أو دوالى المرىء أو حدوث غيبوبة كبدية سابقة. وكلمة السر فى هذا الدواء هو عقار «الفلباتوسفير» الذى يتميز عن «الليدبسفير» فى دواء الهارفونى، بأن عقار الفلباتوسفير أقوى ثلاث مرات من الليدبسفير الموجود فى الهارفونى بالإضافة لفاعليته ضد كل الأنواع الجينية لفيروس «سى» من 1 إلى 6 عكس عقار الليدبسفير الموجود فى الهارفونى ففاعليته تقتصر فقط على النوع الجينى الأول والرابع..

ومما سبق يتضح أن «النيكلوبرفير فلبا» واسمه العالمى «إبيكلوزا» يتميز بقوته وفاعليته أكثر من الهارفونى ثلاث مرات وقدرته على شل قدرة الفيروس على التكاثر فى كل الأنواع الجينية من 1 إلى 6 وإمكانية استخدامه مع مرضى التليف المتكافئ، ويتم إعطاؤه حبة واحدة يومياً لمدة ثلاثة شهور وبنسب نجاح تقترب من 100%.. أما المرضى المنتكسون فلا بد من علاجهم لمدة ستة شهور مع استخدام عقار الريبافيرين.. ولكن عقار الفوسفى وهو العقار الذى سيتم طرحه مع العقار السابق سوف يتفوق على عقار «النيكلوبرفير فلبا» فى علاج المنتكسين.. لأسباب كثيرة منها وجود ثلاثة عقاقير فعالة تحبط تكاثر الفيروس فى المراحل الثلاث الرئيسية للتكاثر فهو يحبط الإنزيمات الثلاثة الرئيسية لتكاثر الفيروس وهى البروتيز والهليكيز والبوليميريز بدلاً من إحباط تكاثر إنزيمَى البوليميريز والهليكيز كما هو الحال فى الإبيكلوزا أو النيكلوبرفير فلبا... أيضاً يتميز عقار الفوسفى بعدم الحاجة لإعطاء عقار الريبافيرين فى علاج المنتكسين كما هو الحال مع عقار النيكلوبرفير فلبا...

وعقار الفوسفى -كما أشرنا من قبل- هو العقار الثانى الذى سيتم طرحه بداية الشهر المقبل سبتمبر 2019 وهو العقار الأصلى من شركة جيليد الأمريكية وذلك عن طريق وكيلها شركة إيفا فى مصر. وكما ذكرنا سابقاً يحبط العقار الإنزيمات الثلاثة المحورية فى تكاثر الفيروس ويمتاز بفاعليته الشديدة وتأثيره على كل الأنواع الجينية للفيروس من 1 إلى 6 وتمكنه من علاج المنتكسين بفاعلية شديدة لوجود ثلاثة عقاقير فى حبة واحدة وسيتم طرحه بسعر منخفض جداً عنه فى أمريكا وأوروبا وسيطرح بسعر 6000 جنيه فقط فى حين أن ثمنه فى العالم الغربى يصل إلى 30 ألف دولار أى ما يقرب من نصف مليون جنيه للعلبة.

اجمالي القراءات 563

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-12
مقالات منشورة : 300
اجمالي القراءات : 2,123,479
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 356
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt