متى سيوفر وزير الصحة حقنة نجلاء فتحى لمرضى الصدفية؟

خالد منتصر في الإثنين 22 اغسطس 2016


خبر شفاء الفنانة الجميلة المحبوبة نجلاء فتحى من مرض الصدفية كان بمثابة طوق نجاة لكثير ممن يعانون من هذا المرض اللعين الذى يدفع بالكثيرين منهم إلى نفق الاكتئاب اللعين، بالرغم من أنها ستظل تتلقى حقنة شهرية إلا أن إنجاز اختفاء تلك البقع الرهيبة والقشور السميكة الدموية والحكة الرهيبة وألم المفاصل اللعين يعد ثورة فى عالم علاج الأمراض الجلدية والمناعية بالأدوية البيولوجية الجديدة. فى البداية نؤكد أنه ليس كل مرضى الصدفية سيحتاجون إلى تلك الحقنة ونسبة قليلة منهم لكنها نسبة معذبة يقبل كثير منهم على الانتحار من هول الضغط النفسى لهذا المرض، الدواء ما زال باهظ الثمن وننادى وزير الصحة بتوفيره وإجراء مفاوضات لتخفيض سعره مثلما فعلنا ونجحنا مع دواء السوفالدى، ولكى نعرف أهمية هذا الخبر تعالوا نتعرف على أعراض مرض الصدفية، وهل هو مجرد مرض جلدى، وما هى تلك الحقنة البيولوجية الجديدة التى كانت نجلاء فتحى أول مريضة تعالج بها؟

مرض الصدفية مرض مزمن أعراضه حكة وهرش، تورم وتيبس المفاصل، فروة الرأس من الممكن أن تصاب بالقشور السميكة، طبقات حمراء على الجلد عليها قشور فضية كقشر السمك، الأظافر من الممكن أن تكون سميكة أو مليئة بالحفر والندوب والتشوهات، من الممكن بالهرش والحكة أن ينزف المريض إذا أزال القشرة لأن تحتها مباشرة شعيرات دموية، أكثر الأماكن انتشاراً للقشور الكوع والركبة، لكن من الممكن أن تأخذ أى جزء فى الجسم وحتى الثنيات، يقوم جسم الإنسان فى الأحوال الطبيعية بتجديد الجلد كل أربعة أسابيع، لكن يتسارع إيقاع هذا التجديد فى الصدفية فتتراكم الخلايا على هيئة قشور سميكة، لكن هل هو مرض مختص بالجلد فقط؟

الإجابة لا، الصدفية يتعامل معها المتخصصون الآن كمتلازمة تصيب أعضاء وأجهزة أخرى فى الجسم منها المفاصل، خُمس مرضى الصدفية يعانون من التهاب المفاصل، خاصة المفاصل الطرفية، ولكنه من الممكن أن يصيب أى مفصل حتى العمود الفقرى، ويسبب آلاماً شديدة، ومن الممكن إعاقة وتشوهات، تزيد نسبة حدوث الصدفية فى مرض كرونز وهو التهاب مزمن فى الأمعاء، مرضى الصدفية أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة ١٧%، ويربطه البعض بارتفاع نسبة الكوليسترول والبدانة، فى حالات الصدفية الشديدة تتزايد نسبة الإصابة بأمراض القلب والجلطات، ومنها جلطة القلب والدماغ والأطراف ثلاثة أضعاف الأشخاص الطبيعيين، يصاب ٢٥% من مرضى الصدفية بالاكتئاب ومجرد علاج الصدفية فقط يشفى المريض من الاكتئاب، مرضى الصدفية أكثر تعرضاً لمرض السكر بنسبة ٦٣% لذلك يجب متابعة تحاليل السكر، تزيد نسبة الكبد الدهنى فى مرضى الصدفية خاصة من يتعاطون الكحوليات.

لكن ما هى حقنة نجلاء فتحى؟!

الاسم التجارى:

كوزنتكس Cosentyx

• الاسم العلمى:

secukinumab

• طريقة العمل:

هى ضمن طائفة الأدوية البيولوجية، لكنها متخصصة فى تثبيط عمل جزيئات اسمها «إنترلوكين ١٧»، تنطلق من كرات الدم البيضاء، وتتسبب فى التهابات الصدفية وآثارها الرهيبة على المفاصل.

ما هى الحالات التى تعالجها الحقنة؟

• لا تستخدم فى الحالات الخفيفة التى تعالجها المراهم، ولكن استخدامها مقصور على الحالات الشديدة التى تتجمع فيها القشور متلاصقة وكثيفة وتتأثر فيها المفاصل.

• درجة النجاح ونسب الشفاء: أعلن فى مؤتمر سان فرانسيسكو أحدث نتائج حقنة الكوزنتكس، وهى سبعة مرضى صدفية من عشرة ممن كانت نسبتهم ٧٥% شفاءً بعد ٥٢ أسبوعاً اختفت الصدفية بنسبة أكبر من ٩٠% بعد سنتين من العلاج بجرعة ٣٠٠ مجم.

• الأعراض الجانبية: التهاب الحلق والأنف ١٢%، الإسهال ٤%، عدوى الجهاز التنفسى ٣%، هربس الفم ١%، طفح جلدى ١%، لا يؤخذ مع تطعيمات ولا لمريض درن، وما زال حتى الآن لا توجد دراسات على استخدامه مع الرضاعة.

• الجرعة: متوافر فى حقنة جاهزة ١٥٠ مجم ومعها قلمها الخاص، ويوصى بجرعة ٣٠٠ مجم تحت الجلد أسبوعى لمدة شهر ثم شهرياً، وأحياناً تخفض إلى ١٥٠ مجم.

• التكلفة: السعر لم يستقر بعد فى كل الدول لأنه حتى فى أوروبا نفسها محدود ببلاد معينة، لكن الحقنة الـ١٥٠ مجم، ثمنها ٢٠٥٢.

اجمالي القراءات 3879

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-12
مقالات منشورة : 276
اجمالي القراءات : 1,975,012
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 345
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt