اسطورة غار حراء

علي عبدالجواد في السبت 26 مايو 2007




اسطورة غار حراء !
هل هى حقيقة ام خيال ؟
ان كتب السيره و السنه جمعت كل الروايات و الحكايات التى كانت متداوله فى العصر العباسى و من اشهر القصص فى السيره قصه بدء نزول الوحى على سيدنا محمد خاتم الانبياء .
و حتى نتبين الحقيقة فلابد ان نبحث العناصر الاتية عقليا اولا :
من اين جائت قصة الغار؟؟
: رويت و دونت بعد مائتين سنة من الهجرة فى ثلاثة عشر من الروايات ثمانية منها فيهما جرح فى الرواة و الخمسة الباقين فى متنهما شذوذ و عله . و فى هذا البحث وجدنا ان ÇCcedil;لروايات التى ذكر فيها موضوع بدء نزول الوحى اغلبها فى الكتب الاتيه :


1. صحيح البخارى و به اربع روايات : كتاب تفسير القرءان رقم 4574 و4572 وكتاب بدء الوحى رقم 3 و كتاب التعبير رقم 6467
2. صحيح مسلم روايه و احده فى كتاب الايمان رقم 231
3. مسند احمد بن حنبل روايتان فى باقى مسند الانصار رقم 24681 و 24768
4. سيرة بن هشام ( ابتداء نزول جبريل عليه السلام ص170 ) المتوفى سنة 213هـ اى قبل احمد بن حنبل ( 164 – 241 هـ ) و البخارى ( 194 – 256 هـ ) و مسلم ( 204 – 261هـ) فهو اقرب الكتب الى الاحداث
5. بن اسحاق فى مرسل عبيد بن عمير قال رسول الله اتانى جبريل بنمط من ديباج فيه كتاب قال اقرأ( اى ان النبى قرأ من كتاب )
6. البيهقى فى الدلائل ان النبى كان يجاور فى غار حراء فى شهر رمضان ( عاده اهل مكه فى الجاهليه )
و الخلاصة فى هذا الامر ان هذه الروايات ليست يقينية و هى مشكوك فيها لأنها خبر آحاد بشهادة فتوى الازهر التى تقول ان خبر الاحاد لا يؤخذ منه منفردا عقيدة و لا حكم


اين موقع و مكان الغار ؟؟
: لم يرد فى جميع الروايات ان الغار يرتفع الف متر او قرابة ذلك عن الارض !
ما هو سبب الذهاب الى الغار ؟؟ : يقولون لأن الغار يطل على الكعبة و سيدنا محمد كل يوم عند الكعبة فلماذا يصعد ليراها ؟؟ و يقولون حبب اليه الخلاء !! فهل الجحر الذى نسميه الغار هو الخلاء ؟؟ و انا اقول لا يوجد سبب للذهاب الى الغار المرتفع الذى لا يصلح لا للعبادة و لا للتأمل لعدم و جود باب له و لانتفاء امكانية العيش فيه ليالى كثيرة حيث يقول الله ()وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (الشورى:52)
)نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) (يوسف:3)
فإذا كان رسول الله قبل البعثة من الغافلين و كذلك لا يدرى ما الكتاب و لا الايمان فماذا كان يفعل فى الغار ؟؟؟ بعد نفى الله عنه التعبد و التفكر فى الايمان !!!
هل يصلح الغار للمعيشة ؟؟:
الغار كما رأيته من على الارض عشرون مرة وتلفزيونيا فى برنامج على خطى الحببيب لا يصلح لمعيشة لا انسان و لا حيوان لإمكانية دخول الحيات و الذئاب اليه !!و بالتالى فلا يمكن الاطمئنان و السكينة فيه و كذلك لا يمكن للسيدة عائشة الغنية صاحبة االرفعة و الغنى ان تصعد و هى فى الخمسينات من عمرها و تعيش ليالى في الغار مع رسول الله !!

و من اجل الحقيقة قمت بهذا البحث تقربا الى الله و لتفتيح عقول المسلمين الذين يتلقون و ابلا من حواديت الروايات المدسوسه و لا يعملون عقولهم فيها و كأنها روايات مقدسه و دفاعا عن رسول الله الذى اتهم فى هذه الروايات انه حاول الانتحار اكثر من مره من قمم الجبال و هذه القصه الموجوده فى البخارى و مسند احمد لا نسمعها من اى داعيه اسلامى يمسك الميكروفون لانه لا يقبلها و ايضايخاف ان يكذب الناس البخارى و لان اى مسلم لا يقبلها فهو يحب رسول الله فهو القدوه الحسنه و المثال لكل صفات الحكمه و العقل و الرزانه
و لنبدأ الان فى توضيح الاختلاف فى متن الروايات الخاصه بغار حراء والتحنث و الجوار
1. موضوع التحنث و الجوار( التى لم يذكرها اى شيخ او داعيه )
من سيرة بن هشام عن بن اسحاق ( ص 170 ) كان رسول الله يجاور فى حراء من كل سنه شهر و كان ذلك مما تحنث به قريش فى الجاهليه و التحنث هو التبرر اى فعل البر . فكان رسول الله يجاور ذلك الشهر من كل سنه و يطعم من جاء من المساكين فإذا قضى رسول الله جواره من شهره كان اول ما يبدأ به اذا انصرف من جواره الكعبه قبل ان يدخل بيته فيطوف بها سبعا او ما شاء الله من ذلك ثم يرجع بيته
و الجوار بمعنى الاعتكاف الا ان الاعتكاف فى المسجد و الجوار فى جوارجبل حراء لإطعام المساكين و اعمال البر و هذه عادة قريش فى الجاهليه
ولكن فى روايات البخارى و مسلم و مسند احمد
حبب اليه الخلاء ( و الخلاء كلمه عربيه معناها مكان الغائط ) و كان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه و هو التعبد الليالى ذوات العدد قبل ان ينزع الى اهله ليتزود ثم يرجع الى خديجه فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق و هو فى غار حراء

الواضح هنا ان روايات البخارى و مسلم و احمد كلها لم تظهر و تو ضح ان التحنث و الجوار لاعمال البر للمساكين كان عاده قريش فى الجاهليه !!
فكان رسول الله و هو من اهل مكه و من قريش يقوم بها سنويا شهر من كل عام و لم تحدد الروايات كلها عدد مرات التحنث و الجوار قبل البعثه و كانت عائلات قريش الكريمه الغنيه يخرجوا الى جوار جبل حراء بمنى ليطعموا الطعام و يقوموا بأعمال البر!!
2. هل كان رسول الله يأخذ اهله معه فى الجوار عند حراء؟؟ فى سيرة بن هشام عن بن اسحاق قال حتى اذا كان الشهر الذى اراد الله تعالى به فيما اراد من كرامته من السنه التى بعثه الله فيها و ذلك الشهر شهر رمضان . خرج رسول الله الى حراء كما كان يخرج لجواره و معه اهله .( هذا نص الروايه )
و فى روايات البخارى و مسلم و احمد
لم يذكر احد ان النبى كان يذهب الى جوار حراء مع اهله و لكنهم اجمعوا على انفراده بالذهاب الى غارحراء الليالى ذوات العدد للتعبد و كان يعود فيتزود و لم يوضحوا كيف كان ينام و هل اخذ معه فرش للنوم و هل كان طوال هذه الليالى لا يكلم احد و هل كان يوقد نار ام لا؟ و خصوصا و ان الروايات لم تذكر ان خديخه صعدت اليه فى الغار!!! كما يقول الدعاة ؟

3. هل جاء جبريل الى رسول الله مناما او يقظه ؟ فى سيرة بن هشام ( ص 172 ) قال رسول الله فجائنى جبريل و انا نائم بنمط من ديباج فيه كتاب فقال اقرأ قلت ما اقرأ ؟ قال فغثنى به حتى ظننت انه الموت ثم ارسلنى فقال اقرأ ، قلت ما اقرأ ؟ قال فغثنى به ، حتى ظننت انه الموت ثم ارسلنى، فقال اقرأ فقلت ماذا اقرأ ؟ قال فغثنى به حتى ظننت انه الموت ثم ارسلنى فقال اقرأ قلت ماذا اقرأ فقال )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)(خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ) )اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) ()الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ) )عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) (العلق:5) قال فقرأتها ثم انتهى ، فانصرف عنى ، و هببت من نومى ، فكأنما كتبت فى قلبى كتابا( كلمة غثنى به لم تو ضح ما معنى به هل بالنمط ام بماذا؟ ) و كلمة غثنى غريبة لا ادرى معناها !!
و فى البخارى و مسلم و احمد كل الروايات تقول ( حتى جاءه الحق و هو فى غار حراء فجاءه الملك فقال اقرأ قال ما انا بقارىء قال فأخذنى فغطنى حتى بلغ منى الجهد ثم ارسلنى ثلاث مرات ثم ارسلنى فقال )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)(خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ) )اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) الا فى رواية البخارى رقم 4574 تفسير القرءان (اول ما بدء به رسول الله الرؤيا الصادقه جاءه الملك فقال)اقْرَأْ و هذه تحتمل ان الملك جاءه فى الرؤيا الصادقه

الخلاف هنا فى حالة النبى اثناء نزول الوحى اول مره هل كان نائم؟ ام يقظان ؟ و فى انه جاءه بنمط من ديباج فيه كتاب ( اى حاويه من حرير فيها كتاب و هو القرءان او ءايات إقرأ مكتوبه ) و فى رد رسول الله لقول الملك اقرأ هل هو ما اقرأ ؟ او ماذا أقرأ؟ او ما انا بقارىء ( فإذا قلنا بوجود كتاب فهذا معناه ان النبى كان يقرأ منه و بذلك يكون رده المنطقى عند ما قال له جبريل اقرأ هو ماذا اقرأو ليس ما انا بقارىء و لذلك قال رسول الله فقرأتها و هذا هو المطلوب ان يقرأءها النبى )
4. رؤية النبى لجبريل ( المكان و الزمان) فى سيرة بن هشام ( قال فخرجت حتى اذا كنت فى وسط من الجبل سمعت صوتا من السماء يقول يا محمد انت رسول الله و انا جبريل، قال فرفعت رأسى فى السماء انظر فإذا جبريل فى صورة رجل صاف قدميه فى افق السماء يقول يا محمد انت رسول الله و انا جبريل، قال فوقفت انظر اليه لا اتقدم و لا اتأخر، و جعلت اصرف وجهى عنه فى افاق السماء ، قال فلا انظر فى ناحيه الا رأيته كذلك ، فما زلت واقفا ما اتقدم و ما ارجع حتى بعثت خديجه رسلها فى طلبى فبلغوا اعلى مكه و انا واقف فى مكانى ذلك ثم انصرف عنى
فى البخارى ح. رقم 3 بدء الوحى و ح. رقم 4572 تفسير القرءان ( بينا انا امشى اذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصرى فإذا الملك الذى جائنى بحراء جالس على كرسى بين السماء و الارض فرعبت منه فرجعت فقلت زملونى زملونى فأنزل الله يا ايها المدثر )
الخلاف هنا ان صورة الملك هى رجل عملاق فى سيرة بن هشام و فى البخارى لم يصفه و لكن ذكر انه جالس على كرسى فى الافق و كذلك وقت حدوث هذا فى بن هشام اثناء الجوار و اثناء وصوله الى وسط الجبل الى مكان خديجه و لكن فى البخارى و مسلم لم يحدد لا مكان و لا زمان و النص هو ( بينا انا امشى اذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصرى فإذا الملك الذى جائنى فى حراء جالس على كرسى بين السماء و الارض فرعبت منه فرجعت فقلت زملونى زملونى فأنزل الله يا ايها المدثر )
5. التقاء النبى مع ورقه بن نوفل
فى سيرة بن هشام ( ثم قامت فجمعت عليها ثيابها ثم انطلقت الى ورقه بن نوفل و هو بن عمها و كان قد تنصر و قرأ الكتب و سمع من اهل التوراة و الانجيل فأخبرته بما اخبرها به رسول الله انه رأى و سمع فقال ورقه بن نوفل قدوس قدوس و قال لقد جاءه الناموس الاكبر الذى جاء موسى و انه لنبى هذه الامه فقولى له فليثبت
فرجعت خديجه الى رسول الله فأخبرته بقول ورقه بن نوفل ، فلما قضى رسول الله جواره وانصرف ، صنع كما كان يصنع ، بدأ بالكعبه فطاف بها فلقيه ورقه بن نوفل و هو يطوف بالكعبه فقال يا بن اخى اخبرنى بما رأ يت و سمعت فأخبره رسول الله فقال و رقه و الذى نفسى بيده انك لنبى هذه الامه و لقد جائك الناموس الاكبر الذى جاء موسى و لتكذبن و لتخرجن و لتؤذين و لتقاتلن و لئن انا ادركت ذلك اليوم لانصرن الله نصرا يعلمه ثم ادنى راسه منه فقبل يافوخه ثم انصرف رسول الله الى منزله)
و فى جميع الروايات للبخارى و مسلم و احمد ان السيده خديجه انطلقت برسول الله الى ورقه بن نوفل
6. هل كان ورقه بن نوفل اعمى ؟
فى سيرة بن هشام ورقه لم يكن اعمى بدليل تعرفه على رسول الله اثناء الطواف بعد الجوار و تقبيله راسه
وفى جميع الروايات فى البخارى و مسلم واحمد كان ورقه اعمى
7. هل حاول رسول الله الانتحار اكثر من مره لفتور الوحى
فى سيرة بن هشام انه لم يفعل ذلك
و فى البخارى كتاب التعبير رقم 6467 و مسند احمد باقى مسند الانصار رقم 24768 ( و فتر الوحى فترة حتى حزن النبى فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كى يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكى يلقى منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد انك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه و تقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحى غدا لمثل ذلك فإذا اوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك )
8. هل ارتفاع الغار تحدد فى اى روايه ؟البخارى رقم 6467 ( فكان يأتى حراء فيتحنث فيه ) و ( فجئه الحق و هو فى غار حراء )
مسند احمد 24768 ( فكان يأتى حراء فيتحنث فيه ) و ( حتى فجئه الحق و هو فى غار حراء )
مسلم رقم 231 ( فكان يخلو بغار حراء ) و ( حتى فجئه الحق وهو فى غار حراء )
و فى سيرة بن هشام ( كان يجاور فى حراء من كل سنه شهرا و ذلك مما تحنث به قريش ) و ( خرج رسول الله الى حراء كما كان يخرج لجواره و معه اهله ) اى لم يذكر اى غار؟

فمن الذى ادعى ان الغار على ارتفاع كيلو متر تقريبا من سطح الارض و من الذى ادعى ان السيده خديجه التى ارسلت خدمها للبحث عن رسول الله لتأخره كانت تصعد هذه المسافه لتوصيل الزاد لرسول الله و تبيت معه ليلتين او ثلاث و هذا لم يذكر فى اى روايه من الروايات ؟؟؟ وانا اعتقد ان هذه الزياده من عند الداعيه لزوم الحبكه الدراميه ؟ مع العلم ان الله ذكر غار ثور فى القرءان () ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) (التوبة:40) و لم يذكر اى غار خلاف ذلك ؟

و الخلاصه التى نستخلصها من كتب السيره و من اقدمها سيرة بن هشام ( المتوفى 213هـ ) و بن اسحاق من قبله اى قبل بن حنبل و البخارى و مسلم و منطقيا تكون سيرة بن هشام و اسحاق اقرب الى الاحداث و بالتالى اقرب الى الحقيقه و هى كما يلى
1. مرحلة قبل البعثه
و هى المرحله التى تربى فيها بمكه و تزوج فيها من السيده خديجه و اصبح رسول الله من اغنياء مكه و القرءان يثبت هذه المرحله فى الايات الاتيه ابتداء من عام الفيل ()أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ) (الفيل:1) و ذلك ليذكر اهل مكه الذين عاصروا الحادثه بهذه النعمه ثم يذكر القرءان غنى النبى بعد تزوجه بخديجه فيقول ()وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى) (الضحى:8) ثم يوضح لنا القرءان عقيدة النبى قبل البعثه فيقول الله و هو اصدق القائلين ()وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْأِيمَانُ) (الشورى:52) اى ان النبى محمد لم يدرس و لم يتبع الكتب السابقه حتى لا يتهم بأن القرءان منقول عنهم و يؤكد هذا المعنى ما جاء فى سورة يوسف (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ) اى انه غافل عن الكتب السماويه السابقه و عن التعبد مع التأكيد على ان مكه كانت مركز الثقافه و الشعر و كانت تقام فيها معارض للشعر يتنافس فيها القبائل بشعرائها و تعلق القصائد مكتوبه باللغه العربيه المنقوطه على جدران الكعبه لاهل مكه الذين يجيدون القراءه و الكتابه و الحجيج الذين يحجون البيت
و لما كانت قريش لها عادات يقبلها الاسلام مثل حلف الفضول و اطعام المساكين و كان من عادتها الجوار اى يجاوروا جبل حراء بمنى لأعمال البر شهر فى السنه و الله اعلم ان تكون هذه العاده من بقايا دين ابراهيم و اسماعيل مثل الطواف حول الكعبه فكان رسول الله و هو من اكرم عائلات قريش يجاور جبل حراء هو و اهله و خدمه و حشمه ليقوموا بأعمال البر شهر رمضان من كل عام حتى جاءه الوحى
و لم تحدد اى روايه فى اى كتاب ارتفاع الغارالذى كان يتعبد فيه الرسول و لا حجمه و لا وصفه و لا كيف كان يتعبد فهل كان يجلس صامتا يتفكر طوال خمسة عشر يوما لا يكلم احد و لا يقرأ كتابا فقط لانه يحب الخلاء ( و الخلاء كلمه عربيه معناها مكان الغائط )؟؟
2. بدء الوحى
بينما رسول الله نائما بجوار جبل حراء فى الجوارمع اهله اذ جاءه جبريل و هونائم بنمط ( و عاء ) من حرير فيه كتاب و الكتاب اما ان يكون القرءان او لوح مكتوب فيه اقرأ بسم ربك الذى خلق فقال للنبى اقرأ فرد عليه ما أقرأ و مرة اخرى ماذا أقرأ فعلمه جبريل كيف يقرأ القرءان من الكتاب و قرأ سيدنا محمد من الكتاب كما ذكر النص ثم هب من نومه و كأن الكتاب طبع فى قلبه و بينما هو سائر ليلا بجوار حراء سمع صوت جبريل من السماء فنظر فرأى جبريل ()وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ) (التكوير:23) )إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ) (الدخان:3) )إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) (القدر:1) اى ان الرؤيا الحقيقيه حدثت لتأكيد الرؤيا المناميه و لتعريف سيدنا محمد ان الرؤيا المناميه هى وحى من الله ( و هذ ا مثل ما حدث مع السيده مريم حين نزل عليها جبريل و خاطبها ليؤكد لها انها ستلد سيدنا عيسى بدون اب )
و استمر واقفا ينظر الى جبريل وجبريل يؤكد له انه رسول الله الى الامه و من الطبيعى ان يخاف رسول الله من ظهور الملك له فعاد الى اهله فى جوار حراء و قص على السيده خديجه ما حدث
فذهبت خديجه الى بن عمها ورقه بن نوفل و هو عالم فى الكتب السابقه و تنصر فقصت عليه ما حدث فطمأنها و بشرها بأن زو جها محمد سيكون نبى هذه الامه فرجعت خديخه الى الجوار و قصت على سيدنا محمد ما قاله ورقه
و عندما انتهت مدة الجوار ذهب سيدنا محمد الى الكعبه ليطوف بها و عادت السيده خديجه الى مكه مع الاهل و فى الطواف حول الكعبه التقى ورقه برسول الله و سأله عما قالته له خديجه فأخبره النبى فبشره بالنبوه و قص عليه انه سوف يحارب و يعذب من اجل دعوته كعادة الانبياء مع اقوامهم و سوف يخرجه قومه من مكه و قبل رأسه
ثم توالى نزول الوحى على سيدنا محمد لمدة ثلاثه و عشرون عاما()كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29)
و لم ينزله على النبى مرة واحده و ذلك لتثبيت النبى ()وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً) (الفرقان:32)

هذه هى القصه التى يستريح اليها قلبى و هى من كتب السيره المشكوك فيها و التى غفل عنها القصاص و اختاروا روايات ليؤكدوا مزاعمهم من ان النبى امى لا يقرأ عندما امره الله بالقراءه و يشككوا المسلمين فى علم الله بقدرة النبى على القراءة عندما قال له إقرأ ؟ و الله يقول () وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً) (النساء:113) اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
مهندس استشارى / على عبد الجواد


اجمالي القراءات 72069

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 26 مايو 2007
[7591]

مقاله ممتازه

سيادة اللواء كعادتك فى إستعمال العقل فىى نقد النقل -جاءت هذه المقاله لتنسف روايات بدأ الوحى -
وعلى فكره روايات بدأ الوحى هى روايات موقوفه وليست مرفوعه اى انها لا تصل بسندها إلى النبى عليه السلام -بمعنى انها مطعون فيها عند علماء الروايات ايضا--
--نأتى لنقطة هامه وهى معنى الجوار -فقد فهمت من حضرتك انه مجاورة الجبل اوإلإعتكاف به سواء فى غار او على سفحه فترة زمنية قد تصل إلى شهر __واعتقد ان الجوار ليس هكذا وإنما هو إجارة الغريب او المحتمى بهم من الإعتداء عليه وعلى ماله ونفسه وعرضه طوال بقاءه فى مكة او اجوارها --بمعنى انه يكون فى حماية شخص ما او عائلة ما من عوائل مكة طيلة بقاءه فى مكة سواء بقى بقصد التجاره او زيارة البيت الحرام -وفهمت ذلك من قول الله تعالى (وإن أحد من المشركين إستجارك فأجره )--هذا راى والله اعلم --
وتقبل خالص تحياتى وتقديرى

2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 27 مايو 2007
[7593]

لا علاقة له بنزول الوحي و لا بتعبد الرسول ( عليه الصلاة)

السلام عليكم،

تصيح بسيط لو سمحتم كانت السيدة خديجة لا السيدة عائشة رضي الله عليهن جميعا تصعد الجبل إذا صحت هذه الرواية.
و سوف أعلق على هذا الغار لأنني زرته عدة مرات و في كل مرة أكتشف أن هذا الغار لا علاقة له بنزول الوحي و لا بتعبد الرسول ( عليه الصلاة) لأنه كان ضالا فهداه الله.
هذا تعليق على عجالة.
و السلام عليكم.

3   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الأحد 27 مايو 2007
[7602]

لا يهمنا كيف أنزل القرآن

لا يهمنا كيف انزل القرآن
المهم انه وصلنا كاملا .مع ان مقالات سيادة اللواء
يشكر عليها حقا لانها تبين الأخطاء التي وقع فيها المسلمون على مر الزمن.

4   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأحد 27 مايو 2007
[7610]

الى الاخ محمد عبد الله

شكرا للتصحيح و الدقة فى القراءة
و البركة فى الزهيمر
و جارى الاصلاح

على عبد الجواد

5   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأحد 27 مايو 2007
[7611]

الاخ الكريم عثمان

واضح من ردودك انك تملك ثقافة عالية و تحرر فكرى و استنتاج قوى .
و لا مانع ابدا ان يكون الجوار الذى ذكر فى سيرة بن هشام هو مكان محدد كان معروفا عند العرب لمن ارادان يستجير بأحدعند دخول مكة و خصوصا و ان حكاية طلب الرسول للجوار بعد رجوعه من الطائف ذكرت و قيل فيها انه مكث خارج مكة حتى اجاره رجل من مكة!
كل شىء جائز فى هذا التاريخ الاسلامى المحرف

و جازاك الله خيرا على تتبعك لكل المقالات

مهندس / على عبد الجواد

6   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الإثنين 28 مايو 2007
[7667]

ركام المرويات

الأخ الفاضل اللواء علي عبدالجواد
أشكرك على هذه المقالة ودعني أستعير مصطلح الشيخ محمد الغزالي يرحمه الله من كتابه السنة النبوية بين أهل الفقه والحديث وهو "ركام المرويات "..
إنه حقا فإن ركام المرويات هذا فيه كل شيئ فإن من يريد أن يطعن في الإسلام فعليه بهذا الركام ومن يريد أن يضل مع أنه يرفع شعار الإيمان بالقرآن فعليه بهذا الركام أيضا
ومن يريد أن يثبت إيمانه بكتاب الله ولا شيئ غيره فعليه بهذا الركام لكي يتأكد بنفسه من الفارق بين القرآن الكريم وبين هذا الركام ويحمد الله على أنه أوصله للإيمان بكتاب الله بلا شريك معه من بخارى وغيره ..

7   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الثلاثاء 29 مايو 2007
[7727]


لا باس بمخالفة ما تفضلت به// فلا أدري كيف تنسف رواية برواية Hو ترجح رواية على رواية?// على عجالة سارد على بعض النقاط // 1- ما هي مقاييسك لمعرفة أيهما أصوب سيرة ابن هشام ام البخاري أو غيرهما?// 2- من أين زعمت بأن النبي عليه الصلاة و السلام كان غني من أغنياء قريش? و ما دلالة سورة الفيل بغنائه? يعني كيف ربطت غناء محمد عليه الصلاة و السلام بسورة الفيل// مع العلم بأن السورةالتي إستشهدت بها لإنكار تأمل و تفكر النبي عليه الصلاة و السلام قبل البعثة - فيها أيات تدل على أن النبي عليه الصلاة و السلام كان فقيرا " عائلا " و يتيم// 3- تسال " هل يصلح الغار للمعيشة!!؟ // من قال لك بان النبي عليه الصلاة و السلام كان يعيش في الغار// فهل المكوث فيه لشهر يعتبر عندك معيشة//فنحن في الخليج نقوم لأشهر عديدة في نصب خيام بدائية في وسط الصحراء و نمكث فيها دون اي تذمر // بل أعرف الكثير من أصدقائي من يبقون هناك دون اي مرافق لهم// 4- ما هو الربط بين عمر خديجة رضي الله عنها و بين صعودها للجبل//لك ان تنظر إلي النساء الذين يمارسون الرياضة اليومية ماذا يستطعون القيام به و هم في سن السبعينات أو أكثر//أو أذهب إلي لبنان ذات الطابع الجبلي لترى بأم عينك كيف أن الجدات يصدعن الجبال العالية يوميا لتجميع العسل أو الفواكه ثم النزول و بيعها في الأسواق// 4- أين دليلك على أن النبي عليه الصلاة و السلام لم يكن يتفكر في الخلق كما كان إبراهيم عليه السلام// و حسب السياق القرآني لكلمة " الغافلين " فإنها تدل على قصص الأنبياء " يوسف " ولا تدل على نفي التفكر في الخلق//ثم من قال لك بأن الروايات كانت تقول بأن النبي عليه الصلاة و السلام يتفكر في الإيمان كما قلت//أما تسائلك عن كيفية نومه في الغار//فالجواب عليه كما كان ينام العرب و البدو في سفرهم// على الارض و يضعون لحاف فوقهم - فهذا كل ما يحتاجونه للنوم//5- كيف فهمت من الحديث بأن النبي عليه الصلاة و السلام كان نائما في بيته و ليس في الغار عندما جائه الوحي//و أخيرا يقول الأخ " دادي " بأنه زار هذا الغار ثم اكتشف ان هذا الغار لا علاقة له بالتعبد و لا في الوحي // كيف إكتشف هذا يا أخي؟

8   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس 31 مايو 2007
[7795]

الى الهاوى الهاوى

السلام عليك
ارجو ان تجعل التراث الفكرى القديم لا يعيق تفكيرك فيما تقرأ.
فمثلا انت تقول ما دليلك على ان النبى كان لا يتفكر فى الخلق و الايمان ؟؟
و انا اقول لكالاتى :
1- لم نقرأ فى الكتب المشكوك فيها اصلا ان النبى كان خطيبا فى قريش يدعوهم الى التوحيد! اليس كذلك؟
2- لم نقرأ ان الرسول كان يذهب الى ورقة بن نوفل مثلا يتدارس معه الدين و التفكر فيه ! اليس كذلك ؟
3- والله يقول فى النبى ( ما كنت تدرى ما الكتاب و لا الايمان )و عدم الدراية معلوم !!
4- و الله يقول ( و ان كنت من قبله لمن الغافلين ) و الغافل عن الشىء هو الذى لا يفكر فيه اليس كذلك ؟؟
5- اى ان بداية التفكر فى الدين هو نزول القرءان على الرسول و هدايته للاسلام اليس كذلك ؟؟
6- لم يرد فى كل الروايات ان الغار على ارتفاع كيلو متر !! فكيف تثبت انت ذلك ؟؟
7- لم يثبت فى كل الروايات وصف الغار هل هو واسع او ضيق وهل له باب ام لا ؟
8- الروايات تقول ان النبى حاول الانتحار اكثر من مرة فهل توافق على ذلك ؟
واكتفى بذلك

9   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأحد 03 يونيو 2007
[7902]

اعتذار

ورد اسم السيدة/ عائشة
و الصحيح انها السيدة / خديجةالتى ناهزت الستون سنة
و هى غلطة مسؤولية الزهيمر و ربنا يشفى
والسلام

10   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الأحد 03 يونيو 2007
[7906]


أخي الكريم// أنا في تسائلاتي التي بالاعلى كنت اطلب الدليل على ما تفضلت به // فلماذا أترك كلام البخاري و أتمسك بكتاب ابن هشام - مثلا - أو أتمسك بحديث و ارجحه على حديث آخر // فماهي الضوابط التي جعلتك تارة تأخذ بحديث و تارة تنفي حديث و تارة تلجأ إلي القرآن و تارة إلي العقل؟ // أما بخصوص الإيمان و التفكر // فأنت المطالب لكي تثبته يا عزيزي // لأنك نفيت التفكر و الإيمان عن النبي / فحتى كفار قريش كانوا مؤمنين بوجود الله تعالى - بل هم يخدمون بيته - أما الإيمان الذي ذكره الله تعالى كان الإيمان الحقيقي الصافي الذي لا شوائب فيه و هذا لم يحصل إلا بعد البعثة // أما التفكر - فهذا ايضا يحتاج إلي دليل - فمن قال لك بأنه لم يكن يتفكر !!؟

و لا أدري - لماذا لا يكون التفكر في الخلق و المخلوقات كما فعل إبراهيم عليه السلام

فعدم وجود أمر " حديث " - لا يعني بالضرورة عدم حصوله

المشكلة أنك رفضت حديث التفكر في الغار ثم تطلب مني حديث يثبت أن النبي كان يدرس مع ورقة بن نوفل لإثبات التفكر !

ثق لو أن هناك حديث يثبت تدارسه مع ورقة - لجاء قرآني آخر ليضرب هذا الحديث بعرض الحائط بحجة أن النبي كان يتعلم من مسيحي أو اي سبب آخر

سياق الآية في " الغافلين " كان عن قصة يوسف عليه السلام فلماذا تعممها
فأنا أفهم غافل عن قصص الأنبياء أو رسالاتهم و لكن لا افهم بأن هذه الآية تنفي التفكر على إطلاقة

لا أدري ما هي إشكاليتك مع حجم الغار أو إرتفاعه أو وصفه أو مكانه؟ فهل هذا يهم

لا أدري ما شأن رواية محاولة الإنتحار في هذا الموضوع!؟

======

11   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الثلاثاء 05 يونيو 2007
[8014]

الى الاخ الهاوى

السلام عليك
و اشكر لك متابعتك
و ابدأ بالمنهج المطلوب ايضاخه
1 - لكل مقام مقال بمعنى اذا كان واحد يثق فى الروايات فيجب ان اثبت له ان الروايات يضرب بعضها البعض حتى لا يثق فيهااو لزعزعة ايمانه بها
2 - اصحاب الروايات عندهم مرض العجز عن ادراك التناقض فكيف ابين لهم التناقض ؟
3- القرءان عندهم مقدس و ايضا الروايات مقدسة فكيف تخاطب المرضى ؟

اما بالنسبة لمعنى الغافل الذى قصرته على قصة يوسف
فمقدمة السورة تتكلم عن القرءان ( و ان كنت من قبله قبله فبله اى القرءان و ليست السورة )
اما تفكر النبى فى الدين بوجه عام مثل اهل مكة فهو جائز لأنه يعلم بوجود اليهود و النصارى و يعلم عن جده ابراهيم و لم يتبع احد الى ان امره الله باتباع ملة ابراهيم!! اى انه فبل الامر لم يتبع اى دين !!فما هى نتيجة التفكر اذن ؟؟
اى انه كان تائها اى ضالا فهداه الله اليس كذلك ؟
وو جدك ضالا فهدى !! فهل التفكير السليم يتمشى مع الضلال ؟ و بالتالى فتفكير النبى فبل البعثة ان وجد فهو غير مثمر اليس كذلك
و الله المستعان
على عبد الجواد

12   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الأربعاء 06 يونيو 2007
[8036]


أخي الكريم - شكرا على الردود

1- يا أخي الكريم أنت لم تحاول زعزعت المعتقد أو بيان التناقض // بل حاولت أن تثبت أمر غيبي

فلو أنكرت - مجرد النكران و نفيت قصة الغار و نزول الوحي فيه

لما علقنا على مقالتك هذه

فأنت - يا هداك الله - حاولت أن تجد قصة يستريح لها قلبك كما قلت - اليس كذلك

فلذلك - طلبت منك منهجية الـ " يستريح منها قلبك "

2- لا تعليق على ما تفضلت به

3- القرآن الكريم في هذه القصة يا أخي - لم يعارض قصة الغار - فاين الإشكالية!؟

فأنت فندت قصة الغار لأنك فهمت معنى كلمة " الضلال " على أنه نفي للتفكر

أي أن محمد عليه الصلاة و السلام لم يتفكر قط

والضلال قد تعني الضلال عن الطريق الذي اراده الله تعالى - الإسلام

الشاهد - نحن نتكلم عن التفكير - فقصة الغار تخبرنا بأنه كان يتفكر و لم تخبرنا بأنه مؤمن

و كلامك الأخير هذا :

(اما تفكر النبى فى الدين بوجه عام مثل اهل مكة فهو جائز لأنه يعلم بوجود اليهود و النصارى و يعلم عن جده ابراهيم و لم يتبع احد الى ان امره الله باتباع ملة ابراهيم!! اى انه فبل الامر لم يتبع اى دين !!فما هى نتيجة التفكر اذن ؟؟
اى انه كان تائها اى ضالا فهداه الله اليس كذلك ؟
وو جدك ضالا فهدى !! فهل التفكير السليم يتمشى مع الضلال ؟ و بالتالى فتفكير النبى فبل البعثة ان وجد فهو غير مثمر اليس كذلك )

لا ينافي و لا يتعارض مع قصة الغار

=====



13   تعليق بواسطة   عبدالله الهرع     في   الأحد 25 مارس 2012
[65392]

لا يتأثر امر الدين بإنكار قصة الغار او قبولها

لا يتأثر امر الدين بقبول روايات الغار او انكارها وربما ورود كلمة الغار في القرأن يكون تبريرا لهم لنسج مثل هذه القصص


لكن السؤال هو: هل يتعبد المسلمين الان بالذهاب لهذا الغار ؟ او يتبركون ؟


لقد زرت مكة 4مرات في حملات الحج والعمره التي نسلك فيها خط سير بتوجيه الوهابيه ولم يوجهوننا الي الذهاب لهذا الغار 


ولم يوردون زيارته في ندب ولا استحسان بل ينصحون بغير ذلك


اذا الامر ليس مأثرا  


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 4,046,206
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 780
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt