كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم

ابراهيم دادي في الأحد 07 سبتمبر 2008


Ccedil;ت مما كتبت أيدي الناس طعنا في الدين وفي الرسول، فإننا نجد فيها اختلافا كثيرا وتناقضا ظاهرا بين ما نسب إليه من قول وعمل، فنجد في الرواية ما يتناقض مع محكم التنزيل من أمر ونهي، فمثلا يقول الله تعالى: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ(23).الزمر.

فجلود الذين يخشون ربهم تقشعر وتلين إلى ذكر الله ( القرآن) ذلك هدى الله يهدي به (لا بغيره ) من يشاء، ونجد بالمقابل من أضل الله ممن لا هادي له، لأن قلبه لم يعمر بخشية الله تعالى، فلا يمكن أن تقشعر جلده ولا أن تلين لذكر الله، بل تقشعر وتلين لذكر غير الله، ولغير ما أنزل الله من أحسن الحديث، (أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ(81)) الواقعة. (فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ(44)).القلم. ( النجم "59").

 

فهذه الكتب نعتبرها من لهو الحديث المضل عن سبيل الله تعالى جاء فيها ما يلي:

8723 حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ثنا الحسن بن محمد بن القيسان ثنا عمرو بن علي ثنا يحيى بن سعيد ثنا عثمان بن الأسود حدثني بن أبي مليكة قال ثم جلسنا إلى عبد الله بن عمرو في الحجر فقال أبكوا فإن لم تجدوا بكاء   فتباكوا  لو تعلمون العلم لصلى أحدكم حتى ينكسر ظهره ولبكى حتى ينقطع صوته هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

المستدرك على الصحيحين ج 4 ص 622.

 

4134 حدثنا عبد الله بن عبد الصمد حدثنا محمد بن حميد عن بن المبارك عن عمران بن زيد حدثنا يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم يقول ثم يا أيها الناس ابكوا فإن لم تبكوا   فتباكوا  فإن أهل النار يبكون في النار حتى تسيل دموعهم في وجوههم كأنها جداول حتى تنقطع الدموع فتسيل يعني الدماء فتقرح العيون فلو أن سفنا أرخيت فيها لجرت.

سنن أبي يعلى ج 7 ص 161.

 

1337 حدثنا عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي ثنا الوليد بن مسلم ثنا أبو رافع عن بن أبي مليكه عن عبد الرحمن بن السائب قال ثم قدم علينا سعد بن أبي وقاص وقد كف بصره فسلمت عليه فقال من أنت فأخبرته فقال مرحبا بابن أخي بلغني أنك حسن الصوت بالقرآن سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلم يقول إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا   فتباكوا  وتغنوا به فمن لم يتغن به فليس منا.

سنن ابن ماجة ج 1 ص 424.

 

8724 حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن مرزوق ثنا شعبة عن يونس بن خباب قال سمعت مجاهدا يحدث عن أبي ذر رضي الله عنه قال ثم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما ساغ لكم الطعام ولا الشراب ولما نمتم على الفرش ولهجرتم النساء ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون وتبكون ولوددت أن الله خلقني شجرة تعضد هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

المستدرك على الصحيحين ج 4 ص 622.

 

265 حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة قال حدثنا أنس بن مالك قال ثم كان النبي  صلى الله عليه وسلم  يدور   على نسائه  في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال قلت لأنس أو كان يطيقه قال كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين وقال سعيد عن قتادة إن أنسا حدثهم تسع نسوة.

البخاري ج 1 ص 105 قرص 1300 كتاب.

 

280 حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا سعيد عن قتادة أن أنس بن مالك حدثهم ثم أن نبي الله  صلى الله عليه وسلم  كان يطوف   على نسائه  في الليلة الواحدة وله يومئذ تسع نسوة . ( وفي رواية 11 نسوة)

البخاري ج 1 ص 109 قرص 1300 كتاب.

 

ترى كم كان عمر النبي لما كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وبغسلة واحدة مع آخر زوجة؟؟؟

 

حسب البخاري فإن نساء النبي يتآمرن عليه ليحرمنه مما اشتهت نفسه من شربة عسل عند زوجه حفصة!!!

 

باب ما يكره من احتيال المرأة مع الزوج والضرائر وما نزل على النبي  صلى الله عليه وسلم  في ذلك     6571 حدثنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت ثم كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يحب الحلواء ويحب العسل وكان إذا صلى العصر أجاز   على نسائه  فيدنو منهن فدخل على حفصة فاحتبس عندها أكثر مما كان يحتبس فسألت عن ذلك فقيل لي أهدت لها مرأة من قومها عكة عسل فسقت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  منه شربة فقلت أما والله لنحتالن له فذكرت ذلك لسودة رجاء لها إذا دخل عليك فإنه سيدنو منك فقولي له يا رسول الله اختلفا مغافير فإنه سيقول لا فقولي له ما هذه الريح وكان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يشتد عليه أن توجد منه الريح فإنه سيقول سقتني حفصة شربة عسل فقولي له جرست نحله العرفط وسأقول ذلك وقوليه أنت يا صفية فلما دخل على سودة قلت تقول سودة والذي لا إله إلا هو لقد كدت أن أبادئه بالذي قلت لي وإنه لعلي الباب فرقا منك فلما دنا رسول الله  صلى الله عليه وسلم قلت يا رسول الله اختلفا مغافير قال لا قلت فما هذه الريح قال سقتني حفصة شربة عسل قلت جرست نحله العرفط فلما دخل علي قلت له مثل ذلك ودخل على صفية فقالت له مثل ذلك فلما دخل على حفصة قالت له يا رسول الله ألا أسقيك منه قال لا حاجة لي به قالت تقول سودة سبحان الله لقد حرمناه قالت قلت لها اسكتي

البخاري ج 6 ص 2556 قرص 1300 كتاب.

 

1106 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقبلني   وهو صائم  وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يملك إربه     1106 حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود وعلقمة عن عائشة رضي الله عنها ح وحدثنا شجاع بن مخلد حدثنا يحيى بن أبي زائدة حدثنا الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه أملككم لإربه     1106 حدثني علي بن حجر وزهير بن حرب قالا حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عائشة رضي الله عنها ثم أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  كان يقبل   وهو صائم  وكان أملككم لإربه     1106 وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عائشة رضي الله عنها ثم أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  كان يباشر   وهو صائم      1106 وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو عاصم قال سمعت بن عون عن إبراهيم عن الأسود قال ثم انطلقت أنا ومسروق إلى عائشة رضي الله عنها فقلنا لها أكان رسول الله  صلى الله عليه وسلم يباشر   وهو صائم  قالت نعم ولكنه كان أملككم لإربه أو من أملككم لإربه شك أبو عاصم.

مسلم ج 2 ص 777 قرص 1300 كتاب.

 

باب المباشرة للصائم وقالت عائشة رضي الله عنها يحرم عليه فرجها     1826 حدثنا سليمان بن حرب قال عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان النبي  صلى الله عليه وسلم  يقبل ويباشر   وهو صائم  وكان أملككم لإربه وقال قال بن عباس مآرب حاجات قال طاوس أولي الإربة الأحمق لا حاجة له في النساء   باب القبلة للصائم وقال جابر بن زيد إن نظر فأمنى يتم صومه     1827 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  ح وحدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم إن كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم ليقبل بعض أزواجه   وهو صائم  ثم ضحكت.

البخاري ج 2 ص 680 قرص 1300 كتاب.

 

  889 حديث عائشة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض نسائه وهو صائم وكان أملككم لأربه متفق عليه وله عندهما ألفاظ وفي رواية لأبي داود كان يقبلني وهو صائم ويمص   لساني وهو  صائم وفي إسناده أبو يحيى المعرقب وهو ضعيف.

تلخيص الحبير ج2 ص 194.

 

بينما يقول المولى تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ. إلى أن يقول سبحانه: وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ(187). ويقول سبحانه: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ . "197"البقرة.

 

أرجو من أولي الألباب أن يفتحوا قلوبهم فيسألوا معي مشايخ الأزهر وغيرهم ممن تقشعر جلودهم وتلين لذكر كتاب البخاري ومسلم، الذين يعتبرون عندهم أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى، وحسب أحد المشايخ وهو الشيخ عبد المهدي الذي قال أمام الملايين من الناس يوم التقى الجمعان، القرآنيون وأتباع غيره مما كتبت أيدي الناس ليفتروا على الله كذبا ليضلوا الناس بغير علم، (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(144). الأنعام. فقد قال الشيخ عبد المهدي : يقول و يؤكد الدكتور عبد المهدي على صحة البخاري كله، و أنه معصوم و ما بين دفتيه إنما هو وحي يوحى ويجب إتباعه و العمل به كله، ويمكن الحلف به أيضا...

 

لنسأل الشيخ عبد المهدي ما يلي ونرجو منه أو من غيره من المشايخ الكرام أن يجيبوا على أسئلتنا المشروعة وهي كما يلي:

 

1.          إذا كان كتاب البخاري وغيره يعتبر عندكم وحيا من الله تعالى وسنة الرسول فهل يمكن أن نقبّل زوجاتنا ونباشهرن ونحن صيام ومحرمون أيضا؟

2.          هل يمكن أن نعمل بسنة الرضاع للكبير فنرضع من نشاء من غير المحارم؟

3.          هل يمكن أن نعاشر لثلاث ليالي من نتوافق معهن من النساء؟ لوجود الحديث في البخاري الذي يقول: 4827 حدثنا علي حدثنا سفيان قال عمرو عن الحسن بن محمد عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الأكوع قالا كنا في جيش فأتانا رسول رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال إنه قد أذن لكم أن تستمتعوا فاستمتعوا وقال بن أبي ذئب حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أيما   رجل وامرأة  توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فإن أحبا أن يتزايدا أو يتتاركا تتاركا. صحيح البخاري ج 5 ص 1967

4.          هل يمكن أن نقيل عند نساء من غير المحارم ولا نحن ناكحين؟ لأن الرسول عليه السلام قيل أنه كان يقيل عند أم حرام فينام في حجرها، وعند أختها أم سليم فتسلت منه العرق، أليست هذا يا مشايخ الأزهر من السنة الفعلية الموجودة في الصحاح عندكم؟

5.          ما هي صلة قرابة محمد بن عبد الله رسول الله (عليه الصلاة وأزكى السلام ) بأم حرام التي كان لها زوج ( عبادة بن الصامت)، وأختها أم سليم؟    

 

صدق الله العظيم حيث يقول: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا(57). الأحزاب. فنحن نبرأ إلى الله تعالى من هذه الروايات المؤذية لرسول الله وأزواجه المطهرات، ونعتبر هذه الروايات في (الصحاح) من المقحمات وبالتالي يكون فيها الحديث الضعيف والمدسوس والموضوع، فلا يجوز أن نقول إن كتاب البخاري ومسلم من أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى فهذا ظلم عظيم وافتراء على الله ورسوله، وسوف يسأل يوم الدين عن ذلك كل من تقشعر جلده وتلين لقراءتهما وربما يبكون ويتباكون عند التبرك بقراءتهما.

ختاما أقول لمن يبتغ غير القرآن كتابا تدبر قوله تعالى: أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ(185). الأعراف.

والسلام على من اتبع هدى الله.     

اجمالي القراءات 29932

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 09 سبتمبر 2008
[26648]

هذا الحديث الأبيح والخبرة بالإرب ..

إقتباس :

{ عن عائشة رضي الله عنها ح وحدثنا شجاع بن مخلد حدثنا يحيى بن أبي زائدة حدثنا الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه أملككم لإربه 1106 } ..

بصراحة أجد مستوى الفكر فى الأسلاميات  سواء هنا أو خارج هنا ضعبف جدا ..

هذا الحديث به جزئية عجيبه جدا جدا جدا !! ..


وهذه الجزئية للأسف فاتت على جميع من سمعوا هذا الحديث منذ حوالى أكثر من 1200 عاما ( كتابة البخاريات وما شابهها ) إلى الآن  !!!..

ولكن هذه الجزئية لم تفت على وعلى من أتحاور معهم دينيا من أصدقائى ..

والجزئية هى ..

(( ولكنه أملككم لإربه ))

هذا القول لكى يكون صادقا يحتاج لخبرة وممارسة مع عدد كبير جدا من الإرب ..

فكيف تأتى لستنا عائشة هذه الخبره لكى تصدر مثل هذا القول ؟؟؟؟ ..


أما أن يقول لى أحد السنيون بغباء وفلسفة أصل ستنا عائشة كانت بتقعد مع زوجات الصحابة وكل زوجة بتفشى أسرار السرير بينها وبين زوجها بالكامل .. ومين إربه فيهم  ما بيستحملش الخلا ولا هسة  .. ومين فيهم إربه زى سيمافور القطارات ..  فهذا برضك غير مقبول .. لآن الشهادة هنا بأنه أملككم لإربه غير مؤكدة لأنها ليست قائمة على التيقن بل على الروايات .. وروايات أيضا ليست من حق الزوجات  اللذين قصوا لستنا عائشة أن يقصوا ويكشفوا عن عورات أزواجهم  .. وبالتالى فهى روايات باطله ..


ختاما هذا الحديث يذهب إلى :

1- أن التقبيل  .. والمباشره ( إلتقاء بشرتى الرجل والمرأه ) .. ومعناهم بهذا الحديث يفيد المداعبه قبل الجماع .. فى نهار رمضان لا تفطر .. ولكن لا تفعلوا ذلك لأنكم لا تملكون القدره على التحكم فى إربكم بالتوقف قبل المحظور ( الجماع بعد المداعبه )..

2- أن ستنا عائشة ( أستغفر الله .. سواء بخبرة ممارسية أو خبرة سماعيه ) عندها علم بقدره إرب جميع من يسمع هذا الحديث فى التحكم بالمباشرة مع النساء مع عدم التعرض للقذف ( النشوة ) لأنه يستطيع عمل كنترول على نفسه والتوقف وعدم إستكمال ما تم بدءه فى أى لحظة بالمقارنه مع الرسول عليه الصلاة والسلام ..

3- لم يذكر الحديث المرجع ( المعرفى ) الذى أستندت إليه السيدة عائشة للتصريح بقولها عليها السلام (( ولكنه أملككم لإربه ))

الخلاصة :

أعوذ بالله من هذا الحديث ..


2   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 09 سبتمبر 2008
[26651]

السلام على من أتبع الهدى الذى خاطب بها الرسول آهل الكتاب ماذا تعنى ؟ ..

عن جهاله .. والجهل عند الأعراب أرخص من الرمال .. وبالذات الوهابيه السعودية وربيبتهم المحليه ألا وهى الآخوان المسلمين ..  هم يثيرون الفتنه الطائفية عن قصد بكثره أستخدام جملة ( عن جهل أيضا للنيل من آهل الكتاب ) ..

السلام على من أتبع الهدى ..

أما الجهل المطبق فأن الرسالل التى أرسلها رسولنا الكريم ذو الخلق العظيم إلى أهل الكتاب ( كما أمره تعالى فى المائدة 66 و 67 ) والتى كانت تتضمن آيه { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } .. آل عمران 64.


كانت تبتدئ بالسلام على من أتبع الهدى ..


نفهم الجهال من المتطرفين المسلمين معناها  ..


قال تعالى :

{ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ } آل عمران 3 و4

{ إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ } المائدة 44.

{ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ } المائدة 46

فهاهانا عندما كان يخاطب رسولنا الكريم ذو الخلق العظيم آهل الكتاب بقوله عليه أحسن الصلاة وأحسن السلام (( السلام على من أتبع الهدى ))

هى تعنى السلام على من أتبع كتب الله المنزله ( الهدى ) .. وأنتم يا آهل الكتاب خلاف الأخرون .. فأنتم تتبعون كتب الله المنزله والمشركون وعبده الأصنام لا .. فعند مخاطبتكم لابد من القول لكم :


(( السلام على من أتبع الهدى )) .. وهذا رفعه لشأنكم يا آهل الكتاب ..


وسلم لى على جهل المسلمين المتطرفين وجهاله الذين ينشرون الفتن وهم ميح سطيح فى الدين ..


ملحوظة :

هذة هى روابط رسائل الرسول عليه أفضل الصلاة وافضل السلام لآهل الكتاب ( كاتكليفا من الله لرسوله ) لمن لا يعلم ..
http://sirah.al-islam.com/map-pic.asp?f=pica4

http://sirah.al-islam.com/map-pic.asp?f=pica2
http://sirah.al-islam.com/map-pic.asp?f=pica1 http://sirah.al-islam.com/map-pic.asp?f=pica5 http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF


3   تعليق بواسطة   نور احمد ظاهر     في   الخميس 22 يوليو 2010
[49578]


حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود وعلقمة عن عائشة رضي الله عنها ح وحدثنا شجاع بن مخلد حدثنا يحيى بن أبي زائدة حدثنا الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه أملككم لإربه 

 يكفي البخاري انه روى عن الاعمش




أحوال الرجال للجوزجاني ج:1 ص:192 قوله

حدثني أحمد بن فضالة وإبراهيم بن خالد عن مسلم بن إبراهيم عن حماد بن زيد قال قال الأعمش حين حضرته الوفاة أستغفر الله وأتوب إليه من أحاديث وضعناها في عثمان


حدثنا أبو يحيى الحماني عن الأعمش سمعت أنسا يقرأ إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأصوب قيلا فقيل له يا أبا حمزه " وأقوم قيلا " فقال أقوم وأصوب واحد


أنبأنا محمد بن عمرو حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش قال رأيت أنسا رضي الله عنه بال فغسل ذكره غسلا شديدا ثم توضأ ومسح على خفيه فصلى بنا وحدثنا في بيته هذا حديث صالح الإسناد بين فيه الأعمش أن أنس بن مالك حدثهم في منزله


وما دخلنا نحن في معرفة ان انس ابن مالك غسل ذكره غسلا شديدا؟؟ بينما الحديث يوضح ان انس بن مالك حدثهم في منزله


سمعت الأعمش يقول كتبت عن أبي صالح ألف حديث حدثني أبو سعيد حدثنا ابن إدريس قال لي الأعمش أما تعجب من عبد الملك بن أبجر قال جاءني رجل فقال إني لم أمرض وأنا أشتهي أن أمرض قال فقلت أحمد الله على العافية قال أنا أشتهي أن أمرض قال كل سمكا مالحا واشرب نبيذا مريسا واقعد في الشمس واستمرض الله فجعل الأعمش يضحك ويقول كأنما قال له واستشف الله عز وجل


وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ


 


حدثني أبو سعيد حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش قال بلغني أن الرجل إذا نام حتى يصبح يعني لم يصل توركه الشيطان فبال في إذنه وأنا أرى أنه قد سلح في حلقي الليلة وذلك أنه كان يسعل


 



4   تعليق بواسطة   نور احمد ظاهر     في   الخميس 22 يوليو 2010
[49579]


أخرج الإمام البخاري " رحمه الله " في صحيحه في [كتاب الجزية والموداعة رقم (3187) ] قال:

حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن سليمان الأعمش عن أبي وائل عن عبدالله

وعن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لكل غادر لواء يوم القيامة قال أحدهما ينصب وقال الآخر يرى يوم القيامة يعرف به *


قلت" الأعمش وهو: سليمان بن مهران له في هذا الحديث شيخان :-

شيخه الأول : أبو وائل وهو [شقيق بن سلمة] عن عبد الله وهو[عبد الله بن مسعود] الصحابي

وشيخه الثاني : ثابت: وهو[ثابت بن أسلم البناني ]عن أنس وهو[ أنس بن مالك ] الصحابي


ويظهر من ذلك جليا أن الاعمش يروي عن أنس بن مالك " نازلا " بواسطة " ثابت وهو: ابن أسلم البناني " كما في رواية البخاري


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويروي الأعمش عن أنس بلا واسطة


كما في رواية الترمذي من [ كتاب الزهد ] رقم [2316 ]قال" أبو عيسى" :

حدثنا سليمان بن عبد الجبار البغدادي حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي عن الأعمش عن أنس قال توفي رجل من أصحابه فقال يعني رجلا أبشر بالجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا تدري فلعله تكلم فيما لا يعنيه أو بخل بما لا ينقصه


والأعمش " مدلس " وقد عنعن "

قال الحافظ " رحمه الله " في ترجمته :

" و ذكره ابن حبان فى ثقات التابعين ، و قال : رأى أنسا بمكة و واسط ، و روى عنه شبيها بخمسين حديثا ، و لم يسمع منه إلا أحرفا معدودة ، و كان مدلسا ، أخرجناه فى التابعين لأن له حفظا و يقينا"

و قال الدورى ، عن ابن معين : قد رأى الأعمش أنسا ] أ. هــ


قلت( أبو عاصم): فرواية الأعمش هذه عن أنس بن مالك لا تخلو من واسطة [ لاسيما ولم يصرح فيه بما يفيد السماع ]

" من التحديث أو الإخبار " وما شابههما

فعندئذ : تعل روايته بتلك العلة [ يعني : التدليس] .


5   تعليق بواسطة   نور احمد ظاهر     في   الخميس 22 يوليو 2010
[49580]


سمعت الأعمش يقول كان أنس بن مالك يمر بي طرفي النهار فأقول لا أسمع منك حديثا خدمت رسول الله ثم جئت إلى الحجاج حتى ولاك ثم ندمت فصرت أروي عن رجل عنه وبه


 


حدثنا الأعمش عن أنس بن مالك قال كنت مع النبي في سفر فمر على شجرة يابسة فضربها بعصا كانت في يده فتناثر الورق فقال إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يساقطن الذنوب كما تساقط هذه الشجرة ورقها


وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن علي بْن المديني، عَنْ أَبِيهِ الأعمش 1 2 لم يحمل عَنْ أنس، إنما رآه يخضب، ورآه يصلي، وإنما سمعها من يزيد الرقاشي، وأبان عَنْ أنس 2 .


وقال 1 يحيى بْن معين 1 2 كل ما روى الأعمش، عَنْ أنس فهو مرسل 2 .


وقال 1 أَبُو الحسين بْن المنادي 1 2 قد رأى أنس بْن مَالِك إلا أنه لم يسمع منه، وقد رأى أبا بكرة الثقفي، وأخذ له بركابه فقال له: يا بني إنما أكرمت ربك عَزَّ وجَلَّ 2 .


وقال 1 أَحْمَد بْن عَبْد العزيز الأنصاري، عَنْ وكيع، عَنِ الأعمش 1 2 رأيت أنس بْن مَالِك، وما منعني أن اسمع منه إلا استغنائي بأصحابي 2 .


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 417
اجمالي القراءات : 9,148,411
تعليقات له : 1,922
تعليقات عليه : 2,784
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA