نبذة بسيطة عن بداية تاريخ دولة آل سعيد ( البو سعيد ) في عام - الإمام أحمد بن سعيد -

سعيد علي في الإثنين 15 اغسطس 2016


 

 

 

من مكنون الحضارة و التاريخ العماني

د. فاضل محمد - من العراق -

( تولي أسرة البوسعيد الحكم في عمان )

لم تسع أسرة البو سعيد لحكم عمان وإنما الحكم سعى اليها !! ولم تحاول ذلك البتة وإنما الأقدار المحببة لعمان هي التي حاولت ونجحت في وصول الامام أحمد بن سعيد الى سدة الحكم عام 1744م.

كان الامام أحمد بن سعيد واليا على صحار مطيعا منفذا لأوامر الحكام من أسرة اليعاربة ولم يخرج يوما عن طاعتهم.

الا أن الأئمة المتأخرين من أسرة اليعاربة تصارعوا فيما بينهم على كرسي الحكم وقد استنجد احدهم بالفرس، فأنتهز الفرس ذلك لاحتلال عمان ووصلوا بقواتهم العسكرية ميناء صحار الذي رفض واليها أحمد بن سعيد احتلال الفرس لمدينته، وهكذا قدر للوالي أحمد بن سعيد أن يقود المقاومة ضد الاحتلال الفارسي لمدينته، كما شجع الاهالي في المدن الاخرى على مقاومة المحتل وعدم الاستسلام، وقد تم ذلك بنجاح كبير، وقد سقط خلال المعارك المتنافسين على الحكم صرعى في أرض الوغى، فلم يكن بد من شيوخ ورؤساء القبائل والأهالي الا أن يشيروا الى الامام أحمد بن سعيد في تولي الحكم في عمان وأن يتبؤا قيادة البلاد والعباد نحو بر الامان والتقدم والاستقلال،وهذا ماحدث فعلا.

لقد شكل تسنم أحمد بن سعيد الحكم في عمان نهاية لسلالة اليعاربة وبداية لسلالة جديدة حاكمة هي سلالة البوسعيد التي مازالت تحكم عمان ليومنا هذا، وقد تواتر على حكم عمان سلاطين كثر تركوا بصماتهم الايجابية في تاريخ عمان والمنطقة اعترف بها القاصي والداني وكانت ولا زالت أهم صفة قد انفردوا بها دون سواهم هي الحكمة والهدوء حيث استمرت عمان في خضم البحر الهائج والصاخب تمثل سفينة الحكمة كما اتصف ربانها بالهدوء، لذلك كانت عمان في كل العواصف والأزمات التي تمر بها المنطقة تخرج هي الوحيدة متعافية.

الواقع شدتني فترة تولي الامام أحمد بن سعيد الحكم في عمان عندما كنت طالبا في الماجستير في جامعة بغداد فأدرت ظهري الى تاريخ بلاد النيل وبلاد الرافدين اللذين قد اشبعا بحثا وكتابة، وقررت التخصص في التاريخ البكر والمتميز تاريخ عمان.
وهكذا كان، حيث أنجزت رسالة الماجستير الموسومة (( عمان في عهد الامام احمد بن سعيد 1744-1783 )) التي تمت مناقشتها في جامعة بغداد وحصلت على الامتياز، وقد تمت طباعتها لمرتين في عمان وثالثة في بغداد مؤخرا عندما شعرت بتلهف الباحثين عليها واهتمام التدريسيين بها.ِ

اجمالي القراءات 5219

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الإثنين 15 اغسطس 2016
[82840]

الدكتور فاضل محمد - باحث و كاتب - متخصص في التاريخ العماني


أقتبس من كتاب الدكتور  فاضل محمد عراقي الجنسية متخصص في التاريخ العماني بعضا مما كتب ، فلعمان تاريخ طويل و قبل دولة آل بو سعيد الحالية كانت هناك دولة اليعاربة و هي الدولة العمانية التي قامت بمقاومة الإحتلال البرتغالي و طرده من عمان و من الخليج العربي ، قامت دولة اليعاربة عام 1624 و إنتهت عام 1741 حيث قامت بعدها دولة آل سعيد أو ( الدولة السعيدية ) بقيادة الوالي الإمام أحمد بن سعيد و الذي تناول الدكتور محمد فاضل هذه البداية المختصرة عنه .



نأمل الكتابة عن دولة اليعاربة للتعريف بهذه الدولة و بعض الأئمة - السياسيين - فيها لا سيما الإمام ناصر بن مرشد الذي قام بأعمال رائعة سيأتي ذكرها لاحقا ، هذه الدولة - دولة اليعاربة - قامت بعد دولة - بني نبهان - و هذا يدل على أن لعمان تاريخ قديم من المستحسن سرده هنا في موقع أهل القران و الله هو المستعان .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 15 اغسطس 2016
[82841]

حزاك الله جل وعلا خيرا أيها السعيد على ، ونرجو الاستمرار


أريد أن أعرف المزيد عن ماضى عُمان وحاضرها . من الممكن نقل ما كتبه الباحثون فى التاريخ العُمانى ، وأنتظر منك أن تكتب مقالات عن حاضر عُمان ، من حيث التنوع العرقى الدينى والمذهبى ، والأنشطة الاقتصادية . طبعا يوجد هذا على ويكيبديا ، ولكن أريد منك مقالات تنبض بالحياة تعايش الواقع ، أعفيك من المقالات السياسية ، الأهم التركيز على البشر والجغرافيا العمانية ــ مع التاريخ العمانى.

شكرا أيها السعيد .

3   تعليق بواسطة   شكري السافي     في   الإثنين 15 اغسطس 2016
[82844]

دولة الهدوء والحكمة


اخي سعيد مصداقا لم كتبته في مقالك منذ عدة سنوات أتى شاب ترنسي لزيارة ابني لتزاملمهما في الدراسة الإعدادية 



كان بعمر ابني آنذاك حوالي 13 ما اعجبني واستغربت له هو هدوء هذا الشاب وحبه للعبة الشطرنج ونقاشه البناء مما يدل على نضج سابق لسنه



حين سألته اين كان يعيش من قبل قال انه كان صحبة والديه في عمان 



كان والده مدرس في عمان في بعثة مدرسين من تونس 



سالته عن الحياة في عمانقال انها بسيطة وهادئة والناس ودون.. الشاب لم يشكو من شيء سوى ندرة المياه العذبة وغلاء المياه المعلبة اما فيما عدا ذلك فان الحياة في عمان جد طيبة 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-03
مقالات منشورة : 69
اجمالي القراءات : 334,673
تعليقات له : 806
تعليقات عليه : 124
بلد الميلاد : حيث الأمن والسلام
بلد الاقامة : حيث الأمن والسلام