الروح القدس:
الروح القدس

أسامة قفيشة في الأحد 21 فبراير 2016


الروح القدس

اولا : الروح , الروح الامين , الروح القدس

1 . الروح

 (تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) 4 المعارج .

(يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لّا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا) 38 النبأ .

 

(تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ) 4 القدر .

(يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ ) 2 النحل .

(رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ )15 غافر .

2 . الروح الامين

(نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ)193 الشعراء .

3 . الروح القدس

(  قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) 102 النحل .

اذا الروح و الروح الامين و الروح القدس هم جميعا جبريل عليه السلام .

ثانيا : جبريل و مريم و عيسى عليهم السلام

1 . تشكل جبريل عليه السلام لمريم عليها السلام بهيئة البشر قال تعالى (فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) 17 مريم .

2 . تأيد عيسى عليه السلام بجبريل عليه السلام (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ)87 البقرة , و قال (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ )110 المائدة , و قال سبحانه (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )171 النساء .

ثالثا : النفخ و علاقته بالروح

1 . نفخ النفس بالجسد من المهام الموكله لجبريل عليه السلام باذن ربه قال تعالى (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ )72 ص , و قال سبحانه (ثَّم سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ)9 السجدة .

2 . قال تعالى (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ )12 التحريم , و قال سبحانه (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ )91 الانبياء . نلاحظ العلاقه بين نفخ النفس و جبريل ( الروح ) عليه السلام و نلاحظ بأن عيسى عليه السلام هو الوحيد الذي اويد بروح القدس بنص القرآن , و هو الوحيد الذي احيا الموتى باذن الله لأنه كان مؤيدا بروح القدس .

رابعا : التأيد من جبريل عليه السلام

فئة قليلة جدا من يحظى بهذا التأيد و من الصعب ان تجدهم لقلتهم فقد وصفهم الله عز و جل بأنهم حزب أي مجموعة معدودة من الناس , و من اوصافهم انهم يؤمنون بالله و اليوم الاخر ولا يظهرون الود او الميل او الطاعه او القبول لمن حآد الله و رسوله ( القرآن ) ولو كانوا من اباءهم او من ابناءهم او اخوانهم او عشيرتهم , انظر التعبير هنا بكلمة ( حآد ) أي جاوره و شاركه في شيء و هي بمعنى عصاه او خالفه , فنقول ايضا كادت السياره ان تحيد عن الطريق أي بمعنى ان تميل جانبا .

بمعنى اخر لو كنت ممن سار بركب من اشرك بالله او بكتابه و مال عن طريقه المستقيم فأنت ممن حاد عنه فتكون ممن كفر بالله و اليوم الاخر .

بالمقابل لو كنت ممن سار بدون حيد او ميل عن طريق الله و رسله ( القرآن ) فأنت ممن آمن بالله و اليوم الاخر و ستكون من حزب الله الذين رضي الله عنهم و رضوا عنه .

انظر الى جمال و روعت التعبير في قوله تعالى (لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )22 المجادلة .

نلاحظ ان أولائك الحزب مؤيدون بروح منه , فتجد لديهم الحجة القوية و الجلية بدون شك او ريب لأن الله معهم و هداهم الى الطريق المستقيم طريقا واحدا لرب واحد , ففتح الله عليهم من علمه بشكل دائم و ذلك بتأيدهم بالروح الامين .

خامسا : محمد و الروح ( جبريل ) عليهما السلام

اوحى الله سبحانه ( القرآن ) الى محمد عليه السلام عن طريق الروح ( جبريل ) عليه السلام , فقد ارسل الله عز و جل الروح ( جبريل ) حاملا القرآن وحيا , حيث لم يكن النبي قبلها يعلم شيئا عن الكتاب او عن الايمان , و بين عز و جل ان ذلك الموحى به ( القرآن ) جعله نورا يهدي به الله من يشاء من عباده الهدايه فقال (وكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) 52 الشورى .

سادسا : روح الله بفتح الراء

ورد بالقرآن الكريم ( روح الله ) بفتح الراء , و هي بمعنى رحمته عز و جل حيث قال (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ) 89 الواقعة , و قال (يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) 87 يوسف .

و اخيرا قال تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ) 85 الاسراء .

اجمالي القراءات 6016

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-04-09
مقالات منشورة : 189
اجمالي القراءات : 992,087
تعليقات له : 219
تعليقات عليه : 418
بلد الميلاد : فلسطين
بلد الاقامة : فلسطين