صوم عاشوراء

ابراهيم دادي في الأحد 04 ديسمبر 2011


صوم عاشوراء.

 

عزمت بسم الله،

 

أعزائي إليكم ما تحمله بطون (الصحاح) من تناقض في الرواية الواحدة وبين الروايات والمحدثين نجد اختلافا كثيرا، وصدق الله العظيم حيث يقول لرسوله في أحسن الحديث: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا(82). النساء.

 

1132 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد جميعا عن سفيان قال أبو بكر حدثنا بن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد سمع بن عباس رضي الله عنهما ثم وسئل عن صيام يوم عاشوراء فقال ما علمت أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم ولا شهرا إلا هذا الشهر يعني رمضان     1132 وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد ثم في هذا الإسناد بمثله   باب أي يوم يصام في عاشوراء     1133 وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع بن الجراح عن حاجب بن عمر عن الحكم بن الأعرج قال ثم انتهيت إلى بن عباس رضي الله عنهما وهو متوسد رداءه في زمزم فقلت له أخبرني عن   صوم عاشوراء  فقال إذا رأيت هلال المحرم فاعدد وأصبح يوم التاسع صائما قلت هكذا كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يصومه قال نعم     1133 وحدثني محمد بن حاتم حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن معاوية بن عمرو حدثني الحكم بن الأعرج قال ثم سألت بن عباس رضي الله عنهما وهو متوسد رداءه ثم زمزم عن   صوم عاشوراء  بمثل حديث حاجب بن عمر     1134 وحدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا بن أبي مريم حدثنا يحيى بن أيوب حدثني إسماعيل بن أمية أنه سمع أبا غطفان بن طريف المري يقول سمعت عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول حين صام رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا ثم يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله  صلى الله عليه وسلم.

مسلم ج  2 ص 797 قرص 1300 كتاب.

 

1128 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا شيبان عن أشعث بن أبي الشعثاء عن جعفر بن أبي ثور عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال ثم كانرسول الله  صلى الله عليه وسلم يأمرنا بصيام يوم   عاشوراء  ويحثنا عليه ويتعاهدنا عندهفلما فرض رمضان لميأمرنا ولم ينهنا ولم يتعاهدنا عنده.

مسلم ج  2 ص 794 قرص 1300 كتاب.

 

  1824 حدثنا أبو عاصم عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه ثم أن النبي  صلى الله عليه وسلم  بعث رجلا ينادي في الناس يوم   عاشوراء  إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل.

البخاري ج 2 ص 679 قرص 1300 كتاب. 

 

1859 حدثنا مسدد حدثنا بشر بن المفضل حدثنا خالد بن ذكوان عن الربيع بنت معوذ قالت ثم أرسل النبي  صلى الله عليه وسلم غداة   عاشوراء  إلى قرى الأنصار من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه ومن أصبح صائما فليصمقالت فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاكحتى يكون ثم الإفطار.

البخاري ج 2 ص 692 قرص 1300 كتاب.

 

 

1898 حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان يوم عاشوراء   تصومه قريش  في الجاهلية وكان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يصومهفلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامهفلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه.

البخاري ج 2 ص 704 قرص 1300 كتاب.

 

باب أيام الجاهلية     3619 حدثنا مسدد حدثنا يحيى قال هشام حدثني أبي عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم كان عاشوراء يوما   تصومه قريش  في الجاهلية وكان النبي  صلى الله عليه وسلم  يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامهفلما نزل رمضان كان من شاء صامه ومن شاء لا يصومه.

البخاري ج 3 ص 1393 قرص 1300 كتاب.

 

309 أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت كان يوم عاشوراء يوما   تصومه قريش  في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامهفلما فرض رمضان كان هو الفريضة وترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه ولكن في صيامه ثواب عظيم.

مسند الربيع ج 1 ص 127 قرص 1300 كتاب.

 

ألا يوجد تناقض واختلاف كثير في الروايات السابقة التي جاء فيها:كان يوم عاشوراء يوما   تصومه قريش  في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه. ثم يروى عن رسول الله عليه السلام أنه قال:

1900 حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا أيوب حدثنا عبد الله بن سعيد بن جبير عن أبيه عن بن عباس رضي الله عنهما قال ثم قدم النبي  صلى الله عليه وسلم  المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذايوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه     1901 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا أبو أسامة عن أبي عميس عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال ثم كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا قال النبي  صلى الله عليه وسلم فصوموه أنتم.

البخاري ج 2 ص 704 قرص 1300 كتاب.

 

هل كان الرسول عليه السلام يصوم في الجاهلية مع قومه يوم عاشوراء ولا يدري ما سبب صومه؟؟؟

إذن يمكن أن نستنتج من هذا أنه عليه الصلاة والسلام كان يصلي كذلك كما كان يصلي قومه؟؟؟ لأن الصلاة والصوم عبادة مارسها الأنبياء من قبل... أم أنه كان ضالا فهدى. (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى(6)وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى)(7) الضحى.

 

باب صوم يوم   عاشوراء  والنوافل ويوم عرفة        308 أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام يوم   عاشوراء  كان كفارة لستين شهرا أوعتق عشر رقبات مؤمنات من ولد اسماعيل عليه السلام.

مسند الربيع ج 1 ص126 قرص 1300 كتاب.

 

310 أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال بلغني عن معاوية بن أبي سفيان حين قدم من مكة ورقي المنبر فقال يا أهل المدينة أين علماؤكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهذا اليوم يوم   عاشوراء  لم يكتب الله عليكم صومه وأنا صائمه فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطرولكن في صيامه ثواب عظيم وأجر كريم.

مسند الربيع ج 1 ص 127 قرص 1300 كتاب.

 

باب استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر وصوم يوم عرفة وعاشوراء والإثنين والخميس     1160 حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا عبد الوارث عن يزيد الرشك قال حدثتني معاذة العدوية أنها سألت عائشة زوج النبي  صلى الله عليه وسلم  ثم أكان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يصوم من كل شهر ثلاثة أيام قالت نعم فقلت لها من أي أيام الشهر كان يصوم قالت لم يكن يبالي من أي أيام الشهر يصوم     1161 وحدثني عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي حدثنا مهدي وهو بن ميمون حدثنا غيلان بن جرير عن مطرف عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال له أو قال لرجلوهو يسمعيا فلانثم أصمت من سرة هذا الشهر قال لا قال فإذا أفطرت فصم يومين     1162 وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي وقتيبة بن سعيد جميعا عن حماد قال يحيى أخبرنا حماد بن زيد عن غيلان عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة رجل أتى النبي  صلى الله عليه وسلم  فقال ثم كيف تصوم فغضب رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فلما رأى عمر رضي الله عنه غضبه قال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر رضي الله عنه يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال لا صام ولا أفطر أو قال لم يصم ولم يفطرقال كيف من يصوم يومين ويفطر يوما قال ويطيق ذلك أحد قال كيف من يصوم يوما ويفطر يوما قال ذاك صوم داود عليه السلام قال كيف من يصوم يوما ويفطر يومين قال وددت أني طوقت ذلك ثم قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كلهصيام يوم عرفة أحتسب على الله أن   يكفر السنة  التي قبلهوالسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن   يكفر السنة  التي قبله.

مسلم ج  2 ص 818 قرص 1300 كتاب.

 

1162 حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن غيلان بن جرير سمع عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه ثم أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  سئل عن صومه قال فغضب رسول الله  صلى الله عليه وسلمفقال عمر رضي الله عنه رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا وببيعتنا بيعة قال فسئل عن صيام الدهر فقال لا صام ولا أفطر أو ما صام وما أفطر قال فسئل عن صوم يومين وإفطار يوم قال ومن يطيق ذلك قال وسئل عن صوم يوم وإفطار يومين قال ليت أن الله قوانا لذلك قال وسئل عن صوم يوم وإفطار يوم قال ذاك صوم أخي داود عليه السلامقال وسئل عن صوم يوم الإثنين قال ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل علي فيهقال فقال صوم ثلاثة من كل شهر ورمضان إلى رمضان صوم الدهرقال وسئل عن صوم يوم عرفة فقال   يكفر السنة  الماضية والباقيةقال وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال   يكفر السنة  الماضيةوفي هذا الحديث من رواية شعبة قال وسئل عن صوم يوم الإثنين والخميس فسكتنا عن ذكر الخميس لما نراه وهما.

مسلم ج  2 ص 819 قرص 1300 كتاب.

 

هل صوم يوم واحد يكفر السنة الماضية والباقية؟؟؟ فأين التوبة والاستغفار لتحصل المغفرة؟؟؟

أفيدونا أيها الشيوخ هل يكفي أن نصوم يوم عرفة أو يوم عاشوراء أو ثلاثة أيام من كل شهر لتكفر السنة الماضية والتي بعدها؟؟؟!!!

اجمالي القراءات 18474

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 05 ديسمبر 2011
[62681]

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْ

 الاستاذ العزيز ابراهيم دادي  بارك الله في قلمك الذي يدافع عن الرسول وعن القرآن .. وتكون من الذين قال الله  (فيهم .. ولينصرن الله من ينصره) ...


لقد تمادى الرواة ومعهم  البخاري في الشطط .. حين زعموا ان الصوم قد كتبه الله على الرسول بعد الهجرة.. !! وانه عندما رأى اليهود يصومون عاشوراء بالمدينة صامه معهم لكن لكي يخالفهم صام يوم قبله ويوم بعده..


 ألم تنزل  هذه  الآية الكريمة في سورة البقرة..وهى مدنية.. أي نزلت بالمدينة .. ومعناها أن الصوم  كان يمارسه الرسول ويتعبد به في غار ثور بمكة قبل الهجرة.. والسورة تؤكد ان الصوم مكتوب على الأمم السابقة .. في شهر رمضان حتى أن اهل قريش كانوا يصومون رمضان في الجاهلية ..


 وأنه تم تأكيد صوم رمضان في سورة البقرة للمسلمين..والخطاب هنا لعامة المؤمنين وليس للرسول فقط..


يقول تعالى :





   {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011
[62738]

شكرا أخى الحبيب ابراهيم دادى ، واقول

موضوع عاشوراء وصومه كان ولا يزال موقعة حربية فكرية بين الشيعة والسّنة . ووضع الأحاديث كان هو السلاح المستعمل فى تلك المعركة ، ومن هنا جاءءت أحاديث مختلفة ومتعارضة . وجاء البخارى بكل غفلة فجمه هذا وذاك على أنه صحيح . والصحيح ان البخارى مشكلة فى حد ذاته . تراه أحيانا غاية فى المكر والدهاء ، وأحيانا أخرى غاية فى التخلف والغباء . هذا لو افترضنا إنه لم يتعمد ايراد تلك الأحاديث المتناقضة ليتهم النبى بقول الكلام الذى ينقض بعضه بعضا.


تنتهى مشكلة البخارى وتبقى مشكلة ( البقر ) الذى لا يزال يرعى الآن فى صحيح البخارى مصدقا ما فيه و متبعا البخارى، ذلك البقر الذين يطلق عليهم السلفية .أولئك لا ينفع معهم طبيب بيطرى ولا طبيب أمراض عقلية . لا يستحقون سوى تجميعهم فى حديقة حيوان ( بشرية ) ..!


3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 08 ديسمبر 2011
[62809]

المشكلة هي

الأستاذ إبراهيم دادي المحترم ،مقال متميز كالعادة ، كل عام وانتم بخير ، المشكلة التي نراها جميعا كمتبعين لكتاب الله تعالى "القرآن الكريم "في غرس  مالم  ينزله الله في كل عبادة فالصلاة قد أوجدوا لها سننا   وحتى الوضوء فيه فرائض وسنن، وخلطوا بين الاثنين حتى ضاعت الفرائض مع السنن عند العامة ، وفي الصيام أدخلوا  الصيام التطوعي  وألبسوه زيا مفروضا عند العامة،  فالذي يفطر يوم عرفة أو عاشوراء أو لا يصوم الستة أيام من شهر شوال ...  الخ  يقابل باستهجان كما انه قام بالإفطار العمد في رمضان! وأصبح الذي يصوم يمن على من لا يصوم وكأنه حامي حمى الإسلام ، هناك خلط متعمد بين ماهو مفروض ومذكور في القرآن  وغيره .. وأصبح لغير المفروض نفس القدسية ! إذن هو خلط مقصود وهذا تراه في كل العبادات ، وما الحل من وجهة نظري :   أن يمتنع كل من يرى في نفسه القدرة عن القيام بهذه العبادات التطوعية  في هذا التوقيت  بالذات  ، ولا يهتم  لاستنكار الناس !  وتوضيح الفارق بين ما جاء في القرآن وما جاء في غيره . .. هل من سامع وهل من عاقل ؟!


4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 10 ديسمبر 2011
[62902]

أخي الكريم الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،

أخي الكريم الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،

أكرمك الله تعالى وحفظك من كل سوء لتواصل الجهاد في سبيل الله تعالى.

روايات البخاري وغيره فيها الاختلاف الكثير، وصدق الله العظيم حيث يقول: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا(82). النساء.

إن أمة البخاري وغيرها من الأمم المتبعة لكتب البشر التي يحملونها بالتلقين والحفظ دون أن يفقهوا أو يعقلوا ما يحملون، فهم كما وصف العليم الحكيم أمثالهم، فقال سبحانه: أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا(44). الفرقان.

شكرا على المداخلة وإثراء الموضوع. تقبل تحياتي.


 


5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 10 ديسمبر 2011
[62903]

أخي الحبيب الدكتور احمد تحية من عند الله عليكم،

أخي الحبيب الدكتور احمد تحية من عند الله عليكم،

الحق أقول إن تراث المسلمين كله، يحتاج إلى مخلصين العبادة للواحد الأحد، فكلما دخلت على موضوع سواء كان في العقيدة أو في الصلاة أو الزكاة أو الصوم أو الحج، إلا و وجدت فيه الاختلاف الكثير، والتناقض بين كتب المذاهب، وفي نفس الكتاب وبين نفس الصفحة أحيانا نجد التناقض والاختلاف، في الحقيقة هذا أمر عجيب!!! كيف أن الشيوخ والمتخرجون من الجامعات الإسلامية لا يفقهون ما يحملون، فهم كما تفضلت كالأنعام أو هم أضل...

المشكل الذي لم أجد له جوابا هو ما يقال: إذا وجدت قوما يعبدون البقر فعليك بالحشيش. لكن كيف العمل مع من هم كالبقر؟؟؟ يأكلون ويشربون ويتمتعون ويتكاثرون وهم يحسبون أنهم مهتدون وأنهم على شيء....

قال رسول الله عن جبريل عن ربه: فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمْ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمْ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ(30). الأعراف.

وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ(37). الزخرف.

يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمْ الْكَاذِبُونَ(18). المجادلة.

لك أخي الحبيب من الله التحية ومني الود والاحترام.


 


6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 10 ديسمبر 2011
[62904]

الأستاذة العزيزة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

الأستاذة العزيزة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،

بارك الله فيك وفي قلمك الذي تجاهدي به في سبيل الله تعالى، نعم سيدتي لقد أضاعوا الفرائض، وبدلوا الأحكام السماوية بأحكام أرضية بشرية، لا علاقة لها بما أنزل الله تعالى على رسوله من الكتاب ليبلغه للناس، ويحكم بما أراه الله ونهاه أن يكون للخائنين خصيما. يقول المولى تعالى: إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا(105). النساء.

فهل بعد هذه الآية يمكن لرسول الله ان يغير حكما أنزله الله في الكتاب، مثل قول البشر ( لا وصية لوارث) بينما المولى تعالى يقول: كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ(180). البقرة.؟؟؟؟؟؟؟؟

أكرمك الله تعالى على جهادك، وجعلك من الفائزات الفوز الكبير يوم الدين.


 


7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 12 ديسمبر 2011
[62983]

قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ

عزمت بسم الله، بلّغ رسول الله عن جبريل عن ربه:


وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى(1)مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(2)وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى(3)إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(4)عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى(5). النجم.


ـ أقسم الخالق سبحانه بالنجم إذا هوى، فكان بداية جواب القسم (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى). قوله سبحانه (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ)، أي محمد صاحبكم عليه الصلاة والسلام، الذي تعرفون من قبل، والذي قد لبث فيكم عمرا من قبل، ولم يكن يتلوا ذلك عليكم أي ( القرآن العظيم) ولم يكن يخط كتابا بيمينه من قبل، قال المولى تعالى: وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ(15)قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ(16). يونس.



ـ ثم كان جواب القسم الثاني (وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى ). أي أن الرسول محمدا عليه السلام لا ينطق عن الهوى، بل هو وحي من الله تعالى يوحى، ـ قال سبحانه (وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى) لأن النطق بالوحي لا يملك الرسول التدخل فيه، فهو ينطق بما أنزل الله تعالى على قلبه، بخلاف اللفظ الذي قال عنه المولى تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(18). ق. أما النطق فهو لا إرادي ولا يتحكم فيه الرسول، مثل ما سيُنطق الله تعالى أعضاء البشر يوم الدين يوم يُنطقها الله تعالى (وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)(21) فصلت. ـ إذن لا يمكن لرسول الله تعالى أن يتقول على الله بشيء لم ينزل عليه وحيا في الكتاب، لأن الذين لا يرجون لقاء الله تعالى قد طلبوا منه أن يأتيهم بقرآن غير ذلك الذي يتلوه عليهم أو يبدله بشيء آخر، فكان الجواب من الخالق سبحانه على طلب الذين لا يرجون لقاءه على لسان الرسول أن ينطق به: قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ. فهل بعد هذا يمكن لرسول الله عليه السلام أن يتقول على الله فينطق أو يتلفظ بغير ما أنزل الله عليه من الحق؟؟؟


ـ يخبرنا المولى تعالى عن كيفية تعليم الرسول عليه السلام ما لم يكن يعلم من قبل، لأن كتب التراث تقول إن الرسول كان أميا لا يقرأ ولا يكتب، فأخبرنا العليم الحكيم عن الذي علم الرسول فقال سبحانه: ( عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ). ربما كان الرسول قبل أن ينزل عليه الوحي من السماء كان أمي، أي لا يقرأ ولا يكتب حسب مفهوم الكلمة ( أمي)، لكن هل يبقى أمي بعد أن علمه شديد القوى أي جبريل عليه السلام؟؟؟


ألم يكن أمر الله لشيء إذا أراده يقول له كن فيكون؟؟؟

إذا سلمنا بأن الرسول عليه السلام بقي طول حياته لا يقرأ ولا يكتب حسب السلف، فما هو الشيء الذي تعلمه من شديد القوى ( جبريل) عليه السلام؟؟؟


يتبع بعون الله تعالى...


8   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الإثنين 02 يناير 2012
[63562]

الأخ إبراهي دادي.

جزاك الله خيراً .


أخي مشكلة ثقافة البخاري ,نشأت وترعرت في وسط سياسي شمولي استبدادي ,هيأ  لها مناخها ,واستفاد من مضمونها في تثبيت حكمه ,وسعى جاهداً لترسيخ هذه المفاهيم البعيدة كل البعد عن كتاب الله الذي يدعوا إلى ثقافة الحرية والعدل والانتفاض على الظلم.


اليوم وبعد أن جاءالربيع العربي ,ومهما كانت نتائجه ...سيكون تأثيره ليس في السياسة والاقتصاد فقط ,بل سيتعدى ذلك إلى الثقافة ,وإلى حرية نشر الأفكار المختلفة ,والتي ستخلق عند المتلقي حالة فكرية تجعله بكل حرية يفكر وبكل حرية يعبر .


هنا سيكون لهذا الفكر القرآني الدور الكبير في هذه المرحلة إن استطعنا تقديمه إلى أكبر عدد ممكن من المهتمين ,والمواطنين الذي بدأوا يشعرون بالملل من فكر السلفية وغيرهم ممن عبدوا البخارى وغيره.ويريدون الوصول إلى الحقيقة لتي تتعايش معهم في صدورهم لأنها الحق ,لكنهم لايستطيعون إليها سبيلاً.


ومقالاتك هذه يا أخي إلى جانب المقالات الأخرى من نوعها على هذا الموقع ,سيكون لها الأثر الكبير على خلق الوعي القرآني إن شاء الله


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 384
اجمالي القراءات : 7,186,482
تعليقات له : 1,882
تعليقات عليه : 2,719
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA