ق 3 ف 4 : ( المرأة ) و( الشيعة ) فى الشريعة المسعرية

آحمد صبحي منصور في الخميس 13 نوفمبر 2014


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن 

 الفصل الرابع :  وجهة نظر قرآنية  نقدية للجنة الشرعية السلفية 

  الفرع الثانى  الشريعة المسعرية  فى سياستها الداخلية

( المرأة ) و( الشيعة ) فى الشريعة المسعرية  

:  المرأة فى الشريعة المسعرية  :

1 ــ عندما ظهرت اللجنة كانت المرأة السعودية قد اخذت وضعها في التعليم ، وبدأت تأخذ دورا في الحياة العامة ، لذلك حاولت اللجنة اجتذاب المرأة للعمل معها ، لذلك شاركت المرأة في الاعتصامات التي اقامتها اللجنة ، ومنها اعتصام بريدة ، ودفعت المرأة  نصيبها من النضال مع الحركةالاصولية السنية ، فاعتقلت السلطات الدكتورة فاطمة نصبف في منتصف عام 1994 ، واعتقلت زوجة احد المناضلين من ال الحضيف في فبراير 1995 ، وادت هذه الاعتقالات الي ان تحث اللجنة المرأة علي المزيد من المعاونة تحت عنوان ( دعوة المرأة المسلمة للقيام بواجبها الشرعي واستثمار وضعها بحصانتها وكرامتها لخدمة قضايا الدعوة بما تستطيع .. وان دورها في توزيع المنشورات والاشرطة وتسجيلها وتصويرها اسهل بكثير من فرصة الرجل ، ونحن نطالب المرأة الان وغدا ان تؤدي هذا الواجب الكبير ). وهذا ما جاء في المنشور رقم 35 في 15/2/1995 .

وفي نفس الوقت اشاعت اللجنة عن بعض المؤسسات الحكومية بأن المسئولين بها ينتهكون اعراض النساء للتنفير منها [78].

2 ــ لقد عارضت المؤسسة الدينية الرسمية إحداث تطور ايجابي نحو تعليم المرأة السعودية واعطائها حقها ، وفرضت الدولة السعودية تعليم المرأة رغم انوفهم حتي ظهرت اللجنة ورأت وضعا للمرأة مستقرا في التعليم والوظائف ، فلم تحاول مواجهته ، وانما حاولت استغلاله في حربها مع الدولة ، واستجابت بعضهن واعطت الحركةالاصولية السنية دون مقابل .

3 ــ علي ان المقابل الذي اعطته اللجنة للمرأة يتمثل في نطاق انكار حقوقها الشرعية وتجاهل وضعها الحقيقي الذي ابانت عنه منظمات حقوق الانسان ، مما دعا المسعري الي معاداة منظمات حقوق الانسان لأنها علي حد قوله تساوي مساواة مطلقة بين الرجل والمرأة في كل المجالات ، ثم يقول للشيوخ السلفيين في الدولة السعودية الذين يوافقون علي رأيه ( ما يقول المشايخ والعلماء في المساواة بين الرجل والمرأة في كافة الحقوق ؟ اهذا من دين الاسلام ام من دين الكفرة والملاحدة الذين يصفون شرائع الاسلام بظلم المرأة والاجحاف بحقوقها ؟ )[87 ].

4 ــ علي ان الحركة الاصولية السنية قبل نشأة اللجنة قد ظهر موقفها بالنسبة للمرأة في موضوع المظاهرة النسائية المطالبة بقيادة السيارات ، وعلي حد قول  مؤلف ( زلزال ال سعود ) وهو احد اعمدة اللجنة، فإن هذه المظاهرة النسائية لم تقتصر مطالبها علي مجرد القيادة بل تصرفت بما فهم منه تسفيه القيم الدينية ، واهانة تعاليم الاسلام ، والثورة علي الالتزام الشرعي ، وحينما ردد بعض الخطباء ان احدي النساء خلعت الحجاب ووضعته تحت قدمها ثارت ثائرة الجمهور الاصولي السنى واعتبروا ذلك تمردا علي الدين نفسه ، واستدعي هذا شيوخ الاصولية السنية إلقاء  محاضرات تحذر من هذا التطور في حياة المرأة السعودية ، وتتهمه بالعلمانية والالحاد ، وبرز في ذلك الشيخ سفر الحوالي في محاضراته عن مشروع افساد الاسرة والمجتمع من خلال ما يسمي بتحرير المرأة ، ومحاضرة الشيخ سلمان العودة ( لسنا اغبياء بدرجة كافية ) شرح فيها اسلوب المستغربين في افساد المجتمع [79 ].

أي ان الحركةالاصولية السنية الراهنة وقفت ضد أي تجديد في التطور الحقوقي للمرأة السعودية ، واستغلت وضعها الحالي في التعليم والذي اقامته الدولة السعودية في حرب الدولة السعودية ، وفي كل ذلك فأن اللجنة تتمسح بالاسلام شريعة  الاسلام ، وعندما استقدمت منظمة حقوق الانسان الي الشأن السعودي ادركت منظمات الحقوق الغربية معاناة اخرين تتجاهلهم اللجنة ، ومنهم المرأة والاقليات الدينية ، فتحدثت عن انكار حقوق المرأة والشيعة ، فكان جزاء تلك المنظمات ان تتهمها اللجنة بالكفر

5 ــ لقد تحدثت لجنة المحاميين الدولية في تقريرها عن حقوق الانسان في السعودية فأفردت للمرأة فصلا مستقلا تحدث عن الانتهاكات التي تتعرض لها حقوقها في التنقل والسفر والتوظيف والتعليم  ، وقد احسنت اذ اشارت الي تبرئة الاسلام من هذه الممارسات ، واستعانت في ذلك بأقوال علماء الاسلام المستنيرين .  كما ان تقرير وزارة الخارجية الامريكية حول حقوق الانسان في السعودية لسنة 1991 اشار الي الحجر علي حقوق المرأة في التنقل والسفر ، كما اشار الي العقوبات التي تعرض لها النساء اللاتي قمن بمظاهرة قيادة السيارات في الرياض عام 1990 ، وقال التقرير ان المرأة السعودية تتمتع  بحقوق سياسية واجتماعية ضئيلة جدا ولا يعترف بمساواتها بالرجل ، وهناك قيود علي استخدامها المواصلات العامة مع وجود رجال،ولا يحق لها السفر الا بأذن زوجها. [80 ].

وفي تقرير منظمة العفو الدولية بعنوان ( المعاناة السرية ) تفصيلات عن تعرض المرأة فى السعودية ( الاجنبية او السعودية ) للتمييز بالقانون والاعراف والقوالب الاجتماعية ، مع حصول بعضهن علي حقوق سياسية واجتماعية وتأسيسهن مؤسسات خيرية ، ولكن حقوقهن المدنية والسياسية والاجتماعي غالبا ما تتعرض للتمييز بشكل منتظم ، وركزت علي انتهاك حقوقها في السفر والتنقل ، وكان من ضمن توصيات المنظمة للدولة السعودية ،اتخاذ خطوات عاجلة لازالة كل قوانين التمييز والممارسات ضد المرأة .[81].

والدولة السعودية التي بادرت رغم معارضة التقليد السلفي بتعليم المرأة وتوظيفها اكملت مشوارها الاصلاحي ، فقد نشرت صحيفة الجاراديان البريطانية في 7/3/1999 انه تقرر السماح للنساء بقيادة السيارات بعد موافقة الزوج وبشرط ان تتجاوز الزوجة 35 عاما ، وتحديد مواعيد للقيادة في خلال النهار من السابعة صباحا الي السابعة مساءا ، يضاف الي ذلك السماح لعشرين سيدة  بحضور جلسات مجلس الشوري في 30/10/1999 وذلك للمرة الاولي ، وكان هذا عقب تصريح من رئيس المجلس الشيخ محمد بن ابراهيم انه لا يمانع من حيث المبدأ حضور المرأة  للجلسات، وانه لا يمانع اطلاقا ن اخذ رأي المرأة في امر من الامور حتي ولو كان لا يخصها [82].ولم يكن هذا الخبر حقيقيا .

6 ــ علي ان حركة الاستنارة الفكرية المصرية التى تزعمناها في مصر قد تخطت الاسوار التقليدية للفكر السلفي فيما يخص حقوق المرأة ، ومن خلال اصداراتها وندواتها اكدت علي المساواة بين الرجل والمرأة ، فمفاهيم القرآن تدل علي الرجل والمرأة معا  بألفاظ (زوج ، الوالدان ، الأيوان ، الناس ، الذين امنوا ) كما تتساوي المرأة مع الرجل في المسئولية والجزاء الاخروي ، وجميع الأوامر التعبدية للرجل والمرأة على السواء ، بما فى ذلك الأعذار فى الإفطار فى رمضان وفى شعائر الحج ، والصلاة فى الخوف ، وليس في القرآن ما يمنعها من ممارسة أي عمل حتي ولو كان جهادا او عملا شاقا ، لأن الاعذار المبيحة للتخلف عن القتال ليس فيها الانوثة ، وإنما العوائق الجسدية ، فليس علي الاعمي ولا علي الاعرج ولا علي المريض حرج ،  ( الفتح 17 ) وهذه العوائق تسري علي الرجل والمرأة معا ، كما ان الاعذار تسري علي الرجل والمرأة معا حين يتخلف احدهما عن الهجرة الواجبة : النساء 98 ) ولذا هاجرت المرأة المسلمة مرتين الي الحبشة ثم الي المدينة ، ولم تأخذ اذن زوجها في هذا السفر الطويل الشاق ، وبعد انتقالها للمدينة تفاعلت مع احداثها بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر ( التوبة 71 ) وتشارك في القتال ، وتحضر صلاة الجمعة وصلاة الفجر ، كما جاء في سيرة الصحابيات في الجزء الاخير من الطبقات الكبري لابن سعد . وهذه حقائق تاريخية نسبية ولا تتعارض مع ما جاء فى القرآن الكريم .

اما من حيث التشريعات الاسلامية فى الأحوال الشخصية والميراث ، فأنها ربطت المساواة بالعدل ، فالقوامة تعني الرعاية والمسئولية ، وهي للرجل طالما انفق علي زوجته ، وكما ان للرجل حق الطلاق ، فأن للمرأة حق الخلع ، او ان تفدي نفسها ، وكما ان للابن ضعف البنت ، فأن الابن مطالب بدفع الصداق وتوفير المسكن ، علي ان الرجل والمرأة يتساويان في الميراث اذا كانا والدين يأخذ كل منهما الثلث او السدس بدون تفرقة ، بالاضافة الي ان الميراث تسبقه الوصية ، وهي واجب بحكم القرآن لتحقيق العدل اذا كان هناك اجحاف فى حق احد الورثة ، اذا اقتصر حقه علي النصيب المحدد له في الميراث ، اما شهادة المرأة الشفهية فهي نصف شهادة الرجل في الديون فقط ، دون شهادتها في النواحي الاخري التي تتساوي فيها بالرجل .ويطول بنا استعراض ما قدمته المدرسة المصرية الاسلامية المستنيرة في هذا الشأن ، الا انه يكفي انها وصلت الي تقرير حق المرأة الشرعي في تولي رئاسة الدولة الاسلامية  [83 ]

الشيعة  فى الشريعة المسعرية  

1 ــ  تجاهلت نشرات اللجنة احوال الشيعة ، واحيانا كانت تسميهم الرافضة ، وهي تسمية سلفية كانت توحي بالسب للشيعة في القرون الوسطي ، كأن يقول المنشور رقم 24 محتجا علي الدولة السعودية بأن الوقوف ( ضد دولة الرافضة الايرانية لم يبن علي رؤية شرعية )( وانفاق الملايين علي طبع وتوزيع الكتب المفندة لعقائد الرافضة في فترة من الفترات كان نابعا من توجه سياسي لا علاقة للعقيدة به والسماح لمظاهرات الايرانيين في الحج احيانا ومنعها احيانا اخري هو اكبر دليل علي التخبط العقدي في العلاقة مع ايران ) ومع ان هذه السطور وامثالها تناثرت بين منشورات اللجنة لتنبئ عن موقف ضمني للجنة ضد الشيعة وعقائدهم داخل وخارج المملكة ، الا انه يجب الاعتراف بأن اللجنة لم تفصح عن عداء صريح نحو الشيعة بمثل ما كان الاخوان في عصر عبد العزيز.

2 ــ اقتصرت اللجنة علي تجاهل حقوق الشيعة ، وانعكس هذا في إخفاء معاناتهم  ، وعدم تزويدهم لمنظمات حقوق الانسان الغربية بالحقائق الخاصة بإضطهاد الشيعة فى المملكة . وما لبثت ان اكتشفت الامر فاتصلت بزعماء الشيعة ، وعكست تقاريرها احوال الشيعة التي تجاهلتها التقارير السابقة المأخوذة عن اللجنة ، ولقد تعرضت تلك التقارير ألي الانتهاكات التي تقع علي الشيعة من السلطات الرسمية وهي في الاصل المؤسسات التي يسيطر عليها السلفيون داخل السلطة ، مثل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، مما حدا بمنظمة العفو الدولية لاتخاذ قرار بدعوة الدولة السعودية لالغاء كل قوانين التمييز والممارسات ضد افراد الطائفة الشيعية [84].

 المسعرى ترك العلم النافع الذى تخصص فيه وفشل فيه وهو الفيزياء النووية ، وتفرغ للهجص السلفى . المسعرى يجب علاجه فورا على نفقة الأسرة السعودية ، فهى المسئولة عما وصلت اليه حالته العقلية .!!

اجمالي القراءات 5493

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 13 نوفمبر 2014
[76647]

العوائق الجسدية فقط ويتساوى فيها الرجل والمرأة


السلام عليكم ، التشريع القرآني أنصف المرآة وساوى بينها وبين الرجل ، في الحقوق والواجبات كما ظهر في هذا البحث  الذي اعتمد على القرآن الذي يمثل الإسلام الحقيقي  ،حتى في  أصعب الأمورهناك مساواة  تحديدا في الجهاد ، ولا أدري إلى متى سيتعامل المجتمع العربي مع هذه القضية بوجهتي نطر واحدة عند الحديث والكلام ورفع الشعارات  وعند التوقيع على المواثيق الدولية ،  والثانية  عند التنفيذ تظهر عنترية الرجل الشرقي الذي ورث التحكم والتسلط  ملكا  خالصا له من الآباء والأجداد ..



دمتم بخير ، وشكرا 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3904
اجمالي القراءات : 33,153,813
تعليقات له : 4,287
تعليقات عليه : 12,855
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي