المذهب الإباضي بعيون أزهرية مصرية.

ابراهيم دادي في الأربعاء 13 نوفمبر 2013


المذهب الإباضي بعيون أزهرية مصرية.

عزمت بسم الله،

بفضل العلم والمعرفة تطورت وسائل الإعلام، فأصبح كوكب الأرض عبارة عن كرة صغيرة تجري لمستقر لها في يوم ما، ومن بين الدواب على سطح هذه الكرة، البشر الذين خلقهم الله تعالى ليكونوا خلفاء في الأرض. وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ(30). البقرة.

 

فكانت مشيئة المولى تعالى أن بدأ خلق الإنسان من طين. الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِنْ طِينٍ(7).ـ ثم جعل نسله من ماء مهين ـ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ(8). السجدة. وبعث الله تعالى الرسل مبشرين ومنذرين لِألا تكون لهم حجة يوم الدين فيقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير. يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنْ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(19). المائدة. فقد جاءت الرسل تترى وتبلغ دين الله تعالى كما أراده سبحانه وكما شرَّعه على كل أمة. ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْدًا لِقَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ(44). المؤمنون. لكن الشيطان العدو المبين يقف في طريق الحق وهو مخلص في الوفاء بوعده حيث قال: وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا(119). النساء.

 

ورغم كل ما أنزل الله تعالى على محمد من الحق، فإن المنتمين إلى الإسلام قد اتخذوا الشيطان وليا من دون الله تعالى، واتبعوا ما وجدوا عليه آباءهم مما كتبت أيديهم بغيا بينهم بعد ما جاءهم العلم، ( أي القرآن العظيم)، رغم وجود قول رسول الله عن الروح عن ربه:يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(208). البقرة.

 

وبفضل العلم والمعرفة و وسائل الإعلام الحديثة، انكشفت سبل الشيطان والشياطين التي كانت تضل الناس عن سبيل الله تعالى، بروايات تنسب إلى الوحي وإلى الرسول ابتغاء الفتنة بين الناس، وابتغاء إبعادهم عن دين الله تعالى وصراطه المستقيم، والأقلية منهم هم المهتدون لذلك يقول الله تعالى: قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(100). المائدة.

 

فها وهو اليوم شيخ الأزهر الدكتور على جمعة يُعرِّف ببعض المذاهب الإسلامية ويضمها إلى الأربعة المشهورة، ومن بينها (المذهب الإباضي) بعد أن كان شيوخ بعض المذاهب تعتبره  من المذاهب الضالة المبتدعة، الذين لا تجوز الصلاة خلفهم وووو.

 

قبل أن أضع اعتراف الدكتور علي جمعة بين أيديكم، أود أن أشير إلى أمر مهم بالنسبة لي، وهو أن اختلاق ما يسمى بالمذاهب، هو من اختراع أعداء دين الله تعالى، ليتبعوا السبل التي نهو عنها، لأن دين الله تعالى وصراطه المستقيم هو القرءان العظيم فقط. وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(153). الأنعام. فكانت النتيجة الحتمية بعد أن اتبعوا السبل أنهم تفرقوا شيعا وأحزابا، فأصبح كل حزب بما لديهم فرحين، وانتصر أعداء الله تعالى على المسلمين من بداية القرن الأول، وبالأحرى مباشرة بعد وفاة النبي وقبل حتى أن يدفن، والقصة معروفة لديكم جميعا عن (سقيفة بني ساعدة)....

 

ماذا لو لم توجد هذه المذاهب؟؟؟

واتبع المسلمون رسول الله وخاتم الأنبياء الذي أمره الله تعالى أن يتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين. ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ(123). النحل. قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ(161). الأنعام. وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا(125). النساء.

 

ولعل من الواجب على المؤمنين ذوي الألباب أن يستثمروا هذه المدارس الفقهية المتنوعة إلى حرية التعبير، وإلى الإقرار بأن الإسلام الحنيف عبارة عن الديمقراطية. (وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ)(29) الكهف. وكما أمر الله تعالى الرسول كذلك في سورة الكافرون، وهذا بالنسبة لغير المؤمنين، فما بالك بالنسبة للمؤمنين المحكوم عليهم من أحكم الحاكمين. قال سبحانه: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)(10)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْوَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ(11)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ(12) يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(13). الحجرات.

 

وقبل الختام هذا تذكير، قال رسول الله عن الروح عن ربه:تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنْ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ(8)قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ(9). الملك.

 

إليكم أعزائي الفيديو: http://www.youtube.com/watch?v=03I57T_5QZw

 والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

      

اجمالي القراءات 13519

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 409
اجمالي القراءات : 8,831,064
تعليقات له : 1,909
تعليقات عليه : 2,757
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA